اهمية التواصل مع محامي

اهمية التواصل مع محامي

اهمية التواصل مع محامي لابد من تواصل الموكل مع محاميه. فالمحاماة من أرقى المهن في المجتمع تسهم في الحفاظ على حقوق الناس وتؤدي إلى اظهار الحقيقة ومساعدة القضاء لتحقيق العدالة. فالمحاماة بمعناها اللغوي هي الحماية أي حماية الرجل بالدفع. فالمحامي هو الشخص الذي تم توكيله لتولي عملية الدفاع عن موكله بالأدلة والبراهين الثابتة.

يمكنكم الحصول على أهم المعلومات عن اهمية التواصل مع محامي من خلال الاتصال على أرقام محامين أو على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

 متطلبات وظيفة المحامي

اهمية التواصل مع محامي.

495 تندرج أهمية الحصول على استشارة محامي قانونية بمعرفة الموكل ما إذا كانت قضيته ستُقبل من قبل المحكمة. فالمحامي الخبير قادر على توضيح موقف القانون من قضيتك وتقديم النصيحة ما إذا كان من الأفضل متابعة السير بالقضية أم لا. إضافة لقيامه بتوضيح أهم نقاط القضية وثغراتها والإجراءات الخاصة بها.

اضف تعليق

ليقوم المحامي بمهامه المطلوبة أو ما يطلب منه من قبل موكله لابد من وجود التواصل بشكل فعلي بين المحامي والموكل فالعلاقة التي تربط المحامي بموكله تشكل ركن رئيسي في طريق عمل نظام المحاماة.

إضافة لذلك فإن بناء علاقة التواصل بين كل من المحامي والموكل يضمن حصول المحاكمة العادلة بحق الموكل من أول مرحلة في المحاكمة وحتى اصدار الحكم النهائي. وهذا يعني بأن اهمية التواصل مع محامي وطلب استشارة محامي هو أساس حصول الموكل على المحاكمة العادلة للأسباب التالية.

  • التواصل ليس شرط وإنما هو ركن أساسي للمحاكمة العادلة. ويعتبر من الحقوق المشروعة للموكل وعدم وجود التواصل بين الطرفين سيؤدي إلى إعاقة مجرى العدالة وتعدي على حق من حقوق الموكلين.
  • وتكمن اهمية التواصل مع محامي بالشكل الفعال باعتباره أحد الأدوات المساعدة لنجاح القضية كما يسهم في الوصول الى مراحل المحاكمة العادلة وضمان حقوق الموكلين.
  • فمن خلال التواصل يتمكن المحامي من الاطلاع على جميع المستندات الخاصة بالموكل والتي تساعده على تقديم المساعدة القانونية الفعالة والتي تتضمن الخطابات أو أوراق الاتصال ووسائل التواصل بين الموكل والمحامي الذي يقوم بدوره في الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بموكله.
  • لا يجوز للمحامي القيام بأي عمل يسبب الضرر لموكله. وهذا ما يعزز العلاقة بينهما لتكون نتيجة ذلك بناء علاقة مبنية على الثقة لتحقيق التواصل الفعّال والذي يمكن المحامي من خلاله فهم الوضع القانوني للموكل وشرحه للوصول الى النتيجة المرغوب بها لتقديم الاستشارة القانونية الصحيحة للموكل.

لماذا استشارة المحامي؟

تندرج أهمية الحصول على استشارة محامي قانونية بمعرفة الموكل ما إذا كانت قضيته ستُقبل من قبل المحكمة. فالمحامي الخبير قادر على توضيح موقف القانون من قضيتك وتقديم النصيحة ما إذا كان من الأفضل متابعة السير بالقضية أم لا. إضافة لقيامه بتوضيح أهم نقاط القضية وثغراتها والإجراءات الخاصة بها.

وليكون التواصل فعّال بين المحامي والموكل يجب أن يكون بسرية تامة وباستعمال مصطلحات مفهومة من قبل الموكل. وأن يكون في أي وقت دون وجود أ حواجز للتواصل لمدة كافية ليكون هذا التواصل فعالاً.

اساسيات المحامي الناجح.

لا يمكن للمحامي الاكتفاء بحفظ القانون واطلاعه على لوائح الأنظمة القانونية ليكون محامياً ناجحاً. بل عليه اتقان بعض المهارات واكتساب الكثير من الخبرات القانونية الخاصة بمجال عمله. والتحلي بالعديد من الصفات التي تجعل منه محامي محترف في المجال القانوني.

لابد من توفر بعض المقومات الأساسية ليكون المحامي مميزاً في عمله ومن أهم هذه الأساسيات:

    • دراسة أكاديمية علمية لابد من حصول المحامي على شهادة دراسية في مجال القانون والحقوق مع شهادات خبرة أكاديمية عالية مع اختياره للتخصص القانوني الذي يرغب العمل به.
    • على المحامي الناجح أن يكون قادرا على العمل ضمن فريق من المحامين الأمر الذي يكسبه العديد من المهارات العامة كالاندماج والتعامل مع الآخرين.
    • على المحامي الناجح أن يتميز بالاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرار الحاسم في المواقف المختلفة في الوقت المناسب.
    • إيجاد الحلول المناسبة بطريقة إبداعية والقدرة على التعامل مع كافة المشاكل بالاستناد الى خبرته العلمية والعملية.
    • أن يكون قادر على العمل بمهارة بالرغم من الضغوط والمحافظة على انتباهه وتركيزه على أدق التفاصيل.
    • فهم العملاء واستيعاب قضاياهم والتعرف على رغباتهم وما دفعهم للجوء إلى القانون والسعي المستمر لتحقيق العدالة وانصاف المظلوم.

وهذه بعض الأساسيات التي يجب أن تكون موجودة بشخصية المحامي ليكون ناجح في عمله.

للمزيد من المعلومات تابع الفيديو الآتي:

 متطلبات وظيفة المحامي.

عند بدء العمل كمحامي لابد من توافر بعض المتطلبات لاستمرار العمل في مهنة المحاماة ومنها:

    • يجب أن يكون مواطن سعودي. إلا أنه هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يحق فيها للنساء والرجال مزاولة مهنة المحاماة في السعودية دون أن يكونوا حاملين للجنسية.
    • في حال لم يكن مواطن سعودي يجب الحصول على ترخيص من نقابة المحامين من البلد الأصلي وتقديمه ليتم تسجيله في نقابة المحامين السعودية.
    • عند رغبة المحامي العمل في المملكة عليه عقد اتفاق مع المملكة العربية السعودية.
    • يمكن للمحامي السعودي إحضار محامي غير سعودي للترافع في أي محكمة السعودية ولكن يجب تحقيق شروط محددة.
    • تحقيق شرط مزاولة مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات في أي دولة في العالم.
    • أن تزيد مدة الإقامة للمحامي في المملكة عن ثمانية أشهر في العام الواحد.

يمكننا التعرف على دور محامي شركات في جدة في فقرتنا التالية.

دور المحامي في الشركات.

يمكن لمحامي في السعودي القيام بالعديد من المهام ضمن الشركة ويندرج دوره على الشكل التالي:

    • إدارة كافة القضايا القانونية الخاصة بأعمال الشركة سواء كانت مالية أو تجارية.
    • إبرام العقود وصياغتها بالصورة القانونية الصحيحة. تعرف على صياغة العقود في السعودية.
    • تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بأعمال الشركة والموظفين والاتفاقيات والشراكات.

ما هي الاستشارة القانونية؟

هي الآلية التي يمكن من خلالها تحديد الآلية الناظمة للقضية. ويكون الغرض من طلب الاستشارة القانونية هو التعرف على وجهة النظر القانونية في موضوع القضية التي تم عرضها على القضاء أو التي سيتم عرضها فيما بعد. بقصد ضمان الحقوق المطلوبة من رفع القضية.

    • البحث في الشكاوى ومتابعتها وإجراء التحقيقات اللازمة لها.
    • تطبيق قانون الشركات والمتابعة المستمرة لسير العمل على الوجه المعتاد لتجنب فرض الغرامات المالية.
    • تحضير البيانات والأوراق اللازمة في ملفات العاملين في الشركة.
    • متابعة عمل المناقصات القائمة من جهة العمل.
    • تقديم المساعدة في إدارة الشركة ومتابعة اجتماعات مجلس الادارة والسعي لتنمية العمل بها.
    • الترافع أمام الجهات القضائية للدفاع عن الشركة لتقديم الدفوع وصياغة المذكرات القانونية الخاصة بالشركة.
    • العمل باللوائح الداخلية الخاصة بالشركة والتحقيق مع أي موظف تمت احالته الى الشؤون القانونية.
    • متابعة المشاكل القانونية في الشركة بكافة أشكالها والسعي لإيجاد الحلول المناسبة لها.

قد ترغب بالاطلاع على: تصفية الشركات وفق النظام السعودي

 حصانة المحامي.

يمكن أن تعرف الحصانة القانونية بأنها الحماية التي يحصل عليها فئة معينة من الناس. ومن خلال هذه الحصانة لا يمكن اتخاذ أي اجراء قانوني بحق من يمتلكها أو حتى فرض عقوبة بحقه. لا يمكن إعطاء الحصانة لأي شخص إلا بعد تحقيق العديد من الشروط فقد جاءت القوانين لتنظيم موضوع الحصانة فلا يمكن للأشخاص التمادي بأفعاله باعتباره ضمن الحصانة.

لذا حرصت الحكومة السعودية على تحقيق مصلحة المحامين والذين يعتبرون أعوان للقضاء بعملهم في إعلاء كلمة الحق. ليتم منحهم الحصانة في تعديلات نظام محاماة الجديد في السعودية. وقد هذا التعديل على منع أي جهة من ايقافهم أو التحقيق معهم أو إلقاء القبض عليهم إلا بعد الحصول على الإذن من الهيئة السعودية للمحامين.

حصانة المحامي تمنع المحاسبة الشخصية بصورة مباشرة. إنما يجب رفع طلب خطي لتتم المحاسبة إلى الجهات المعنية ليبدأ دورها بإجراءات المحاسبة. بداية يتم سحب حصانة المحامي ومن ثم بدء التحقيقات والمحاسبة. وإن القيام بأي اجراء مخالف للتعليمات يعتبر باطل ومخالف للقوانين أي غير صحيح. الأمر الذي يبين دور الحصانة في الحفاظ على حقوق المحامي أمام الأجهزة الحكومية والقضائية. فالمحامي من أهم الأركان في المنظومة العدلية.

ومنه عند تعرض أي محامي يمتلك ترخيص من وزارة العدل السعودية لإجراء تعسفي أدى الى سحب ترخيصه من قبل جهات التحقيق. أو عند عدم توافق الآراء مع بعض القضاة. لابد من توكيل محامي ذو خبرة من مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

وبعد أن تعرفنا على أهم النقاط المتعلقة بأهمية التواصل مع محامي ممتاز في جدة. موجود في أفضل مكتب محاماة في جدة ما عليك سوى التواصل مع رقم محامي قانوني موجود في أعلى الشاشة من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية ودمتم بخير.


مراجع مقالنا اهمية التواصل مع محامي:

من المقالات الهامة بالإضافة لمقالنا اهمية التواصل مع محامي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *