عقوبة الزاني المحصن بالسعودية

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية موضوع مقالنا لهذا اليوم وذلك لأهميته وخطورة هذه الأفعال على الأسرة التي تعتبر أساس المجتمع. حيث تعتبر جريمة الزنا من الجرائم التي تمس كيان الأسرة ككل، فلا يقتصر تأثيرها على الفاعل سواء كان الزوج أو الزوجة.

والحكمة من حد الزنى هو صيانة الأعراض من الانتهاك وحفظ الأنساب والنسل ومنع انتشار الأمراض وغير ذلك. وسنوضح لكم في هذا المقال بعض أحكام الزنى وعقوبة الزاني المحصن بالسعودية.

4 شروط لإثبات جريمة الزنا

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية.

563 الزنا الحقيقي وهو وطء مُحرم بغير عقد نكاح ولا حتى بشبهة نكاح، كما يعرف أيضا على أنه إيتان الرجل امرأة أجنبية من خلال ارتكاب الفاحشة معها.

159الزنا المجازي وهو الزنا الذي يحصل بطريقة غير مباشرة مثل زنا العين والأذن واللسان وزنا اليد والرجل والقلب.

اضف تعليق

تعريف الزنا: هو العلاقة الشرعية غير المشروعة بين أنثى وذكر، أي المعاشرة بينهما دون قيام الزوجية ووجود أي عقد زواج. وقد فرقت الشريعة الإسلامية في عقوبة الزنا بين من يرتكب هذه الجريمة وهو غير متزوج ويسمى “الزاني غير المحصن”. ومن يرتكب جريمة الزنى وهو متزوج “الزاني المحصن”.

ففي حال كان الرجل أو المرأة متزوجين وحدث الطلاق بينهما فعندها لا يعتبران، وبالتالي فإن أركان جريمة زنى المحصن هي ركنين: الأول هو الاتصال الجنسي والطوعي، أمام الركن الثاني فهو أن يكون مرتكب هذه الجريمة متزوجاً.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية كل من يرتكب فعل الزنا من المتزوجين إما الجلد 100 جلدة، أو الإعدام رجماً. لكن النظام وضع شروط معينة لكي يتم إقامة حد الزنا وهي:

    • العقل والبلوغ وأن يكون الفاعل مسؤولاً قانوناً عن تصرفاته.
    • العلم في تحريم الزنا والتعرض للعقوبات وتطبيق حد الزنا عليهم إن ارتكبوه.
    • انتفاء الشبهة فالحد لا يُقام على وطأ امرأة ذلك لظنه أنها زوجته. أو وطأ زوجته بنكاح باطل كان معتقداً أنه صحيح. أو في حال أُكرهت المرأة أو الرجل على ارتكاب فعل الزنى.
    • مختار غير مكره.

والفيديو التالي يوضح لك بشكل تفصيلي أكثر شروط إقامة حد الزنا:

ما هي أنواع الزنا؟

للزنا عدة أنواع وهي:
_ الزنا الحقيقي وهو وطء مُحرم بغير عقد نكاح ولا حتى بشبهة نكاح، كما يعرف أيضا على أنه إيتان الرجل امرأة أجنبية من خلال ارتكاب الفاحشة معها.
_ الزنا المجازي وهو الزنا الذي يحصل بطريقة غير مباشرة مثل زنا العين والأذن واللسان وزنا اليد والرجل والقلب.

ويمكنكم استشارة محامي شرعي في جدة لديه دراية كاملة بأحكام الشريعة الإسلامية والعقوبات الحدية على القضايا الشرعية في المملكة. يقدم استشارات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا الزنا وعقوبتها وفق الشرع والقانون.

تنفيذ حكم الرجم في السعودية.

تطبق المملكة العربية السعودية أحكام الشريعة الإسلامية وفي القضايا القانونية، فهي الأساس في الأنظمة القانونية فيها. وقد عاقبت الشريعة الإسلامية كما ذكرنا على الزاني المحصن الرجم حتى الموت وذلك تطبيقاً لتلك الأحكام.

لكن حدد النظام عدة شروط وضوابط لا بد من توفرها حتى يتم تطبيق هذه العقوبة الحدية. لذلك فإن هذا الحد لا يُطبق إلى على نسبة قليلة ممن يرتكبون هذا تلك الجرائم وتنطبق عليهم تلك الشروط.

فالزنا له درجات وذلك حسب الطروف الزمان والمكان الذي وقعت فيه جريمة الزنا. لذلك فإن القاضي ينظر فيها ويقدرها وفقاً لتلك الوقائع والظروف.

لإثبات جريمة الزنا فلا بد من توفر عدة شروط وفي:

    1. أن يشهد 4 رجال مسلمين على حدوث الزنا بشرط أن يكونوا قد رأوا الفعل بالعين.
    2. اعتراف كل من الزاني والزانية بارتكابهما فعل الزنا فعندها تقع العقوبة على الطرفين المحصنين.
    3. اعتراف أحد الطرفين بارتكاب فعندها تقع العقوبة على من اعترف.
    4. أن يشهد رجل على زوجته بارتكابها فعل الزنى، فعندها تكون عقوبة الزوج تعادل شهادة 4 رجال وعندها تقع العقوبة على الزوجة.

حيث يطلب القاضي من المدعى الذي قام برفع دعوى قضائية إثبات الدعوى ليُقدم البينة عليها. حيث يقوم القاضي بجمع الشهادات والتقارير الطبية والاعترافات في ضبط القاضي. وفي حال ثبوت الدعوى يتم الحكم على الجاني.

وتقوم السلطة التنفيذية بتطبيق عقوبة الزاني المحصن بالسعودية عندما تثبت الجريمة. ويمكنك الاستعانة بمحامي جده شاطر من شركة الدوسري ليقدم لك النصيحة القانونية التي تحتاج إليها في مثل هذه القضايا.

عقوبة الحمل الغير شرعي في السعودية.

أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية تنظيمات تُقر بتأجيل العقوبات البدنية المفروضة على المرأة الحامل إلى ما بعد وضع الحمل بسنتين. حيث شدد مجلس الوزراء على حصول المرأة الحامل في دار الأحداث ممن لم تُتم سن 18 عام.

وعندما ترتكب المرأة جريمة الزنا ويحدث الحمل فإن هذا الحمل غير شرعي، والتالي فإن النظام يفرض حد الزنا عليها. لكن ما هي عقوبة الحمل الغير شرعي في السعودية؟

ويطبق حد الزنى على مرتكبة جريمة الزنى سواء كانت للمحصنة أم غير المحصنة. لكن لتطبيق الحد في هذه الحالة شروط محددة فلا ترجم حتى تضع ولدها وتطعمه، وفي حال كانت العقوبة الجلد فإنها لا تجلد حتى تضع حملها وتتعافى من نفاثها.

وان عقوبة الزاني في السعودية هي عقوبة حدية إما الجلد 100 جلدة بالنسبة للغير محصن وعقوبة تعزيرية تعود إلى تقديرات القاضي. حيث يحكم القاضي على الجاني بالسجن مع مراعاة ظروف الجريمة ووقائعها وغيرها من المسائل الأخرى. ووفقاً للأحكام القضائية فيمكن أن يسجن الزاني من 6 أشهر فأكثر.

وإلى هنا نصل لنهاية المقال بعنوان عقوبة الزاني المحصن بالسعودية من محامي شركة الدوسري 2023 والتي وضحنا فيها العديد من الأحكام الشرعية والنظامية حول الزنا للمحصن.
وللاستفسار يمكنكم أن تتواصلوا معنا في شركة محاماة الدوسري للحصول على الأجوبة الوافية لجميع استفساراتكم.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. شروط الخلع في السعودية.
  2. شروط الوكيل الشرعي.
  3. طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية.
  4. قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  5. رفع دعوى تخبيب في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *