الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعوديه هو ما تحتاجه الزوجة بعد وقوع الطلاق والانفصال وإنهاء كافة الإجراءات القانونية المطلوبة. حيث تبدأ الزوجة بالبحث عما يجب أن تقوم به للحصول على النفقة الخاصة بها وبأولادها في حال وجودهم. قد يلتزم البعض من الأزواج والآباء بسدادها دون مماطلة إلا أن الكثير قد يلجأ للتأجيل دون أي اهتمام لاحتياجات زوجته أو أبناءه.

ليظهر حق المرأة في المطالبة بالنفقة فهي غير مسؤولة عنها بوجود الأب سواء كانت المرأة ربة منزل أو عاملة. مما يدفعها للبحث عن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في السعودية والاستعانة بمحامي ذو خبرة لتولي المهمة.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة برفع دعوى نفقة والأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية عند تواصلك مع محامي نفقة من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966566600220.

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.

عند الانتهاء من إجراءات الطلاق والانفصال عن الزوج يصبح من حق الزوجة المطالبة بالنفقة. وفي حال لم يتم الحصول عليها بالتراضي يمكنها العمل على رفع دعوى نفقة حيث أصبحت من الأمور المتاحة بعد التطور الحاصل في القوانين والتشريعات السعودية. والتي سعت بصورة مستمرة لتسهيل الإجراءات لكسب المرأة لحقوقها المستحقة.

وبالرغم من كافة التحديثات الحاصلة على قانون النفقة الا أنه لابد من توكيل محامي نفقة خبير للحصول على النتائج المطلوبة. فهو يمتلك الحنكة والمعرفة التامة لكافة الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية يمكننا اطلاعكم عليها بصورة مختصرة فهي كالتالي:

  • بداية لا بد من وجود نسخة من عقد الزواج.
  • في حال وجود الأطفال عليك تقديم نسختين من شهادة ميلادهم.
  • أي وثيقة أو مستند يمكنها إثبات دخل الزوج أو ملكيته للممتلكات.
  • عند حاجة المرأة لإعالة أطفالها لا بد من وجود وثيقة تبرر حصول الطلاق.

وبالنظر لما قدمته الحكومة السعودية من تسهيلات بالتضامن مع وزارة العدل في السعودية. فقد سعت لتيسير قضايا النفقة وجعل إجراءاتها القانونية تتم بصورة أسهل لمنح المرأة فرصة الحصول على حقوقها. بعد توفير الأوراق اللازمة لرفع دعوى نفقة كما حددها النظام السعودي. أهم المستندات التي يتوجب توفرها هي:

  • وثيقة تثبت هوية الزوجة الوطنية.
  • إضافة لنموذج الصحيفة الالكترونية للدعوى.

قد يتساءل البعض كيف ارفع دعوى نفقة سكن؟

يمكنكم من خلال منصة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل في السعودية تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني والنقر على الخدمات الالكترونية المتاحة ومن ثم الضغط على باقة القضاء للدخول الى صحيفة الدعوى وتقديم طلب جديد بعد تعبئة التصنيف بمتطلبات دعوى نفقة ومن ثم تعبئة نموذج الدعوى بالبيانات الخاصة بأطراف الدعوى.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية يمكنكم التواصل مع افضل محامي نفقة يمتلك الخبرة بتفاصيل نظام الأحوال الشخصية من شركة محاماة في السعودية.

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز.

منحت وزارة العدل في السعودية خدمة الكترونية لرفع أي دعوى قضائية من خلال منصة ناجز ومن ضمن هذه القضايا دعاوى النفقة المتنوعة. ومن خلال الخطوات التالية يمكن لأي فرد رفع دعوى نفقة في السعودية بشكل الكتروني وفقا لما يلي:

  • في الخطوة الأولى يتم الدخول عبر منصة ناجز الالكترونية.
  • النقر على خدمات القضاء المتوفرة على صفحة المنصة الرئيسية.
  • اختيار ايقونة صحيفة الدعوى.
  • عليك النقر على خيار طلب جديد فور ظهور القائمة ذات الخيارات المتعددة.
  • يظهر لك صفحة للتعهد على كل ما تم ذكره من بيانات في صحيفة الدعوى.
  • عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة في نموذج صحيفة دعوى نفقة.
  • عليك التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  • إرفاق نموذج الدعوى بالمستندات والوثائق المطلوبة.
  • في الخطوة الأخيرة يتم الضغط على إرسال الدعوى.

إذا كنت لا تملك المعرفة في تفاصيل رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز عليك استشارة محامي نفقة يمتلك الخبرة القانونية لتوضيح خطوات رفع دعوى نفقة. حيث يطلع محامي طلاق جدة على كافة المشاكل ويسعى جاهداً لإيجاد الحلول اللازمة لتقديم صحيفة دعوى قانونية سليمة وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عند اطلاعكم على الفيديو التالي:

رفع دعوى نفقة وسكن.

اهتم قانون الأحوال الشخصية بحقوق المرأة كافة إلا أن أهم هذه الحقوق هو حقها في النفقة في حال حصول الطلاق أو التقصير من قبل الزوج إضافة لحق السكن وهو من الحقوق الهامة التي يجب التعرف عليها ضمن مقالنا الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية. حيث لابد من توفر العديد من الحالات التي نص عليها نظام الحوال الشخصية في السعودية ومن أهمها:

  • في حال كانت الزوجة تحتضن أبناءها بأعمار تقل عن 15 سنة كحد أقصى فعند عدم حصولها على المسكن أو مبلغ للإيجار من قبل الزوج. تمتلك الحق في رفع دعوى للمطالبة بالسكن مع أطفالها سواء أكانوا ذكوراً أو إناثاً.
  • عند عدم توفر مسكن مناسب لعيش المرأة من حقها المطالبة برفع دعوى للنفقة والسكن.
  • إن كانت المرأة لا تملك أي مصدر دخل ليساعدها في شراء منزل.
  • عدم تقديم الزوج أي مبلغ مالي ليساعد الزوجة في تأمين مستلزمات الحياة الكريمة لها ولأبنائها.

إضافة للكثير من الحالات الأخرى التي يوضحها محامي طلاق في السعودية. حيث تحتاج المرأة إلى توكيل محامي مختص لرفع دعوى نفقة وسكن. وبالأخص بعد الانتشار الكبير لحالات الطلاق والانفصال بين الأزواج مما دفعهم للجوء لساحة القضاء لمتابعة الإجراءات الخاصة بالفصل بين الزوجين.

يمكنكم من خلال منصة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل في السعودية تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني والنقر على الخدمات الالكترونية المتاحة ومن ثم الضغط على باقة القضاء للدخول الى صحيفة الدعوى وتقديم طلب جديد بعد تعبئة التصنيف بمتطلبات دعوى نفقة ومن ثم تعبئة نموذج الدعوى بالبيانات الخاصة بأطراف الدعوى.

فقد حرص النظام السعودي على تطبيق التشريع الإسلامي لحصول كل من الطرفين على حقوقه. الأمر الذي زاد على عاتق أفضل محامي من شركة محاماة البحث في أدق تفاصيل القضايا المنسوبة إليهم لتقديم المعلومات القانونية اللازمة. كما أكدت الحكومة السعودية على ضرورة حصول المرأة المطلقة على العناية التي تحفظ لها كرامتها وهيبتها بعد حدوث الانفصال.

الاوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة زوجية.

سبق لنا الحديث عن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة بصورة عامة إلا أنه من الممكن أن تختلف نوعاً ما هذه الأوراق عما يطلب من أوراق عند رفع دعوى نفقة زوجية حيث لابد من التنويه إلى أهم هذه الأوراق التي يجب تقديمها:

  • صورة عن شهادة ميلاد كل طفل في حال وجودهم.
  • نسخة عن وثيقة الزواج للزوجة الطالبة للنفقة.
  • ومن أهم الأوراق المطلوبة أيضاً عند رفع دعوى نفقة زوجية أي مستند يوضح دخل الزوج أو أملاكه إذا كان من ذوي الأملاك.

وقد وجب التنويه إلى بعض النقاط الهامة وهي أنه مع وجود النفقة للزوجة والأولاد بعد حدوث الطلاق إلا أنه يحق للمرأة المتزوجة المطالبة بنفقتها ونفقة أبنائها خلال سنوات زواجها. فالنفقة الزوجية هي حق وواجب طول فترة الزواج وتعتبر هذه النفقة دين على الزوج حتى سدادها أو الإبراء أي دفعها لها أو تنازل الزوجة عنها. كذلك الأمر في حال غياب الزوج حيث تعد النفقة الزوجية أمر واجب ومن حق الزوجة والابناء فهو ملزم بها وإن قوامة الزوج بالإنفاق عليهم.

ولكن متى ترفع دعوى النفقة؟

فور انتهاء الزوجة من الإجراءات القانونية للطلاق يمكنها العمل على رفع دعوى للنفقة في السعودية. فقد أصبحت هذه الإجراءات من الأمور السهلة والبسيطة نظراً لتطورات النظام والذي ساهم إلى حد كبير في تيسير جميع الإجراءات اللازمة لحصول المرأة على حقوقها كاملة. وخاصة في الحالات التي يمتنع فيها الزوج عن الانفاق على زوجته وأولاده وقد يصل الحكم ضده الى السجن من دائرة التنفيذ أو حجز ما لديه من ممتلكات.

تمتلك الزوجة الحق بالمطالبة بالنفقة الزوجية وفي حال رفض الزوج سداد دينه يمكن للزوجة اللجوء للقضاء الذي سيقوم بدوره باتخاذ الاجراء اللازم حيال تهرب الزوج من قرار النفقة. كما يمكن للزوجة رفع دعوى نفقة ماضية واستردادها من الزوج في حال أثبتت بأنه لم ينفق عليها وفقاً للأوراق التي تم تقديمها عند رفع دعوى نفقة زوجية سواء كانت مدة عدم الانفاق قصيرة أو طويلة.

صيغة دعوى نفقة زوجية.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مقدمة الى المحكمة الشرعية الموقرة في …………..  بقضية أساسية / ………..

المدعي: (يتم ذكر الاسم الثلاثي الكامل للمدعي وفقاً لعقد الزواج) من مدينة …………….. رقم هويته الشخصية ……………….

المدعى عليه: (ذكر الاسم الكامل للزوج وفقاً لعقد الزواج أيضاً) وهو من سكان مدينة ……………….

العنوان: …………………….

موضوع الدعوى: المطالبة بالنفقة الزوجية.

أسباب الدعوى:

يتم ذكر أهم الأسباب التي دفعت الزوجة لرفع دعوى نفقة بصورة واضحة ومختصرة.

  • …………………………………………………………….
  • ……………………………………
  • …………………………………………….
  • ………………………………………………….

تتمتع المحكمة الشرعية بالصلاحية القانونية للنظر في قضايا النفقة والبت فيها.

الطلبات:

طلبت المدعية من محكمتكم الموقرة إبلاغ المدعى عليه بالدعوى وإعطاءه صورة عن بيان الدعوى مع تحديد الموعد للمحاكمة ودعوته لها. ففي حال ثبت الحكم على الزوج يجب تقديم النفقة لزوجته إضافة لإنفاق الأموال على المحامين سواء كانت تتعلق برسوم المحكمة أو المصاريف القانونية للقضية.

هذا ومع احترامنا وتقديرنا لحضرتكم.

توقيع المدعي:

…………………..

وبعد التعرف على صيغة دعوى نفقة زوجية نتمنى في نهاية مقالنا.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في السعودية واجراءاتها 2023.

أن نكون قد قدمنا الفائدة لمتابعينا الكرام. ولابد من التنويه إلى أنه من الممكن الحصول على أدق المعلومات القانونية حول دعاوى النفقة في السعودية عند تواصلك مع رقم محامي قانوني في السعودية. أو عبر الضغط على أيقونة الواتساب للتواصل مع محامي واتس اب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية ودمتم بخير.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *