دعوى زيارة مستعجلة

دعوى زيارة مستعجلة

دعوى زيارة مستعجلة يلجأ إليها أحد الأبوين في حال الانفصال وحتى الجدين أو أحد الأقارب لطلب رؤية الأبناء. الأمر الذي يحتاج إلى رفع دعوى زيارة مستعجلة وفقاً لإجراءات قانونية معينة يمكنك التعرف عليها من خلال مقالنا لليوم تابعوا معنا.

لا تتردد في الاتصال مع محامي أحوال شخصية في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية للحصول على أهم المعلومات عبر الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

طريقه رفع دعوى زيارة أبناء

دعوى زيارة مستعجلة.

يمكن تعريف دعوى زيارة مستعجلة بأنها إحدى الدعاوى التي يتم رفعها في محكمة الأحوال الشخصية بهدف إيجاد حل مناسب لفض النزاعات القائمة بين الأفراد لزيارة الأبناء القاصرين سناً. قد تكون الدعوى بطلب من قبل أحد الوالدين أو ممن يرغب برؤيتهم من الأقرباء كالخال أو العم أو الخالة أو العمة أو الجدين. لتحدد محكمة الأحوال الشخصية موعداً تتم رؤية القاصر بصورة دورية خلال وقت ومدة محددة. يمكن اللجوء إلى هذا النوع من الدعاوى في الحالات التي يحدث بها الانفصال بين الزوجين إضافة للعديد من الحالات التي يمكنك الاستفسار عنها من خلال محامي احوال شخصية جدة.

متى تكون دعوى الزيارة مستعجلة.

 

قوانين واجراءات في صف المرأة الحاضنة وابنائها

 

لابد من التنويه إلى أن دعاوى الزيارة ليست من الدعاوى المستعجلة التي تستدعي السرعة في الإجراءات الخاصة بها. إلا في بعض الحالات التي يكون فيها الحكم الصادر يتضمن النفاذ المعجل حينها تعتبر دعوى مستعجلة يمكن تقديمها للتنفيذ بصورة فورية. إلا أنها في العموم تتعامل دعاوى الزيارة معاملة القضايا العادية في محكمة الأحوال الشخصية.

ما هي الحالات التي تستوجب رفع دعوة زيارة؟

هناك حالتين اثنتين يتم فيها رفع دعوى زيارة وهي:

    1. في حالة الرغبة لرؤية الأبناء القاصرين (كزيارة المحضون).
    2. أو لرؤية أحد الأقارب (قاصر).

يجوز رفع دعوى زيارة في الحالتين سواء بانفصال الابوين أو لا. كما يمكن المطالبة برؤية الأبناء بعد فراق الأبوين أو وجود الأبناء خارج البيت الزوجية أو لأي سبب آخر يمكن التعرف عليها من خلال محامي سعودي.

شروط رفع الدعوى.

عند رفع دعوى زيارة للأبناء لابد من توفر الشروط الآتية:

  • أن يكون غرض الدعوى هو زيارة الأبناء أو أحد الأقارب من القاصرين سناً أو عقلاً.
  • لا يحق لمن يملك صك حضانة بالأبناء رفع دعوى زيارة.
  • عندما يكون أحد الوالدين أجنبي من الضروري أن يتوافق زواجهما مع لائحة الزواج السعودي من أجنبي.
  • لا تقبل دعوى الزيارة للأبناء أو الأقارب في حال كانوا فوق السن القانوني.

قد ترغب في التعرف على: قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

الزيارة في الأحوال الشخصية.

بعد انفصال الأبوين وصدور حكم حضانة الأبناء لأحد الوالدين والذي يكون في أغلب الأحيان من حق الأم. قد يلجأ بعض الآباء الى رفع دعوى قضائية للنظر في زيارة الأبناء القاصرين. وتكون هذه الزيارة بعد إصدار حكم الحضانة بحق أحد الطرفين سواء كانت الأم أو الأب. يتم الصلح ضمن المحكمة أو خارجها وفقا للنظام السعودي. ليشار فيما بعد في الدعوى على المصادقة للحضانة ويجب أن يتضمن صك الحكم أسماء الأبناء مع أعمارهم.

في حال تم رفض الحاضن لزيارة الأبناء أو استلام التبليغ الصادر من المحكمة في هذه الحالة يطلب من الحاضن توضيح الأسباب التي استدعت الرفض. فإذا كان السبب هو التعرض للقدح المؤثر من بيت المدعي أو طالب الزيارة. هنا يعمل القاضي على تحقيق الصلح بين الطرفين بشرط حصول الزيارة في منزل شخص ثالث. ضمن أوقات يتم تحديدها من قبل القاضي فمن الممكن أن تكون لمرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الشهر الواحد مع المحاولة المستمرة للصلح بين الطرفين مع إتمام الموافقة لتحديد الزيارة.

من الضروري مراعاة القاضي لبعض الأمور وهي:

  • العطل المدرسية للأبناء كالعطلة الصيفية أو نهاية الأسبوع أو منتصف السنة.
  • إجازات العيد (عيد الفطر والعيد الضحى).
  • بالإضافة لعمر المحضون ومدى الحاجة للحضانة.
  • في حال وجود أي مناسبة لأحد الطرفين.

ما هي دعوى الزيارة.

هي إحدى الدعاوى المرفوعة في محكمة الأحوال الشخصية تهدف لحل الخلافات القائمة بين الطرفين حول موضوع الزيارة. تقام الدعوى بطلب من أحد الوالدين أو غيرهم ممن يرغب برؤية الأبناء القاصرين ليكون دور المحكمة في تحديد الموعد والمدة للسماح لطالب الدعوى برؤية الأبناء القاصرين بصورة دورية ومحددة.

بالإضافة لذلك يمكن لأي فرد رفع دعوى زيارة أبناء عن طريق الدخول إلى موقع ناجز الالكتروني واتباع بعض الخطوات الأساسية والتي يمكن التعرف عليها من خلال التواصل مع أفضل محامي قضايا أسرية في جدة يمتلك الخبرة والكفاءة في مختلف القضايا الأسرية التي تحتاجونها. ستجدونه لدى أفضل مكتب محاماة في جدة.

طريقه رفع دعوى زيارة أبناء.

555 يمكن لمحامية بالرياض تولي العديد القضايا من أهمها قضايا الطلاق باعتبارها من القضايا الحساسة بالنسبة للمرأة وما يليها من دعاوى متنوعة كالنفقة والحضانة والزيارة. كما أنها قادرة على تولي القضايا التجارية والمالية والجنائية والعمالية فهي تتمتع بالخبرة والمعرفة الواسعة للأنظمة والقوانين المختلفة والقدرة على التعامل معها بمهارة يمكنك التواصل من خلال مكتب محامية سعودية.

اضف تعليق

يمكنكم من خلال متابعة القراءة التعرف على أهم الخطوات المطلوبة لرفع دعوى زيارة محضون والتي هي:

    1. أول مرحلة يجب القيام بها لرفع دعوى زيارة الأبناء هي الدخول الى موقع ناجز الالكتروني وتعبئة الصحيفة الخاصة بدعوى الزيارة وفقاً للخطوات المطلوبة.
    2. النقر على أيقونة الخدمات الالكترونية الموجودة في الصفحة الرئيسية ومن ثم الضغط على خيار القضاء.
    3. الضغط على خدمة صحيفة الدعوى.
    4. سيتم تسجيل الدخول من خلال بيانات أبشر الالكترونية عند طلب ذلك.
    5. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي وهو (الأحوال الشخصية).
    6. النقر على (دعوى زيارة الأبناء) وهذا ما يدعى بالتصنيف الفرعي لدعوى الأحوال الشخصية.
    7. ادخال كافة المعلومات والبيانات وفقا لما يطلبه النظام في الموقع.

يمكنك الاستعانة بمحامي أون لاين من أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.

يمكن لمحامية بالرياض تولي العديد القضايا من أهمها قضايا الطلاق باعتبارها من القضايا الحساسة بالنسبة للمرأة وما يليها من دعاوى متنوعة كالنفقة والحضانة والزيارة. كما أنها قادرة على تولي القضايا التجارية والمالية والجنائية والعمالية فهي تتمتع بالخبرة والمعرفة الواسعة للأنظمة والقوانين المختلفة والقدرة على التعامل معها بمهارة يمكنك التواصل من خلال مكتب محامية سعودية.

لائحة دعوى زيارة.

لرفع دعوى زيارة في السعودية أنت بحاجة لتعبئة لائحة دعوى أو من خلال نموذج صحيفة دعوى الزيارة. فهي المرحلة الأولى التي يجب القيام في قضايا الزيارة اقرأ نموذج رفع دعوى قضائية.

يمكننا توضيح معنى لائحة الدعوى بأنها عبارة عن نموذج الكتروني متوفر على موقع ناجز يتوجب على صاحب الدعوى تعبئته عند رغبته برفع دعوى زيارة للأبناء. يمكن لصاحب الدعوى أو وكيله القانوني (المحامي) بمليء اللائحة بالبيانات المطلوبة (أطراف الدعوى ـ أسماء الأبناء المرغوب زيارتهم ـ وتحديد وقت الزيارة) تتطلب لائحة الدعوى المعلومات الآتية:

    • أسماء طرفي الدعوى الكامل إضافة لرقم الهوية والهاتف مع العنوان لكل منهما.
    • تاريخ عقد الزواج.
    • وضع عقد الزواج هل هو قائم أم تم الانفصال بين الزوجين.
    • البيانات الخاصة بالأولاد الاسم مع تاريخ الولادة.
    • البيانات الخاصة بالأولاد المرغوب زيارتهم كالاسم وتاريخ الولادة مع مكان الإقامة.
    • تحديد الوقت المرغوب للزيارة.
    • تحديد صلة القرابة في حال كان الطلب مقدم من قبل أحد الأقارب وليس من أحد الوالدين. ويجب توفر المستندات لتقديمها مرفقاً مع اللائحة وهي:
      1. صورة عن هوية الأبناء.
      2. أيضا صورة عن عقد الزواج وفي حالة الانفصال يجب تقديم صورة عن صك الطلاق

باطلاعك على الفيديو التالي ستتعرف على خطوات تعبئة صحيفة دعوى زيارة الأبناء في السعودية.

تنفيذ حكم زيارة المحضون.

عند إصدار حكم الزيارة من قبل القاضي المختص في القضية في محكمة الأحوال الشخصية خلال الجلسة الأخيرة من جلسات الترافع الخاصة بدعوى الزيارة. يتم تسجيل تفاصيل الزيارة بشكل كامل ضمن نص الحكم الصادر من المحكمة. فإذا كان الحكم الصادر يشمل النفاذ المعجل عندها يتوجب تقديم الحكم الى التنفيذ بصورة مباشرة بعد الصدور. أما إذا لم يتضمن النفاذ المعجل فهنا يجب الانتظار مدة وقدرها ثلاثين يوماً بعد صدور الحكم ليكتسب الحكم القطعية ومن ثم يتم تقديمه إلى محكمة التنفيذ لمباشرة التنفيذ ولابد من اتباع الخطوات التالية:

  • من الممكن أن يتم تنفيذ الحكم بصورة الكترونية عن طريق موقع ناجز الالكتروني وذلك بالتوجه إلى الخدمات الالكترونية والضغط على خيار التنفيذ يليها اختيار طلب اصدار لأمر زيارة أبناء.
  • عندما يستحق شخص ما الحضانة فعليه التمكن منها وذلك بتسليم المحضون له عندما يطلب ذلك. دون الحاجة للجوء إلى القضاء. إلا أنه عند حصول المنازعات للحصول على الحضانة والتمسك بها سينصف القضاء مستحقها. ففي هذه الحالة يتوجب على المقضي عليه تسليم الابن المحضون لمن يستحق حضانته دون الحاجة لرفع هذه الدعوى في محكمة التنفيذ تعرف على ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  • فالحضانة من حق المحكوم له ولا يجوز إلحاق الضرر بصاحبه لتتم ملاحقته أمام القضاء للمطالبة بالتنفيذ.
  • عدم تقيد المحكوم له بالحكم. يصبح بالإمكان رفع دعوى لحضانة الأبناء ليقوم القاضي باتباع ما يلي:
  • إصدار أمر للمحكوم عليه لتسليم المحضون للمحكوم له وفقا لما يجده مناسب.
  • يقضي القاضي بتنفيذ الحكم بصورة اجبارية عندما يمتنع المحكوم عليه من تسليم المحضون أو القيام بإخفائه أو رفض تسليمه للمحكوم له.

تعرف على: خطوات تقديم صحيفة دعوى _ مكتب محامية سعودية.

يراعي قاضي التنفيذ ما نصت عليه المادة (94) من نظام الأحوال الشخصية في قضايا الزيارة وهي:

  • التدرج قبل التنفيذ ويكون ذلك بالتوجيه والنصح ومن ثم الترتيب لمراحل المحضون بشكل لا يسبب الضرر للمنفذ له والمنفذ ضده. مع التوضيح والشرح للممتنع عن تنفيذ الحضانة أو الزيارة ما سيفرض عليه من عقوبة نتيجة معارضته كما نصت عليه المادة رقم/92/.
  • تتم زيارة المحضون في المكان الذي تم الاتفاق عليه من قبل الطرفان (الحاضن والمقضي له الزيارة). بصورة لا تسبب الضرر على المحضون. بحيث لا يكون هناك خلوة بأي امرأة أجنبية دون وجود محرم سواء كانت الزيارة في منزل أحدهما أو في أي مكان آخر يناسب المحضون.
  • عند عدم اتفاق الطرفان عن مكان للزيارة يتم العمل بالعرف فهنا الأصل يكون بزيارة الابن لمن له زيارته في منزلته. والبنت تتم زيارتها عند حاضنها بعد أن تبلغ من العمر سبع سنوات. وعند عدم إيجاد حل للخلاف بين الطرفين يترك الموضوع للقاضي الذي يقوم بدوره في إيجاد المكان المناسب للزيارة.

وبعد أن تعرفنا على كيفية تنفيذ حكم زيارة المحضون يسعدنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا الأعزاء ضمن مقالنا دعوى زيارة مستعجلة لائحة و4 شروط و7خطوات رفع الدعوى |الدوسري من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنكم الاستفسار والحصول على أهم المعلومات من خلال اتصالكم على رقم محامي من أفضل مكتب محاماة في جدة الظاهر في أعلى الشاشة.


مراجع مقالنا دعوى زيارة مستعجلة:

مقالات هامة إضافة إلى دعوى زيارة مستعجلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *