نظام الفنادق الجديد في السعودية

نظام الفنادق الجديد في السعودية

نظام الفنادق الجديد في السعودية يساعد على تنمية السياحة حيث يهتم بكافة الجوانب السياحية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى حفاظه على حقوقك المستهلك ويضمن له استفادته من كافة الخدمات السياحة المُقدمة في المملكة.

وسوف نوضح لك في هذا المقال نظام الفنادق الجديد في السعودية ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى سياسة الفنادق وشروط حجزها وغيرها من الموضوعات. لذلك يمكنك متابعتنا حتى نهاية المقال لتحصل على المعلومات القانونية التي قد تنفعك وتهمك.

حقوق وواجبات المستهلك للخدمات السياحية

نظام الفنادق الجديد في السعودية.

الفندق هو محل مجهز من أجل إيواء النزلاء، سواء مع طعام أو دون طعام، مقابل ثمن معين. وسواء أكان هذا المحل فندق عادي أو واقع تحت مسمى مؤسسة فندقية (المادة 2 من نظام الفنادق الجديد في السعودية).

حسب نظام الفنادق الجديد في السعودية الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م/27 تاريخ 11/4/1395 هـ.

مواد نظام الفنادق

وحسب المادة 3 من نظام الفنادق الجديد في السعودية فإنه لا يحق لأي فندق ممارسة أعماله إلا بعد حصوله على الترخيص المطلوب بذلك من وزارة التجارة والصناعة، حيث يتم الحصول على الترخيص بقرار من الوزير بناءً على التوصية من الإدارة.

ووفقاً للمادة 4 من نظام الفنادق الجديد في السعودية تقوم البلدية بإصدار ترخيص الفندق الذي سوف يُقام فيها، أما بالنسبة لرخصة افتتاحه فإنها تتم بموجب إذن من قبل وزير التجارة والصناعة أو من قبل من يفوضه من مدير فرع وزارة الصناعة والتجارة. وذلك حسب القواعد التنفيذية الموضوعة من قبل الإدارة.

وقد وضحت المادة 5 من نظام الفنادق الجديد في السعودية بأنه لا يجوز أن يتم التنازل عن الترخيص الذي يتم الحصول عليه بفتح فندق إلى الغير، إلا بعد الحصول على الموافقة من الوزير بعد اقتراح الإدارة ويجب أن يتوفر في من يتم التنازل عنه الشروط التي يطلبها النظام.

ويجب وفقاً للمادة 6 من نظام الفنادق الجديد في السعودية أن يتم تعليق الرخصة بمكان ظاهر بالفندق.

وفي حال الحصول على الرخصة يجب البدء بشكل فعلي بأنشاء الفندق وذلك بغضون سنة على الأكثر من وقت صدور الترخيص. ويمكن للوزير أن يمدد تلك الفترة لمدة 6 أشهر على الأكثر. وفي حال لم يقم صاحب الرخصة بالبدء بإنشاء الفندق وفق تلك الفترات فإنه يتم سحب ذلك الترخيص في حال كانت الأسباب من الأسباب التي لا تقرها الوزارة.

وفي حال كنت ترغب في إنشاء فندق وتريد معرفة كافة الإجراءات القانونية التي يجب عليك القيام بها. فما عليك سوى استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما ترغب بمعرفته.

كما يساعدك على القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة والحصول على كافة التراخيص والموافقات اللازمة وفق نظام الفنادق الجديد في السعودية.


اللائحة التنفيذية لنظام الفنادق.

نصت اللائحة التنفيذية لـ نظام الفنادق الجديد في السعودية في الفصل الأول منها على التراخيص الواجب الحصول عليها لتأسيس الفندق. وما هي شروط منح الرخصة بالنسبة لمن يرغب بتأسيس فندق وكذلك بالنسبة لمن يرغب بتشغيل فندق.

وقد نص الفصل الثالث منها على تحديد الأسعار بالنسبة لفئات الفنادق وتصنيفها. أما الفصل الرابع فقد وضح ما هي التزامات الفنادق وشروط تولي إدارة الفندق. وإلزام الفنادق على مسك سجلات وبطاقات خاصة بالنزلاء وفق النظام التي حددته وزارة التجارة.

بالإضافة إلى إلزام مستخدمي الفنادق بالحصول على شهادة صحية بشكل رسمي وتمتعهم بسيرة طيبة ولباقة في التعامل مع النزلاء وحسن المظهر وغير ذلك. كما وضحت ما يجب أن يتوفر في الفندق من تقيد بالتقاليد ووسائل التطهير وسلامة المواد الغذائية وتأمين الأدوية والإسعافات الأولية. واتخاذ ما يلزم من احتياطات لحماية الممتلكات وكذلك حماية النزلاء والمستخدمين من الاخطار.

أما الفصل الخامس من اللائحة فقد وضحت كيفية التفتيش وفحص الشكاوى التي تتعلق بالفنادق والمخالفات التي تتولاها إدارة الفندق. ويجب أن يلتزم الفندق بإرسال موظفي الفندق السعوديين لحضور دورات تدريبية خارج المملكة.

ويقوم مفتشو الإدارة الذين تم اعتمادهم قيامه بالأعمال التفتيشية بصفتهم ضابطة قضائية حيث يحق لهم التفتيش في الفندق وسجلاته ويجب على إدارة الفندق تقديم كافة التسهيلات لهم.

كما بين الفصل السابع من لائحة نظام الفنادق الجديد في السعودية أن المخالفات والعقوبات التي يتم فرضها عن مخالفة أحكام النظام.

وفي حال كان لديك أي استفسار أو كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في كل ما يخص نظام الفنادق في السعودية، فيمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول استشارات قانونية يمكن أن تحتاج إليها.


شروط حجز الفنادق في السعودية.

شجع نظام الفنادق الجديد في السعودية السياحة وذلك كونها من أهم مصادر التنوع الاقتصادي بالمملكة. وذلك للوصول إلى رؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بتحسين الاقتصاد ودعم التنوع الاقتصادي فيها.

حيث وضعت وزارة السياحة شروطاً لحجز الفنادق في السعودي بالسماح للأجانب الرجل والمرأة نفس الغرفة دون تقديم إثباتات شخصية لعلاقتهما. أما بالنسبة للمواطنين السعوديين فيطلب منهم إبراز جواز السفر أو البطاقة العائلية في حال إقامة الرجل والمرأة في الفندق.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن نظام الفنادق الجديد في السعودية فلا تتردد بأن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كل ما تحتاج إليه من معلومات تتعلق بشروط حجز الفنادق في السعودي وغيرها بالإضافة إلى تقديم المساعدة القانونية في حال تعرضك لأي مشكلة قانونية تتعلق بهذه المسائل.


نظام كرت العائلة في الفنادق.

قررت هيئة السياحة في المملكة العربية السعودية إصدار التأشيرة السياحية التي تسمح لجميع السياح دخول سهل إلى المملكة، وذلك بهدف تنشيط العملية السياحية.

لكن هل الفنادق تطلب عقد الزواج؟

وجهت هيئة السياحة في للفنادق بأن تسمح للأجانب بالإقامة بالنسبة لرجل وامرأة دون طلب تقديم ما يتعلق بالعلاقة الاجتماعية لها. وبالتالي فإن الفنادق لا تطلب من هؤلاء الأجانب كرت العائلة أو غير ذلك من إثباتات رسمية من أجل إقامتهم في الفنادق. أما بالنسبة للعائلات السعوديين الذين يرغبون بحجز غرفة بفندق فإن عليهم تقديم كرت العائلة وإثبات العائلة أو تقديم جواز سفر العائلة.

كما سمحت هيئة السياحة للمرأة السعودية بأن تقيم بفندق وفي غرفة بمفردها وذلك دون أن يتواجد معها محارمها.


سياسة الفنادق في الدخول والخروج.

وضعت وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية سياسية الفنادق في الدخول والخروج، حيث وضحت الوزارة بأن الوقت الرسمي للدخول إلى الفنادق في الساعة 2 مساءً وذلك في كافة المناطق في المملكة.

وذلك باستثناء مكة المكرمة والمدينة حيث يكون موعد الدخول إلى الفنادق فيهما الساعة 6 مساءً.

أما بالنسبة لوقت المغادرة من الفنادق فهي الساعة 12 مساءً، وفي حال المخالفة لهذه التعليمات فيجب الاتصال على الرقم 19988.

وفي حال تأخر الإدارة الخاصة بالفندق عن تسليم المفتاح الذي يخص السكن فيه عن الأوقات الرسمية المحددة فيجب على الإدارة الالتزام بما يلي:

  • القيام باستلام الأمتعة الخاصة للنزيل وحفظها.
  • العمل على توفير الخدمات والأماكن التي تضمن راحة النزلاء.
  • كما يجب أيضا توفير كل ما يلزم من واجبات.

وزارة السياحة تأخير

لكن هناك سؤال يخطر في بالك الكثيري هو هل الفندق يسمح بدخول الضيوف؟

يجب على النزيل في الفندق ألا يستقدم أشخاص غير الأشخاص المنصوص عليهم في العقد الذي تم إبرامه عند طلب الإقامة بالفندق، لكن يستطيع النزيل أن يتنازل عن حجزه لغرفة في الفندق لشخص آخر في حال موافقة إدارة الفندق على ذلك.

وفي حال واجهت أي مشكلة تتعلق بالدخول والخروج من الفنادق فيمكنك استشارة محامي من مكتب محامي الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما تحتاجه من معلومات قانونية تتعلق بحقوقك وواجباتك بهذا الخصول.

366 يجب على النزيل في الفندق ألا يستقدم أشخاص غير الأشخاص المنصوص عليهم في العقد الذي تم إبرامه عند طلب الإقامة بالفندق، لكن يستطيع النزيل أن يتنازل عن حجزه لغرفة في الفندق لشخص آخر في حال موافقة إدارة الفندق على ذلك

اضف تعليق


حقوق وواجبات المستهلك للخدمات السياحية.

أصدر الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني دليل توعوي بواجبات وحقوق المستهلك في نظام السياحة ولائحته التنفيذية. وذلك في إطار الاهتمام بتعزيز الثقة للمستهلك الذي يستفيد من الخدمات السياحية ومعرفته بحقوقه وواجباته في هذا الخصوص.

وأبز ما تضمنه الدليل من حقوق وواجبات المستهلك ما يلي:

  • حقه أن يحصل على الخدمة السياحية وقت طلبها ويجب أيضا ألا يشترط حجز حد أدنى من الليالي وعدم اشتراط أكثر من سلعة أو خدمة.
  • من حق المستهلك بتوفير السكن البديل إذا عند عدم توفر الشاغر وإعلاق المنشأة لسبب من الأسباب.
  • يجب على المستهلك ألا يُحضر مواد غذائية تتطلب طهو للفنادق التي تقدم خدمات كاملة.
  • عدم الامتناع من القيام بإسكان المرأة دون محرم حسب الاشتراطات التي وضحتها “مرافق الإيواء السياحي”.
  • على مقدم الخدمة فيما يتعلق بخدمات وكالات السياحة والسفر، أن يتحقق من وضوح ودقة المعلومات التي يقدمها طالب الحجز، بالإضافة إلى تسليم المبلغ المسترجع له نتيجة استرداد التذكرة أو البرنامج السياحي أو غيرها من الخدمات.
  • بالإضافة إلى واجبات وحقوق المستهلك بالنسبة لخدمات منظمي الرحلات السياحية مثل تغطية منظم الرحلة السياحية السياح بوثيقة تأمينية سارية المفعول، وذلك عن طيلة مدة الرخصة بمواجهة كافة الأضرار والأخطار التي يمكن أن تنجم عن تلك الرحلة.

وغيرها من الخدمات الكثيرة التي لا يسعنا أن نذكرها كلها والتي وضحها الدليل الصادر عن الهيئة العامة للسياحة، وللمزيد أكثر عن نظام الفنادق الجديد في السعودية لا تتردد بطلب أي استفسار من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف على كل ما هو من حقك وما هي واجباتك وفق نظام الفنادق الجديد في السعودية.


حقوق النزيل في الفندق.

عندما يتم قبول النزيل في الفندق بناءً على طلبه فإن ذلك يرتب عليه حصول النزيل في الفندق على عدة حقوق. هي كالتالي:

  • استخدام الأجهزة والأثاث والمرافق الموجودة في الفندق وحقه بالانتفاع بها فترة إقامته.
  • الاستفادة من جميع الخدمات التي يعلن الفندق عنها للنزلاء وكافة الميزات التي يمنحها للنزلاء.
  • أن يحفظ الفندق الأمانات المودعة من قبل النزلاء في الفندق عن طريق إيصال يقدم للنزيل موضح فيه الأمانات التي تم حفظها في الفندق والنوع والكمية أو العدد أو غير ذلك من التفاصيل التي جب أن تدون بالإيصال.
  • لا يجوز للفندق طرد النزيل طالما هو ملتزم بجميع الشروط التعاقدية وعدم مخالفته للوائح المعمول بها، وأيضا لم يقم بأي مخالفة قانونية وفق النظام المعمول به ببلد الفندق.
  • في حال قام السائح بحجز غرفة في فندق من خلال الانترنت ولم تعجبه الغرفة بعد معاينتها عند وصوله إلى الفندق فمن حقه طلب استبداها بغرفة تناسبه دون أن يدفع أي غرامات أو أية رسوم إضافية بشرط أن تتواجد في الفندق غرفة شاغرة.
  • من حق السائح الاستفسار عن أي شيء يرغب بمعرفته داخل الفندق ويجب أن يتم الرد على استفساراته.

وفي حال كان لديك أي استفسار أو سؤال عما يتعلق بحقوقك كنزيل في فنادق المملكة العربية السعودية أو عن نظام الفنادق الجديد في السعودية. فتستطيع أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما ترغب به من معلومات تخص حجز الفنادق وما هي حقوقك وواجباتك وغيرها من المسائل المتعلقة بها.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
نظام الفنادق الجديد في السعودية يوضحها محامي الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيها نظام الفنادق الجديد في السعودية ولائحته التنفيذية وحقوق النزلاء في الفنادق وغيرها. وفي حال لديك سؤال أو استفسار عن نظام الفنادق الجديد في السعودية أو أي من حقوق وواجبات السياح والنزلاء في المملكة فما عليك سوى أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يمكننا أن نجيب عن كافة استفساراتك وتقديم كافة الخدمات القانونية التي ترغب بالحصول عليها.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.
  2. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  3. الشرط الجزائي في النظام السعودي.
  4. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  5. تحويل المؤسسة إلى شركة في السعودية.
  6. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  7. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  8. عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.
  9. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  10. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  11. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  12. الاعتراض على الخروج النهائي.
  13. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  14. اعتراض على حادث مروري.
  15. عقوبة القذف في السعودية.
  16. عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  17. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  18. كم مدة سجن السارق في السعودية.
  19. النصب والاحتيال المالي في السعودية.
  20. كيف أرفع قضية نصب واحتيال.
  21. عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.
  22. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  23. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  24. شكوى ضد محل تجاري.
  25. طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.
  26. طريقة فتح سجل تجاري فرعي.
  27. خصائص القانون التجاري السعودي.
  28. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  29. التهرب الضريبي في السعودية.
  30. جرائم الكسب غير المشروع.
  31. لائحة اعتراضية على حكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.