إفلاس الشركات في النظام السعودي

إفلاس الشركات في النظام السعودي

إفلاس الشركات في النظام السعودي وتعنى بعدم مقدرة الشركة على الوفاء بالديون المترتبة عليها. لذلك عمد النظام في المملكة العربية السعودية بوضع نظام خاص للإفلاس يعتمد على حماية الدائنين بالإضافة الى حماية النشاط التجاري وضمانه على أن يتم سداد كافة الديون للدائنين.

للمزيد من المعلومات والاستشارة القانونية المتعلقة بنظام الإفلاس يمكنك التواصل مع محامي افلاس شركات من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:0096566600220.

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي

إفلاس الشركات في النظام السعودي.

يعتبر إفلاس الشركات في النظام السعودي من الأنظمة الهامة في الناحية القانونية وخاصة في القطاع الاقتصادي والتجاري. لما يحتوي من أهداف متمثلة بحماية الأنشطة التجارية وضمان الائتمان والسرعة الذي يعتبر من أهم عناصر النشاط التجاري.

ويتم هذا من خلال إجبار المدين الذي أعلن إفلاسه وتعثره في دفع ديونه على عدم إمكانية التصرف بأمواله من خلال صدور الحكم القضائي الذي يعلن إفلاسه ويتم العمل على توزيع أمواله على الدائنين.

وبالنظر إلى القانون في المملكة العربية السعودية يعتبر نظام الإفلاس من الأنظمة المتطورة بما تتضمنه من أحكام تتعلق بالإفلاس بآثارها المختلفة، منها ما يتعلق بالمدين وبعضها الآخر يتعلق بكتلة الدائنين.

تابع الفيديو:

للتعرف أكثر عن نظام الإفلاس ولجنة الإفلاس

ماذا يترتب على إفلاس الشركة؟

يترتب على افلاس الشركة في السعودية انها تمر في عدة مراحل وفقاً لنظام الإفلاس السعودي حيث يتم فتح إجراءات الإفلاس. بعدها تتم تصفية أصول الشركة من خلال أمين الإفلاس، وبعد سداد كافة الديون المترتبة على الشركة يتم إعلان عن إغلاق إجراءات التفليسة. وهنالك بعض الإجراءات الأخرى المتمثلة في إعادة التنظيم والتسوية الوقائية.

إجراءات الإفلاس.

إن إجراءات الإفلاس في النظام السعودي المتعلقة بالشركات حسب ما نصت عليه المادة الثانية من نظام الإفلاس السعودي تتجلى فيما يلي:

الإجراءات: الشرح:
التسوية الوقائية: وهي التي تهدف إلى تمكين المدين من إجراء تفاوض مع الدائنين للوصول إلى تسوية ودية تجنبه الدخول في إجراءات الإفلاس.
إعادة التنظيم المالي: عبارة عن إعادة هيكلة ديون المدين، مع استمرار المُفلس في إدارة نشاطه وعمله.
التصفية المالية: يتم توكيل مهمة الإشراف على التصفية المالية إلى لجنة الإفلاس، وتعمل على بيع أصول المدين لسداد ديونه.
التصفية الإدارية: وتهدف إلى بيع أصول المدين والتي لا يمكن أن يتم بها الاكتفاء بمصروفات إجراء التصفية.
التسوية الوقائية لصغار المدينين: وتعمل على تمكين المدين الصغير من الوصول إلى اتفاق مع كتلة الدائنين لأجل الوصول إلى تسوية ديونه ضمن فترة مقبولة وإجراءات يسيرة وبكلفة منخفضة.
إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: وهي التي تهدف إلى بيع أصول التفليسة وتوزيع ناتجه على الدائنين من خلال إجراءات بسيطة وفترة معقولة بكلفة قليلة وكفاية عالية.
التصفية لصغار المدينين: أيضاً تعمل على بيع أصول التفليسة وتوزيع حاصل البيع على الدائنين ضمن فترة معقولة وإجراءات يسيرة وكلفة منخفضة وكفاية عالية.

شرح نظام الإفلاس الجديد.

نظام الإفلاس الجديد في المملكة العربية السعودية هو من الأنظمة التي تختص بالقيام بأعمال وتنظيم المسائل المتعلقة بالإفلاس، وقد اشتمل النظام على (٧) إجراءات أساسية متعلقة بقضايا الإفلاس على تعدد أنواعها. وينص على عدد من القواعد والإجراءات التي تعمل على التنفيذ الجماعي على أموال المدين الذي توقف عن أداء ديونه.

وعمل على حماية حقوق الأطراف جميعها وتحقيق أقل الخسائر الممكنة عن طريق إجراءات مشدّدة على المفلس، عن طريق إصدار الحكم بالإفلاس الذي يؤدي إلى عدد من الآثار لإعادة التنظيم المالي الخاص به.

وقد اشتمل نظام الإفلاس الجديد في السعودية على (١٨) فصل كما يلي:

  • الأحكام العامة.
  • لجنة الإفلاس.
  • التسوية الوقائية.
  • إجراءات إعادة التنظيم المالي.
  • إجراءات تصفية الشركات وفق النظام السعودي
  • إجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين.
  • إجراءات إعادة التنظيم المالي بما يتعلق بصغار المدينين.
  • إجراءات التصفية الخاصة لصغار المدينين.
  • التصفية الإدارية.
  • التمويل.
  • المقاصة والديون المتبادلة.
  • أولوية الديون.
  • العقوبات الخاصة والمعاملات التي تقبل الإلغاء.
  • ترتيب المقاصة والمعاملات المالية ذات الضمان.
  • الحقوق المتعلقة بالاعتراض على الأحكام.
  • الأحكام المتعلقة بالمدين المتوفي.
  • أحكام ختامية.

بالإضافة إلى صدور اللائحة التنفيذية الناظمة لإجراءات الإفلاس الذي نص عليه نظام الإفلاس.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

إن إعلان الإفلاس لا يترتب عليه إسقاط الديون بل يتم تأجيل سدادها. لأنه يتم العمل بالإجراءات القانونية المحددة وفق نظام الإفلاس في السعودية. وتهدف إلى وضع خطة للتعامل مع هذه الديون حسب الأولوية في السداد لذلك يتم تعليق المطالبة بالديون وليس إسقاطها.

ساق الله لكم خيراً لاطلاعكم على مقالتنا بعنوان.

إفلاس الشركات في النظام السعودي | أهم 7 من إجراءاته 2024.

للمزيد من التفاصيل والمعلومات ولطلب الاستشارة القانونية يمكنك التواصل مع اشطر محامي متخصص في القضايا التجارية على الرقم. call:0096566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *