طريقة تحديث الصكوك في جدة

طريقة تحديث الصكوك في جدة

طريقة تحديث الصكوك في جدة عبارة عن خدمة يتم عبرها تحويل الصك القديم من ورقي إلى إلكتروني. حيث أن عملية تحديث الصكوك وردت بهدف تدعيم الأمان العقاري في المملكة العربية السعودية، مع عدم فرض أي غرامات أو رسوم على تجديد الصكوك القديمة.

تعد خدمة تحديث الصكوك أحد الخدمات العدلية الإلكترونية الخاصة بالعقارات. والتي يتم تفعيلها بتقدمة طلب من المستفاد كما يمكنه الاستفادة الكاملة مما تقدمه بوابة وزارة العدل من الخدمات العدلية بهذا الشأن.

الأوراق الطلوبة لتحديث الصك

طريقة تحديث الصكوك في جدة.

صكوك الملكية هي وثائق قانونية يتم استخدامها في العقارات بهدف نقل ملكية المملوكات من المالك البائع إلى الشخص المشتري. ولكي يكون عمل الصك ساريًا من الجهة القانونية يجب أن يشمل تعيين هوية الواهب والموهوب مع توصيف ملائم للممتلكات.

وشددت المملكة على ضرورة تحديث الصكوك وفق طريقة تحديث الصكوك في جدة الكترونياً عبر اتباع الخطوات التالية:

  • عبر حساب النفاذ الوطني الموحد يتم تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
  • نختار تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • انتقاء حزمة الرهون والعقارات.
  • ثم الدخول إلى خدمة تحديث الصكوك.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • تظهر قائمة بالتعهدات عليك الإقرار بالموافقة عليها والتعهد.
  • يتبعها إدراج كافة البيانات المطلوبة لمقدم الطلب.
  • إرفاق صورة عن الصك الورقي.
  • التحقق من أن جميع ما تم إدخاله صحيح.
  • النقر على إرسال.

وبعد أن تقوم وزارة العدل بالتحقق من صك الملكية وأنك الممتلك الحقيقي، سيتم حينئذ حفظ صك الملكية خاصتك بشكل إلكتروني. بحيث يكون بإمكانك التعامل به وأيضاً إصدار صك إلكتروني جديد بدل القديم الورقي.

الأوراق الطلوبة لتحديث الصك.

حتى تتمكن من إنجاز خدمة تحديث الصك الالكتروني أو تجديد الصك العقاري يجب تأمين عدد من الأوراق والمستندات المطلوبة. وهي على النحو التالي:

  • تقديم وثيقة الصك خلال سريان مفعوله.
  • إرفاق صورة للصك من الوجهين الأمامي والخلفي.
  • في حال وجود ملفات داعمة يتم إرفاق صورة منها.
  • إدراج النسخة الأصلية من الصك.
  • ما يثبت صدور الصك من قبل كاتب العدل وأن يكون ممتلك بشكل تام لمالك الصك.
  • إرفاق ما يؤكد ملكية الصك لدى عدم احتواء الصك على رقم هوية الممتلك.
  • وكالة رسمية في وجود الوكيل عن المالك.

ومن الجدير بالذكر، على صاحب العقار أو وكيله بوجود وكالة قائمة القيام بمراجعة كتابة العدل وفق رقم الطلب في حين وصول رسالة مضمونها طلب الزيارة أو إتمام التحديث.

لدى تعرضك لمشكلة في طريقة تحديث الصكوك في جدة استعن بمحامي جده شاطر من شركة الدوسري من أهم المحامين المعتمدين في تقديم استشارات قانونية القضايا العقارية.

تابع الفيديو التوضيحي التالي.

كم ياخذ وقت تحديث الصك.

يمكنك تحديث الصك القديم بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية. بشرط عدم تسجيل الصك مسبقاً ويمكن التأكد من خلال خدمة عقاراتي. وأيضاً أن تكون البيانات المدخلة للصك تظهر ما هو حقيقي وموجود في نسخة الصك المرفقة. كما أن بيانات العقار المدخلة من تسمية المدينة والحي ورقم المخطط ورقم القطعة صحيحة وتماثل الموجود في الصك أو الخطاب المنبثق من الجهة المتخصصة كأمانة المنطقة وإرفاق نسخة منه.

حرصاً من الحكومة السعودية على استغلال التكنولوجيا فيما يخدم المواطنين ويحسن سرعة الأداء في جميع دوائر المملكة. قامت بتقديم طريقة تحديث الصكوك في جدة بشكل إلكتروني للحصول على الصك بسرعة بعيداً عن الحضور الشخصي إلى الدوائر الحكومية ودون أي رسوم تذكر.

ولدى أي مالك صك قديم ويريد تحديثه سنجيب عن السؤال التالي عندي صك قديم كيف احدثه؟؟

يمكنك تحديث الصك القديم بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية. بشرط عدم تسجيل الصك مسبقاً ويمكن التأكد من خلال خدمة عقاراتي. وأيضاً أن تكون البيانات المدخلة للصك تظهر ما هو حقيقي وموجود في نسخة الصك المرفقة. كما أن بيانات العقار المدخلة من تسمية المدينة والحي ورقم المخطط ورقم القطعة صحيحة وتماثل الموجود في الصك أو الخطاب المنبثق من الجهة المتخصصة كأمانة المنطقة وإرفاق نسخة منه.

حيث أن وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية أطلقت تحديث الصك الكتروني بفترة زمنية ولا تتخطى مدة 60 دقيقة دون الحاجة إلى المضي للدوائر والمكاتب الحكومية. وتفادياً لتكبد المواطنين أي تعب ومشقة، وأيضاً لا حاجة لدفع أي تكاليف مالية إضافية.

وإن طريقة تحديث الصكوك في جدة يتم بطريقة الكترونية من خلال بوابة ناجز الخاضعة لوزارة العدل في المملكة. ويتم رفع المطلب المقدم مع جميع الحجج والأوراق المطلوبة. وعند إكمال خدمة التحديث سيحصل على رسالة تخبره أنه تم تحديث الصك بنجاح.

ونجد أن الخدمات الحكومية الإلكترونية هدفها السرعة في الأداء وإمكانية تحصيل الخدمة في أي مكان وزمان. بالإضافة إلى تخفيف العبء على الدوائر من المراجعين. ويبقى السؤال الأكثر تداولاً عن كم من الوقت يستغرق تحديث الصك؟

أكدت وزارة العدل أن طريقة تحديث الكوك في جدة باستخدام بوابة ناجز يتم بشكل سريع. حيث أن في حال عدم ظهور أي إشكالية والشروط جميعها مكتملة ينتهي التحديث خلال ساعة فقط أي لا تتعدى عملية التحديث ستون دقيقة. هذا ما سعت إليه الحكومة السعودية عبر وضع خدماتها العدلية بين أيدي المواطنين. من أجل تحقيق العمل بأقصى سرعة ممكنة بعيداً عن الذهاب إلى المكاتب الحكومية واتخاذ الإجراءات منحى ومني أطول بكثير.

استخراج صك إلكتروني بدل القديم.

نظراً لأهمية الحفاظ على الملكية العقارية لأصحاب العقارات، وحفظاً من نقص أي معلومة أساسية. دعت وزارة العدل إلى اتباع طريقة تحديث الصكوك في جدة بعد استيفاء جميع الشروط المشروطة للتحديث.

حيث يمكنك الاستفادة من خدمة طلب استخراج صك بدل تالف أو مفقود بشكل الكتروني. حيث يعمل مالك الصك أو من ينوب عنه بملء كافة بيانات ومعلومات الصك المرغوب بإعادة استخراجه مرة ثانية. ليتم بعدها إصدار إحالة إلى كاتب العدل بشكل مباشر.

الاستعلام عن الصكوك.

يمكن لك الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في الاستعلام عن الصكوك عبر اتباع هذه الخطوات:

  • يتم استخدام حساب النفاذ الوطني الموحد الخاص وتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
  • نضع خيارنا على الخدمات الإلكترونية.
  • يتم تخصيص خدمة لاستعلام عن صك عقاري.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • ندرج البيانات المطلوبة مثل الرقم الخاص بالصك وهوية أحد المالكين، أو تاريخ الصك ورقمه.
  • نختار النقر على زر استعلام.

ثم سوف يتم الانتقال إلى صفحة يظهر عبرها كل معلومات الصك الخاصة به. مثل تحديد نوع الصك والمساحة الخاصة به وحالته الحالية ورقم مخططه. وكذلك اسم المدينة والحي وتحديد القطعة الموقع على أساسها الصك.

حيث خصصت وزارة العدل السعودية رابط الكتروني يتم عبره الاستعلام عما يخص الصكوك العقارية ضمن المملكة العربية السعودية. ويمكن من خلاله أيضاً تحديث أي معلومة عبر طريقة تحديث الصكوك في جدة الكترونياً دون الاضطرار للتوجه شخصياً إلى مراكز الخدمات المختصة.

وأبرز ما سمحت به إمكانية الاستعلام عن الصكوك باستخدام رقم الهوية. حيث يمكنكم معرفة الرابط المباشر للخدمة عبر الدخول إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية والاستفادة من هذه الخدمات الموفرة للوقت والجهد.

وننوه أنه لدى حاجتك للاستفسار عن تفاصيل خدمة تحديث الصكوك من وزارة العدل يوجد رقم موحّد يمكنك الاتصال به وهي:

  • من داخل المملكة الاتصال على الرقم: 1950.
  • من خارج المملكة الاتصال على الرقم: 966920001950.

وفي السطور الأخيرة لمقالنا.
طريقة تحديث الصكوك في جدة إلكترونيا بدل الصكوك القديمة 2023.

نحيطكم علماً أن تحديث أي صك قديم يضمكن لك الحفاظ على ملكيتك العقارية. وفي حال كان لديك صك عقاري لورثة أو لمتوفى يرجى استشارة محامي عقاري خبير من شركة محاماة الدوسري وسيتم تواصلك مع محامي عقارات لإتمام تحديث الصك الخاص بك دون رفض.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *