كم عدد جلسات فسخ النكاح

كم عدد جلسات فسخ النكاح

كم عدد جلسات فسخ النكاح هو موضوع مقالنا الذي سوف نستعرض فيه معلومات مهمة عن فسخ عقد النكاح وكيفية تقديمه للمحكمة وغير ذلك.
حيث يعتبر فسخ عقد النكاح نقضاً لعقد الزواج من الأساس وبالتالي تلغى معه الرابطة الزوجية من الأصل وكأنها لم تكن.

وهناك أسباب لفسخ عقد النكاح يتم بموجبها فسخ العقد عن طريق القاضي وبحكم منه ولا يستطيع أن يرجع الزوج للزوجة في فسخ النكاح إلى بعقد جديد.

ويمكنكم متابعة مقالنا “كم عدد جلسات فسخ النكاح” حتى نهايته لتحصلوا على معلومات قانونية مفيدة يمكن أن تهمكم.

يحق للقاضي أن يحكم بفسخ عقد النكاح عندما تتوفر أمور مهمة.

كم عدد جلسات فسخ النكاح.

فسخ عقد النكاح هو عبارة عن إبطال العقد المبرم بين الزوج وزوجته بحيث يُنهى بشكل مطلق ولا رجعةً فيه. بحيث تُمحى جميع آثاره.

لكن السؤال الذي يخطر على بالك الكثيرين هو كم عدد جلسات فسخ النكاح؟

عندما يتم تقديم طلب فسخ عقد النكاح إلى المحكمة يتم استدعاء طرفي العقد لسماع أقوالهما لكي يعطي القاضي حكمه في القضية.

لكن هل تستغرق قضية عقد النكاح مدة طويلة؟ وكذلك كم عدد جلسات فسخ النكاح؟

عدد جلسات فسخ النكاح هو ثلاث جلسات، وتكون تلك الجلسات في أوقات متقاربة ومتتالية وهي كالتالي:

  • أولى الجلسات يقوم فيها القاضي بالاستماع إلى أقوال الزوجين في القضية، ويطلع على الأسباب التي أدت إلى رفع دعوى فسخ عقد النكاح.
  • ثاني الجلسات يتم فيها المحاولة للوصول إلى الصلح بين الزوجين من أجل منع فسخ عقد النكاح، حيث يقوم القاضي بالتحدث مع كل طرف لإقناعه بالصلح وعدم فسخ العقد. وبعد الانتهاء يكتب القاضي تقريره بما حدث وما نتيجته.
  • ثالث الجلسات يتم فيها تقديم البراهين والأدلة من قبل الطرفين الزوج والزوجة على سبب رفع الدعوى أو على سبب رفض فسخ عقد النكاح، حيث يستجوب القاضي المدعى عليه وبعد دراسة القضية يطلق حكمه وينطقه.

في حال رفض المدعى عليه للحكم فعندها تعقد جلسة رابعة بحيث تكون هذه الجلسة أخيرة لكنها نادرة الحدوث.

وبهذا نكون أجبنا عن سؤال كم عدد جلسات فسخ النكاح، وسنوضح لكم ما الفرق بين فسخ النكاح والطلاق والخلع؟

فسخ النكاح هو نقض لعقد الزواج وحله من أصله بحيث كأنه لم يحصل ويجب أن يكون بحكم قضائي وله أسباب محددة لقبوله.

الطلاق هو إنهاء للعلاقة الزوجية بإرادة الزوج ومن قبله وله عدة ألفاظ معينة وليس له أسباب محددة وشروط مثل فسخ النكاح فمن الممكن أن يكون السبب مجرد رغبة من الزوج.

أما الخلع يتم بطلب من المرأة وذلك مقابل أن تقدم عوضاً مالياً للزوج، ويكون بالتراضي أو بحكم قضائي.

تقديم طلب فسخ عقد النكاح.

من الخدمات الالكترونية التي قدمتها وزارة العدل في السعودية هي خدمة تقديم طلب فسخ عقد نكاح بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الالكترونية.

حيث يتم تقديم طلب فسخ عقد النكاح من خلال صحيفة الدعوى كما في الفيديو التالي:

والقيام بالخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي الالكترونية ومن ثم الدخول إلى “ناجز” من منصة “أبشر”.
  • بعد إدخال كلمة السر وتسجيل الدخول يتم الضغط على “متابعة”.
  • يجب اختيار “الخدمات الالكترونية” والنقر عليها.
  • وبعد ذلك يجب الذهاب إلى “محاكم”.
  • يجب البحث عن “صحيفة الدعوى” ثم “طلب جديد”.
  • يتم بعدها اختيار المحكمة وهي “محكمة الأحوال الشخصية”.
  • ويجب اختيار تصنيف الدعوى الفرعي “دعاوى النكاح والفرقة”.
  • ثم من بعدها من نوع الدعوى يجب اختيار “فسخ النكاح”.
  • يطلب الموافقة على التعهد وبعدها اضغط على “التالي”.
  • هناك مجموعة من البيانات التي تخص المدعي يجب إدخالها في الخانات المخصصة لها.
  • يجب اختيار النوع “فرد” وكذلك “أصيل” إذا كان من يُدخل البيانات هو من يقدم طلب الدعوى، ويتم اختيار “وكيل” في الحالة التي لا يكون مُدخل البيانات هو مُقدم الدعوى.
  • يجب أيضا تعبئة خانة “أسباب الفسخ”.
  • وأيضا إدخال الطلبات الخاصة ضمن خانة الطلبات.
  • ثم يجب القيام بإدخال كافة المرفقات والمستندات اللازمة لدعم موقف القضية وإثبات الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب فسخ عقد النكاح.
  • وعند الانتهاء يتم “إرسال الطلب”.

تقوم المحكمة بمراجعة الطلب والاتصال بمقدم هذا الطلب من أجل إتمام الإجراءات المطلوبة في القضية وتحديد أول جلسة وبدء الإجراءات التي تم ذكرها في فقرة كم عدد جلسات فسخ النكاح.

صك فسخ نكاح.

صك فسخ نكاح هو الصك الذي يصدر عن فسخ عقد نكاح الزوجين عندما يحكم القاضي بفسخ عقد النكاح عندما يتم رفع دعوى الفسخ إما من طرف الزوج أو من طرف الزوجة.

حيث يتم توجيه الدعوى إلى المحكمة من أجل طلب فسخ النكاح وذلك لخلل معين حصل في عقد الزواج من شأنه أن يعيق استمرارية الحياة الزوجية بينهما.

وعندما يقبل القاضي الدعوى فيتم الحكم بالتفريق بين الزوجين وتنتهي الحياة الزوجية ويتم الحصول على صك فسخ نكاح.

وهناك عدة شروط حتى يتم قبول عقد النكاح مثل:

  • وجود أي سبب من الأسباب الموجبة لفسخ عقد النكاح كالإخلال بأحد شروط عقد الزواج أو عندما يكون هناك عيب في الزوج أو الزوجة لم يكن معروف من قبل الطرف الآخر قبل قيام عقد الزواج.
  • يجب أن يتم تقديم إثباتات على وجود العيب في أحد طرفي عقد الزواج.

ويحق للقاضي أن يحكم بفسخ عقد النكاح عندما تتوفر أمور مهمة مثل:

  • وجود الضرر حاصل لأحد أطراف عقد الزواج مثل العقم أو رفض إنجاب أطفال أو أن يكون هناك عيب لا يمكن تحمله من قبل الطرف الآخر، أو تطاول الزوج على زوجته ومعاناتها.
  • يحق للزوجة طلب فسخ عقد النكاح عندما يهجرها الزوج، مع وجود الأدلة على ذلك.
  • عدم قدرة الزوج على أداء واجباته الأساسية مثل الإنفاق على الزوجة والأولاد.
  • عند توفر أحد أسباب بطلان عقد النكاح مثل حصول العقد دون ولي أمر أو غير ذلك.
  • الردة.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

إليكم نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح:

أنا المدعية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ والمقيمة في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــ مقيم في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى فسخ عقد النكاح.

إلى فضيلة القاضي الشرعي بمحكمة الأحوال الشخصية في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أتقدم إليكم بدعوى فسخ عقد النكاح من المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــ، وسوف أوضح لكم الأسباب التي دفعتني لرفع هذه الدعوى.

أسباب الدعوى:

لقد تم عقد نكاحي من المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ وبتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ، بعدها انتقلت إلى بيته بالتاريخ ــــــــــــــــــــ وبمهرٍ قدره ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

أمام زواجي فقد استمر لعشر سنوات لكني لم أرزق بطفل حتى الآن مع أنني راغبة بالإنجاب، وسبب عدم الإنجاب هو أن زوجي لديه أسباب صحية تمنعه من ذلك وسأرق لكم التقرير الطبي الذي يثبت صحة كلامي عن ذلك.

الطلبات:

أطلب من حضراتكم قبول الدعوى وفسخ عقد النكاح من المدعى عليه نظراً لامتلاكي الأسباب الشرعية الموجبة لفسخ عقد النكاح وهي عقم الزوج.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا فسخ عقد النكاح من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لكم المشورة القانونية عن كافة الإجراءات المطلوبة القيام بها وكيفية تقديم الدعوى وحسب ظروف الدعوى يحدد لكم كم عدد جلسات فسخ النكاح وغيرها.

كما يقوم محامي جده شاطر من شركة الدوسري بصياغة صحيفة دعوى فسخ عقد النكاح بطريقة قانونية سليمة مع ذكر الأسباب والإثباتات بدقة وبطريقة يقبلها القاضي لما لديه من خبرة طويلة في هذا المجال.

أفضل محامي فسخ النكاح في جدة.

471 رقم أفضل محامي فسخ النكاح في جدة هو 0566600220 المحامي المحترف والخبير في قضايا الأحوال الشخصية وقضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح محمد الدوسري، حيث يمتلك إلمام ودراية واسعة في كافة الأحكام الشرعية ونظام الأحوال الشخصية والأنظمة القانونية التي تنظم هذه القضايا وإجراءاتها أمام المحاكم.

اضف تعليق

تعتبر قضايا الأحوال الشخصية في السعودية وخاصةً قضايا الطلاق وفسخ النكاح من أكثر القضايا التي ترفع أمام المحاكم في جدة وذلك لكثرة المشاكل الزوجية والخلافات التي لا يمكن إيجاد الحلول المناسبة لها مما يضرهم إلى اللجوء إلى المحكمة.

وقد حدد النظام والشرع عدة أسباب موجبة لفسخ عقد النكاح يقوم بتقديمها من يرغب برفع دعوى فسخ نكاح إلى المحكمة وذلك ليحكم له القاضي بالفسخ.

لذلك في حال كنتم ترغبون في معرفة كم عدد جلسات فسخ النكاح أو رفع دعوى فسخ عقد نكاح يتم البحث عن محامي فسخ النكاح في جدة من أجل توكيل محامي متخصص في هذه القضايا لمتابعة دعوى فسخ النكاح أمام المحكمة وطلب استشارات قانونية تساعد على معرفة كافة التفاصيل القانونية التي تتبع فسخ النكاح من حقوق المرأة بعد فسخ النكاح وغير ذلك.

حيث يعمل محامي احوال شخصية جدة متخصص في قضايا فسخ النكاح في جدة على القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى فسخ النكاح وتمثيل الموكلين أمام المحكمة ومتابعتها حتى الوصول إلى الحكم الذي يرضي الموكل.

ويقدم المشورة القانونية عن كافة الاستفسارات مثل كم عدد جلسات فسخ النكاح وما هي الحقوق والواجبات عن فسخ النكاح وغير ذلك.

ما هو رقم أفضل محامي فسخ النكاح في جدة؟

رقم أفضل محامي فسخ النكاح في جدة هو 0566600220 المحامي المحترف والخبير في قضايا الأحوال الشخصية وقضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح محمد الدوسري، حيث يمتلك إلمام ودراية واسعة في كافة الأحكام الشرعية ونظام الأحوال الشخصية والأنظمة القانونية التي تنظم هذه القضايا وإجراءاتها أمام المحاكم.

كما يمتلك المحامي المتميز محمد الدوسري مهارة وكفاءة عالية في الترافع أمام المحكم ومتابعة الإجراءات القانونية للدعاوى وخبرة كبيرة في إيجاد أفضل الحلول القانونية للعملاء.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعنوان كم عدد جلسات فسخ النكاح: المحامي محمد الدوسري 0566600220.
والذي بينا فيه كم عدد جلسات فسخ النكاح وما هو صلك فسخ النكاح ودور محامي فسخ النكاح في جدة.

وفي حال أي استفسار عن موضوع كم عدد جلسات فسخ النكاح فيمكن التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري، حيث نجيب عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم ونقدم لكم كافة الخدمات القانونية في جميع المجالات القانونية ومنها قضايا فسخ عقد النكاح وتفاصيل كم عدد جلسات فسخ النكاح.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *