اخترنا في هذا المقال أن نحدثكم عن: الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في السعودية. وستتعرف على دعوى النفقة وكل ما يتعلق بها من خلال قراءة المقال التالي:

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية .

بعد أن يقع الطلاق بين الزوجين ويتم الانتهاء من كافة إجراءاته المطلوبة ، تباشر الزوجة فوراً في البحث عن النفقة الزوجية الخاصة بها وبأولادها. فقد يلتزم الزوج والأب فورا بدفعها ولا يتماطل ولكن في بعض الحالات قد يقوم بالمماطلة والتأجيل لعدم رغبته بدفع النفقة الخاصة بزوجته السابقة والأولاد. وهنا من حق المرأة ان تطالب بها فهي ليست مسؤولة عن النفقة في حال وجود الأب وحتى لو كانت عاملة أو ربة منزل.
وقبل ان نتعمق أكثر في التحدث عن إجراءات النفقة والأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية. سوف نذكر بإن النفقة هي تأمين جميع المتطلبات الأساسية للحياة التي تحتاج إليها كل اسرة حتى تستمر من مأكل ومسكن وطعام
وملبس وتعليم و صحة
فيكون الاب ملزم بتأمين هذه الاحتياجات الضرورية لعائلته. وإذا لم يدفعها  فالزوجة تطالب بها .
كانت الزوجة سابقاً تعاني من صعوبات كثيرة للمطالبة بحقها ولكن في ظل التطور المستمر في التشريعات
والقوانين السعوديه أصبح بإمكانها وفق ما صدر القيام برفع دعوى نفقة على زوجها  والمضي بالإجراءات بكل
يسر وسهولة بعيدة عن اي تعقيدات.
فإذا أرادت رفع دعوى النفقة مباشرة تسأل عن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية وما هي طريقة
التقديم وما إلى ذلك. ونحن سوف نوضح ذلك.

بداية الاوراق التي تلزم المرأة حتى تتمكن من رفع دعوى نفقة السعودية ، هي كالتالي..

  • إثبات الهوية الوطنية الخاصة بالزوجة.
  • الصحيفة الإلكترونية .
إذا هذه الأوراق فقط اللازمة لرفع دعوى نفقة بالسعودية. ثم يجب القيام بمجموعة من الإجراءات لتقديم ورفع
دعوى وقضية نفقة وسوف نبين اجراءات وطريقة التقديم بدقة في فقرتنا التالية .

كيفية رفع قضية نفقة .

عندما يحصل الانفصال بين الزوجين ويتم فسخ عقد النكاح فإن النفقة تكون مستحقة للزوجة والأطفال ، وذلك منذ بداية حصول النزاع
القانوني بين الطرفين. وإذا امتنع الزوج عن دفعها هنا كما ذكرنا يحق للزوجة أن ترفع دعوى نفقة أمام المحاكم الأحوال الشخصية
المختصة بالأمر. وهناك طريقة واحدة وإجراءات معينة يجب الالتزام بها واتباعها حتى يتم قبول الدعوى والأخذ بها .
ومن الأفضل أن يتم طلب استشارة قانونية والدعم من محامي احوال شخصية مختص بمسائل النفقة والطلاق من مكتبنا الدوسري في
جدة. فمحام الدوسري يرشدكِ ويوضح لك ما هو مفروض و كيفية رفع قضية نفقة وماهي الأوراق والإجراءات اللازمة ويساعدك لاخذ
نفقتك ومستحقاتك الشرعية والقانونية كاملة من الزوج .
فعلى الرغم من أن آلية و كيفية رفع قضية النفقة في السعودية أصبحت بسيطة وليست معقدة ولكن من الأفضل أن نطلب الدعم من
أهل الاختصاص والعلم. افضل محامي مختص يتابع الاجراءات ويسير معك في كافة خطوات الدعوى ويقوم بالمرافعة والتمثيل وغيرها
من الاعمال القانونية اللازمة أيضًا  .
حيث توفر و أصبح بالإمكان رفع دعوى النفقة عن طريق الموقع الخاص بوزارة العدل في السعودية على الانترنت. وهي خدمة إلكترونية
جديدة وفرتها الوزارة لتسهيل الطريق على الزوجة.

خطوات التقديم و رفع قضية نفقة..

  • الخطوة  الأولى يجب فيها أن ترفع الزوجة دعوى نفقة على الزوج عن طريق افضل محامي مختص .
  • يجب ان تدخل إلى موقع الوزارة الرسمي وتقوم بتعبئة صحيفة الإلكترونية في الموقع ، وبعدها يجب الدخول إلى خيار ” الخدمات
    الإلكترونية ” ثم اختيار ” صحيفة الدعوى ” الذي يمكنك من الاطلاع على تفاصيل الخدمة. ثم انقر على  ” خيار جديد ” ويجب التسجيل
    عن طريقة الحساب المطلوب الخاص بالمنصة النفاذ الوطني الموحد. بعدها يتم قراءة التعهد الظاهر والموافقة عليه، وبعد ذلك
    يطلب تعبئة بيانات خاصة عن المدعي والمدعي عليه يجب تعبئتها بدقة. ثم يجب إدخال البيانات المطلوبة للدعوى مثل المحكمة
    التي سترفع الدعوى امامها ونوعها. وبعدها يجب إرفاق الاوراق و المستندات و الوثائق  المطلوبة للنظر فيها  واخيرا يجب أن تضغط
    على تأكيد الطلب ويرسل إلى المحكمة .
  • عندها تحدد المحكمة القضائية المختصة موعد الجلسة ، وتسمع أقوال الزوجة في حضور الزوج أو غيابه .
  • بعد ذلك يحضر الزوج إلى المحكمة وإذا اعترف بإنه لا ينفق على الزوجة والأولاد فإن القاضي يصلح بينهم ويقدر و يقرر قيمة  النفقة
    وفق شروط معينة  .
  • وإذا كانت الزوجة مطلقة فالقاضي يحكم بأخذ جزء من مرتب الزوج المقرر للأولاد .
  • كذلك إذا كان الزوج مفقود أو غير معروف مسكنه ، فالزوجة يمكنها أن إذا كانت الأموال تحت تصرفها فتأخذ ما يرضي الله ويكفيها.
    وإذا كانت الأموال تحت تصرف أشخاص أخرين فالزوجة لها الحق في أخذها  و المطالبة فيها ، وأخيرا تستطيع أن تأخذ دين باسم الزوج.

نفقة الزوجة قبل الطلاق .

بفترة النزاع و التقاضي ما بين الزوجين ، وقبل أن يتم إصدار حكم الطلاق ، يحق للمرأة والأولاد وفق ما اقرأ القانون الحصول على النفقة
زوجية ونفقة الأولاد وتأمين كافة احتياجاتهم العامة من قبل الزوج وعلى الزوج الالتزام. ولكن في بعض الحالات قد لا يقوم الزوج بتوفير
النفقة ويمتنع عنها وقد يماطل وقد لا يكون للمرأة والأطفال معيل غير الزوج ووالدهم فماذا يفعلون في هذه الحالة !.
بالتأكيد تلجأ المرأة إلى الاستفسار عن المعلومات المتعلقة في نفقة الزوجة قبل الطلاق واجبة على الزوج من افضل محامي مختص وخبير. ليعرفها أيضا عن آلية رفع دعوى وقضية نفقة بدون وقوع الطلاق أو قبل حدوثه بفترة الخلاف والنزاع. وببساطة نوضح لكِ أن الدعوى نفقة الزوجة قبل الطلاق تتم وتعالج بمحاكم الأحوال الشخصية وبنفس الخطوات التي ذكرناها في الفقرات السابقة التي تتم فيها دعوى النفقة بعد الطلاق .
إذا فالمرأة والأولاد لهم الحق في النفقة قبل الطلاق وبعده من الزوج وملزم بدفعها إلا في حالات معينة قد تسقط النفقة عن الزوج. والزوج في حال كان ينفق بالفعل على زوجته والأولاد بفترة النزاع فيجب عليه ان يقوم بإرسال المبالغ الخاصة الأصلية بالنفقة عن طريق حوالة بريدية أو بنكية للجهات المختصة. وذلك لكي  يقوم بالإثبات أنه كان ينفق عليهم بالفعل .

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق .

إذا المشرع السعودي سمح وأتاح للزوجة تقديم و رفع دعوى النفقة بعد الطلاق لتحصل على نفقتها الزوجية ونفقة اولادها. وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الإجراءات الجديدة اللازمة لرفع دعوى وفقا لما حددته وبينته القوانين و الأنظمة في السعودية بعيدا عن التعقيدات والصعوبات السابقة التي كانت تواجه المرأة عند الرغبة برفع الدعوى للحصول على مستحقاتها .
حيث أصبح بإمكانها رفع دعوى النفقة بعد الطلاق مباشرة وبشكل إلكتروني عن طريق الاستفادة من خدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة العدل بالسعوديه عبر بوابتها الخاصة. وباتباع مجموعة من الخطوات الموضحة بدقة في الموقع والتي ذكرنها ضمن مقال. وذلك يكون بعد تحضير الأوراق المطلوبة من اجل القضية من قبل الزوجة وهي هوية الوطنية والصحيفة الالكترونية. واستشارة وتوكيل افضل محامي متخصص بدعوى النفقة .
فالمحامى الدوسري الخبير يقوم بكافة الأعمال القانونية التي تحتاجها الدعوى داخل محكمة وخارجها. ويتابع خطوات التقديم المتبعة بالتفصيل على موقع الوزارة بالشكل الصحيح. ويقوم بالمرافعة والتمثيل امام محاكم الاحوال الشخصية ، ويدافع عنكِ ويعمل بمهاراته وخبرته العملية والمهنية لاستعادة حقك وكسب الدعوى وقق أدلة والإثباتات المقدمة. وهذا ما يهمك عند البحث عن المحامي الافضل صاحب الخبرة الاوسع فمحام الدوسري أحسن محامي مختص وخبير وصاحب اسم لامع يمكنك الاستعانة به والاستفادة من خبرته وعلمه القانوني .

رفع قضية نفقة على الأب .

تعتبر النفقة واجب من واجبات الزوج تجاه أسرته ، سواء كان الزواج مازال مستمراً أو انقطع بسبب الطلاق وحتى إذا كانت الزوجة غنية او فقيرة. أو كانت ربة منزل او صاحبة عمل فهي ليست ملزمة ومسؤولة عن النفقة على الأولاد في حال وجود الأب. لأنه يعتبر المعيل الاول لعائلته ويجب ان يعمل على تأمين احتياجاتهم الضرورية بقدر استطاعته أيضا .
وإذا قام الزوج بالمماطلة والتهرب من دفع النفقة الخاصة التي تساهم في تأمين الاحتياجات الأساسية للأولاد والمرأة و عدم الالتزام بها ، فهنا مباشرة تقوم الزوجة في رفع قضية نفقة على الأب بما يتوافق مع الشرع والقانون السعودي. لتأخذ حقها بشكل قانوني ولتضع الزوج تحت المسائلة القانونية وذلك في حال استمر في التهرب من الدفع النفقة فسوف يتعرض لفرض عقوبات عليه. بالإضافة إلى أن المحكمة تأخذ النفقة المستحقة وتقوم باقتطاعها مباشرة من راتب الزوج ، إذا لم يلتزم بدفعها .
إذاً فحتى لا يتعرض الزوج لأي ملاحقة قانونية من قبل الزوجة والقضاء ، يجب أن يلتزم بدفع النفقة. سواء نفقة الزوجة قبل الطلاق او نفقة العدة التي تستحقها المرأة بعد الطلاق. وايضا نفقة الأطفال التي يتم تقديرها وفقاً لحالة الزوج فإذا كانت قدرته معسرة فيتم إلزامه فقط بتوفير الحاجات الأساسية للأولاد. وإذا كانت حالته ميسورة الحال فيجب عليه الإنفاق على جميع حاجات الاولاد ، ونذكر ان نفقة الأولاد تقبل التغير في قيمتها وذلك بناء على تبدل وتغير حال الزوج وتبقى قائمة وثابتة إلا في حال حصر نظام التنفيذ سقوطها عن الأولاد .
ولقد وصلنا إلى ختام مقالنا…
الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية في محكمة الاحوال الشخصية بجدة.
نتمنى أن نكن قد سلطنا الضوء على اهم العناوين التي تهمك ، وقدمنا المنفعة والفائدة لكِ ، ومن الأفضل أن تتواصلي معنا عبر رقم الهاتف المذكور في الموقع أو عبر البريد الخاص بنا. لنصلك مع افضل محامي قضايا نفقة ومحامي احوال شخصية أسرية من مكتب الدوسري في جدة و كافة أنحاء المملكة العربية السعودية . شكر لك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *