إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية

إجراءات استلام الميراث من البنك

إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية يوم بها الورثة للحصول على حقوقهم من الميراث بعد حصول الوفاة للمالك وفق إجراءات حددها النظام في السعودية التشريع الإسلامي. وسواء كانت هذه الممتلكات أراضي أو عقارات أو أرصدة بنكية وأموال نقدية لابد من توكيل محامي ميراث مختص لتقسيمها بما يرضي كافة الأطراف تبعاً للشريعة الإسلامية والنظام في السعودية.

لمن لديه أي استفسار حول قضايا الميراث في السعودية يمكنكم التواصل مع محامي قضايا ميراث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

إجراءات استلام الميراث من البنك
إجراءات استلام الميراث من البنك

إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.

يبحث الكثيرون عن أهم الإجراءات التي يجب القيام بها لاستلام الميراث من البنك في المملكة العربية السعودية. ليوضحها لكم أفضل محامي من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية والمتمثلة بالخطوات التالية:

  • بداية يجب تقديم طلب آلي إلى البنك المركزي للحصول على أموال المتوفي المودعة في البنك.
  • تقديم صك الإرث وصورة عن شهادة الوفاة للمورث وغيرها من المستندات والوثائق المطلوبة.
  • يقوم البنك بدوره بمراسلة البنوك الأخرى لحصر أموال المتوفي.
  • تقوم البنوك التي يوجد فيها رصيد للمتوفي بالرد على البنك المركزي وتحديد قيمة الأرصدة الموجودة بها.
  • عند تحديد رصيد المتوفي في البنوك يتم تقسيمها بين الورثة تبعاً للتشريع الإسلامي.

تابع  الفيديو:

شرح طريقة استخراج صك حصر ورثة من موقع ناجز | تقديم طلب للدوائر إلانهائية موقع ناجز

للتعرف على مزيد من المعلومات حول دعوى تقسيم الميراث بشكل أوسع يمكنكم توكيل محامي حصر الإرث، ومتابعة إجراءات توزيع الميراث بطريقة شرعية مع تحديد أنصبة الورثة تبعاً للتشريع الإسلامي.

امتناع البنك عن تسليم الميراث.

من الممكن أن يمتنع البنك عن تسليم الميراث في حال الشك بالوثائق والمستندات التي تم تقديمها بعد حصر أرصدة المتوفي. لذا من الضروري ان يتولى أحد الورثة ممن يتمتع بالأهلية إدارة كافة الإجراءات ولاسيما أن البنوك في المملكة العربية السعودية قد وضعت مجموعة من القيود والشروط لإدارة أرصدة المتوفي بهدف حماية حقوق الورثة.

من الضروري جداً التأكد من صحة الطلب الذي تم تقديمه مرفقاً بالمستندات المتمثلة بـ:

  • شهادة الوفاة للمتوفي.
  • الهوية الشخصية للمتوفي.
  • صك حصر الميراث لتحديد الأموال والممتلكات المملوكة للمتوفي.

عند امتناع البنك عن تسليم الميراث من الأفضل التواصل مع محامي مختص بقضايا الميراث تجنباً من مواجهة أي خطأ قانوني عند تقديم طلب لتوزيع الميراث واستلامه.

كيف يتم استلام مبلغ الورث؟

يتم استلام مبلغ الورث عن طريق الدخول الى بوابة ناجز الالكترونية بحساب النفاذ الوطني والنقر على الخدمات الالكترونية من باقة الوكالات والاقرارات، ثم اختيار إقرار باستلام مبلغ مالي ومن ثم الضغط على تقديم طلب جديد وإدخال المعلومات المطلوبة كالمسلم والمستلم وتفاصيل الإقرار، ومن ثم النقر على (اعتماد).

ما هي عقوبة سحب رصيد متوفى؟

في حال سحب رصيد المتوفي يتم تجميد الحساب البنكي الخاص بالشخص المتوفي منعاً من التلاعب أو سوء الاستخدام من قبل أي فرد تم توكيله وفق صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية من قبل المتوفي. إضافة لإيقاف كافة المعاملات البنكية التي تم تنفيذها من خلال حساب الشخص المتوفى.

بارك الله بكم وجزاكم كل الخير لقراءتكم محتوى مقالنا الذي كان بعنوان.

أبرز 5 من إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية 2024.

إجراءات استلام الميراث من البنك يمكنكم التعرف على أسهل طريقة لتقسيم الميراث والمزيد من المعلومات والإجراءات المتعلقة باستلام الميراث أو توزيعه من خلال التواصل مع محامي جدة شاطر من شركة الدوسري السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

1 أفكار بشأن “إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية”

  1. الوالد عنده زوجتين و بيتين دبلكس بصكين منفصلين واحد من الصكين ظهر في المحكمة ومساحته ٣٠٠ م بينما الصك الثاني للبيت الي مساحته ٣٠٠ م لم يظهر ومن المحتمل ان تم تسجيل اسم بيت الوالد لزوجته الثانية او احد ابنائة من زوجته الثانية السؤال هنا هل لهم الحق باخذ البيت ام يعود للوالد ويتقسم على الزوجة الاولى وابنائها والزوجة الثانية وابنائها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *