التبصيم في مكافحة المخدرات

التبصيم في مكافحة المخدرات

التبصيم في مكافحة المخدرات يعتبر إجراء قانوني أساسي للتعامل مع جرائم المخدرات، فهو وسيلة فعالة يتم من خلالها أخذ بصمة المتهم بقضية مخدرات واستخدامها في التحقيقات الجنائية في الجريمة.

وسنبحث في هذا المقال عن ماهية التبصيم بمكافحة المخدرات في السعودية وسنتعرف على حكم أول سابقة مخدرات وكيف يمكن الاستفسار عن سوابق المخدرات.

الاستفسار عن سابقة مخدرات

التبصيم في مكافحة المخدرات.

الحكم في قضية تحليل المخدرات يعتمد على نوع جريمة المخدرات التي ارتكابها المتهم هل هي تعاطي مخدرات أو ترويج أو إتجار أو حيازة أو استعمال أو غيرها. حيث حدد نظام مكافحة المخدرات عقوبات قانونية مختلفة تختلف بحسب نوع الجريمة المرتكبة.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى مكافحة كافة أنواع جرائم المخدرات التي تعتبر من أخطر الجرائم على الأفراد والمجتمع للأضرار الكبيرة التي تشكلها على صحة الأفراد واقتصاد الدولة.

وتعتبر البصمات في الأدلة الجنائية أمر بالغ الأهمية وذلك في مختلف أنواع القضايا الجنائية في السعودية. فالتبصيم في مكافحة المخدرات هو عبارة عن إجراء قانوني يتم من خلاله أخذ بصمة الشخص الموقوف والمتهم في قضية مخدرات. بحيث يمكن من خلاله معرفة المشتبه بهم وربطهم بجرائم سابقة في حال كان لهم سوابق في ارتكاب جرائم مخدرات أو جرائم جنائية أخرى.

فعلى الرغم من وجود عدد من القرائن التي يتم الاعتماد عليها في إثبات تعاطي المخدرات، إلا أن التقدم العلمي الحديث مكن من التوصل إلى أنواع جديدة من القرائن مثل فحص البصمة الوراثية للمتهم وذلك لإقامة العدل وعدم ظلم المتهم في قضية مخدرات.

فمن خلال التبصيم بمكافحة المخدرات يمكن الكشف عن متعاطي المخدرات عن طريق البصمة وذلك لأن المواد الكيميائية التي تنتج عن تحلل المواد المخدرة كالكوكايين في الدم يمكن أن تظهر على بصمات الأصابع.

حيث تقوم إدارة مكافحة المخدرات في السعودية بأخذ بصمات أصابع المتهم في قضية مخدرات للكشف عن تعاطيه أو إدمانه على المواد المخدرة من خلال جهاز خاص يكشف ذلك.

انظر الفيديو الآتي:

هل التبصيم يعتبر سابقة؟

إن التبصيم في قضايا المخدرات لا يعتبر سابقة في حال كانت الجريمة المُرتكبة لا ينطبق عليها نص القرار الوزاري رقم 365 بتاريخ 21/1/1432 هـ. والذي تضمن الأحكام الجزائية التي يتم تسجيلها كسابقة مثل أن تكون العقوبة حد شرعي وذلك غير حد المسكر أو حد مسكر للمرة الرابعة أو سجن مدة سنتين على الأقل، أو اجتماع عقوبات 80 جلدة مع سجن سنة على الأقل وغرامة 5 آلاف ريال.

حكم أول سابقة مخدرات.

تختلف العقوبات القانونية التي يفرضها قانون المخدرات الجديد على مرتكبي جرائم المخدرات في حال كان ارتكاب جريمة المخدرات لأول مرة أو كان لدى المتهم سوابق قضائية في قضايا المخدرات. والهدف من ذلك إصلاح الجاني وضمان عدم معاودته لارتكاب تلك الجرائم مرة أخرى.

ويعني مصطلح أول سابقة مخدرات أي أن المتهم لم يسبق وأن ارتكب أي جريمة من أنواع جرائم المخدرات التي نصت عليها أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

فحسب قوانين المخدرات الجديدة في السعودية 1444 فإن حكم أول سابقة مخدرات يقوم بها مروج المخدرات لأول مرة هي الحبس 5 سنوات وحتى 15 سنة أو الغرامة أو الجلد أو بتلك العقوبات جميعها. بينما حكم تريج المخدرات للمرة الثانية يتم فيها تشديد العقوبة لتصل إلى القتل تعزيراً.

كما أن حكم أول سابقة مخدرات للطالب هي تأديبه بفرض عقوبة تأديبية مناسبة له ومراقبته حتى يتم إصلاحه بحيث لا تُقام الدعوى العامة بحقه. لكن في حال كان لديه سابقة مخدرات كالتعاطي أو الترويج فإنه لا يستفيد من ذلك الحكم المُخفف.

ما الحكم في قضية تحليل المخدرات؟

الحكم في قضية تحليل المخدرات يعتمد على نوع جريمة المخدرات التي ارتكابها المتهم هل هي تعاطي مخدرات أو ترويج أو إتجار أو حيازة أو استعمال أو غيرها. حيث حدد نظام مكافحة المخدرات عقوبات قانونية مختلفة تختلف بحسب نوع الجريمة المرتكبة.

الاستفسار عن سابقة مخدرات.

يمكن الاستفسار عن سابقة مخدرات في السعودية بطريقة سهلة وبسيطة من خلال بوابة أبشر عبر القيام بعدد من الخطوات بشكل إلكتروني. وبالتالي فإن الاستفسار عن سابقة مخدرات يتم عبر الخطوات الآتية:

  • يدخل من يرغب بالاستفسار إلى حسابة على بوابة أبشر الالكترونية.
  • يبحث عن خدمة (تقارير أبشر) من أسفل الصفحة التي تظهر له.
  • بعد ذلك يقوم بالضغط على (طلب تقرير).
  • تظهر له مجموعة من الخدمات يختار من بينها خدمة (طلب تقرير شهادة سوابق).
  • يقوم بعدها باختيار من يطلب الشهادة والغرض من الحصول عليها.
  • يتم معالجة الطلب ليتم بعدها إرسال رسالة من أبشر حول تقرير السوابق.
  • يمكن الضغط على (عرض التقارير السابقة) من أجل التأكد من إصدار التقرير.
  • لتظهر للمُستفيد كامل التفاصيل التي يريد الاطلاع عليها فيما يتعلق بالسوابق.

وينتهي بهذا مقالنا بعنوان.

التبصيم في مكافحة المخدرات 8 خطوات للاستفسار عن سابقة مخدرات.

وللمزيد من التفاصيل القانونية الكاملة حول مسألة التبصيم بمكافحة المخدرات في السعودية فإن محامي قضايا المخدرات من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يجيبك عن كامل استفسارات وأسئلتك حول هذه المواضيع.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *