عقوبة شيك بدون رصيد

عقوبة شيك بدون رصيد

عقوبة شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية. هي العقوبة التي فرضتها المشرع على كل من يقوم بإصدار شيك بلا رصيد للحد من هذه الظاهرة.

فالشيك في الواقع هو عبارة عن وسيلة يتم عن طريقها دفع مال للمستفيد من خلال البنك. وذلك بدل من أن يتم تسليم المال باليد. وبالتالي فإن الشيك هو أداة يتم من خلالها وفاء الأموال وليس أداة ضمان لمدة ما.

لكن في بعض الأحيان يقوم البعض بالنصب والاحتيال باستخدام الشيكات عن طريق إصدار شيك بدون رصيد. بحيث لا يكون لتلك الشيكات رصيد في البنك الذي تم التوجيه منه. لذلك شدد النظام العقوبات المفروضة على مرتكبي هذه الأفعال من أجل حماية التداولات في السوق التجارية. والحفاظ على حق من يستخدم تلك المزايا. ولمزيد من التفاصيل تابع مقالنا عقوبة شيك بدون رصيد.

عقوبة شيك بدون رصيد 4

عقوبة شيك بدون رصيد.

عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية حسب ما نصت عليه المادة 118 من نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية والذي تم شرحه بشكل مفصل في مقالتنا بعنوان نظام الأوراق التجارية الجديد هي:

الحبس لمدة لا تزيد على الثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على خمسين ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

لكن في حال تكرار ارتكاب هذه الجريمة من قبل الجاني وذلك خلال مدة ثلاث سنوات محسوبة من تاريخ الحكم عليه. فتكون العقوبة هي الحبس لمدة أقصاها خمس سنوات وبغرامة أقصاها 100 ألف ريال سعودي. أو الحكم بإحدى هاتين العقوبتين.

istockphoto 471674511 612x612 1

حيث عاقب المشرع السعودي حسب نص المادة المذكورة أعلاه كل من يرتكب الأعمال التالية.

  • من يقوم بسحب شيك لا يكون له أي مقابل وفاء. أو أن يوجد له مقابل وفاء لكن يكون هذا المقابل لا يكفي وقيمته أقل من قيمة الشيك الذي تم إصداره.
  • في حال قام من أصدر الشيك باسترداد مقابل الوفاء كاملاً أو جزء منه وذلك بعد إصداره للشيك لكيلا يدفعه.
  • في حال أمر مُصدر الشيك المسحوب عليه بأن لا يدفع قيمة الشيك للمستفيد.
  • عندما يتعمد الجاني التوقيع على الشيك وتحريره بطريقة تمنع أن يتم صرفه.
  • في حال تسليم الجاني للشيك وهو على علم بأنه ليس له رصيد.
  • في حال تلقى الحامل أو المستفيد شيك ليس له مقابل وفاء يكفي لدفع قيمته.

إضافة لمقالنا عقوبة شيك بدون رصيد قد يهمك أيضا.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

في الفقرة الثانية من مقالنا عقوبة شيك بدون رصيد سنوضح إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. فعند التعرض إلى قضية شيك بدون رصيد في السعودية يجب القيام بتقديم شكوى ورفع دعوى أمام الجهات المختصة.. لكن ماهي الإجراءات التي يجب اتباعها عند رفع دعوى شيك بدون رصيد؟.

هناك عدة إجراءات يجب القيام بها من أجل رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية وهي كالتالي.

  • يجب في البداية الحصول على الشيك والحفاظ عليه إضافةً إلى خطاب رفض الشيك من قبل البنك ووضع ختم الرفض عليه.
  • من الضروري توكيل محامي خبير بقضايا الشيكات بدون رصيد.
  • القيام بتقديم بلاغ لدى مركز الشرطة والذي يكون البنك تابع له وذلك إما مباشرةً أو عن طريق المحامي.
  • ثم بعدها يتم المطالبة أمام محكمة التنفيذ بتنفيذ الحكم الذي يخص استلام شيك بدون رصيد.

ومن الضروري البحث عن المحامي الذي لديه الخبرة الكافية في قضايا شيك بدون رصيد. والدراية الكاملة بقانون الأوراق التجارية والأنظمة التي تتعلق بها.

ومن أفضل المحامين المختصين في هذه القضايا هو محامي شيك بدون رصيد ضمن مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية متخصص في هذه القضايا. ولديه الدراية الواسعة في كافة الأنظمة والقوانين المتعلقة بقضايا الشيك بدون رصيد. يمكنه مساعدتك في القيام بإجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. ومتابعة قضيتك والمرافعة بها أمام المحكمة بكل مهارة وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يحفظ لك حقك الكامل.


من خلال مقالنا عقوبة شيك بدون رصيد قد ترغب بمساعدة.

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.

ذكرنا في مقالة سابقة بشكل مفصل عن نظام الشيكات وكانت بعنوان: نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. وإذا أردت المفيد المختصر تابع فقرتنا هذه.

فقد تم وضع ضوابط صارمة لنظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 في السعودية. حيث أن الكثير من التجار ورجال الأعمال يمكن أن يتعرضوا إلى عمليات نصب واحتيال. الأمر الذي يهدد الاقتصاد والشركات والمؤسسات التجارية وغيرها..

لكن نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 يقوم بحمايتهم من تلك العمليات بأقصى الدرجات الممكنة. للوصول إلى استقرار المعاملات التجارية.

حيث قام هذه النظام بوضح الحد لجرائم شيك بدون رصيد المضرة بمصالح وحقوق الآخرين. وذلك من خلال احتوائه على الكثير من النصوص الغير موجودة في النظام السابق لمكافحة انتشار هذه الجريمة في المجتمع.

عقوبة شيك بدون رصيد

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 قد نص على ما يلي.

أصبحت عقوبة شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية هي السجن لمدة من ستة أشهر وحتى ثلاث سنوات. إضافة إلى الغرامات التي تكون بالحق العام.

كما أن عقوبة شيك بدون رصيد في حال تكرار الجريمة تصل إلى الحبس لمدة خمس سنوات وغرامة مئة ألف ريال سعودي.

وحسب ما جاء في تعديلات نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 في المادة 121 من نظام الشيكات. فإنه يمكن نشر أسماء الجناة ممن صدر بحقهم حكم بالإدانة والتشهير بهم من خلال أدراج أسمائهم في الصحف المحلية وذلك على حسابهم.


قد ترغب بالاطلاع على.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

إن سؤال متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية يتداوله الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بهذا الموضوع على وجه الخصوص. وذلك فيما يتعلق بأحقيتهم بالتقادم بالشيكات لمعرفة كيفية استرجاع حقوقهم في الشيك بدون رصيد.

إن الحكم في قضايا الشيكات يسقط حسب نوعية الشيك المصرح به. حيث يتم تصنيف نوعية الشيكات إلى: شيك تجاري أو شيك جنائي وذلك حسب الساحب فيما إذا كان تاجر أم غير تاجر.

وقد وضع نظام الشيكات حالات توضح مدة سقوط الحكم في قضايا الشيكات وذلك كالتالي.

  • يسقط الحكم في قضايا الشيكات بعد مضي عام، وذلك عندما يكون الشيك صك تجاري بين الطرفين.
  • يسقط الحكم في قضايا الشيكات بحكم ثلاث سنوات كان الشيك الذي تم تحريره من قبل الساحب وذلك بدون أن يكون رصيد مسبق لديه.
  • وفي حال سقوط الحكم في قضية الشيك بخمسة عشر عاماً عندما يكون حكم الشيك جنائي بحت، وأن الساحب ليس تاجر إضافة إلى النية من تحرير الشيك بلا رصيد.
  • كما يسقط حق المستفيد بعد مرور ثلاث سنوات عليه وذلك بدون تقديمه لحق المطالبة.

عقوبة شيك بدون رصيد


قد تحتاج مساعدة.

محامي شيكات بدون رصيد.

تعتبر القضايا المالية مصدر قلق للعديد من الناس والتجار وذلك نظراً لأهمية هذه القضايا في حياتهم، وخاصة قضايا الشيك بدون رصيد والتي يمكن أن تنشأ نتيجة استخدام الشيكات بطريقة احتيالية. والتي تعتبر مشكلة من المشاكل الشائعة في المملكة على الرغم من قيام المشرع السعودي بفرض عقوبة شيك بدون رصيد للحد من هذه الجرائم والتي تؤدي إلى عدم استقرار المعاملات في المملكة.

لذلك عند التعرض لأي قضية من قضايا الشيكات بدون رصيد فلا بد من البحث عن محامي شيكات بدون رصيد متخصص في هذه القضايا. والذي تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يقدم المكتب أفضل محامي شيكات بدون رصيد متخصص ولديه الخبرة الواسعة في قضايا الشيكات والأوراق المالية. والتي اكتسبها من خلال ترافعه عن هذه القضايا على مدار سنوات.

حيث يمكن لمحامي شيكات بدون رصيد لدى مكتب الدوسري أن يقدم لك المشورة القانونية المناسبة ويرشدك إلى الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند التعرض لقضية شيك بدون رصيد وذلك للحفاظ على حقك من الضياع.

محامي شيكات بدون رصيد يعمل لدى مكتب الدوسري يمكنه متابعة قضيتك بكافة مراحلها والمرافعة بها أمام المحكمة للوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك ويحصل حقك بالكامل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة شيك بدون رصيد | 4 إجراءات رفع دعوى شيك من الدوسري.

والذي تحدثنا فيه عن عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية بالإضافة إلى توضيح إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. كما تحدثها عن نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 ومتى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية. وختاماً تحدثنا عن أفضل محامي شيكات بدون رصيد.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم وتقديم كل ما يلزم من المشورة القانونية المناسبة وكافة الخدمات القانونية التي تحتاجون إليها.

المصادر لمقالنا عقوبة شيك بدون رصيد.


مقالات هامة بالإضافة لمقالنا عقوبة شيك بدون رصيد.

  1. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  2. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  3. كيف ارفع قضية ورث.
  4. توكيل محامي حصر الإرث.
  5. محامي الزكاة والدخل .
  6. استشارات في قضايا المخدرات.
  7. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  8. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  9. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  10. هل منع السفر يوقف الخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.