تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في السعودية هي مبادرة تم إطلاقها من أجل إنهاء مخالفات الإقامة والعمل. وللتسهيل على المخالفين تصحيح وضعهم وفق القانون والحفاظ على إقامتهم وعملهم بشكل قانوني وضمن أحكام النظام.

نرحب بكم في موقعنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ونقدم لكم الخدمات القانونية في مختلف المجالات. وذلك عن طريق مجموعة متكاملة من أشطر المحامين المتخصصين في مجالات القانون المختلفة. لما لديهم من دراية قانونية كبيرة في القوانين والأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية.

أتاحت المملكة العربية السعودية فرصة تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة. حيث قامت بفتح باب تقديم طلبات تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالنسبة للعمالة الوافدة أو للأفراد وذلك في سبيل إنهاء تلك المخالفات. وكذلك من أجل استمرارهم بالإقامة والعمل على أراضي المملكة. كما قامت وزارة الداخلية بتقديم التسهيلات العديدة وتقديم الاستثناءات من أجل إنجاح تلك المبادرة وكذلك تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.

وسنتحدث في مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة عن تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.

في فقرتنا الأولى تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة سنتحدث بداية عن المهل التصحيحية. فقد أعلنت كل من وزارة الموارد البشرية ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن أحكام وضوابط تخص المهلة التصحيحية والتي تشمل ما يلي:

  • إعفاء كافة الوافدين والمخالفين لنظام الإقامة ونظام العمل والراغبين بتصحيح أوضاعهم. وأيضا البقاء من أجل العمل في المملكة من أي عقوبات وغرامات التي ترتبط بمخالفاتهم. لكن باستثناء الرسوم وذلك لمن قام بالمخالفة قبل تاريخ 25/5/1434هـ والموافق 6/4/2013م.
  • عند القيام بالمغادرة بشكل نهائي خلال الفترة التصحيحية فإنه سوف يتم الإعفاء من رخصة العمل ورسوم الإقامة وكذلك العقوبات والغرامات التي ترتبط بالمخالفات وذلك عن أي فترة سابقة. مع القيام بأخذ بصمات لمن لم يسبق أن سجل بصماته في سبيل تحديث البيانات. لكن هذا الإجراء لن يمنع الوافد من أن يعود إلى المملكة مرة أخرى وذلك في حال حصوله على تأشيرة دخول جديدة. حيث يتم هذا الإجراء عن طريق الجوازات.
  • كذلك لا تشمل هذه الحملة التصحيحية كل من تسلل إلى المملكة بطرق غير شرعية.
  • يجوز للعمالة الوافدة التي تغيبت عن العمل (والتي قدمت بحقها بلاغات هروب) أو ممن انتهت رخصة الإقامة ورخصة العمل من أن يصححوا أوضاعهم وذلك إما بالعودة إلى العمل الذي كانوا فيه عند أصحاب العمل الحاليين أو أن يتم نقل خدماتهم إلى صاحب عمل آخر بدون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الحالي، حيث سوف تتم تسوية الخلافات الحقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين وذلك عن طريق الجهات القضائية.

بالنسبة للعمالة المنزلية.

  • يسمح للعمالة المنزلية التي تغيبت عن العمل (التي قدمت بحقها بلاغات هروب) أو التي انتهت رخصة إقامتها بأن يقوموا بتصحيح أوضاعها وذلك إما بالعودة إلى العمل مع صاحب العمل السابق في حال الموافقة. أو أن يتم نقلهم صاحب عمل آخر كعمالة منزلية حيث يتم هذا الإجراء من خلال الجوازات. أو يمكن نقل خدماتهم لمنشآت القطاع الخاص وذلك بدون الحاجة لموافقة صاحب العمل السابق. ويتم هذا الإجراء عن طريق مكاتب العمل.
  • يتم السماح للمتأخرين عمن تأخروا عن المغادرة من القادمين العمرة والحج وذلك قبل تاريخ 28/6/1429هـ والموافق 3/7/2008م بأن يصححوا أوضاعهم وذلك كعمالة منزلية لدى الأفراد. وهذا الإجراء يتم أيضا عن طريق الجوازات، أو كعمالة لمنشآت القطاع الخاص.
  • يتم السماح للمنشأة بأن تعدل مهن العمالة الوافدة لديها وذلك بغض النظر عن النطاق الخاص بالمنشأة وعن نشاطها أيضا. وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة من أجل تصحيح الأوضاع بحسب (ضوابط المهن المقصورة على السعوديين) ومن خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.
  • يتم السماح بتعديل المهن للعمالة الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) وذلك بدون رسوم خلال الفتر الخاصة بالتصحيح.
  • كذلك يتم منح الفرصة من أجل الاستفادة من تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وذلك من جميع الجنسيات بدون استثناء خلال الفترة الزمنية المحددة للتصحيح.
  • يتم خلال الفترة الخاصة بالتصحيح السماح للمنشأة بأن تتجاوز النسب التي تم تحديدها للجنسيات في هيكلية كل منشأة. وذلك من أجل التسهيل لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد التي ترغب بتصحيح أوضاعها. بحيث لا يشمل هذا السماح “طلبات الاستقدام”.

ولا تتردد بالتواصل مع محامي جدة من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب المشورة القانونية التي تتعلق بتصحيح مخالفتك لنظام الإقامة في المملكة العربية السعودية. حيث يمكنه مساعدتك على القيام بكل ما يلزم من أجل تصحيح وضعك ومتابعة عملك على أراضي المملكة بالطرق القانونية والشرعية.


من خلال مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة يمكنك الاطلاع أيضا على.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

تصحيح أوضاع بلاغات الهروب 2021.

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرارات بخصوص طريقة تقديم بلاغات الهروب وأيضا طريقة تصحيح وضع تلك البلاغات. بحيث يجب أن يحصل الوافد في البداية على وثيقة الإقامة، ومن ثم  يتم اعتماد هذه الوثيقة وذلك من قبل وزارة الخارجية.

حيث يحصل الوافد الجديد على رقم خاص بتلك الوثيقة، ويتم التعامل مع الجهات الحكومية عن طريق هذا الرقم. والذي يسمى “رقم الإقامة” ويمكن للكفيل بعدها بأن يستخدم ذلك الرقم في سبيل تصحيح وضع بلاغ الهروب. وهناك شروط محددة من أجل تقديم بلاغ الهروب في السعودي هي كالتالي:

  • يجب أن تكون المؤسسة التي يعمل بها الوافد قائمة حتى بعد تخلف الوافد عنها.
  • أيضا يجب ألا يقوم الوافد الذي قدم به بلاغ الهروب بتقديم دعوى قضائية وذلك بحق المؤسسة التي يعمل فيها.
  • كذلك يجب أن يتم تسجيل المؤسسة وعنوانها الوطني في “البريد السعودي.”
  • وإن سريان صلاحية الاشتراكات التي تخص المؤسسة والتي يعمل فيها الوافد بالإضافة إلى كافة الفروع التي تندرج تحت هذه المؤسسة. وأيضا سريان صلاحية رخصة العمل للوافد وأيضا وثيقة الإقامة التي تخصه.
  • كما يجب أن يكون الوافد الذي تم تقديم بلاغ الهروب بحقه على رأس عمله في مؤسسة العمل.

ويتم تصحيح أوضاع بالبلاغات التي تخص الهروب من خلال موقع وزارة العمل الالكتروني باتباع الخطوات التالية:

  • القيام باختيار الخدمة الالكترونية المطلوبة من خلال الصفحة الرئيسية التي تخص الوزارة.
  • ومن خلال الخدمات الالكترونية يتم اختيار “خدمة إدارة بلاغات التغيب”.
  • وبعدها يجب اختيار “بلاغ الهروب” وذلك من إدارة البلاغات التي تخص التغيب.
  • ثم يتم بعدها طلب “إلغاء بلاغ الهروب”.

عبر مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة تواصل معنا للحصول على.

تصحيح أوضاع بلاغات الهروب 2021

تصحيح أوضاع المقيمين 2021.

أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية تصحيح أوضاع العمل والذي يسمح للوافدين والمقيمين بأن يصححوا أخطائهم. ويتم فرض عقوبات وغرامات على المقيمين والوافدين المخالفين.

فخدمة تصحيح العمل تعتبر فرصة للوافد التابع بالعمالية المنزلية وأيضا المقيم. بحيث يتم منحهم فترة محددة لتصحيح وضعهم وبعد انتهاء تلك المدة سيفرض عليهم عقوبات.

ويوجد عدد من الأمور التي تتعلق بعملية تصحيح الأخطاء سنذكر لكم أبرزها فيما يلي:

  • عندما لا يقوم الوافد أو المقيم بتصحيح أخطاءه فإنه سوف يتم فرض عقوبات عليه. وممكن أن تصل تلك العقوبات إلى الطرد خارج أراضي المملكة.
  • كذلك في حال قام الوافد أو المقيم بمغادرة المملكة خلال فترة السماح الرسمية التي تم منحها له من قبل الحكومة في المملكة فإنه يعفى من تكاليف الإقامة ورخصة العمل وكافة العقوبات التي فرضت عليه من قبل.
  • كما تعمل الحكومة في المملكة على تسجيل بصمات الأشخاص غير المسجلين لبياناتهم من أجل تحديث تلك البيانات.
  • يستطيع الوافد العودة إلى المملكة عندما يحصل على رخصة عمل جديدة.
  • لكن الشخص الذي تسلل إلى المملكة لا تشمله فترة السماح بتصحيح الأخطاء.
  • أيضا العاملين المتغيبين عن العمل والذين بحقهم عدة إشعارا بهروبهم، أو العمالة التي انتهت الرخصة التي تتعلق بالإقامة الخاصة بها. فيمكنهم القيام بتصحيح أوضاعهم عن طريق عودتهم للعمل عند نفس صاحب العمل الذي كانوا يعملون لديه. أو يمكنهم تقديم طلب لنقلهم إلى عمل آخر وذلك بدون موافقة صاحب العمل السابق بذلك. أو ممكن تسوية الخلاف بينهم وبين صاحب العمل عن طريق الجهات القضائية.

وفي حال كنت مقيم وتريد معرفة المزيد عن تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالنسبة لحالتك فما عليك سوى التواصل مع محامي عمالي يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه إغناء فكرك القانوني بكل ما يجب عليك فعله من أجل التصحيح وتسهيل الإجراءات عليك وتوفير الوقت والجهد أيضا.


من خلال مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة قد ترغب بالاطلاع على:

تصحيح أوضاع العمالة الوافدة 2021.

وصلنا في مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة إلى فقرة مهمة حيث أن العديد من الأسئلة التي تردنا حول تصحيح أوضاع العمالة الوافدة 2021 من قبل العاملين الشباب المقيمين والوافدين في المملكة العربية السعودية. وعن الموعد المحدد لفتح باب التسجيل من أجل تقديم الطلبات لتصحيح أوضاعهم. فمن خلالها يتم إعفائهم من أي عقوبات متراكمة عليهم. كذلك يتم إعفائهم أيضا من العقوبات والضرائب التي صدرت بحقهم.

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن فتح باب التسجيل من أجل تقديم الطلبات لتصحيح الأوضاع في 18 فبراير لعام 2021 م. والتي تعد فرصة كبيرة لمن فرضت بحقه الضرائب والعقوبات. وبالتالي سوف يتم معاقبة من يتخلف عن هذا الدفع وذلك حسب قانون العمل السعودي.

وقد أطلقت وزارة العمل السعودية خدمة الكترونية من أجل تصحيح العمالة المنزلية. وذلك عن طريق رابط تصحيح العمالة المنزلية 2021 والموجود على موقع وزارة العمل الالكتروني الرسمي. وذلك في سبيل تسهيل تصحيح الأوضاع بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون إلى العمالة المنزلية المختلفة. ويستطيع هؤلاء الأشخاص القيام بتصحيح أوضاعهم من خلال اتباع الخطوات التالية.

خطوات تصحيح أوضاع العمالة.

  • الدخول للموقع الرسمي لوزارة العمل.
  • ثم يجب عليك القيام بتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • ثم بعدها يجب كتابة الرمز الذي يخص التحقق في مكانه المخصص.
  • ومن ثم القيام بالضغط على زر “الدخول”.
  • وبعدها يجب عليك الضغط على “خدمة التصحيح” من خلال قائمة موجودة في الشاشة.
  • ثم يجب عليك طلب “تصحيح الموقف”.
  • ثم يطلب منك تعبئة البيانات التي ترغب بإضافتها أو تعديلها. وبعد الانتهاء فم بالتأكد منها.
  • ثم قم بالضغط على “التصحيح الصحيح” والموجود في القائمة التي تظهر لك.
  • وأخيراً اضغط على خيار “إرسال الطلب”.

وفي حال كنت عاملاً وافداً ورغبت في تصحيح وضعك فما عليك سوى التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يوصلك مع أفضل وأقوى محامي عمالي خبير ومتمكن في القضايا العمالية. يمكنه تقديم الاستشارات القانونية في كل ما يتعلق بتصحيح وضعك والاستفادة من الميزة.


عبر مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة اطلب الآن.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة. تحدثنا بشكل مفصل عن كيفية التصحيح في مقالة سابقة بعنوان: تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وفي هذه الفقرة سنوجز طريقة التصحيح تابع معنا.

قدمت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لمن يرغب بممارسة الأنشطة الاقتصادية من السعوديين وغير السعوديين. والمخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري بتصحيح أوضاعهم وذلك وفق “لائحة تصحيح الأوضاع لمخالفي نظام مكافحة التستر“.

حيث يمكن للراغبين بتقديم طلبات التصحيح حتى تاريخ 16/2/2022م بحيث يعفى من قام بتصحيح وضعه حسب اللائحة المذكورة من العقوبات التي قررها النظام وأيضا ما يترتب عليها من العقوبات الأخرى مثل دفع ضريبة الدخل وذلك بطريقة رجعية. والفئة المستفيدة من تصحيح الوضع هم التاجر ومن يمارس الأنشطة التجارية من سعوديين وغير سعوديين. كما يمكن للمنشأة المخالفة للنظام وخاصة التي تبلغ إيراداتها السنوية 2مليون ريال بأن تستفاد من المزايا المقدمة خلال الفترة التصحيحية.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

وتتعهد وزارة التجارة بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات المدخلة خلال هذه الفترة وعدم إفشاؤها. ويمكن تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري بطريقة الكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية.

خطوات تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري.

  • الدخول في البداية إلى “النفاذ الوطني الموحد“.
  • ثم القيام بالاطلاع على اللائحة التي تخص تصحيح الأوضاع.
  • وبعدها يتم تعبئة البيانات التي تخص مقدم الطلب.
  • أيضا تعبئة البيانات المطلوبة للمنشأة التي يراد تصحيح وضعها.
  • ثم يتم اختيار “خيار التصحيح” المطلوب من قبل مقدم الطلب.
  • كذلك يجب أن يتم إضافة كافة الأطراف المرتبطين بمخالفة نظام مكافحة التستر.
  • يجب الاطلاع على الاتفاقية والموافقة على التعهد.
  • وأخير “إرسال الطلب”.

وبعد أن تقوم الوزارة من التحقق من الطلب يتم استكمال التصحيح وفقاً للخيار الذي تم اختياره وذلك خلال مدة 90 يوم.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية المقال بعنوان.
تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة | 3 خطوات للتصحيح من الدوسري.

والذي قمنا بتسليط الضوء فيه على كيفية تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية. كما تحدثنا عن تصحيح أوضاع بلاغات الهروب 2021 وتصحيح أوضاع المقيمين 2021 بالإضافة إلى تصحيح أوضاع العمالة الوافدة 2021. وختاماً تحدثنا عن تصحيح أوضاع مخالفي نظام التستر. وللمزيد أكثر عن تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة يمكنكم أن تتواصلوا معنا محامي جدة في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر لمقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.


مقالات هامة بالإضافة لمقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة .

  1. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  2. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  3. كذلك عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  4. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  5. أيضا عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  6. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  7. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  8. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  9. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  10. حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للسعوديين.

2 فكرتين بشأن “تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة”

  1. محمد عبد العزيز عيد

    اريد تصحيح الأوضاع في السعودية من سأق خاص الي سباك صحي انا فني أعمال صحيه وعندي شهاده خبره ماهر جدا

  2. سامي سعيد ابوجريس محمد

    أنا الكفيل عمل لي بلاغ هروب وأريد إلغاء بلاغ الهروب وتصحيح وضعي هل بالإمكان ذلك مع العلم بأن بلاغ الهروب كيدي والله على ماأقول شهيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.