صياغة العقد في شركات تضامن

صياغة العقد في شركات تضامن

صياغة العقد في شركات تضامن يكون بين شخصين أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية وفق الأصول القانونية. حيث يكون هؤلاء الأشخاص مسؤولين بصورة شخصية بجميع أموالهم وبالتضامن عن التزامات الشركة وديونها.

من خلال مقالتنا سنتعرف على طريقة صياغة العقد في شركات تضامن في السعودية وعلى صيغة عقد التضامن بين شركتين.

عناصر عقد تأسيس شركة التضامن

صياغة العقد في شركات تضامن.

عند كتابة عقد شركة يجب التأكد من توفر كافة البيانات الأساسية وأهمها اسم الشركة وأسماء الشركاء وبياناتهم. ويجب تحديد رأس مال الشركة وحصة كل شريك وموعد استحقاقها والغرض من الشركة ومركزها الرئيسي. ويذكر في العقد مدة الشركة وكيفية إدارتها واتخاذ القرارات فيها وطريقة توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء ومدة الشركة وانقضائها.

شركة التضامن هي شركة يقوم بتأسيسها شخصان أو أكثر سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين وفق نظام الشركات السعودي. ويكون فيها هؤلاء الأشخاص مسؤولين شخصياً بجميع أموالهم وبالتضامن عن التزامات الشركة وديونها، ويكتسب كل شريك فيها صفة التاجر.

ويعتبر إعداد عقد تأسيس شركة التضامن بالصيغة القانونية من أهم الإجراءات الواجب اتخاذها لتأسيس الشركة. وعند صياغة العقد في شركات التضامن في السعودية يجب التأكد من استيفائه لجميع البيانات والمعلومات الضرورية.

ويجب أن يحوي عقد تأسيس شركة التضامن على البيانات الآتية:

  • اسم الشركة.
  • أسماء الشركة وبياناتهم.
  • غرض الشركة.
  • المركز الرئيسي للشركة.
  • رأس مال الشركة وكيفية توزيعه على الشركاء وحصة كل منهم وموعد استحقاقها.
  • مدة الشركة.
  • إدارة الشركة.
  • كيفية توزيع الخسائر والأرباح بين الشركاء.
  • قرارات الشركاء والنصاب المفروض لصدورها.
  • تاريخ بدء السنة المالية وتاريخ انتهائها.
  • انقضاء الشركة.
  • أحكام وبيانات وشروط أخرى يتفق الشركاء على تضمينها في عقد التأسيس ولا تتعارض مع أحكام النظام.

ننصحك بالاستعانة بأهم محامي شركات في جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في اجراءات تاسيس شركة في السعودية. ولديه دراية كبيرة في انواع الشركات في النظام السعودي الجديد وفي خطوات تأسيس شركات التضامن للأجانب.

ما هو عقد شركة التضامن؟

عقد شركة التضامن هو عقد بين شخصين أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية وتتم صياغتها حسب نظام الشركات. ويكون بموجبه هؤلاء الشركاء مسؤولين في جميع أموالهم بالتضامن عن كافة التزامات الشركة وديونها ويكتسب الشريك صفة التاجر فيها. ويحدد في العقد اسم الشركاء وبياناتهم واسم الشركة ومدتها والغرض منها وكيفية إدارتها واتخاذ القرارات فيها وتوزيع الأرباح والخسائر فيها.

صيغة عقد تضامن بين شركتين.

ليس من الضروري أن يكون عقد التضامن بين شخصين طبيعيين وإنما يمكن إبرامه بين شخصين اعتباريين كالمؤسسات أو الشركات. وعند صياغة عقد التضامن بين شركتين يجب التأكد من استيفائه لبيانات الشركتين بشكل كامل وتحديد المتطلبات الأساسية بالعقد.

وفيما يلي نموذج صيغة عقد تضامن بين شركتين:

/عقد تضامن بين شركتين/

بسم الله الرحمن الرحيم.

الطرف الأول: شركة ……………. عنوانها ……………… ممثلها ……….. سجل تجاري رقم …… تاريخ …………

الطرف الثاني: شركة ……………. عنوانها ……………… ممثلها ………….. سجل تجاري رقم ……… تاريخ ……..

ووفق نظام الشركات السعودي فقد تم الاتفاق بين الطرفين المذكورين على الأمور التالية:

الغرض من الاتفاق بين الشركتين مزاولة أعمال …………………………………………………….. ويتطلب ذلك رأس مال يبلغ ………………. ريال سعودي، وتكون حصة الطرف الأول ……… وحصة الطرف الثاني ……………

مدة الاتفاق بين الطرفين ………. ويتولى الطرف الأول القيام بأعمال ……………. بينما يتولى الطرف الثاني القيام بأعمال ……………….

وتوزع الأرباح والخسائر على الشركتين حسب …………………………..

الطرف الأول …………… التوقيع ……………

الطرف الثاني ………….. التوقيع …………….

شاهد الفيديو التالي من فضلك:

كيف تكتب عقد شركة؟

عند كتابة عقد شركة يجب التأكد من توفر كافة البيانات الأساسية وأهمها اسم الشركة وأسماء الشركاء وبياناتهم. ويجب تحديد رأس مال الشركة وحصة كل شريك وموعد استحقاقها والغرض من الشركة ومركزها الرئيسي. ويذكر في العقد مدة الشركة وكيفية إدارتها واتخاذ القرارات فيها وطريقة توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء ومدة الشركة وانقضائها.

نشكر لكم في الختام قراءتك مقالنا.

صياغة العقد في شركات تضامن | 12 من عناصر العقد مع صيغة جاهزة.

وقد تعرفنا على الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة العقد في شركات التضامن واستعرضنا نموذج لصيغة عقد تضامن بين شركتين. وكل ما تود معرفته حول نظام الشركات الجديد بالسعودية وقضايا تأسيس الشركات يمكنك معرفته بالتواصل معنا أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *