تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية، تم إطلاق مبادرة لإنهاء مخالفات نظام الإقامة والعمل. تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل تصحيح وضع المخالفين وضمان استمرارهم بشكل قانوني في البلاد.

يمكن للعمالة الوافدة والأفراد تقديم طلبات لتصحيح أوضاعهم لإنهاء المخالفات والحفاظ على إقامتهم وعملهم بموجب الأحكام القانونية. وقد قدمت وزارة الداخلية التسهيلات والاستثناءات الضرورية لنجاح هذه المبادرة.

سنتناول في مقالنا تفاصيل تصحيح أوضاع المخالفين في المملكة العربية السعودية.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.

أعلنت كل من وزارة الموارد البشرية ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن أحكام وضوابط تخص عملية تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة والتي تشمل ما يلي:

  • إعفاء جميع الوافدين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل الذين يرغبون في تصحيح أوضاعهم. يتم إعفاءهم من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم، باستثناء الرسوم المفروضة على المخالفين قبل تاريخ 25/5/1434هـ (6/4/2013م).
  • في حال المغادرة النهائية خلال فترة التصحيح، يتم إلغاء رخصة العمل ورسوم الإقامة وكافة العقوبات والغرامات. يجب أخذ بصمات لمن لم يسجل بصماتهم من قبل لتحديث البيانات. لكن هذا لا يمنع العودة مستقبلاً بتأشيرة دخول جديدة عن طريق الجوازات.
  • تصحيح الأوضاع لا يشمل المتسللين بطرق غير شرعية. ويُسمح للوافدين الذين غابوا عن العمل أو انتهت رخصة إقامتهم وعملهم بتصحيح أوضاعهم، سواء بالعودة للعمل مع أصحاب العمل الحاليين أو بنقل خدماتهم إلى أصحاب عمل آخر دون موافقة الحاليين، بشرط تسوية الخلافات القانونية بينهم وبين الأصحاب السابقين عن طريق القضاء.

بالنسبة للعمالة المنزلية.

  • يتاح للعمالة المنزلية التي غابت عن العمل (وقدمت بلاغات هروب) أو التي انتهت رخصة إقامتها تصحيح أوضاعها بعدة طرق. يمكنها العودة للعمل مع صاحب العمل السابق إذا وافق على ذلك. كما يمكن نقلها للعمل كعمالة منزلية لصاحب عمل آخر، ويتم ذلك عبر الجوازات. بالإضافة إلى إمكانية نقل خدماتها لمنشآت القطاع الخاص دون الحاجة لموافقة صاحب العمل السابق، وهذا يتم عن طريق مكاتب العمل.

  • يتم السماح للمتأخرين عمن تأخروا عن المغادرة من القادمين العمرة والحج وذلك قبل تاريخ 28/6/1429هـ والموافق 3/7/2008م بأن يصححوا أوضاعهم وذلك كعمالة منزلية لدى الأفراد. وهذا الإجراء يتم أيضا عن طريق الجوازات، أو كعمالة لمنشآت القطاع الخاص.
  • يتم السماح للمنشأة بأن تعدل مهن العمالة الوافدة لديها وذلك بغض النظر عن النطاق الخاص بالمنشأة وعن نشاطها أيضا. وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة من أجل تصحيح الأوضاع بحسب (ضوابط المهن المقصورة على السعوديين) ومن خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.
  • يتم السماح بتعديل المهن للعمالة الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) وذلك بدون رسوم خلال الفتر الخاصة بالتصحيح.
  • كذلك يتم منح الفرصة من أجل الاستفادة من تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وذلك من جميع الجنسيات بدون استثناء خلال الفترة الزمنية المحددة للتصحيح.
  • يتم خلال الفترة الخاصة بالتصحيح السماح للمنشأة بأن تتجاوز النسب التي تم تحديدها للجنسيات في هيكلية كل منشأة. وذلك من أجل التسهيل لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد التي ترغب بتصحيح أوضاعها. بحيث لا يشمل هذا السماح “طلبات الاستقدام”.

لا تتردد في التواصل مع محامي في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المشورة القانونية المتعلقة بتصحيح مخالفتك لنظام الإقامة في المملكة العربية السعودية. يمكن للمحامي مساعدتك في اتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيح وضعك ومتابعة عملك بطرق قانونية وشرعية داخل المملكة.

تصحيح أوضاع بلاغات الهروب 2024.

أصدرت المملكة العربية السعودية قرارات تتعلق بطريقة تقديم بلاغات الهروب وكيفية تصحيحها. يتطلب الأمر أولاً أن يحصل الوافد على وثيقة الإقامة، التي يتم اعتمادها من قبل وزارة الخارجية. بعد ذلك، يُخصص رقم خاص لتلك الوثيقة، يُعرف بـ “رقم الإقامة”، ويُستخدم هذا الرقم في التعامل مع الجهات الحكومية.

يُمكن للكفيل استخدام هذا الرقم لتصحيح بلاغ الهروب. توجد شروط محددة لتقديم بلاغ الهروب في السعودية، وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون المؤسسة التي يعمل بها الوافد قائمة حتى بعد تخلف الوافد عنها.
  • أيضا يجب ألا يقوم الوافد الذي قدم به بلاغ الهروب بتقديم دعوى قضائية وذلك بحق المؤسسة التي يعمل فيها.
  • كذلك يجب أن يتم تسجيل المؤسسة وعنوانها الوطني في “البريد السعودي.”
  • وإن سريان صلاحية الاشتراكات التي تخص المؤسسة والتي يعمل فيها الوافد بالإضافة إلى كافة الفروع التي تندرج تحت هذه المؤسسة. وأيضا سريان صلاحية رخصة العمل للوافد وأيضا وثيقة الإقامة التي تخصه.
  • كما يجب أن يكون الوافد الذي تم تقديم بلاغ الهروب بحقه على رأس عمله في مؤسسة العمل.

ويتم تصحيح أوضاع بالبلاغات التي تخص الهروب من خلال موقع وزارة العمل الالكتروني باتباع الخطوات التالية:

  • القيام باختيار الخدمة الالكترونية المطلوبة من خلال الصفحة الرئيسية التي تخص الوزارة.
  • ومن خلال الخدمات الالكترونية يتم اختيار “خدمة إدارة بلاغات التغيب”.
  • وبعدها يجب اختيار “بلاغ الهروب” وذلك من إدارة البلاغات التي تخص التغيب.
  • ثم يتم بعدها طلب “إلغاء بلاغ الهروب”.

 

تصحيح أوضاع المقيمين 2024.

أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية تصحيح أوضاع العمل والذي يسمح للوافدين والمقيمين بأن يصححوا أخطائهم. ويتم فرض عقوبات وغرامات على المقيمين والوافدين المخالفين.

فخدمة تصحيح العمل تعتبر فرصة للوافد التابع بالعمالية المنزلية وأيضا المقيم. بحيث يتم منحهم فترة محددة لتصحيح وضعهم وبعد انتهاء تلك المدة سيفرض عليهم عقوبات.

ويوجد عدد من الأمور التي تتعلق بعملية تصحيح الأخطاء سنذكر لكم أبرزها فيما يلي:

  • عندما لا يقوم الوافد أو المقيم بتصحيح أخطاءه فإنه سوف يتم فرض عقوبات عليه. وممكن أن تصل تلك العقوبات إلى الطرد خارج أراضي المملكة.
  • كذلك في حال قام الوافد أو المقيم بمغادرة المملكة خلال فترة السماح الرسمية التي تم منحها له من قبل الحكومة في المملكة فإنه يعفى من تكاليف الإقامة ورخصة العمل وكافة العقوبات التي فرضت عليه من قبل.
  • كما تعمل الحكومة في المملكة على تسجيل بصمات الأشخاص غير المسجلين لبياناتهم من أجل تحديث تلك البيانات.
  • يستطيع الوافد العودة إلى المملكة عندما يحصل على رخصة عمل جديدة.
  • لكن الشخص الذي تسلل إلى المملكة لا تشمله فترة السماح بتصحيح الأخطاء.
  • أيضا العاملين المتغيبين عن العمل والذين بحقهم عدة إشعارا بهروبهم، أو العمالة التي انتهت الرخصة التي تتعلق بالإقامة الخاصة بها. فيمكنهم القيام بتصحيح أوضاعهم عن طريق عودتهم للعمل عند نفس صاحب العمل الذي كانوا يعملون لديه. أو يمكنهم تقديم طلب لنقلهم إلى عمل آخر وذلك بدون موافقة صاحب العمل السابق بذلك. أو ممكن تسوية الخلاف بينهم وبين صاحب العمل عن طريق الجهات القضائية.

وفي حال كنت مقيم وتريد معرفة المزيد عن تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالنسبة لحالتك فما عليك سوى التواصل مع محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه إغناء فكرك القانوني بكل ما يجب عليك فعله من أجل التصحيح وتسهيل الإجراءات عليك وتوفير الوقت والجهد أيضاً.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

قدمت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لمن يرغب بممارسة الأنشطة الاقتصادية من السعوديين وغير السعوديين. والمخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري بتصحيح أوضاعهم وذلك وفق “لائحة تصحيح الأوضاع لمخالفي نظام مكافحة التستر”.

حيث يمكن للراغبين بتقديم طلبات التصحيح حتى تاريخ 16/2/2022م بحيث يعفى من قام بتصحيح وضعه حسب اللائحة المذكورة من العقوبات التي قررها النظام وأيضا ما يترتب عليها من العقوبات الأخرى مثل دفع ضريبة الدخل وذلك بطريقة رجعية. والفئة المستفيدة من تصحيح الوضع هم التاجر ومن يمارس الأنشطة التجارية من سعوديين وغير سعوديين. كما يمكن للمنشأة المخالفة للنظام وخاصة التي تبلغ إيراداتها السنوية 2مليون ريال بأن تستفاد من المزايا المقدمة خلال الفترة التصحيحية.

 

وتتعهد وزارة التجارة بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات المدخلة خلال هذه الفترة وعدم إفشاؤها. ويمكن تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري بطريقة الكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية.

خطوات تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري.

  • الدخول في البداية إلى “النفاذ الوطني الموحد”.
  • ثم القيام بالاطلاع على اللائحة التي تخص تصحيح الأوضاع.
  • وبعدها يتم تعبئة البيانات التي تخص مقدم الطلب.
  • أيضا تعبئة البيانات المطلوبة للمنشأة التي يراد تصحيح وضعها.
  • ثم يتم اختيار “خيار التصحيح” المطلوب من قبل مقدم الطلب.
  • كذلك يجب أن يتم إضافة كافة الأطراف المرتبطين بمخالفة نظام مكافحة التستر.
  • يجب الاطلاع على الاتفاقية والموافقة على التعهد.
  • وأخير “إرسال الطلب”.

وبعد أن تقوم الوزارة من التحقق من الطلب يتم استكمال التصحيح وفقاً للخيار الذي تم اختياره وذلك خلال مدة 90 يوم.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية المقال بعنوان.

تعرف على أهم 3 خطوات لتصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة 2024.

والذي قمنا بتسليط الضوء فيه على كيفية تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية وللمزيد من المعلومات حول تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة يمكنكم أن تتواصلوا مع محامي جدة في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

المصادر.

8 أفكار بشأن “تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة”

  1. محمد عبد العزيز عيد

    اريد تصحيح الأوضاع في السعودية من سأق خاص الي سباك صحي انا فني أعمال صحيه وعندي شهاده خبره ماهر جدا

  2. سامي سعيد ابوجريس محمد

    أنا الكفيل عمل لي بلاغ هروب وأريد إلغاء بلاغ الهروب وتصحيح وضعي هل بالإمكان ذلك مع العلم بأن بلاغ الهروب كيدي والله على ماأقول شهيد

  3. الوالد أبن مواطنة وأنا تابع معاه وللأسف كفيله نصب عليه ما جعل إقامته تنتهي لمدة 24 سنة حاليا نحن الأبناء ضحايا هل القرار يشملنا لأن مازلنا تابعين فيها إذا لا هل هناك أي حل قانوني يصحح وضعنا مع العلم الوالد طلع إقاته تصحيح وضع من الداخلية ولم يأتي بفيزا عمل؟

  4. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته حاب استفسر انا يمني الجنسيه و متزوج سعوديه و عندي طفلين منها و اترحلت اليمن بسبب قضية سرقة سياره عايده لزميل لي في الحي و انحكمت سنتين و اترحلت و عيالي في السعوديه هل اقدر اصحح وضعي الحين ليا 3 سنين من يوم مااترحلت يليت تفيدوني

    1. خدمة العملاء لشركة الدوسري

      السلام عليكم…يمكنكم ارسال استفساركم على الواتس اب أو الاتصال بشكل مباشر على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 وسنقدم لكم الفائدة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *