صحيفة دعوى سب وقذف

صحيفة دعوى سب وقذف

صحيفة دعوى سب وقذف تعتبر الرادع القانوني لكل شخص تخوله نفسه بالتعدي على كرامة وسمعة شخص. حيث أن الحكومة السعودية كانت ولاتزال تعمل على صون حقوق أفراد مجتمعها بما فيها حق المحافظة على السمعة والكرامة ومعاقبة من يعتدي عليها.

وعبر شركة الدوسري للمحاماة نقدم كل ما هو متعلق بصحيفة دعوى سب وقذف. وهي الصيغة القانونية المقدمة للمحكمة الجزائية السعودية من شخص تعرض لسب وقذف من قبل آخر في سبيل استرجاع كرامته وأخذه حقه.

رفع قضية سب وشتم عبر ناجز

صحيفة دعوى سب وقذف.

479 المشفوعات وهي النهج العملي المعتمد عليه من قبل أطراف الدعوى المدعين في سبيل صوغ حقوقهم الناجمة على تلك الأحداث الواقعة بينهم وبين خصومهم. فهي تعتبر وسيلة ودليل إثبات وتحقق للمدعي. والغرض منها مساندة وتأييد طلبات المدعي بأحقية الحصول عليها لدى رفع صحيفة الدعوى. وتختلف المشفوعات باختلاف نوع القضية الحاصلة. فبحسب نظام التقاضي والمخاصمة الدليل على من يدعي واليمين على الذي ينكر، أي الإثبات على المدعي واليمين للخصم.

اضف تعليق

نظراً لانتشار الأشخاص المانحين أنفسهم الحق بالسب والقذف لأي شخص يريدون والتسبب له بأذى وضرر. قامت الحكومة السعودية بمنح الشخص المتضرر بأحقية تقديم صحيفة دعوى سب وشتم لمحاكمته بكل حزم. وإليكم نموذج صحيفة دعوى سب وقذف في السعودية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيادة القاضي المحترم.

في اليوم ….. الواقع في تاريخ………

وبناءً على طلب السيد……سكنه……. مهنته…….ممثله المحامي……الكائن في……

أنا محضر المحكمة الجزائية……توجهت إلى مكان سكن السيد….. سكنه….. مهنته…..  ومخاطباً مع السيد وكيل النيابة العامة…………. وأعلنتهم بالآتي:

لقد قام المعلن إليه الأول السيد…. بنسب واقعات عن سوء قصد إلى مقدم الطلب يمكن تجريمه بها بجريمة…. وفق المادة….. حيث استخدم في قذفه ما يلي من ألفاظ…………….. باتباعه منهج العلانية والإشهار.

ووفق نص المادة……….من قانون العقوبات يكون المذاع إليه السيد…ارتكب جرم القذف بحق مقدم الطلب ووفق المواد……..من نظام العقوبات لثبوت أركانها على السيد المعلن اليه الاول. وتسبب بنتيجة فعله غير المشروع بضرر جسيم ويطالب بالتعويض اللازم……….

كامل الشكر والتقدير.

ويمكن إرفاق دعوتك بالمشفوعات ونجيب على ما هو تعريف المشفوعات؟

يتم توضيح مصطلح المشفوعات وهي النهج العملي المعتمد عليه من قبل أطراف الدعوى المدعين في سبيل صوغ حقوقهم الناجمة على تلك الأحداث الواقعة بينهم وبين خصومهم. فهي تعتبر وسيلة ودليل إثبات وتحقق للمدعي. والغرض منها مساندة وتأييد طلبات المدعي بأحقية الحصول عليها لدى رفع صحيفة الدعوى. وتختلف المشفوعات باختلاف نوع القضية الحاصلة. فبحسب نظام التقاضي والمخاصمة الدليل على من يدعي واليمين على الذي ينكر، أي الإثبات على المدعي واليمين للخصم.

استعن بمحامي قضايا سب وقذف من شركة الدوسري لدى حاجتك كتابة صيغة صحيفة دعوى سب وقذف توضح ما تعرضت له من أذى. حيث أن صياغة لائحة دعوى سب وشتم تتطلب خبرة قانونية لنيل حقك على أكمل وجه.

رفع دعوى سب وقذف.

عبر شركة الدوسري للمحاماة إليكم خطوات رفع دعوى سب وشتم السعودية:

  • تخزين كافة الأقاويل المستخدمة بالقذف والسب والأدلة المبرهنة على قيام المدعى عليه بفعل السب والقذف.
  • في الخطوة التالية عليك التوجه إلى مركز الشرطة القريب منك في المنطقة.
  • ثم يتوجب عليك تقدمة إفادة خاصة في الواقعة الحاصل بها القذف والشتم عبر تقديمك أي برهان أو علامة ذات صلة في موضوع السب والقذف الواقع عليك.
  • سيتم تالياً بتحويل البلاغ المرفق بما تم تقديمه من وثائق وأدلة من قبل مركز الشرطة لقسم جرائم المعلوماتية ضمن البحث الجنائي.
  • وستبدأ المباحث المختصة في البدء التحري والبحث عن الجاني مرتكب السب والقذف ويتم استخدام الاسم المعطى في البحث عليه، علاوةً عن المعلومات الممكن مساعدتهم في العثور عليه.
  • وفي حل كان الجاني مجهول الاسم وحتى الهوية وارتكب فعل السب والقذف باستخدام اسم عبر حساب مستعار، فهنا تقوم المباحث بالاستعانة بعمل الهيئة الخاصة بالاتصالات لبدء البحث عن الجاني.
  • ولاحقاً يقوم مكتب المباحث بتوجيه استحضار بهدف تجميع كافة الأشخاص المشبوه بهم، وثم يتم استجواب كل شخص منهم في الاتهام المقدم للشرطة.
  • وهنا سيتم إحالة قضية القذف هذه إلى الجهة الاختصاصية في التحقيق، وعبرها يتم توصيل دعوى قذف وتحويلها إلى المحكمة الجزائية.
  • حيث أنه خلالها يتم التحقق من وجود صريح لفعل القذف والسب والحكم على المجرم بعقوبة القذف في السعودية بعد التوصل إليه وإثبات أن فعلته هذه كانت متعمدة من قبله ومقصودة.

رفع قضية سب وشتم ناجز.

طريقة تقديم بلاغ سب وقذف كما في كل قضية يتوجب إدخال بينات الجهة المدعية والجهة المدعى عليها وأيضاً بيانات الدعوى واتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز على الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • والخطوة التالية اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • فيما بعد يتم الضغط على صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • والآن يتم تعبئة كافة بيانات الدعوى وكذلك بيانات الأطراف المقصودين.
  • يتم ضغط إرسال وبهذا تم رفع صحيفة دعوى سب وقذف إلكترونياً.
  • تتلقى إشعار استلام الدعوى الإلكترونية مع تزويدك برقم مرجعي لها.

وهذا ما سيوضحه الفيديو.

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم.

571 يتم توضيح الفرق بين الأسانيد والمشفوعات في صحيفة الدعوى. باعتبار الأسانيد أنها ارتكاز المدعي في دعوته على سبب مادي أو قانوني وشهادة الشهود. وأيضاً أي نص شرعي أو نظامي وكذلك حكم قضائي سابق بذات الموضوع الحالي للدعوى. أما المشفوعات فهي ما يقدّمه المدعي ضمن نص الخطاب من أدلة وبراهين يتم العودة إليها عند الضرورة، بهدف تأييد وجهات نظره المطروحة ضمن الدعوى. وهي غير إلزامية لكن يتم الاستفادة منها ببعض القضايا.

اضف تعليق

نستهل فقرتنا بتعريف الداعم لوجهة نظرك في قضيتك وتؤيد مطلبك القانوني بها والمسماة بالمشفوعات. وبهذا نتعرف ماهي المشفوعات في المحكمة؟

تعتبر المشفوعات في المحكمة بأنها الوسيلة التي يستند إليها القاضي الناظر بالدعوى لكي يكوّن فكرة أوضح عن الوقائع. وعلى إثرها ينطق بالحكم وهو بكامل قناعته بأنه أصدر حكماً عادلاً. وتكتب المشفوعات في أسفل وأمام خانة المرفقات حتى وإن تم تضمنيها بالنص. فهي بيد القاضي بمثابة أداة تحقق من الأحداث القانونية الحاصلة وسيطرته لتقدير الإثباتات المقدمة. بمعنى آخر تعتبر المشفوعات نظام إثبات مقدّم لكي يتم ضمان صحة التنظيم القضائي والنظام القانوني.

ولدى الحصول على نتيجة غير مرضية يمكنك تقديم لائحة اعتراض على حكم في القضية باتباع النموذج التالي في قضية السب والشتم:

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم ذات رقم …بتاريخ …. تقديم المدعي ………مواجهة المدعي عليه ……. …… ومضمون الدعوى الحكم على موكلي بعقوبة تهمة السب والشتم.

السادة قضاة محكمة الاستئناف الكرام.

أقدم إلى حضراتكم هذا الاعتراض على حكم المحكمة الصادر برقم ……. مع رفضي له بشكل كامل شكلاً ومضموناً لعدة أسباب سأوضحها بالشكل الآتي:

أولاً من جهة شكل الحكم:

أقرت المحكمة القضائية حكمها بالقرار بتاريخ………..واستلمت نسخة عنه بتاريخ……. ولكي يقبل الاعتراض الشكلي يجب مراعاته ضمن الفترة المحددة والتي لم تتخطى 30 يوم من تاريخ إقرار الحكم.

ثانياً ……….

ثالثاً ………

رابعاً ……..

وبناء على مضمون لائحة الاعتراض المقدمة فإني التمس من حضرتكم ما يلي:

1-…………

2-…….

مع فائق التقدير والاحترام.

كما وجب التوضيح ما الفرق بين الأسانيد والمشفوعات؟

يتم توضيح الفرق بين الأسانيد والمشفوعات في صحيفة الدعوى. باعتبار الأسانيد أنها ارتكاز المدعي في دعوته على سبب مادي أو قانوني وشهادة الشهود. وأيضاً أي نص شرعي أو نظامي وكذلك حكم قضائي سابق بذات الموضوع الحالي للدعوى. أما المشفوعات فهي ما يقدّمه المدعي ضمن نص الخطاب من أدلة وبراهين يتم العودة إليها عند الضرورة، بهدف تأييد وجهات نظره المطروحة ضمن الدعوى. وهي غير إلزامية لكن يتم الاستفادة منها ببعض القضايا.

وفي ختام مقالنا.
صحيفة دعوى سب وقذف نموذج جاهز وخطوات رفع الدعوى 2023.

نعاود التذكير بأهمية الالتجاء للقضاء لمحاسبة أي شخص يتعرض لك بأي أشكال القذف والشتم وغيرها. وكن على ثقة بكادرنا نحن شركة الدوسري سنقف إلى جانبك حتى استرجاع حقك وتعويضك ومعاقبة المجرم بالعقوبة المحددة من قبل المشرّع السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *