إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية من الأمور التي أعطتها وزارة التجارة السعودية الأهمية الكبرى لما لها من دور كبير في تشجيع الاستثمار وتحقيق التطور لرؤية السعودية 2030 وأيضاً دورها في انتعاش الاقتصاد السعودي وتقدمه. وليكون المستثمر الأجنبي شريكاً في الاستثمارات السعودية ما عليه سوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المحلية للاستثمار مع تحقيق العديد من الشروط التي يمكنكم التعرف عليها من خلال اطلاعكم على مقالنا.

أهم المعلومات المفيدة للراغبين في إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية. يمكنكم التعرف عليها من خلال تواصلكم مع محامي تأسيس شركات في السعودية. خبير بأدق التفاصيل القانونية لنظام الاستثمار السعودي عبر الرقم call: 00966566600220.أو عبر النقر على الواتس للتواصل مع محامي واتس اب من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

شروط استخراج سجل تجاري مستثمر أجنبي في السعودية

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية.

من الممكن إضافة شريك في السجل التجاري في الشركة بعد الحصول على الموافقة من قبل الشركاء وطلب التأشير في السجل للموقع من قبل أحد المخولين. أما في الحالات التي تكون فيها الشركة من الشركات المساهمة. فيجب أن تكون هناك موافقة من رئيس مجلس الإدارة أو النائب لرئيس مجلس الإدارة إضافة لموافقة أداة مراقبة الشركات.

يعتبر الاقتصاد وتطويره في السعودية من أولويات الحكومة السعودية وكان تشجيع المستثمرين أحد أهم الطرق لرفع المستوى الاقتصادي السعودي. لذا عملت الحكومة السعودية على تخصيص وزارة لإدارة شؤون المستثمرين الأجانب والعمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية.

كما حددت الإجراءات التي يجب اتباعها لتأسيس القطاعات الاقتصادية الجديدة على أرض المملكة وهي:

  • تقديم طلب من قبل أي مستثمر إلى هيئة الاستثمار العامة عند رغبته في الاستثمار على أراضي المملكة العربية السعودية. و
  • لابد من أن يحتوي الطلب المقدم للهيئة على عقد التأسيس للشركة التي تم المصادقة عليه مع تحديد الموقع من قبل السفارة التابع المستثمر الأجنبي لها.
  • كما يتوجب أن يتضمن العقد معلومات الشركة من مقدار رأس المال ونوع الشركة والخدمات أو النشاط الذي أنشأت الشركة لأجله إضافة لتحديد اسم المدير في الشركة مع تحديد مهامه.
  • يتم تعيين صاحب الشركة بعد تقديم الطلب الى وزارة الصناعة والتجارة في السعودية ليتم حجز اسم الشركة الخاص خلال مدة أقصاها 5 أيام.
  • ليقوم افضل موثق بإجراء توثيق لنظام الشركة خلال مدة لا تتجاوز اليومان.
  • يتم بعد ذلك الإعلان عن أسماء المؤسسين للشركة في الصحيفة الرئيسية.
  • يتم تسجيل الشركة بالغرفة التجارية ومؤسسة التأمينات الاجتماعية إضافة لإدارة جوازات السفر ووزارة الداخلية.

يمكنك التعرف على المزيد  من التفاصيل من خلال الفيديو التالي:

خطوات تأسيس شركة مع شريك أجنبي.

ولتأسيس شركة مع شريك أجنبي قي السعودية يتوجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى لابد من تحديد نوع الشركة المرغوب انشاؤها فمن الممكن أن يتم الاختيار ما بين شركة محلية مملوكة أو شركة محلية ذات مساهمة أجنبية.
  • إيجاد الشريك الأجنبي المهتم بالاستثمار في السعودية حيث يمكن الاتصال بمكاتب الاستثمار والتجارة كذلك السفارة للبحث عن الشريك المناسب.
  • تحقيق الشروط القانونية والتجارية التي تنطبق على انشاء الشركات في المملكة العربية السعودية والتي تحتاج إلى ترخيص وموافقة من الجهة المختصة.
  • تحديد قيمة رأس المال الخاص بالشركة وايداعها في حساب الشركة المصرفي المخصص.
  • على صاحب الشركة والشريك الأجنبي وضع الاتفاقية للشراكة يتم من خلالها تحديد الحقوق والالتزامات المالية والإدارية إضافة للمسؤوليات الأخرى. ومن الأفضل طلب استشارة قانونية من محامي شركات في جدة.
  • بعد وضع الاتفاقية للشراكة لابد من تسجيل الشركة لدى الجهة المختصة (وزارة التجارة والاستثمار السعودي). ودفع الرسوم المطلوبة وتقديم المستندات اللازمة.
  • الحصول على ترخيص للعمل في الشركة وتأشيرات العمل في الشركة.

شروط الشريك الأجنبي في السعودية.

عند إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية لابد من توافر الشروط التالية في الشريك الأجنبي:

  • من أهم الشروط هو حصول الشريك الأجنبي على تصريح للعمل من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.
  • امتلاك الشريك الأجنبي تأشيرة للإقامة سارية المفعول للسماح له بالإقامة في المملكة.
  • تحتاج الكثير من الوظائف أن يكون الشريك الأجنبي يمتلك المؤهلات والخبرة ضمن مجال معين.
  • ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المحلية في السعودية من قبل الشريك الأجنبي.
  • من المفترض على الشريك الأجنبي الاشتراك في نظام التأمين الصحي الأمر الذي يضمن توفير كافة الخدمات الصحية اللازمة.
  • من الأفضل أن يكون الشريك الأجنبي قادر على التحدث باللغة العربية. ليتمكن من التواصل مع الزملاء والسلطات السعودية المحلية.
  • من الممكن لبعض الحالات أن يكون هناك التصاريح الخاصة المطلوبة للشريك الأجنبي وفقاً لنشاط الشركة وقوانينها السارية.
  • على الشريك الأجنبي أن يكون ملتزماً بالقيم والأخلاقيات للمجتمع السعودي.

هل يمكن للاجنبي ان يكون شريك في شركة سعودية؟

نعم يمكن لأي أجنبي متواجد على الأراضي السعودية أن يكون شريك في أي شركة سعودية شريطة أن يمتثل لكافة القوانين واللوائح المحلية والشروط التي تساهم في تنظيم الاستثمارات الأجنبية في المملكة. ومن أهم هذه الشروط هو تقديم كافة المستندات والمعلومات الخاصة باستثماره مع الحصول على التصريح الرسمي والمطلوب للاستثمار مع تحديد رأس المال اللازم للاستثمار وغيرها من الشروط القانونية التي فرضها النظام على عمل الشريك الأجنبي قانوني.

إضافة شريك أجنبي في السجل التجاري.

يمكن للمستثمر الدخول كشريك في شركة سعودية سواء كان خلال تأسيس الشركة أو فيما بعد التأسيس. ليتم إضافة الشريك في عقد التأسيس للشركة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة في السعودية
  • النقر على أيقونة الخدمات الالكترونية.
  • الانتقال فيما بعد إلى عقد تأسيس الشركة.
  • النقر على أيقونة إنشاء طلب جديد.
  • ومن هنا يتوجب اختيار نوع الشركة والنقر على التالي ومن ثم يتم ادخال رمز التحقق.
  • اختيار نوع الشريك الذي ترغب بشراكته هل هو فرد في شركة أو مؤسسة إضافة لجنسيته ورقم هويته وكافة المعلومات الأخرى المتعلقة بالشريك.
  • يتم بعد ذلك متابعة البيانات الخاصة بالشركة كاسم الشركة وغيرها من معلومات.
  • تحديد الهدف من تأسيس الشركة وبيانات رأس المال وحصة الشريك من الأرباح.
  • تحديد الآلية لاتخاذ القرارات بعقد التأسيس للشركة.
  • يتم تأكيد الطلب في النهاية.

كيف اضيف شريك في السجل التجاري؟

من الممكن إضافة شريك في السجل التجاري في الشركة بعد الحصول على الموافقة من قبل الشركاء وطلب التأشير في السجل للموقع من قبل أحد المخولين. أما في الحالات التي تكون فيها الشركة من الشركات المساهمة. فيجب أن تكون هناك موافقة من رئيس مجلس الإدارة أو النائب لرئيس مجلس الإدارة إضافة لموافقة أداة مراقبة الشركات.

أقل رأس مال لفتح شركة في السعودية.

حدد النظام السعودي الحد الأدنى لرأس مال الشركة عند تأسيسها. فقد وضحت المادة 54 من نظام الشركات في السعودية بأن أقل رأس مال لتأسيس الشركة يجب أن يكون كافٍ لتحقيق الهدف الذي تم تأسيس الشركة لأجله. فلا يجوز بأي حال من الأحوال أن ينقص رأس المال عند تأسيس الشركة عن 500.000 ريال سعودي. ويجب أن يتم الدفع من رأس المال الشركة عند تأسيسها مبلغ لا يقل عن الربع.

أفضل محامي استثمار اجنبي في السعودية يقدم أهم الخدمات لتسهيل الإجراءات المتعلقة بتأسيس الشركة. فهوم يقوم بكافة الإجراءات اللازمة بالطرق القانونية السليمة بالشكل الذي يختصر عليكم الوقت والجهد. وهو محامي خبير ستحتاج إلى التواصل معه واللجوء اليه عند تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.

حتماً سوف تجده في شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية والتي تضم مجموعة من أهم المحامين المعتمدين من وزارة العدل. يعمل على متابعة الإجراءات كافة لتأسيس أي شركة مهما كان نوعها مع تسديد الرسوم المطلوبة. يقدم المشورات القانونية التي تسهم بشكل كبير في تطوير عمل الشركة لضمان نجاحها بما يمتلكه من إلمام ومعرفة لتفاصيل القانون والأنظمة المتعلقة بقضايا الشركة.

شروط استخراج سجل تجاري مستثمر أجنبي في السعودية.

تم وضع الدليل لخدمة المستثمرين في المملكة مع كافة الشروط التي يجب أن تتوفر ليتم استخراج السجل التجاري لمستثمر أجنبي في السعودية. يسعى هذا العمل الى تحقيق التطور في كافة جوانب الاستثمار في السعودية والسعي لتوسيع النشاط الاستثماري الأجنبي السعودي وتنويع مصادرها.

الأمر الذي يدفع المستثمرين منن غير السعوديين لاستثمار أموالهم في مشاريع المملكة. مما يتيح الفرصة للكثير من الأفراد السعوديين وغير السعوديين للحصول على الوظائف وزيادة العوائد الاقتصادية على الاستثمارات المتنوعة لغير السعوديين. ومن هنا ما كان للمملكة الا العمل على اصدار الأوامر وتحديد الشروط التي يمكن من خلالها استخراج سجل تجاري للمستثمر الأجنبي للممارسة أي نشاط استثماري في السعودية بعد الالتزام بالشروط المحددة من قبل الهيئة السعودية للاستثمار.

وقد تم وضع شروط استخراج سجل تجاري بهدف التنظيم والتعديل للاستثمارات وفق ضوابط للاستثمار وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم تقديم طلب بهيئة الاستثمار.
  • قيام المستثمر الأجنبي بتنفيذ صور من البيان للحجز في وزارة التجارة السعودية.
  • على أي مستثمر غير سعودي أن يذكر أسماء الكيانات الاستثمارية كذلك تقييم رأس المال للمستثمر مع إمكانية استلام التراخيص الممكنة من قبل الجهات المختصة.
  • على المستثمر أن يقدم جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بالشركة المستثمرة.
  • ضرورة الالتزام بالاتفاقيات واللوائح القانونية في المملكة.

ان كنت من المقيمين في المملكة العربية السعودية وترغب باستثمار أي نشاط تجاري في المملكة أو إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية عليك مراعاة مجموعة من العوامل الخاصة بنوع الاستثمار والنشاط الذي يرغب الاستثمار به. فقد رحبت الحكومة في السعودية بكافة الاستثمارات ذات القيمة المضافة سواء كانت للسعوديين أو غير السعوديين في كافة القطاعات الاستثمارية.

وبختام مقالنا.

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية الشروط والخطوات 2023.

لا بد من التنويه إلى أن أهم التفاصيل وأوضحها يمكنكم التعرف عليها من خلال طلب استشارة قانونية من مستشار قانوني للشركات في السعودية خبير ولديه الالمام والمعرفة بكافة الاجراءات الخاصة بتأسيس شركة في السعودية للخليجيين أو إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220. لا تتردوا في التواصل والاستعلام.

مراجع مقالنا:

2 فكرتين بشأن “إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *