نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح حديث مقالتنا اليوم لنبين عدة أمور وأسئلة تهم من مقبل على فسخ النكاح وسنتناول بداية صيغة نموذج دعوى فسخ النكاح ومن بعدها سنتعرف على نموذج عريضة فسخ عقد الزواج بعد الدخول وأيضاً سنتكلم عن فسخ النكاح بسبب الضرب ونتعرف على أسانيد طلبات فسخ عقد النكاح وفي النهاية نتكلم عن فسخ عقد النكاح من قبل الزوجة فتابعوا مقالنا نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج بعد الدخول

صيغة نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

الخلافات الأسرية موجودة في كل مجتمع، ورغم سريتها إلا أن العديد من الناس تهتم بمعرفة العديد من الأمور المتعلقة بهذا الشأن، كي يتخذوا الإجراءات الصحيحة وضمن القانون.

لابد من التنويه أنه يوجد اختلاف بين فسخ النكاح والطلاق، فيمكن تعريف فسخ عقد النكاح بأنه حل العقد وكأنه لم يتم انعقاده بوجود سبب مبرر مقرر من الشرع للتفريق بين الزوج والزوجة، وهذا القرار يجب صدوره من محكمة الأحوال الشرعية، ومن قبل قاضي شرعي حصراً.

ولأننا نهتم بإعطاء كل ما هو دقيق لكافة عملائنا من شركتنا الدوسري للمحاماة فرع جدة، نقدم لكم صحيفة دعوى فسخ النكاح وزارة العدل وهي كالتالي:

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

بداية نكتب (دعوى فسخ عقد النكاح).

ومن بعدها التوجه بالخطاب الى حضرة القاضي الشرعي في محكمة الاحوال الشرعية.

يثم ذكر التاريخ الموافق لليوم والشهر والسنة   …/…. /……

واسم المدعي …… مع ذكر مكان إقامته: وأيضاً رقم هاتفه: ……….

ويتم ذكر اسم المدعى عليه: …وكذلك مكان إقامته…… ورقم جواله: ………

حضرة سيادة القاضي المحترم، استناداً الى موضوع الدعوى الموضّح أعلاه،
أتقدم الى عدالتكم أنا (اسم المحامي)، نيابةً عن المدعي وفق توكيل قانوني رقمه…….

بطلب فسخ عقد النكاح بين الطرفين الذي تم عقده في…/…. /… لعدم قدرتهم على متابعة العشرة سويةً.

حيث وبعد فترة من الزمن ظهرت مستجدات توجب فسخ عقد النكاح بينهم وهي………(يتم ذكر السبب).

ووفقاً للأساس الشرعي الذي ينص على وجوب الدليل على المدعي، وحلفان اليمين على من أنكر.
فإنني أتقدم لعدالتكم بجميع الأدلة والبراهين، التي توثق صحة ما تقدم ذكره مع وجود أشخاص مستعدين للشهادة.

وبناءً على ما تقدم نرجو النظر بهذا الأمر، وإنهاد عقد الزواج هذا.

من جهة أخرى تعمل وزارة العدل على تقديم كافة خدماتها المتعلقة بأمور الزواج، ومنها خدمة تقديم طلب فسخ عقد النكاح. ويتم تقديم هذه الخدمة بشكل الكتروني، عبر الدخول الى موقع الوزارة عبر بوابة ناجز، حرصاً منها على توفير وقت وجهد مواطنيها بحصولهم على ما يريدون.

ولمعرفة كيفية توثيق الطلاق عبر ناجز يمكنكم متابعة الفيديو التالي.


نموذج عريضة فسخ عقد الزواج بعد الدخول.

يكون الفسخ بعوض قبل الدخول وبعده في حال إيذاء الزوج لزوجته أو قيامه بالزواج من أحد محارمه، أو كره الزوجة لزوجها لوجود عيب فيه، وأيضاً في حال نشوز الزوجة، أو شكها بالزوج غير المثبت. ويكون الفسخ بدون عوض قبل الدخول أو بعده في حال غياب أحد الطرفين فترة طويلة، وفي حال وجود مرض نفسي أو جسدي كالعقم، أو شرب الخمر والمخدرات، أو حدوث الخيانة الزوجية، وفي حال الامتناع عن العاشرة.

نظراً لأن المملكة العربية السعودية من البلدان الإسلامية، وتحرص بكل مؤسساتها ودوائرها على تنفيذ ما أحكام الشرع والقانون الإسلامي، فكما كان لعقد النكاح صيغة قانونية منظمة يوجد نموذج عريضة دعوى فسخ عقد الزواج بعد الدخول، التي يتم اللجوء اليها من قبل أحد الزوجين في حال كان لديهم أحد الشروط المسوغة الواجبة لفسخ عقد النكاح الجامع بينهما.

إليكم النموذج:

إلى محكمة الأحوال الشخصية الموقرة.

الموضوع: نكتب عدوى مطالبة بفسخ عقد النكاح.

المدعية: يتم ذكر الاسم المفصل….. عنوان الاقامة: …… رقم الهاتف المحمول او الارضي: ……

المدعى عليه: وكذلك العنوان: ……. ورقم الهاتف: …….

حضرة القاضي الشرعي.

بناءً على الموضع المذكور أعلاه أتقدم بطلب مني لفسخ عقد النكاح من المدعى عليه الوارد اسمه، اليكم سببي الدافع.

الوقائع:

لقد تزوجت وتم عقد النكاح من زوجي المدعى عليه في يذكر التاريخ (…/…/…) وانا في عمر 20سنة ووفق مهر مقدم ومؤخر وقيمته (…….) حيث كان بالتراضي.

دام زواجي 15سنة، ولم أرزق بطفل علماً أنني زرت أفضل الاطباء، وتبين عدم قدرة زوجي على الانجاب (عقيم)، وأرفقت الاثبات بنسخة تقرير طبي وتحاليل موافقة موثقة من الاطباء.

وطلبت الطلاق منذ5سنوات ولم يرد تطليقي بالمعروف، وأصبح سيء المعاملة معي فجأت ألتمس عدالتكم، ويتم فسخ العقد.

ووفقاً للأسباب القانونية المستوفاة للدعوى:

  • يحق للزوجة فسخ عقد الزواج في حال وجود عيب في الزوج.
  • سماح القانون السعودي لي بطلب فسخ العقد بوجود سبب مسوغ.

وعليه أرجو إعطائي حكماً بفسخ عقد زواجي وفق الشريعة الاسلامية.

ما الفرق بين الفسخ بعوض والفسخ بدون عوض؟

يكون الفسخ بعوض قبل الدخول وبعده في حال إيذاء الزوج لزوجته أو قيامه بالزواج من أحد محارمه، أو كره الزوجة لزوجها لوجود عيب فيه، وأيضاً في حال نشوز الزوجة، أو شكها بالزوج غير المثبت. ويكون الفسخ بدون عوض قبل الدخول أو بعده في حال غياب أحد الطرفين فترة طويلة، وفي حال وجود مرض نفسي أو جسدي كالعقم، أو شرب الخمر والمخدرات، أو حدوث الخيانة الزوجية، وفي حال الامتناع عن العاشرة.


فسخ عقد النكاح بسبب الضرب.

من المتعارف عليه أن الزواج سبيل لعيش حياة كريمة وسعيدة، مع شريك تختاره وملاذ للأمان والاستقرار. وكل أسرة معرضة لخلافات يومية يمكن إنهائها ببساطة، أو ممكن أن تتطور وتصل لحد الضرب من قبل الزوج والاعتداء على زوجته، وغالبا ما يكون هذا السبب مؤدي للانفصال، وإنهاء العلاقة الزوجية.

ففي المملكة العربية السعودية يمنع السماح لأي طرف بالاعتداء على آخر، والإقدام على إيذائه مهما كانت دوافعه. فيمكن لأي شخص معنّف اللجوء للقانون لضمان حقه، ومعاقبة الطرف المعتدي حتى لو كان الزوج. حيث يمكن للزوجة المعنقة رفع دعوى ضد زوجها، مرفقة بتقارير طبية تثبت مدى الأذية المسببة لها، وستحصل على كامل حقها. ولتفاصيل أكثر عن الشروط لفسخ النكاح يمكنكم الاطلاع على مقالنا شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

وهنا سنجيب على التساؤل الشائع جدا وهو:

هل يحق للزوجة تقديم طلب فسخ عقد النكاح بسبب الضرب؟

نعم من المؤكد أن أي فعل يتم به إساءة معاملة، أو ضرب وينتج عنه فساد العشرة الزوجية، يعتبر سبب مشروع لفسخ عقد الزواج في القانون السعودي، وضمن قوانين الشريعة الإسلامية.

وهل يمكن أن يحكم لها القاضي بذلك؟

نعم يمكن للقاضي قبول فسخ عقد النكاح بسبب الضرب، لأنه أحد الشروط المشروعة لفسخ العقد، بسبب حدوث الضرر الناجم عن الضرب من كسور أو عاهات دائمة، أو خسران للجنين في بعض حالات.
وينبغي ان تقدم المرأة ما يلزم من دلائل وبراهين تؤكد ان زوجها الفاعل من خلال شهود وتقرير طبي رسمي من الطبيب المعاين لها يشرح حالتها، ومدى الأذية المصابة بها.

ولذلك عزيزتي في حال تعرضك لأي تعنيف نفسي او جسدي او جنسي من قبل زوجك، وتريدين معرفة كيفية الحصول على حقك ورد اعتبارك، يمكنك التواصل معنا مكتب الدوسري للمحاماة، وستكونين على اتصال مع محامي أحوال شخصية في جدة، والذي سيعمل على ضمان حقوقك وفسخ عقد نكاحك لأنه ممنوع في المملكة العربية السعودية.


ماهي أسانيد طلبات فسخ النكاح.

أسانيد الطلبات في أي دعوى كانت تعتبر خانة أساسية من أساسيات الدعوى الواجب عدم اهمالها، وتعبئتها عند تقديم أي دعوى قضائية، وتختلف الأسانيد من دعوى لأخرى، أي أسانيد دعوى الحضانة مختلفة عن أسانيد فسخ النكاح وعن قضية عمالية وغيرها حسب نوعها.

وهنا سنتكلم عن أسانيد طلبات فسخ النكاح، وهي ما يقصد به كل شيء من الممكن للمدعي الاستناد اليه في صحيفة دعوته، سواء سبب قانوني أو مادي.
ففي المملكة العربية السعودية تعتبر هيئة ديوان المظالم من المطالبين بتقديم أسانيد الدعوى، وفق مراجع معتمدة شرعاً وفقهاً، ومع شروط قضائية.
وهنا يجب الابتعاد عن إبداء الرأي، او مخاطبة العملاء، بل يتم العمل على استنتاج المعلومات القانونية ضمن هيئة ديوان المظالم، تبعاً لاختصاصها.

حيث يحق لكل من الزوجين رفع دعوى فسخ النكاح في حين توفر شرط من الشروط المحددة من قبل المحاكم الشرعية، والنظام السعودي. فمثلا المادة (104) من قانون الأحوال الشخصية، تنص انه يمكن طلب أحد الزوجين فسخ النكاح في حال وجود علة تضر بالآخر، وتؤدي لمنع المعاشرة بينهما.
وعليه فإن أسانيد الطلبات في دعاوي فسخ النكاح تحدد حسب سبب المؤدي للفسخ المعتمد عليه المدعي في قضيته، وكما في كل قضية أو أمر قانوني يلزمه العديد من الاوراق والاجراءات فهناك من يتساءل السؤال التالي:

ماهي أسانيد طلبات فسخ النكاح؟

استناداً الى طلب (المحامي)، أنا مراسل المحكمة المكلف قمت بالانتقال الان الى مسكني الزوج والزوجة.

السيدة المقيمة في (نحدد الشارع والمحافظة) مخاطبة مع السيد (يذكر مكان الاقامة) أكتب اليكم بخصوص ما يلي:

نشرح سبب فسخ العقد.

وبناء عليه أنا المحضر المذكور قمت بالانتقال الى اماكن إقامة كل منهم، وأخبرتهم بالإخطار بأنني نشرت هذه الصحيفة بحضورهم، وكلفتهم بالحضور للمثول امام المحكمة الخاصة في مكانها يوم الاربعاء، جلستها العاشرة صباحاً للبت في قضية فسخ عقد نكاحهم المؤجل.

وعبر مقالنا نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح يمكنكم التواصل مع رقم محامي في جدة.


فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

طالما كان الزواج من اساسيات الحياة واستمرارها، وبيئة للاستقرار لكلا الطرفين. الا أنه في حال اتخاذه منحى يؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد، فيتم اللجوء لإبطاله.

وهنا سنتطرق لفسخ عقد الزواج من قبل الزوجة، وهو ما يعني إبطال مفعول والنقض به، بمعنى آخر هو احلال للرابطة الزوجية الجامعة بينهم، بوجود مسبب واضح، او ظرف طارئ لم يكن من اساس العقد المبرم ويمنع استمرار هذا الامر، يتم عبر اصدار حكم من القاضي او حكم شريعة.

وهنا سنتحدث عن اهم سؤال يراود أذهان الكثير الناس وهو:

متى يحق للزوجة المطالبة بفسخ عقد الزواج؟

تتمثل الاجابة بحال توفر أحد الأسباب التالية ذكرها:

  • وجود أمر معيب في الزوج لم تكن الزوجة على علم به قبل الزواج.
  • في حالة ارتداد الزوج عن دينه الاسلامي.
  • نقص بأحد أركان عقد الزواج او عدم اكتماله.
  • عدم مقدرة الزوج على تأمين احتياجات أسرته الأساسية، ومتطلبات بيته أي الإعسار.
  • قيام الزوج بممارسة عادات غير صحيحة كشربه للخمر، وإدمان تعاطي المخدرات.
  • في حال قيام الزوج بإهانة زوجته أو ضربها وسبها، فهو ذو أخلاق سيئة.
  • اكتشاف وجود عيوب خلقية تؤثر على العلاقية الزوجية، والاستمتاع بالعاشرة بينهم.
  • تبين وجود مرض معدي لدى الزوج، كمرض الايدز وما شابهه.
  • غياب الزوج عن بيته لفترة زمنية طويلة دون أعذار تذكر.
  • في حال إثبات هجر الزوج لزوجته قصداً.

لمزيد من الاستفسارات بالإضافة لمقالنا نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح يمكنكم التواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة.

متى يحق للقاضي فسخ النكاح؟

يحق للقاضي فسخ النكاح في حال توفر شروط تعيق استمرار الحياة الزوجية:

  • الإعسار أي عدم قدرة الزوج على تأمين مستلزمات المعيشة لأسرته.
  • في حال التأكد من ارتداد الزوج أو الزوجة عن الإسلام.
  • في حال وجود عيب يحول دون استمرار عشرتهما سويةً.

عزيزي القارئ في حال كان لديك أي مما سبق وبحاجة لأي استشارات قانونية بخصوص نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح يمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري، واخذ المشورة من قبل محامي قضايا اسرة متخصص بدعوى الفسخ.

نتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة ولمعرفة المزيد من حالات وشروط فسخ النكاح يسعدنا ان تتواصلوا معنا عبر رقم محامي الدوسري الظاهر ضمن الموقع والمتميز بكادره المتخصص بقضايا الاسرة، ومختلف القضايا القانونية لتقديم المشورة القانونية الصحيحة.


مصادر مقالنا نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

مقالات هامة بالإضافة لمقالنا نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

  1. رفع قضية خلع الكتروني.
  2. طريقة رفع دعوى حضانة.
  3. أسباب رفع دعوى الطلاق لإلحاق الضرر.
  4. شروط الخلع في السعودية.
  5. أفضل محامي حضانة في جدة.
  6. تقديم طلب فسخ عقد نكاح.
  7. قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  8. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  9. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  10. محامي نفقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *