دعوى محاسبة ناظر وقف

دعوى محاسبة ناظر وقف

يحق رفع دعوى محاسبة ناظر وقف في السعودية من قبل اثنين هما: المستحقون، والقاضي. ولهم الحق أيضا وفقاً لما بينه الفقهاء في مطالبة الناظر ببيان يوضح ما استفاده الوقف من غلة والأوجه التي تم اتباعها في الصرف وما إلى ذلك.

وبما أن الناظر ينفرد بأعمال الوقف فكان لابد من متابعة أعمال الناظر ومحاسبته في حال استدعى الوضع ذلك. فليس كل أحد يُحسن التصرف وليس كل ناظر أميناً لا يخون. ونظراً لدقة الموضوع والاستفسارات الكثيرة التي تُطرح بخصوصه، نقدم إليك مقال رفع دعوى محاسبة ناظر وقف لإغناء معلوماتك أكثر عن أهم ما يتعلق في دعوى محاسبة ناظر الوقف في السعودية.

شروط عزل ناظر الوقف

دعوى محاسبة ناظر وقف.

بداية لابد أن نوضح لك المقصود ببعض المصطلحات التي تتعلق بالوقف وناظره، وذلك وفقاً لما تم ذكره في نظام الهيئة العامة للأوقاف في المملكة العربية السعودية. ولعلى أهمها ما يلي:

  • الوقف العام: هو الوقف المشروط على أوجه بر عامة، ومعينة بالوصف أو بالذات.
  • الناظر: هو الشخص ذو الصفة الاعتبارية أو الطبيعية الذي يكون مسؤول عن نظارة الوقف.
  • أما النظارة فيقصد بها: إجراء التصرفات التي تُحقق الغبطة والمصلحة وذلك لعين الوقف وإيراده أيضا، من خلال إيجاره وحفظه والعمل على إصلاحه والمخاصمة فيه وصرف غلته، وذلك كله بالاعتماد على شرط الواقف.
  • أما بالنسبة إلى الفرق بين ناظر الوقف والوصي. فإنه يكون بإن الناظر على الوقف هو الذي يلي الوقف وحفظه ويعمل على تنفيذ شرط الواقف، بينما الوصي هو من جعل له حق التصرف بعد موت الموصي فيما كان للموصي التصرف فيه كم تسديد ديونه، ورد الودائع، وتنفيذ وصيته، والولاية على أولاده وغيرها، وهذا يعني أن الفرق بين ناظر الوقف والوصي أن ناظر الوقف هو الذي يلي أمر الوقف، أما الوصي هو الذي يعمل على تنفيذ الوصايا فالوصي أعم وأشمل.

وناظر الوقف يجب أن يعمل على اتخاذ كامل الإجراءات التي تؤدي إلى الحفاظ على الوقف وحمايته ورعاية شؤونه، وذلك يما يحقق المصلحة والغبطة والاستدامة دون الإخلال بشرط الواقف أو حتى الأنظمة ذات الصلة. وفي حال ثبت للهيئة المختصة بالمملكة أو من فُوضت إليه إدارة الوقف بإن الناظر خالف حكم معين من أحكام الهيئة أو ارتكب خطأ ما يسبب الضرر للواقف أو لم يحسن التصرف.

فبهذه الحالة يجوز رفع دعوى محاسبة ناظر وقف ومناقشته فيما يجريه من تصرفات وإجراءات مالية متعلقة بالوقف وخططه والمتفق عليه مسبقاً. سواء من قبل المستحقين أو من قبل القاضي وذلك وفقاً لما أجازه الفقهاء وبالاستناد على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحاسب عامله على الصدقة، على الرغم من أن له ولاية صرفها والمستحق غير معين، فبالأولى في حال كان المستحق معيناً.


أحكام الوقف في النظام السعودي.

نظام الهيئة العامة للأوقاف في السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (11/م) بتاريخ 1437، ذكر في مواده العديد من الأمور والتفاصيل التي تتعلق بالأوقاف العامة والخاصة. وكيفية تنظيم الأمور والإجراءات التي تعمل على الدعوة إلى الوقف وتسهيل إجراءاته. بالإضافة إلى تقديم المعلومات والمساندة والنصائح الممكنة للواقفين والنظار، وكل من يرغب في الوقف أيضا.

كما أن النظام بين بدقة أهداف هيئة الأوقاف التي تسعى لتحقيقها، وجميعها تتمحور حول المحافظة على الأوقاف وتطويرها وتنميتها بشكل أكبر، وذلك كله بما يحقق شروط واقفيها، ويعزز دورها الكبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق التكافل الاجتماعي، وذلك كله وفقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية والأنظمة القانونية في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أن النظام ميز بين كل من أنواع الوقف في السعودية، والتي تتمثل بما يلي:

  1. الوقف الأهلي: وهو ما جعلت فيه المنفعة والفائدة لأفراد معينين أو لذريتهم، سواء كانوا من الذرية أو من الأقرباء، أو غيرهم من الفقراء، والأساس الذي يقوم عليه هو حبس العين والتصدق بريعها على الواقف نفسه أو حتى ذريته من بعده أو غيرهم وذلك بشروط معينة يحددها الواقف.
  2. الوقف الخيري (الوقف العام): وهو الذي يكون غاية الواقف فيه صرف ربع الوقف إلى جهات البر المعينة التي لا تنقطع. سواء كانت معينة كالمساكين والفقراء أو جهات بر عامة كالمدراس والمساجد وغير ذلك. بمعنى أنه وقف خاص بما جعلت فيه الفائدة والمنفعة لجهة بر أو أكثر وكل ما يكون الإنفاق عليه لغاية القربة لله تعالى.
  3. الوقف المشترك: وهو مختلط بين الأمرين، أو يمكن أن يكون في البداية وقفاً أهلياً ثم ينتهي به الأمر إلى صيرورته إلى وقف خيري، وذلك بعد انقطاع من ينتفع منه من ذرية الواقف ومرد ذلك كله شرط الواقف.

أما بالنسبة لمهام ناظر الوقف، فسوف نوضحها لك عبر فقرتنا التالية من مقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف.


مهام ناظر الوقف.

لائحة تنظيم أعمال النظارة في السعودية وضحت بالتفصيل مهام ناظر الوقف، والأعمال التي يجب أن يقوم بها في الفصل الثالث من اللائحة (أعمال النظارة) ويمكنك الاطلاع عليها بالتفصيل من خلال مراجع المقالة المذكورة في أسفل الصفحة، ولكن الآن سوف نذكر لك بعض منها بشكل مختصر مع ذكر المادة:

  • المادة الثامنة من اللائحة وضحت أنه يجب على الناظر (تسجيل الوقف)، وكافة الأصول الموقوفة التابعة له لدى الهيئة المختصة وذلك خلال مدة معينة.
  • المادة التاسعة بينت أنه يجب على الناظر القيام بعدة أمور، منها الالتزام بتنفيذ شرط الواقف وعدم مخالفته وذلك بما يتوافق مع الاعتبارات النظامية والشرعية. والتحقق من الشرط، وإعداد اللوائح الداخلية للوقف بما يتوافق مع الأحكام وغيرها.
  • أيضا المادة العاشرة من اللائحة ذاتها بينته أنه يجب على الناظر الالتزام بالواجبات المرتبطة بأعماله والتي تُحدد بما يتوافق مع الأنظمة والشريعة الإسلامية. والتقيد بها، بالإضافة إلى بذل العناية للقيام بكل ما يحقق الغبطة والمصلحة للوقف.
  • كما أنه من مهام ناظر الوقف جمع المعلومات الكافية عن المستفيدين الحقيقيين من عوائد الوقف، والتحقق منها وحفظها.
  • أيضا يجب أن يتقيد بالأنظمة واللوائح ذات الصلة بالحوالات المالية الواردة والصادرة من وإلى خارج السعودي، وبشكل خاص قواعد الحسابات البنكية التي يكون مصدرها البنك المركزي السعودي.

وهناك العديد من المهام التي يقوم بها ناظر الوقف في السعودية، وللاطلاع عليها جميعها أو الاستفسار عن أي منها يمكنك التواصل عبر مقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف مع محامي سعودي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وإن كنت ترغب في معرفة كيفية توثيق وقف في المملكة، فيمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يوضح لك الخطوات بالتفصيل


الادعاء على ناظر الوقف.

415 ونحن نبين أنه وفقاً لما حدده نظام الهيئة العامة للأوقاف الجديد في السعودية فإنه هناك عدة أسباب في حال توافرت أحدها. يجوز مقاضاة ناظر الوقف وعزله لإخلاله بتحقيق الأهداف والأعمال المكلف بها، أو لفقده شرطاً من شروط النظارة.

اضف تعليق

دعوى الوقف تندرج ضمن السياق العام لفقه القضاء المتكفل لبيان وتوضيح أحكام الدعاوى والخصومات، وإنما يستوجب لحدوثها وجود التخاصم والتنازع شأنها بذلك شأن غيرها من الدعاوى. لكن الاختلاف أن التنازع في الوقف متعدد المنشئ والأسباب أيضا، فبعضه قد يرتبط بعلاقة الناظر بالموقوف عليهم، أو بعلاقة الواقف بالناظر فقد يحدث خلافات بينهما أو يلاحظ الواقف وجود تقصير معين من قبل الناظر في القيام بالأعمال المكلف بها أو غيرها من الأسباب، مما يدفعه إلى الادعاء على ناظر الوقف ورفع دعوى محاسبة ناظر وقف، والتوجه إلى القضاء والجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وهذا يدفعنا للإجابة عن استفسار هل يجوز عزل ناظر الوقف ومقاضاته؟

ونحن نبين أنه وفقاً لما حدده نظام الهيئة العامة للأوقاف الجديد في السعودية فإنه هناك عدة أسباب في حال توافرت أحدها. يجوز مقاضاة ناظر الوقف وعزله لإخلاله بتحقيق الأهداف والأعمال المكلف بها، أو لفقده شرطاً من شروط النظارة. وهذه الأسباب أو الشروط تتمثل بما يلي.

شروط عزل ناظر الوقف.

  • في حال لم يكن قادراً بنفسه أو بنائبه على إدارة الوقف بالشكل المطلوب.
  • ألا يكون عدلاً، وظهر فسقه بسبب الزنا أو شربه الخمر.
  • في حال لم يكن عالماً بأحكام الوقف.
  • أيضا إذا ثبت عليه خيانة ظاهرة ببينة.
  • استخدام الوقف لنفسه أو لم يقدر على إصلاحه.
  • في حال أُصيب بجنون أو مرض عضال.
  • إذا سكن دار الوقف.

وفي حال أردت عزل ناظر الوقف فيمكنك عبر مقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف، استشارة محامي متخصص وخبير من أفضل شركة محاماة في السعودية الدوسري. والمحامي بدوره سوف يقدم لك الدعم القانوني الذي تحتاجه، كما أنه سوف يتولى القيام بكافة الإجراءات التي تطلبها دعوى محاسبة ناظر وقف.


إثبات إقامة ناظر على وقف.

تتيح المملكة العربية السعودية لمواطنيها العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن هذه الخدمات خدمة (إثبات ناظر على وقف). وللحصول على هذه الخدمة يجب القيام بإجراءات معينة، ويلزم أيضا توافر بعض الأوراق والمستندات الهامة والتي تتمثل بما يلي:

  • نسخة من الهوية الوطنية مع توفر الأصل.
  • وجود أصل الوصية أو أصل الوثيقة الخاصة بالوقف.
  • أيضا يجب حضور 2 قضاة و2 من الشهود.
  • شهادة براءة الذمة.
  • يجب أيضا تقديم طلب إثبات وقف إلى المحكمة الشرعية.

إما عن خطوات التقديم على إثبات الوقف، فتكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب الدخول إلى موقع وزارة العدل الرسمي.
  • ومن ثم اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • من الخيارات الظاهرة لك اختر خيار ” التقديم على الدوائر”.
  • حدد الخدمة لكي يُمكن إثبات موقع الوصية.
  • وبعدها يتم نقلك إلى علامة تبويب جديدة، انقر على الأوقاف أو الوصايا.
  • ومن الصفحة الظاهرة لك اختر خدمة ” إثبات ناظر وقف”.
  • وأخيرا يتم نقلك إلى بوابة النفاذ، وما عليك سوى تسجيل الدخول على الموقع وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة السر وإكمال باقي التعليمات.

وإذا كنت ترغب في الحصول على المساعدة يمكنك التواصل مع محامي جدة شاطر من شركة الدوسري عبر مقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف.

ولقد وصلنا معك عزيزي القارئ إلى نهاية مقالنا.
دعوى محاسبة ناظر وقف و7 شروط عزل ناظر الوقف من الدوسري.

نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تبحث عنها عن دعوى محاسبة ناظر وقف في السعودية، ووضحنا لك مهام ناظر الوقف والواجبات التي يجب أن يقوم بها لتحقيق الأعمال المكلف بها وغير ذلك. وإن كنت ترغب في إغناء معلوماتك أكثر عن دعوى محاسبة ناظر وقف أو ترغب في رفع دعوى محاسبة ناظر وقف، أو تحتاج إلى مشورة محامي شاطر فيمكنك طلب الدعم القانوني من شركة الدوسري الرائدة بالسعودية.

المصادر لمقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف:


بالإضافة لمقالنا دعوى محاسبة ناظر وقف نقدم إليك مقالات أخرى هامة.

  1. صياغة العقود في السعودية.
  2. قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  3. أيضا تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  4. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  5. ما معنى بيان حال الوارث.
  6. كذلك صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  7. قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  8. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  9. أيضا كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  10. أسعار المحامين في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *