ماذا بعد قبول الالتماس

ماذا بعد قبول الالتماس

ماذا بعد قبول الالتماس هو موضوع مقالنا اليوم، حيث يعتبر التماس إعادة النظر طريقة من طرق الطعن الغير عادية يتم تقديمه على الأحكام النهائية وفق توافر شروط وضوابط معينة تم تحديدها على سبيل الحصر والتي تم ذكرها في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.

وسنشرح لك في هذا المقال ماذا بعد قبول الالتماس وما هي الشروط التي فرضها النظام لقبول التماس إعادة النظر والرسوم التي يجب دفعها لتقديم طلب الالتماس وغيرها من الموضوعات الأخرى التي يمكن أن تهمك عن الاعتراض بطريق التماس إعادة النظر.

شروط قبول الالتماس

ماذا بعد قبول الالتماس في السعودية.

عند توفر حالات التماس اعادة النظر المحددة وفق النظام يتم قبول طلب التماس إعادة النظر، لكن ماذا بعد قبول الالتماس؟

يتم بعد قبول طلب إعادة النظر في الدعوى وفحص الطلب الذي تم بسببه قبول طلب الالتماس، وبعدها يصدر الحكم بهذه الدعوى. لكن هل التماس اعادة النظر يغير الحكم؟

إن مجرد قبول الالتماس إعادة النظر لا يعني تغيير الحكم وإنما القصد من قبوله إعادة فتح القضية. فالالتماس ليس كالاعتراض، لأن الالتماس بنفسه لا يغير الحكم بشكل مباشر، وإنما الغرض من الالتماس هو الدخول في الدعوى وإعادة النظر في القضية. ففي حال تم الالتماس في القضية وتم طرحها من جديد فمن الممكن أن تظهر مسائل جديدة في القضية يمكن أن يتغير الحكم بناءً عليها، وهذا كله بعد قبول الالتماس.

فعلى سبيل المثال في حال كان لديك أي قضية من قضايا الأحوال الشخصية وتم الحكم ضدك برد الدعوى، وبعد فترة ليست بالكثيرة ظهر لك إثباتات جديدة لم تكن موجودة يمكن أن تؤثر في الحكم.

فتقديم التماس إعادة النظر في الأحوال الشخصية يتم أمام الدائرة مصدرة الدعوى، وبناء عليه تم قبول الالتماس وذلك وفقاً للمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.

فقبول الالتماس هنا لا يعني أن الحكم لك، بل المراد من ذلك أنه تم قبول الالتماس وفتح الدعوى من أجل النظر فيها والتحقق من الأوراق الجديدة التي تم تقديمها وهل يمكن أن تغير الحكم؟ أم لا؟

وحسب المادة 204 من نفس النظام فإن القرار الصادر عن المحكمة برفض التماس إعادة النظر، وكذلك بالنسبة للحكم الصادر بموضوع الدعوى بعد قبوله، فلا يجوز أن يتم الاعتراض عليهما بالتماس إعادة النظر.

ويجوز للخصوم طلب التماس إعادة النظر مرة أخرى في حال توفرت أسباب لم يتم النظر بها سابقاً، وذلك وفقاً للشروط المنصوص عليها في المادة 200 المذكورة أعلاه.

وفي حال كنت ترغب في تقديم التماس إعادة النظر في حكم قضائي فمن الأفضل استشارة محامي متخصص في هذه المسائل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لصياغته أفضل الطرق القانونية.

كما يقدم لك استشارات قانونية تساعدك على القيام بكافة الإجراءات القانونية لتقديم طلب الالتماس وتجيبك أفضل إجابة عن سؤال ماذا بعد قبول الالتماس؟

519 إن مجرد قبول الالتماس إعادة النظر لا يعني تغيير الحكم وإنما القصد من قبوله إعادة فتح القضية. فالالتماس ليس كالاعتراض، لأن الالتماس بنفسه لا يغير الحكم بشكل مباشر، وإنما الغرض من الالتماس هو الدخول في الدعوى وإعادة النظر في القضية. ففي حال تم الالتماس في القضية وتم طرحها من جديد فمن الممكن أن تظهر مسائل جديدة في القضية يمكن أن يتغير الحكم بناءً عليها، وهذا كله بعد قبول الالتماس.

اضف تعليق

شروط قبول الالتماس شكلا.

551 يحق الاعتراض على الحكم بعد الالتماس بإعادة النظر وذلك حسب المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت على جواز الاعتراض على الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى باستثناء التي تصدر عن المحكمة العليا، وذلك عن طريق استئنافها أو بنقضها حسب الحالة.

اضف تعليق

لكي يتم قبول الالتماس شكلا يجب أن يتم تقديمها ضمن المهلة القانونية التي حددها النظام.

كم مدة قبول الالتماس؟

مدة قبول الالتماس هو 30 يوماً، وتبدأ هذه المهلة من يوم إثبات علم مُقدم طلب الالتماس بما يلي:

  • أن شهادة الشهود زور.
  • الأوراق المُقدمة بالدعوى مزورة.
  • ظهور الأوراق التي نصت عليها الفقرة (ب) من المادة 200.
  • علمه بالغش الحاصل في الدعوى.

أما افي حالات التناقض بمنطوق الحكم أو الحكم الغيابي أو عدم التمثيل الصحيح في الدعوى. فيبدأ الموعد من التاريخ الذي تم فيه العلم بالحكم.

حددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية شروط قبول الالتماس على سبيل الحصر وهي:

    • في حال كان الحكم مبيناً على مستندات أو أوراق قد تم إظهار تزويرها والحكم به، أو كان مبنياً على شهادة تبين فيما بعد بأنها مزورة وتم الحكم بها.
    • في حال حصل متلمس إعادة النظر بعد صدور الحكم على مستندات قاطعة بالدعوى وكان إبرازها قبل الحكم متعذراً.
    • في الحالة التي يقع فيها من الخصم أي غش يؤثر بشكل مباشر على الحكم.
    • في الحالة التي يقضي فيها الحكم بشيء لم يطلبه أي من الخصوم، أو عندما يقضي الحكم بأكثر مما طلبه الخصوم.
    • عندما يحصل تناقض بمنطوق الحكم.
    • في حال كان الحكم غيابي.
    • عندما يصدر الحكم على من لم يمثل تمثيل صحيح في الدعوى.

كما يحق للذي يكون فيه الحكم حجة عليه ولم يتدخل في الدعوى أن يلتمس إعادة النظر في الحكم النهائي.

يحق الاعتراض على الحكم بعد الالتماس بإعادة النظر وذلك حسب المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت على جواز الاعتراض على الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى باستثناء التي تصدر عن المحكمة العليا، وذلك عن طريق استئنافها أو بنقضها حسب الحالة.

كما نصت المادة 204 من نفس النظام بأن كلا القرارين التاليين لا يمكن الاعتراض عليهما بالالتماس.

  • القرار الصادر برفض الالتماس.
  • الحكم الصادر بموضوع الدعوى بعد أن يتم قبوله.

رسوم التماس إعادة النظر.

وضح المشرع في المملكة العربية السعودية نظام التكاليف القضائية الذي يتضمن الحد الأعلى للتكاليف القضائية وكذلك التكاليف الإضافية، كما حدد الطلبات التي يتم فرض الرسوم القضائية عليها وكذلك مهلة سداد تلك الرسوم وغير ذلك من المسائل الأخرى المتعلقة بالرسوم القضائية.

وقد حدد الرسوم التي يجب دفعها للطلبات القضائية مثل طلب الاعتراض بطريق النقض والاعتراض بالاستئناف وكذلك الاعتراض بالتماس إعادة النظر وذلك وفقاً للمادة الثانية منه.

كما نصت المادة 7 من نفس النظام على فرض التكاليف للقضايا التي تبلغ 10 آلاف ريال سعودي على الأكثر حسب ما تُحدده اللائحة من ضوابط ومعايير وتقدير وذلك لكل مما يلي:

  • طلبات النقض والاستئناف وإعادة النظر.
  • الطلبات العارضة.
  • طلبات الرد.
  • طلبات الإدخال من قبل الخصوم.
  • طلبات تصحيح الأحكام وتفسيرها.
  • الطلب من أحد الخصوم بالسير في دعوى موقوفة اتفاقاً وذلك قبل أن تنتهي المدة التي تم الاتفاق عليها لوقف الخصومة.
  • أي من الطلبات التي تُحدد من قبل اللائحة.

أما المادة 12 من نفس النظام فنصت على أنه عدم دفع المصاريف القضائية لا يحول دون أن يتم قيد الدعوى في المحكمة والبت فيها، بحيث يتم التحصيل وفق الإجراءات المُحددة باللائحة وذلك كله باستثناء طلب التماس إعادة النظر وطلب النقض.

حيث يتم إمهال طالب التماس إعادة النظر 30 يوماً من التاريخ الذي تم فيه قيد الطلب في المحكمة المختصة من أجل أن يسدد التكاليف القضائية للطلب، وفي حال لم يسددها في هذه المهلة فإن المحكمة تحكم بإسقاط حقه بطلب الالتماس ويعتبر هذا الحكم نهائي.

ويمكنك الاطلاع على الرسوم القضائية عبر بوابة ناجز من خلال اتباع بعض الخطوات كما في الفيديو التالي:

نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

إن تقديم التماس إعادة النظر في حكم قضائي نهائي يتم في صحيفة الدعوى، بحيث يتم تقديمها إلى المحكمة المُصدرة للحكم. حيث يتم صياغة الالتماس وفق نموذج محدد يستخدم في إجراءات التقاضي عندما يتوفر أي حالة من الحالات التي حددها النظام لقبول طلب الالتماس، وفيما يلي نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

تاريخ تقديم الالتماس ــــــــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

اسم المدعي بالدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مهنته ــــــــــــــــــــ مقر عمله ـــــــــــــــــ.

محل الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه بالدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مهنته ــــــــــــــــــــ مقر عمله ـــــــــــــــــ.

محل الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

في التاريخ الموافق لـ ــــــــــــــــــــــــــــــــ تم صدور حكم قضائي نهائي صادر من محكمة ــــــــــــــــ، بالدعوى ذات الرقم ـــــــــــــــــ والتاريخ ــــــــــــــــــــــــــ.

وقد قضى هذا الحكم بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • إلغاء الحكم الذي صدر عن المحكمة ـــــــــــــــــ والمُقدم طلب التماس إعادة النظر به.
  • إلزام المُلتمس ضده بكافة مصاريف الدعوى وكذلك أتعاب المحاماة.

الأسانيد:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الحكم ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصدر الحكم ــــــــــــــــــــــــــــ رقم الحكم ــــــــــــــــــــــــــ تاريخ الحكم ـــــــــــــــــــــــ.

أسباب الالتماس:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المُلتمس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

توقيعه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويفضل توكيل محامي لديه خبرة في الاعتراض على الأحكام القضائية وصياغتها بأفضل الطرق القانونية الصحيحة والسليمة. وأفضل محامي يمكنك اللجوء إليه في مثل هذه الحالات هو محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك دراسة واسعة في الأنظمة واللوائح القانونية التي تتصل بهذه المسائل والخبرة الطويلة في صياغة مثل تلك اللوائح بطريقة تقنع القاضي وتؤدي إلى الحصول على أفضل نتيجة قانونية.

قبول الالتماس هل يوقف التنفيذ.

عندما تتوفر حالة من الحالات التي اشترطها النظام لقبول إعادة التماس النظر في الحكم النهائي الصادر عن المحكمة والتي ذكرناها أعلاه وتقبل المحكمة الالتماس. فهل قبول الالتماس وقف التنفيذ؟

وضحت ذلك المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت على أن رفع التماس إعادة النظر في الحكم لا يترتب عليه وقف تنفيذه، لكن يحق للمحكمة الناظرة بالالتماس الأمر بوقف التنفيذ عندما يتم طلب ذلك في الحالات التي يُخشى فيها من أن يسبب تنفيذ الحكم وقوع أضرار جسيمة يتعذر تداركها.

ويجوز للمحكمة في حال أمرت بوقف تنفيذ الحكم أن تطلب ضمانات معينة أو كفيل غارم ومليء، أو الأمر بما تراه يكفل حفظ حق المعترض عليه.

وهنا نهاية مقالنا ماذا بعد قبول الالتماس: محامي في السعودية محمد الدوسري 2022. وقد وضحنا فيه طلب التماس إعادة النظر والشروط التي حددها النظام لقبوله وكذلك ما هي رسومه وغيرها من التفاصيل.

وللمزيد أكثر عن موضوع ماذا بعد قبول الالتماس يمكنك أن تتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كافة الخدمات القانونية عن كل ما يتعلق بالاعتراض على الأحكام القضائية بطريقة التماس إعادة النظر وغيرها من القضايا الأخرى.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *