خطوات تقديم صحيفة دعوى

خطوات تقديم صحيفة دعوى

تُعد خطوات تقديم صحيفة دعوى والإجراءات التي يجب اتباعها بدقة ليتم تقديم الدعوى بالشكل القانوني الصحيح. من أهم المواضيع التي يجب أن تأخذ حيز كبير من الاهتمام من قبل المدعين أو وكلائهم أو محاميهم. ليتم قبول الدعوى والتأكد من موافقتها للشروط الواجبة أي شروط صحيفة الدعوى وصياغتها بأفضل شكل كان. سواء تم تقديمها بشكل عادي من خلال التوجه إلى المحاكم أو بشكل إلكتروني عبر الخدمات المتوفرة وذلك تجنباً لأي اسباب بطلان صحيفة الدعوى.

وإن كنت تبحث عن خطوات تقديم صحيفة دعوى في السعودية وكذلك شروط صحيفة الدعوى وكذلك كتابة صحيفة دعوى الكترونية. فهذا المقال سوف يقدم لك الإجابة عن أهم الاستفسارات التي تُطرح بكثرة حول خطوات تقديم صحيفة دعوى وكذلك كيفية عمل صحيفة دعوى وأيضا اقامة صحيفة دعوى في السعودية.

شروط صحيفة الدعوى

خطوات تقديم صحيفة دعوى.

صحيفة الدعوى هي عبارة عن خطاب يكتبه المدعي صاحب الحق. ليبين للقضاء والمحاكم المختصة حقوقه المسلوبة من قبل الخصم وهو المدعى عليه. ويمكن أن يتم تقديم صحيفة الدعوى من قبل شخصية طبيعية ” أفراد” أو شخصية اعتبارية ” شركات”. ومن خلال صحيفة الدعوى يُوضح المدعي للقضاء كل شيء يرغب في تبيانه، لكي يفصل القضاء لاحقاً في هذا النزاع القائم بين المدعي والمدعى عليه.

وصحيفة الدعوى يمكن أن يتم تقديمها إلى المحكمة بطريقتين أما من خلال التوجه إلى المحكمة والقيام بالإجراءات اللازمة. أو يمكن ببساطة تقديم صحيفة الدعوى إلكترونياً من خلال خدمة ” صحيفة الدعوى”. التي وفرتها وزارة العدل بالسعودية عبر بوابة ناجز. وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين والمقيميين في المملكة.

فبهذا الشكل لم يعد هناك حاجة أن يذهب مقدم الطلب إلى المحكمة لغاية تقديم صحيفة الدعوى. وإنما يكتفي باتباع خطوات أو إجراءات تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية في السعودية.

خطوات التقديم على الخدمة.

  • يجب الدخول لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل.
  • ثم اختر ” الخدمات الإلكترونية، وبعدها ” صحيفة الدعوى”.
  • اختر الدخول إلى الخدمة.
  • يظهر خيارات ” طلب جديد” أو ” استكمال الطلب”.
  • اختر طلب جديد.
  • تظهر لك مجموعة خطوات بالترتيب يجب إدخال البيانات المطلوبة فيها.
  • البيانات تخص كل من المدعى والمدعي عليه والدعوى ومرفقات الدعوى.
  • وبعد إكمال الخطوات، انقر على ” إرسال” ثم الموافقة.

بالإضافة إلى هذا الشرح يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يوضح لك بدقة خطوات تقديم صحيفة دعوى بالسعودية.

شروط صحيفة الدعوى.

لكي تقبل الدعوى وتكون صحيحة وقانونية هناك عدة شروط يجب مراعاتها، والتأكد من توافرها في نموذج رفع الدعوى القضائية المراد تقديمهُ. وهذه الشروط تتعلق بالمدعي والمدعى عليه والدعوى ذاتها، وتتمثل بما يلي:

  • يجب أن يكون المدعي صاحب حق مهدور يطالب به من المدعى عليه، وفي حال ثبت للمحكمة أحقية مطالبة المدعي بعد التحقق والتأكد من الأدلة ومدى كفايتها تحققت الغاية من الدعوى القائمة.
  • الحق الذي يطالب به المدعي يجب ان يكون ثابتاً وموجوداً وقت رفع الدعوى، فالمحكمة لا تنظر في قضايا لا فائدة ولا نفع منها، ولا تنظر في احتمالية وجود حق مستقبلاً.
  • أيضا صاحب الدعوى يجب أن يكون له مصلحة وحق مشروع، فلا يجوز المطالبة مثلاً بأموال ناتجة عن المخدرات أو التهريب.
  • بالإضافة إلى أن ما اقترفه المدعى عليه من فعل يجب أن يكون مخالف للأنظمة والقوانين، وقد أُلحق الضرر بالمدعي.
  • ينبغي أن يكون الحق مشروع ومتوافق مع الصالح العام والمصلحة العامة أيضا.
  • أيضا ينبغي أن لا يكون قد تم رفع دعوى بأصل الحق نفسه مسبقاً، وذلك لان الدعوى لا تسمع بذات الموضوع ونفس الأطراف.

واستناداً على ما ذكرناه فإن عدم توافر أحد شروط الدعوى هو سبب كافي لرفض الدعوى. وعدم قبولها من قبل المحكمة والجهات المختصة حتى لو قمت باتباع خطوات تقديم صحيفة دعوى. وبالتالي فمن أسباب بطلان صحيفة الدعوى في السعودية بحسب ما تم ذكره في نظام المرافعات الشرعية ما يلي:

  • عدم توافر أحد شروط الدعوى.
  • أيضا وفقاً لما بينته المادة الثالثة من النظام أنه لا يقبل أي طلب أو دفع لا تكون للمدعي أو صاحبه مصلحة مشروعة قائمة.
  • ولكن تكفي المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب المقدم الاحتياط لدفع ضرر محدق.
  • أيضا تبطل الدعوى في حال ظهر للمحكمة أن الدعوى صورية أو كيدية، ولها الحكم على من يثبت عليه ذلك بتعزير.

أسعار كتابة صحيفة دعوى.

426 هناك تفاوت في سعر كتابة صحيفة الدعوى وذلك بحسب نوع الدعوى ومدى تعقدها، وما تطلبه من توظيف مهارات وخبرات وجهد ومبذول من قبل المحامي أو المستشار القانوني الخبير

اضف تعليق

كم سعر كتابة صحيفة دعوى؟ بالسعودية من الأسئلة التي تُطرح بكثرة من قبل العملاء. ففي الغالب هناك تفاوت في سعر كتابة صحيفة الدعوى وذلك بحسب نوع الدعوى ومدى تعقدها، وما تطلبه من توظيف مهارات وخبرات وجهد ومبذول من قبل المحامي أو المستشار القانوني الخبير. ويمكنك استشارة محامي سعودي من شركة الدوسري عن أسعار كتابة صحيفة دعوى وما يتعلق بذلك، من خلال الاتصال على الرقم الظاهر لك.

وفي هذا المجال يمكننا أن نبين أيضا أن نظام التكاليف القضائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (16/م) وتاريخ 1443 بالسعودية. قام بتحديد المبالغ المالية التي يلتزم المكلف بدفعها إلى الإدارة المختصة في بعض الدعاوى. واستثنى النظام عدد من الدعاوى ومن ضمنها التي تكون من اختصاص محاكم الأحوال الشخصية والدعاوى الجزائية وغيرها. ومما جاء في النظام عن التكاليف القضائية ما يلي:

مواد تكاليف قضائية

 

 

كيفية كتابة صحيفة دعوى.

كتابة صحيفة الدعوى إجراء قانوني يتطلب توافر مهارات أكاديمية خاصة فيمن يرغب في كتابتها. وهي التي يمتلكها ويتقنها كل من المحامي المختص أو المستشار القانوني المؤهل. فلا يمكن لأي شخص مطلع فقط على القوانين والأنظمة أن يكتب صحيفة الدعوى بالشكل القانوني السليم ويتأكد من ذكر كافة البيانات والمعلومات المطلوبة.

ولذلك لكي تضمن إنشاء صحيفة الدعوى بالشكل الدقيق المتوافق مع الأسس والشروط القانونية الواجب توافرها، لابد لك من طلب الدعم القانوني من محامي مؤهل ومختص. ولن تجد أفضل من محامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري ليكتب لك صحيفة الدعوى بأفضل شكل يضمن لك حقوقك. ويتوافق مع الشروط القانونية وخطوات تقديم صحيفة دعوى التي يجب اتباعها بدقة.

وبالإضافة إلى ذلك سوف نذكر لك البيانات الهامة التي يجب التأكد من توافرها عند الرغبة في رفع دعوى قضائية. أو نموذج صحيفة دعوى جاهزة. وهذه البيانات تتمثل بما يلي:

  • كتابة اسم المحكمة.
  • ذكر تاريخ تقديم عريضة الدعوى، وذلك لمعرفة مدة تقادم الدعوى التي تم تقديمها.
  • بالإضافة إلى كتابة اسم المدعي والمدعى عليه، وذكر مكان إقامتهما وعناوين عملهم أيضا.
  • كتابة اسم مكان رفع الدعوى.
  • أيضا يلزم كتابة موضوع الدعوى، مع تحضير كافة الوقائع والأدلة.
  • وأخيرا يجب توقيع الدعوى من قبل المدعي أو الوكيل المحامي النائب عنه.

نموذج صحيفة دعوى تنفيذ.

محكمة التنفيذ بالسعودية هي جهة مستقلة عن المحاكم الأخرى، تختص بتنفيذ الأحكام القانونية الصادرة عن المحاكم الأخرى. أياً كانت المحكمة التي قامت بإصدارها وأياً كانت المبالغ التي قضت بها محاكم الموضوع المختصة. وإن إجراءات رفع دعوى إلى محكمة التنفيذ مغايرة للإجراءات الأخرى. ولكون التنفيذ المحطة الأخيرة في التقاضي فيجب توخي الحذر والتأكد من تقديم نموذج صحيفة دعوى تنفيذ بالشكل الدقيق القانوني والأفضل أن يتم بمشورة وخبرة محامي خبير ومتخصص.

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية العديدة التي قدمتها السعودية، نخص بالحديث خدمة ” التنفيذ الإلكتروني”. وهي خدمة إلكترونية قدمتها وزارة العدل تمكن المستفيد من تعبئة كافة البيانات المطلوبة التي تخص طالب التنفيذ والمنفذ ضده. بالإضافة إلى بيانات السند التنفيذي وتاريخه ورقمه ونوعه ومصدره كذلك. أما بالنسبة لخطوات تقديم طلب أو رفع الدعوى، فإنها تتمثل بما يلي:

  • بداية قم بتسجيل الدخول في بوابة ناجز عبر خدمة النفاذ الوطني الموحد.
  • ومن ثم تظهر لك قائمة التنفيذ، اختر تقديم طلب.
  • حدد نوع الطلب.
  • املأ النموذج بالبيانات المطلوبة وقم بالموافقة على التعهد.
  • أدخل تفاصيل الطلب بدقة (المنفذ ضده، السند التنفيذي)، وقم برفع المرفقات.
  • بعد ذلك سيظهر لك رقم الطلب.

ولن يسعنا في مقالنا خطوات تقديم صحيفة دعوى أن نذكر لك كل ما يتعلق بإجراءات محكمة التنفيذ ومتطلبات تقديم طلب إلى خدمة التنفيذ الإلكتروني، أو نوضح لك نموذج صحيفة دعوى محكمة التنفيذ. وإذا كنت ترغب في الاطلاع على نموذج صحيفة دعوى تنفيذ لرفع دعوى بالشكل الدقيق وما هي إجراءات محكمة التنفيذ. وماذا تفعل في حال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ، فيمكنك توكيل محامي خبير من شركة الدوسري وهو يساعدك ويوضح لك كافة الأمور التي يجب عليك القيام بها.


صحيفة دعوى إدارية.

إذا أردت رفع صحيفة دعوى المحكمة الإدارية فهناك مجموعة من الإجراءات والقواعد يجب أن تضعها بعين الاعتبار وتنتبه لها. تجنباً لحدوث أي مشاكل أو ثغرات يمكن أن تجعلك تخسر حقوقك بسبب عدم المعرفة بالنظام وقواعده. ومن هذه القواعد التي يجب عليك مراعاتها عند الرغبة في تقديم صحيفة دعوى إدارية هي ما يلي:

  • بداية يجب الانتباه إلى تحديد الاختصاص المكاني في كافة الدعاوى الإدارية، حيث يكون الاختصاص المكاني في الدعاوى الإدارية للمحكمة التي يقع ضمن اختصاصها مقر المدعى عليه، أو مكان عمل الموظف في الدعوى التأديبية.
  • ويجب ألا تكون المحكمة التي يقع ضمن دائرة اختصاصها مقر المدعى عليه مختصة مكانياً، في حال تعلقت الدعوى بفرع الجهة المدعى عليها. وفي حال كان الموظف مسجوناً أو موقوفاً يكون الاختصاص المكاني للمحكمة التي يقع ضمن اختصاصها مكان سجنه أو إيقافه.
  • أيضا ترفع الدعوى الإدارية بصحيفة يودعها المدعي صاحب الحق أو من يمثله لدى المحكمة المختصة.
  • صحيفة الدعوى يجب أن تتضمن البيانات الموضحة في نظام المرافعات الشرعية، ويلزم أن يرافق الصحيفة ومستنداتها صور منها بعدد الأشخاص المدعى عليهم.
  • وفي دعاوى المنصوص عليها بديوان المظالم يجب أن تتضمن الصحيفة تاريخ الإبلاغ بالقرار، أيضا تاريخ التظلم والنتيجة.
  • ويلزم أن يرافق صحيفة الدعوى ” صورة من هوية المدعي ومن يمثله، ومستند التمثيل أيضا، صورة من عقد تأسيس الشركة والسجل التجاري.. وغيرها.

وهناك قواعد قانونية أخرى يجب أن تتضمنها صحيفة دعوى إدارية أو صحيفة دعوى إلغاء قرار إداري. لن يسعنا أن نذكرها جميعها في مقالنا خطوات تقديم صحيفة دعوى. ولكن للاستفسار ولطلب الدعم القانوني يمكنك استشارة محامي الدوسري المتخصص والخبير.

ولقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
خطوات تقديم صحيفة دعوى وصحيفة الدعوى الإلكترونية ناجز 2022.

نتمنى من شركة المحامي محمد الدوسري أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول خطوات تقديم صحيفة دعوى بالسعودية. والأهم أننا قمنا بالإجابة عن أهم الاستفسارات التي تُطرح بكثرة من قبل العملاء حول خطوات تقديم صحيفة دعوى والإجراءات المتبعة. وللمزيد يمكنك طلب الدعم القانوني واستشارات قانونية من قبل أفضل طاقم من المحامين والمستشارين القانونين من الدوسري.

المصادر لمقالنا خطوات تقديم صحيفة دعوى:


بالإضافة لمقالنا خطوات تقديم صحيفة دعوى نقدم إليك مقالات أخرى هامة.

  1. دعوى محاسبة ناظر وقف.
  2. دعوى اخلاء العقار في السعودية.
  3. أيضا طريقة رفع دعوى حضانة.
  4. رفع دعوى مكافحة الفساد.
  5. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  6. كذلك رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  7. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  8. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  9. بالإضافة إلى دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  10. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *