دعوى محاسبة ناظر وقف

دعوى محاسبة ناظر وقف

دعوى محاسبة ناظر وقف في المملكة العربية السعودية هي حق مشروع وضروري في حال تقصير ناظر الوقف في أداء المهام المكلفة بها أو ارتكابه لمخالفة ما أو في حال ثبوت عدم نزاهته أيضاً. حيث يتم اللجوء إلى القضاء السعودي من أجل التحقيق في الدعوى وعزل الناظر في حال ثبات التهمة.

وقد اهتمت المملكة العربية السعودية جداً بموضوع الوقف وحرصت على تنظيم جميع الأمور المتعلقة به وذلك من أجل تحقيق وضمان المنفعة العامة.

شروط عزل ناظر الوقف

رفع دعوى محاسبة ناظر وقف.

يتم عزل ناظر الوقف في حال تم إثبات عجزه عن القيام بوظائف الوقف بسبب قلة الضبط أو التفريط أو البله، أما في حال كان العجز يعود لكثرة مال الوقف يقوم القاضي بتعيين معيناً أميناً معه.

بدايةً الناظر هو شخص له صفة اعتبارية أو طبيعية مهمته تولي نظارة الوقف (النظارة هي التصرفات التي تحقق المصلحة لعين الوقف وإيراداته)، لذلك عند قيام ناظر الوقف بالتقصير أو بمخالفة المهام التي قد كلف بها من الضروري محاسبته قانونياً. ويتم ذلك من خلال تقديم أو رفع دعوى محاسبة الناظر على الوقف، حيث يتم النظر بالدعوى من ثم إنزال العقوبة المناسبة التي قد تصل إلى العزل في حال توفرت إحدى أسباب العزل التي تم توضيحها في لائحة تنظيم أعمال الوقف.

من أجل رفع دعوى محاسبة ضد ناظر الوقف يجب إعداد لائحة دعوى تحتوي على البيانات والمعلومات المطلوبة كافةً ومرفقة بالأسانيد والأدلة والوثائق اللازمة. يتم تقديم اللائحة إلى المحكمة المختصة التي تقوم بدورها بالنظر في الدعوى ومن ثم استدعاء أطراف الدعوى والشهود والاستماع إلى أقوالهم وفي النهاية تصدر المحكمة القرار أو الحكم المناسب.

ما هي صلاحيات ناظر الوقف؟

صلاحيات ناظر الوقف هي تنفيذ شروط الواقف دون ارتكاب أي مخالفة قانونية وجمع البينات والمعلومات عن الأشخاص المستفيدين من الوقف والتحقق منها ومن ثم حفظها.

شروط عزل ناظر الوقف.

لا يمكن عزل ناظر الوقف دون وجود سبب مقنع حيث لابد من وجود واحد أو أكثر من الشروط التالية حتى يتم عزل الشخص المكلف بالنظر على الوقف:

  • إثبات تقصيره أو خيانته من خلال تقديم أدلة واضحة تؤكد قيامه بأعمال مخالفة للشريعة الإسلامية وقوانين المملكة.
  • عدم معرفته بأحكام الوقف سبب جوهري ورئيسي يمنعه من إدارة الوقف.
  • قيامه باستغلال الوقف للمصالح والأغراض الشخصية.
  • إصابة الناظر على الوقف بأحد الأمراض العضال أو الأمراض العقلية كالجنون.
  • تنازل ناظر الوقف عن وظيفته لشخص ما، وبعدها ثبت أن الشخص المتنازل له غير مؤهل لهذا العمل.
  • أيضاً يسقط الحق للناظر في عمله عند فراغه عنها.
  • بالإضافة إلى عزل الناظر بسبب وجود جنحة ضده.

توافر أي من هذه الشروط في الناظر يؤكد على أن هذا الشخص غير مؤهل وغير كفء للنظر على الوقف.

تابع الفيديو التالي:

متى يتم عزل ناظر الوقف؟

يتم عزل ناظر الوقف في حال تم إثبات عجزه عن القيام بوظائف الوقف بسبب قلة الضبط أو التفريط أو البله، أما في حال كان العجز يعود لكثرة مال الوقف يقوم القاضي بتعيين معيناً أميناً معه.

نموذج لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

بسم الله الرحمن الرحيم.

حضرة القاضي رئيس محكمة …………. في ………… والسادة الأعضاء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تاريخ التقديم …. / ….. / ….. هـ      الموافق لـ …. / …… / ……. م.
اسم المدعي: ……….. عنوانه …………….. رقم الهوية ……… رقم الهاتف ………..
اسم الشخص المدعى عليه: ………….. عنوانه …………… رقم الهوية ………… رقم الهاتف …………..

موضوع الدعوى:
لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

الوقائع:
سيدي القاضي تم تعيين المدعى عليه ………. ناظراً للوقف ………….. وذلك في تاريخ …… / …. / …. هـ.
ولكنه في الفترة الأخيرة قام بارتكاب الأفعال التالية ……(تسرد الأفعال التي تدين المدعي عليه)….. وهي أفعال لا تتناسب مع مجتمعنا ولا مع قوانيننا وأنظمتنا، ويوجد إثباتات وأسانيد تم إرفاقها بلائحة الدعوى وهناك أيضاً شهود يؤكدون ما ذكرت.

الطلبات:
بعد اطلاع فضيلتكم على تفاصيل الدعوى والتأكد من الأسانيد والإثباتات المقدمة والاستماع إلى أقوال الشهود، أرجو من فضيلتكم اتخاذ الإجراءات المناسبة ومن أهمها قرار عزل السيد ناظر الوقف الطرف المدعى عليه.

ولكم جزيل الشكر والاحترام رعاكم الله.

المدعي ……………. توقيعه ………………

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

دعوى محاسبة ناظر وقف وأهم 7 من شروط عزله مع لائحة دعوى ضده.

يمكنكم الاستعانة بمحامي من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لرفع دعوى محاسبة ناظر وقف أو خلع ناظر وقف غير كفؤ من خلال الاتصال على الأرقام التالية call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *