الفرع الوارث للزوج

الفرع الوارث للزوج

الفرع الوارث للزوج من المقصود به وما تأثير وجوده شرعاً على آلية تقسيم الميراث، وكم تكون حصته في حال وجود ورثة معه كالأب والأم. وغيرها من أمور تدخل في عملية تقسيم الميراث بعد وفاة أحد الزوجين سنتناول الحديث عنها في سطورنا القادمة.

ما هو الفرع الوارث
ما هو الفرع الوارث

الفرع الوارث للزوج.

ما هو الفرع الوارث؟

يعرف الفرع الوارث بأنه الشخص الذي يرث الفرد المتوفى من الأولاد إناثاً وذكوراً والأحفاد ليس جميعهم فقط من الذكور. حيث أن للزوج المتوفى يكون فرعه الوارث المقصود به أبناؤه سواء ذكور أو إناث والأحفاد الذين يكونون من الأبناء الذكور فقط ويُعنى به أبناء الأبناء الذكور دون غيرهم، أما فيما يخص الأحفاد الكائنين من بنات الزوج المتوفى بمعنى الأبناء من بنات الزوج المتوفى فهؤلاء لا يعتبروا من الفرع الوارث في الشرع.

ميراث الزوج من زوجته وليس لها أبناء.

بعد وفاة الزوجة فإن وريثها الأول زوجها وله أولوية الإرث عن سواه فقد حدد الشرع نصيب الزوج وقسمته من ميراث زوجته وفق أحوال مختلفة. ففي حال غياب امتلاك الزوجة المتوفية لفرع وارث أي ليس لديها لا ابن ولا حفيد ذكر فهنا يكون نصيب الزوج شرعاً من إرث زوجته هو مقدار النصف.

ويعزز ذلك قول الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ). ولا يُقلل من نصيب الزوج شيء بحال كانت التركة عبارة عن مال أو عقارات أو أسهم مالية أو غير ذلك.

ميراث الزوج من زوجته ولها أبناء.

أما عن نصيب الزوج من ورث زوجته بحال وجود فرع وارث للزوجة المتوفاة سواء ابن أو حفيد فإنه يتغير ويصبح نصيبه من الإرث فقط الربع، وذلك لقوله تعالى “فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ”.

ومن الجدير بالذكر بقاء نصيب الزوج الربع سواء أكان الفرع الوارث ابن أو ابنة الزوجة من الزوج الذي ماتت عنه أو من زوج سالف لها، ولا يتغاير الحال كذلك بحال كانت التركة عقار أو أموال أو أرض وغيرها. بمعنى آخر يبقى الزوج ضمن أصحاب الدرجة الأولى من الورثة فلا يبدل ذلك تواجد فرع وارث للزوجة.

من يرث الرجل بعد وفاته وله ولد؟

يختلف توزيع إرث الرجل بعد وفاته بحال كان لديه عن عدم وجوده حيث يعرف أن الولد من العصب له النصيب الأكبر من الميراث. وهناك حالتان فإما أن يأخذ الولد كامل التركة بحال لم يكن معه أي من أصحاب الفروض والمقصود بهم الزوج والزوجة والجدة والجد ووجود البنات وبنات الابن وكذلك الأخوات وأولاد الأب. وإما أن يأخذ ما بقي من التركة تعصيباً بحال وجود أحد أصحاب الفروض معه في توزيع الإرث.

تابع الفيديو.

#_شرح_خدمة_عدلية | خطوات توثيق ورثة متوفى عبر بوابة ناجز

 

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

الفرع الوارث للزوج و2 من حالات ميراث الزوج لزوجته بالسعودية.

سيساعدك محامي قضايا ميراث الدوسري للوصول إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث لاسيما في حال تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب  أو كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب وغيرها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *