عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين موضوعنا فصعوبات الحياة العديدة والانفتاح بطرق سلبية، أصبح تعاطي المخدرات واتخاذه كوسيلة هروب من الواقع المرير، في صدد انتشار جامح يغزو جميع أنحاء العالم. وموجود بكثرة بين جيل الشباب والذين يتناقلون مفاهيم خاطئة عن ممارسات يعتقدون أنها تجلب لهم الراحة، وليسوا مدركين بعواقبها الوخيمة.

وهذا التوسع الخطير في تعاطي المخدرات أو ترويجها وتهربيها، دفع الحكومة السعودية إلى تشريع عدد من القوانين الحازمة بشأن محاسبة كل من يتعاطى المخدرات، أو أي عمل يتعلق بالمخدرات. فسنت عقوبة ترويج المخدرات وتعاطيها وحيازتها بشأن المدنيين، ووضحت حالة عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين.

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية للأجانب

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين.

تعاطي المخدرات لا تحمل في طياتها سوى الضرر الجسيم على الشباب المتعاطين، وعلى المجتمع بأسره. فإن رزانة الإنسان بعقله وعند تعاطيه ما يذهب عقله يصبح لا قيمة ولا نفع، بل ضرر على نفسه ومحيطه. ومع تكاثر المتعاطيين يتكاثر الخطر على إنماء المجتمع وتطوره، وكثرة الجرائم الناتجة عن عدم إدراك المتعاطي بما يفعله مما يزعزع الأمن في البلاد.

تعمل الحكومة في المملكة العربية السعودية على نشر الوعي بين الناس بكل أمر من شأنه الإيذاء باستقرار المجتمع وسلامه. بما يتضمن ذلك تداول المخدرات وأنواع المؤثرات العقلية. وحصيلة لذلك، فإن النظام في المملكة جعل فعل تعاطي المخدرات جرم خطير جداً.

المخدرات بالمداومة عليها توصلك إلى مرحلة لا رجوع عنها، وتقيد حريتك فتصبح مدمن وغير قادر على متابعة حياتك دونها. وهذا له أثر سيء كشخص عادي على نفسك ومجتمعك ومن حولك من أقرباء وزملاء، فكيف إذا كنت شخص مسؤول عن أمن بلدك.

فإساءة استخدام المخدرات من قبل العسكريين تؤثر سلباً على أداء مهمتهم المطلوبة، وتؤثر على أمان مجتمعهم. فقد شددت الحكومة على إنفاذ عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية بحق كل متعاطي. وبحسب حالة الشخص المتعاطي يطبق عليه ما يناسبه، حيث ميزت عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين بما يلي:

    • تعاطي العسكري للمواد المخدرة لأول مرة، يعاقب بشكل بسيط بالسجن لمدة تصل إلى 10 أيام مترافقة مع التأديب أي عقوبة انضباطية.
    • أما في حال تعاطيه المخدرات مرة ثانية، فيطبق بحقه عقوبة الفصل من وظيفته، وأيضاً يتم جلده بعدد جلدات تصل لثمانين جلدة.

والمغزى من الفصل للعسكري أنه لا يجوز وضع شخص مؤمّن على استقرار البلد وحمايته، وهو يتعاطى المخدرات. فكيف له أن يقوم بعمله ضد من يفسد المجتمع وهو أساسًا يساهم في ذات الاتجاه.

ولمعرفة متعمقة أكثر عن كل ما يخص عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في المملكة، لا خيار لكم أفضل من مشاورة محامي قضايا المخدرات في جدة، من قبل مجموعة الدوسري للمحاماة. المحامي صاحب الجزالة في الدفاع عن المتهم في قضايا المخدرات، وبكل ما نص عليه قانون المخدرات الجديد.

عسكري مفصول بقضية مخدرات.

أي عسكري يتم فصله من عمله لضبطه بجرم تعاطي المخدرات للعسكريين، يراوده الكثير من الاستفسارات عن ماهية الحكم بعد فصله، وأيضاً ما يحق له من الدولة وفق القوانين المحددة لذلك. ونوضح ماذا يتم أثناء فصل العسكري كالتالي:

استناداً لمضمون المادة التاسعة من قانون التقاعد العسكري، يتم فصل العسكري من خدمته بعد ضبطه بقضية مخدرات وإلغاء العمل معه. إلا أنه يحصل على مكافأة مالية عما أمضاه من أعوام في الخدمة العسكرية، وهذا المقابل مرة واحدة، ولا يمنح معاش تقاعدي.

ويتم تنفيذ القرار بالشكل التالي:

    • في وضع إقامة الفصل للعسكري مرفق بقرار تأديبي، نتيجة تغيبه المستمر عن خدمته أو قيامه بأي مشكلة أودت لفصله من مسائل عسكرية أو مدنية. فيمنح عن كل سنة من السنوات الخمسة في بدايات خدمته بمكافأة مساوية لراتب شهري له. كما يتم صرف مبلغ يعادل راتب شهرين مقابل كل عام من خدمته العملية العسكرية.
    • أما بحال الفصل من عمله العسكري دون وجود قرار تأديبي بحقه، فيعطى مبلغ مقدر براتب شهري كمكافأة عن كل سنة من سنواته الخمسة الأولية بالخدمة. وبالإضافة لذلك ما يساوي راتب شهرين عن سنواته الفعلية بخدمته العسكرية، وفي حال أداء خدمته زيادة عن السنوات العملية له، فيكافأ مقابل كل سنة بما يعادل رواتب ثلاثة أشهر.

هل قضية المخدرات يفصل العسكري؟

نعم قضية المخدرات يفصل العسكري. حيث أن الحكومة السعودية شددت العقاب على العسكريين لما لهم من أهمية في حماية المجتمع من الفساد. فكل عسكري يتم إلقاء القبض عليه بجرم تابع لقضية المخدرات لأول مرة، يتم إنفاذ السجن مدة عشرة أيام ويؤدب. وفي حال تكراره لهذا الفعل فالفصل المباشر من الخدمة هو العقاب المناسب المحدد من قبل الحكومة السعودية. بالإضافة لإقامة جلدة بمقدار ثمانون جلدة نتيجة فعله المعاكس لواجبه اتجاه وطنه.

وأنت كعسكري مفصول بقضية مخدرات ننصحك بأخذ الدعم القانوني، من محامي جدة شاطر من شركة الدوسري. الذي يقدم استشارات في قضايا المخدرات دقيقة قانونياً ويوضح لك موقفك القانوني وماهي حقوقك المستحقة.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

المواد الكيماوية السامة المسماة بالمخدرات متلفة للجسم، وجهازه العصبي ومذهبة للعقل بما يعود بالأذى على البلد بأكملها. والقانون السعودي من أصرم القوانين العاملة على مكافحة المخدرات بكافة أجهزتها المختصة، وتشريعها للقوانين بمختلف الحالات.

من وجهة نظر القانون يرى أن حيازة المخدرات بنية استعمالها في المملكة العربية السعودية، على أنها جناية عظمى يجب تطبيق الجزاء الخاص بها بصرامة. بغية وقاية المجتمع من الهبوط والتفكك، وخلق وسط آمن بين الأشخاص في المجتمع.

والمقصود بمعنى حيازة أي حجز كمية من مواد مخدرة لدى الشخص، ولا يشترط تواجدها معه لحظة الضبط، بل يمكن أن تكون في أي مكان تابع له من بيت أو مركبة وغيرها. بمعنى آخر أن يكون تواجدها وفق علمه التام بها وبمشيئته الكاملة.

ولضمان التأكد من وقوع جريمة الحيازة للمواد الممنوعة يجب توفر ما يلي:

    • الركن المادي: أي الفعل الملموس للجريمة الحاصلة وواقعها، وهنا الاستحواذ بحد ذاته للمخدرات.
    • الركن المعنوي: ويختص بأخلاق المتهم ووجود نية لارتكاب الجرم، وهنا تعني درايته بأن يستحوذ مواد مخدرة بغرض الاستخدام الاحق لها.
    • القصد الجنائي: في هذه الجريمة يمكن القبض على المتهم لمجرد توافر مواد مخدرة لديه، وغير مشروط استعمالها ليتم القبض عليه.

وعقوبة حيازة المخدرات عيّنها القانون السعودي بحيث يتفاوت جرم تعاطي المخدرات عن جرم حيازتها. وقدمت العقوبة للمواطنين السعوديين بنحو ينص على معاقبة الشخص الذي بحوزته مخدرات لغرض شخصي، بالحبس من نص سنة إلى سنتين.

أما عقوبة حيازة المخدرات في السعودية للأجانب. تتمثل بما يلي:

    • السجن من 6 أشهر إلى 24 شهر.
    • إذا تم ثبوت تعاطي الأجنبي للمواد المخدرة فيبيح جلده 50 جلدة.
    • تكرار القبض على الشخص الأجنبي وبحوزته مخدرات مرة أخرى سيتم نفيه وترحيله خارج المملكة.

في حال قيام القاطن المتهم بحيازة المخدرات بتسليم ذاته للدرك السعودي، وأقر بحيازته للمخدرات وأبلغ عن المورد الذي حصل من على هذه المخدرات، مع إفصاحه عن الندامة على اقتراف تلك الجريمة البشعة. فالحكومة السعودية ستهتم بحراسته، ومعالجته بحالته في عيادة طبابة الإدمان.

عقوبة تحليل المخدرات للعسكريين.

567 في حال ظهور نتيجة تحليل المخدرات للعسكريين بأنها إيجابية دليل إيجاد تعاطي للمخدرات، وفي حال كان التحليل أول مرة إيجابي يعاقب بالاعتقال لمدة عشرة أيام. فالنظام السعودي هنا يعاقبه بمثابة تنبيه وتحذير له أي يعاقب تأديبياً. أما في حال إعادة تحليل المخدرات للعسكري ذاته مرة ثانية، ومعاودة ظهور نتيجة التحليل إيجابي فهنا لا تسمح الحكومة للعسكري المتعاطي من البقاء في صفوف جيشها حامي المملكة، وتنهي خدمته وتأمر بجلده بعدد 80جلدة.

اضف تعليق

نظراً لما كان من وجود خطر بتفشي ظاهرة تعاطي المخدرات بين المدنيين، والأخطر انتشارها بين العساكر الواجب عليهم دحر أشكال الفساد المؤذية للمجتمع. ولكن لدى قيامهم أنفسهم بنشر الفساد المسيء بالسلام الداخلي للمملكة، ما كان منها سوى معاقبتهم أشد العقوبات، وهي الفصل من عملهم بشكل رسمي حفظاً على سلامة البلاد.

ونعاود التأكيد على المشكلة الضخمة التي نواجها بإدمان شبابنا على المخدرات، ونهدف إلى توعيتهم من شر هذا السم الفتّاك. وفي عدة أمور يتم طلب إجراء تحليل مخدرات سواء لشركات التأمين، أو لكل من تعرض لحادث مروري وكذلك في تحليل مخدرات للموظفين في الشركات. وأيضاً اللاعبين قبل المباراة للتحقق من أخذهم منشطات أم لا، وأهم ما يطلب به تحليل المخدرات للعسكريين.

ففي حال توثيق تحليل المخدرات للعسكريين والتأكد من تعاطيه إياها، يُنزل بحقه عقوبة شديدة فنجيب على ما هي عقوبة تحليل المخدرات للعسكريين؟

في حال ظهور نتيجة تحليل المخدرات للعسكريين بأنها إيجابية دليل إيجاد تعاطي للمخدرات، وفي حال كان التحليل أول مرة إيجابي يعاقب بالاعتقال لمدة عشرة أيام. فالنظام السعودي هنا يعاقبه بمثابة تنبيه وتحذير له أي يعاقب تأديبياً. أما في حال إعادة تحليل المخدرات للعسكري ذاته مرة ثانية، ومعاودة ظهور نتيجة التحليل إيجابي فهنا لا تسمح الحكومة للعسكري المتعاطي من البقاء في صفوف جيشها حامي المملكة، وتنهي خدمته وتأمر بجلده بعدد 80جلدة.

ويوجد تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون أو كوكايين أو ماريجوانا وغيرها من مؤثرات عقلية. بهدف معرفة العسكري فيما إذا يتناول هذه الحبوب المخدرة أم لا، ويمكن أن يخطر لأحدهم قبل التحليل بتناول الملح بهدف الخداع في التحليل والفرار من العقوبة. إلا أنهم يجهلون أن المدمن بنسبة المخدر المرتفعة بجسده لا يمكن أن تخفيها الكمية القليلة من الملح.

وأنت كعسكري في المملكة العربية السعودية ولديك تحليل مخدرات قريباً، عليك بالمسارعة إلى طلب استشارات قانونية من قبل محامي شاطر مختص بقضايا المخدرات. وسيدافع عنك ويلتمس لك أسباب البراءة من المخدرات في السعودية.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات.

حرضاً من الحكومة العربية السعودية على عدم أذية مصالح الموقوفين لدى القضاء، إلى حين إثبات تجريمهم أو تبرئتهم. فكان منها السماح بخروج الموقوف وفق شروط معينة بحسب نظام التوقيف في السعودية. وفي قضية المخدرات وغيرها يبقى المتهم بريء حتى توثق إدانته بجرمه.

من ناحية أخرى وللحديث عن أرجحية الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات، فقد منح النظام السعودي القدرة على الإفراج عن المحتجزين بتهمة حيازة مخدرات وتعاطيها.

وإخراج الموقوف عبر كفالة قانونية هي أسلوب يقوم به شخص من طرف المتهم باتباعها، لإخراجه من الاحتجاز عبر تعهده والالتزام برهط من التقيدات. ويتم ذلك من خلال عدد من الشروط الواجب التقيد بها، بالإضافة لإنفاذ جميع المفروضات والوعود المتعلقة بالكفالة.

ويستند نظام الكفالة في دعاوي المخدرات على لزوم حضور عموم تدابير التحقيق، ووجب التنويه أن طلب الخروج بكفالة من فرع المكافحة ليست عمل إلزامي وإنما انتقائي. ويتم تفرعها إلى فرعين:

    • الفرع الأول: الكفالة بغية المغادرة من مكافحة المخدرات ضمان يتم وهبه للمتهم، بعد اشتراط موافقته على الرجاع وحضور مختلف ما يلزم القضية من إجراءات ريثما يطلق الحكم. حيث ينبغي اطلاعه بكافة حذافير القضية، ويأخذ الفرصة للترافع عن نفسه والبحث عن الجواب عن استفهامات المحكمة عن قضيته.
    • الفرع الثاني: يتطلب للخروج بكفالة دفع مبلغ محدد من المال لخزنة القضية كتقييد للمتهم المكفول، لضمان إيفائه وصدقه بكل ما يتوجب عليه من احترامات.

وتسهيلا لسير إجراءات الكفالة يمكن طلب الكفالة عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، وتعبئة النموذج الخاص بكفالة الموقوف أي السجين عبر خطوات متسلسلة. كما يلي:

    • الانضمام لموقع الوزارة.
    • اختيار نافذة القطاعات.
    • الضغط على خيار المديرية العامة للسجون.
    • اختيار النموذج 11 المتعلق بالكفالة.
    • النقر على طباعة.
    • كتابة بيانات المتهم كافة وبياناتك وأرسله.

وبهذا الطلب تستطيع مد يد المساعدة لأي موقوف وإخراجه بكفالة مع ضمان نفاذ التعهدات والضمان المالي.

كما يمكنك لإصدار كفالة بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر على موقع وزارة الداخلية كما هو موضح بالفيديو.

 

وهنا أنت بحاجة ملحة لمحامي ممتاز خبير بكافة أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. وضليع بكيفية التعامل مع إجراءات محكمة الجنايات. وتقديم الكفالة بشكل قانوني لا يرفض ابداً. هذا ما سيقدمه لك خدمات مكتب المحامي الدوسري في فرعنا في جدة.

وفي أواخر الحديث عن المشكلة الكبيرة لأي مجتمع وهي المخدرات، عبر مقالنا عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين يوضحها محامي جنائي جدة 2023. وأوضحنا تشديد العقاب عليهم نظراً لمكانتهم الوظيفية الهامة في البلاد، وفي حال واجهتك أي قضية متفرعة في قضايا المخدرات لا تترد بطلب استشارة محامي خبير من شركة محاماة الدوسري.


المصادر.

المقالات الهامة:

    1. أرقام محامين قضايا مخدرات.
    2. التبصيم في مكافحة المخدرات.
    3. عقوبة ترويج الحشيش لأول مرة.
    4. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
    5. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
    6. محامي قضايا جنائية جدة.
    7. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
    8. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
    9. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
    10. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *