عقوبة التستر التجاري لأول مرة

عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية

عقوبة التستر التجاري لأول مرة  من الجرائم الاقتصادية التي شدد عليها النظام في السعودية. حيث فرضت العقوبات والغرامات لما لها أثر كبير على الاقتصاد السعودي وأثرها المباشر على اليد العاملة. لذلك تعمل الحكومة على فرض عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية وسن القوانين متمثلة بوزارة التجارة. لتحفظ الحقوق والحريات الخاصة بالمواطنين.

وتهدف في عملها هذا تحقيق أعلى مستوى من الازدهار والتقدم في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية. وذلك لتتخلص جميع المخالفات وانتهاك القانون. حيث يعتبر التستر التجاري من الجرائم ضد حكومة المملكة وقد حاربها القانون والتشريع. لتفاصيل أكثر تابع مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة من محامي جدة أفضل محامي في قضايا التستر التجاري..

عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

قبل التكلم عن عقوبة التستر التجاري لأول مرة والعقوبة المفروضة لابد من معرفة ما هو التستر التجاري. إنه قدرة المواطن على الاستثمار في مجالات محظورة التجارة بها وذلك لحسابه الخاص به عن طريق المواطن السعودي. من خلال استخدامه للاسم أو السجل التجاري أو الترخيص وغيرها من الطرق. التي تؤدي الى التستر التجاري في أي نشاط آخر.

لذلك حرصت المملكة العربية السعودية على فرض العقوبات والغرامات المالية لكل من يعرض صاحبه والتستر عليه. أما لمن يقوم بالتستر التجاري فما هي العقوبة المفروضة عليه في حال كانت للمرة الأولى.

أوضحت المادة الأولى في قانون مكافحة التستر التجاري. بأن تقديم المساعدات للوافدين من أجل القيام باستثمارات تجارية أو القيام بأنشطة تجارية. ويكون التستر عبر المشاركة مع شخص قد حظر عليه ممارسة أي نشاط بالاستناد إلى الأنظمة والقوانين ضمن اللوائح السعودية. ومنه لابد من التنبيه إلى أنه لا يصح لأي مواطن سعودي القيام بتأجير الأعمال الخاصة به. أو أنشطته التجارية بشكل كلي أو جزئي لأي شخص وافد.

حتى تتم الجريمة الخاصة بالتستر التجاري لابد من أركان أساسية ليتم فرض عقوبة التستر التجاري لأول مرة. ويتم الاستدلال على هذه الأركان من خلال مفهوم المادة الأولى ضمن نظام مكافحة التستر التجاري. وفي حال لم تتوافر هذه الأركان فإن هذه الجريمة تفقد عنصر التجريم. وتكون هذه الأركان كالآتي:

أركان جريمة التستر التجاري.

  1. المتستر: وهو مواطن سعودي أو أحد المستثمرين الأجانب الذي أعطى الشخص الوافد إمكانية مزاولة النشاط التجاري. لصالح حسابه وهو ممنوع من ممارسة هذه الأنشطة.
  2. المتستر عليه: هو الفرد الوافد الذي تم التستر على أعماله التجارية والأنشطة الخاصة بحسابه الشخصي.
  3. النشاط التجاري: وهي الأعمال الممنوعة عن الوافد ممارستها وتتم جريمة التستر بالسماح للوافد من القيام بالأنشطة التجارية وفق ما ورد النظام.

ويمكنك الحصول على معلومات تفصيلية بهذا الشأن من محامي قضايا تجارية جدة.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

  • يعاقب كل شخص خالف أحكام المادة الأولى من قانون مكافحة التستر بالسجن مدة لا تزيد عن السنتين. وبغرامة مالية لا تتجاوز المليون ريال سعودي. ويمكن أن تكون إحداهما.
  • وفي حال تعدد المتورطين بجريمة التستر فتكون الجريمة مفروضة على كل الفاعلين الذين قاموا بجريمة التستر وما تم من أنشطة محظورة.
  • كما يمكن أن تكون العقوبة بتضمين الحكم ضمن فقرة حكمية متضمنة نشر ملخص الحكم على حساب المخالف في أحد الصحف المحلية. أو ضمن أي وسيلة تحدد ويكون تقديرها بحسب حجم المخالفة ونوعها وأثرها على الاقتصاد الوطني.
  • بالنسبة لفقرة النشر ضمن الصحيفة الرسمية لا يتم النشر إلا بعد أن يكون الحكم قطعيا بحق المتستر.

كما يوجد بعض العقوبات التي ذكرت في المادة السادسة والتي تحدث بصدور الحكم الخاص بإدانة المخالف لنظام مكافحة التستر وهي:

  • حذف السجل التجاري.
  • يلغى الترخيص.
  • يشطب السجل الفرعي الخاص بالنشاط موضوع المخالفة.
  • تتم تصفية كافة الأعمال والأنشطة الخاصة بموضوع المخالفة.
  • يصدر حكم يمنع من ممارسة النشاط ذاته لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات.

و لتنجب عقوبة التستر التجاري لأول مرة تواصل مع محامي تستر تجاري. وبهذا انهينا الحديث عن عقوبة التستر التجاري لأول مرة من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة وسننتقل للحديث عن التستر التجاري في السعودية.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

التستر التجاري في السعودية.

في الفقرة الثانية من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة سنتحدث عن التستر التجاري الذي يعد من الجرائم التي يخالف عليها القانون السعودي وتعتبر خيانة للوطن. فهي تؤدي إلى نخر جسد الاقتصاد السعودي. برغم محاولة الدولة بأقصى الجهود بالتعاون مع المواطنين للقضاء أو الحد من هذه الجريمة. التي يستغل فيها البعض من الوافدين بعض أبناء المملكة من أصحاب النفوس الضعيفة. الذين كان همهم المادة وأصبح المدخول المادي من التستر هو كل اهتمامهم بتحديد دخل ثابت لهم.

لذا يقصد بالتستر التجاري بأنه قدرة المواطن غير السعودي من العمل لصالحه الخاص بوساطة سعودي أو مستثمر أجنبي في نشاط ممنوع من العمل فيه. إن كان ذلك عن طريق استعمال الاسم الخاص به أو الرخصة أو السجل التجاري المعتمد أو بأي طريقة من الطرق الأخرى. التي تعتبر مخالفة للأنظمة الخاصة بوزارة التجارة. وفي المقابل حصوله على مبالغ مالية يحصل عليها المتستر من المتستر عليه.  وكذلك يمكن أن يكون بسبب صلة قرابة بين الطرفين.

أما عن الأنشطة الممنوع ممارستها من قبل الوافد الأجنبي فقد نصت المادة الأولى من نظام المكافحة للتستر التجاري. مثل النشاط المهني أو الصناعي أو الاقتصادي أو الزراعي وغيرها من الأنشطة التجارية. ولابد من وجود أنواع مختلفة من التستر التجاري يمكن ذكر منها.

أنواع التستر التجاري.

  1. يمكن للوافدين العمل في الإدارة واستثمار المنشآت التجارية دون حدوث أي تدخل في النشاط التجاري أو الإدارة أو حتى المراقبة. ويكون مقابل هذا مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين.
  2. الشركة بين أحد المقيمين في السعودية ووافد بجنسية غير سعودية. دون توافر أي تراخيص متعلقة بالاستثمار الأجنبي ويكون من قبل وزارة التجارة ضمن هذا العمل التجاري.
  3. عدم وجود تراخيص قانونية من وزارة التجارة على النشاطات الخاصة بعمل الوافد للسعوديين ضمن النشاطات الممنوعة.
  4. أعمال الوافدين الموجود ضمن كفالة الأفراد السعوديين وتمكنهم من النشاط التجاري بمقابل مادي وقد يكون هذا المقابل شهرياً أو سعودياً للتستر.

أضرار التستر التجاري.

  1. إن التحويلات المالية والتي تكون عبارة مبالغ ضخمة للوافدين ولا تشملها الضريبة. ولا تدخل في تدوير الاقتصاد للمملكة كما تؤثر عليه سلباً.
  2. إن حالات التهرب من الالتزام إضافة إلى المخالفات المقصودة في النشاط التجاري. مما يؤدي إلى مخالفة الأنظمة القانونية وأيضا التشجيع على التستر عوضا عن التجارة النظامية.
  3. الخطر المنتجات الصادرة عن التستر التجاري والتي لابد من ظهور نتائجها بعد مدة من الزمن. كذلك تؤثر على الثقة المتبادلة بين الأطراف في النشاط التجاري وسوق العمل. إضافة لإهدار المال المستخدم في النشاط.
  4. كذلك تورط الأفراد المتسترين في الجرائم الخاصة بالتستر التجاري. والإشهار بهم يؤدي ذلك سلباً في الحياة العملية الخاصة بهم إضافة الى سمعتهم وتشتت اسرهم. إضافة الى قضاء جزء من حياتهم خلف القضبان.
  5. العمل على محاربة المواطنين أصحاب الضمير في عملهم الذين يعملون في التجارة النظامية. كما يؤدي إلى التأثير على أنشطتهم التجارية والمنتجات القانونية وأسعار التكلفة الصحيحة إضافة للجودة في المنتجات النظامية.
  6. تأثيرها المباشر في زيادة عدد البطالة حيث يعمل المتستر عليهم بالاستيلاء على فرص العمل في النشاط التجاري الخاص به. وتوزيعها على بني جلدتهم. وبالمقابل عدم إعطائها للمواطنين لإثبات ذاتهم. كما يمكنكم زيارة موقع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. لأي قضايا تجارية تتعلق بكم. وللاستفسار يسعدنا زيارة موقعنا الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع.

من خلال مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة تواصل معنا للحصول على.

عقوبة التستر التجاري للوافد.

في هذه الفقرة من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة سنوضح عقوبة التستر التجاري للوافد. فقد نصت المادة الخامسة من نظام مكافحة التستر التجاري على أن الوافد الغير سعودي عقوبته تكون بالإبعاد عن المملكة. عندما يثبت عليه جريمة التستر التجاري إضافة الى عدم السماح له بالعودة الى المملكة. وكما قد نصت المادة السادسة على انه يجب عند الإدانة لمخالفات احكام نظام التستر التجاري. وجب شطب كل من السجل التجاري او الفرعي المتعلق بالنشاط ضمن المخالفة. كذلك الغاء الترخيص وضرورة تصفية الاعمال الخاصة مكان المخالفة.

وأيضا منعه من مزاولة أي نشاط مشابه لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات. وضرورة استيفاء كافة الحقوق المالية التي لم تدفع نتيجة التستر التجاري من ضرائب وزكاة ورسوم وغيرها من الالتزامات المالية الأخرى. أما ان كانت الاستفادة من اسم المواطن السعودي كرها او عبارة عن حيلة. فالمقرر هنا نظاما في عقوبات الاتجار بالبشر كما نصت المادة الثالثة من النظام. انه كل من ارتكب أي جريمة من جرائم الاتجار بالأشخاص تفرض عليه عقوبة السجن مدة لا تتجاوز الخمس عشر عاماً. أو غرامة لا تتجاوز مليون ريال سعودي.


بالإضافة لمقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة اقرأ أيضا.

أمور العقوبات التي فرضها التستر التجاري.

  • لقد نص النظام للتستر التجاري في السعودية وحتى ان كان تعزيراً فهو مقرر مسبقا وقد نص القانون عليه. لذلك لا يدخل الاجتهاد القضائي ضمنها. بالتالي عند اثبات جريمة التستر القضائي فإن القضاء يكون بما نص عليه النظام كتحديد للعقوبة.
  • لقد نص نظام المكافحة للتستر التجاري على عقوبتين أصليتين هما إما السجن أو الغرامة إضافة لبعض العقوبات التكميلية. وهي عبارة عن نشر القرار الخاص بالعقوبة في احدى الصحف المحلية وأيضا ابعاد الوافد عن المملكة. وعدم السماح له بالعودة اليها إضافة للشطب التجاري للسجل الخاص بالنشاط مكان المخالفة وكذلك الغاء التراخيص. وتصفية كل الاعمال الخاصة مكان المخالفة والامتناع عن مزاولة نفس النشاط مدة لا تتجاوز الخمس سنوات. إضافة الى دفع كافة المستحقات المالية التي لم تدفع خلال التستر.
  • ان العقوبة المترتبة على التستر التجاري ان كانت اصلية او ان كانت تكميلية لا تختلف في مضمونها عن العقوبات التعزيرية. التي نص عليها التشريع الإسلامي. وأيضا تستمد مضمونها منها ففيما يخص العقوبات البدنية كالسجن والابعاد. وكذلك النفسية عندما ينشر حكم الإدانة إضافة المنطوق الخاص بالعقوبة في احدى الصحف المحلية. وايضا المالية عند استيفاء كافة الغرامات والالتزامات المالية.

وبهذا نكون قد أنهينا شرحنا لعقوبة التستر التجاري للوافد من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة وسننتقل في الفقرة التالية لتوضيح غرامة التستر التجاري.


عبر مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة قد تكون بحاجة مساعدة.

غرامة التستر التجاري.

في الفقرة ما قبل الأخيرة من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة سنتحدث عن غرامة التستر التجاري. فقد أكدت الحكومة في المملكة العربية السعودية وتمثلها وزارة التجارة في السعودية على أنها تقوم بتطبيق الآلية الجديدة. والنظام المتطور لمكافحة التستر والقضاء التام على هذه الظاهرة بشكل نهائي. حيث تم اعتماد هذه الآلية من قبل مجلس الوزراء.

حيث بينت الحكومة بذلها للجهود بهدف القضاء على ما يسمى باقتصاد الظل. والتخنيق المستمر على كل من يرتكب جريمة التستر التجاري في السعودية. وقد نصت هذه الآلية على فرض عقوبات صارمة لكل من يساهم في القيام بجريمة التستر التجاري في السعودية. أما فيما يتعلق بالغرامة المفروضة على جريمة التستر التجاري فهي.

  • العقوبة الخاصة بالتستر التجاري تكون: السجن لمدة زمنية تصل إلى خمس سنوات.
  • إضافة لدفع الغرامة المالية الكبيرة قد تصل إلى خمسة مليون ريال سعودي.

غرامة التستر التجاري

كما حذرت وزارة التجارة السعودية على فرض الاحترازات الأمنية المشددة. لتضمن حماية البيانات والهوية الخاصة بالمواطن الذي قام بالإبلاغ عن الجريمة.

  • التأكيد على عدم إرفاق البيانات الخاصة بالشخص الذي قام بالتبليغ في ملف القضية.
  • أيضا يمنح المواطن الذي قام بالإبلاغ عن الجريمة. مكافأة مالية كبيرة قد تصل هذه المكافأة الى 30% من القيمة للغرامة المالية المستحقة بعد إصدار الحكم.
  • كما نص النظام الجديد على أهمية الإجراءات الاستباقية تضمن عدم حدوث أي جرائم للتستر التجاري في المملكة العربية السعودية. إضافة إلى اصدار الأحكام القانونية المشددة من أهمها محاربة الأموال الغير مشروعة المتعلقة بمرتكبي جرائم التستر. ويكون ذلك في حالة إصدار أحكام قانونية نهائية ضدهم.
  • تم تخصيص جهات حكومية معنية المرتبطة بالنشاط التجاري. إضافة لمنحهم الأحقية لضبط الجرائم الخاصة بالتستر التجاري إضافة إلى وزارة التجارة السعودية. وذلك بهدف تضييق الخناق على كل مرتكبي هذه الجرائم.
  • فرضت الحكومة في المملكة على الجهات المختصة والمعنية بإصدار ترخيص للنشاط التجاري. وضرورة متابعة المؤسسة أو المنشأة التي حصلت على ترخيص للنشاط التجاري. ولابد من الإبلاغ عن أي حالة وجود اشتباه حول جرائم التستر.

من خلال مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة قد يهمك أيضا:

كيف اتخلص من التستر التجاري.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة. مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة يحرص على تقديم أفضل الحلول والإجراءات القانونية في جميع الخدمات القانونية وخاصة القضايا التجارية. لذلك إذا كنت من الراغبين بالحصول على المزيد من المعلومات القانونية الخاصة بقضايا التستر التجاري يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني او التواصل عبر الرقم الموجود في صفحة الموقع اهتمامك يهمنا.

وفي هذا الإطار يمكننا التحدث عن محاولات المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التجارة وأيضا الصناعة على طرح قائمة تفيد بتحديد فترة للتصحيح يمكننا من خلالها تصحيح وضع أي مواطن مخالف للقوانين واللوائح. إضافة لإمكانية استغلال المزايا التي تصدرها هذه اللوائح.

فقد أعلنت وزارة التجارة عن رغبتها بالإعفاء عن أي شخص يقدم طلبا برغبته في تصحيح الأخطاء الخاصة به وذلك بإعفائه من المستحقات المالية. إضافة للعقوبات المفروضة عليه كما يمكن لأي شخص لديه الرغبة في التخلص من مشكلة التستر التجاري أن يصحح أخطاؤه عن طريق ما يلي:

  • العمل على إيجاد شريك جديد ممكن ان يكون سعودي او غير سعودي وادخاله في عمله ضمن المؤسسة التجارية.
  • ضرورة تسجيل الملكية الخاصة بالمنشأة التجارية باسم الوافد الغير سعودي.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة التستر التجاري لأول مرة | عقوبة السجن قد تصل 5 سنوات.

يسعدنا أعزاءي اهتمامكم لمواضيعنا القانونية فيما يتعلق بالجرم وهو التستر التجاري. حيث أن مكتبنا بما فيه من محاميين أخصائيين قانونيين ومستشارين ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة في جدة. على استعداد الدائم للإجابة عن أي أسئلة مطروحة من قبلكم لسنا الوحيدين لكننا معكم سنكون الأفضل.

المصادر و المراجع لمقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة:


مقالات مهمة بالإضافة لمقالنا عقوبة التستر التجاري لأول مرة :

  1. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
  2. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  3. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  4. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  5. استغلال اسمي في التأمينات.
  6. محامي فوركس.
  7. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  8. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  9. حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للسعوديين.
  10. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.