الاستثمار الأجنبي في السعودية

الاستثمار الأجنبي في السعودية

الاستثمار الأجنبي في السعودية هو نقطة بحث للكثير من الاشخاص الراغبين في الاستثمار ضمن المملكة. فمن المعروف بأن الاستثمار الأجنبي في المملكة ازداد بصورة كبيرة في الأوقات الأخيرة. وقد قدمت الكثير من الميزات والتسهيلات كتشجيع من الحكومة لكافة المستثمرين الأجانب إضافة للسعوديين للتمكن من البدء في المشاريع الاستثمارية.

وهذا ما أدى الى ازدياد الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية. لذا ما كان منا حرصاً على تقديم الأفضل لمتابعينا إلا أن نقدم لكم مجموعة من أهم التفاصيل المتعلقة بموضوع مقالنا الاستثمار الأجنبي في السعودية.

يسعدنا متابعتكم لنا حيث يمكنكم الحصول على أدق التفاصيل من خلال تواصلكم مع رقم محامي قانوني من شركة محاماة الدوسري في السعودية عبر الاتصال على الرقم call:00966566600220 أو عبر النقر على ايقونة الواتس اب يمكنك التواصل مع محامي واتس اب.

شروط الاستثمار في السعودية

الاستثمار الاجنبي في السعودية.

تختلف الرسوم المترتبة على المستثمر الاجنبي لسدادها وفقاً لنوع الاستثمار الذي سيعمل به إلا أنه في المجمل لابد من سداد رسوم الترخيص الخاصة بالترخيص مضافاً إليها المبلغ المحدد لنوع الاستثمار الذي يرغب العمل به. حيث يمكنكم التعرف على التفاصيل الأدق حول الرسوم المفروضة من خلال تواصلكم مع أفضل محامي استثمار أجنبي في السعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

سعت المملكة العربية السعودية على ترسيخ المبادئ والأساسيات الخاصة بنظام الاستثمار الاجنبي في السعودية لضمان الاستمرارية على المدى الطويل من خلال ما يلي:

  • وضع نظام الدعم المتطور الهدف منه حل أي مشكلة للمستثمرين مما يسهم في دوام الاستثمار لأطول فترة ممكنة.
  • تحقيق المساواة بين كافة المستثمرين الأجانب والمستثمرين من المقيمين السعوديين لضمان حماية الاستثمارات في السعودية.
  • تقديم الحوافز الاستثمارية وفقاً للمعايير الغير عنصرية حيث تم التأكيد على عدم وجود أي فروق بين المستثمر السعودي والأجنبي.
  • وللاستفادة من علوم التكنولوجيا في تطوير الجوانب المختلفة سعت الحكومة على نقل هذه العلوم من الاستثمار الأجنبي إلى المملكة. مع الحرص على توافقها مع أنظمة الدولة للمملكة.
  • الحد من تعقيد الإجراءات للموظفين الأجانب في السعودية ليتمكنوا من العمل ضمن الشركات الاستثمارية إضافة للعمل على مساعدتهم لإيجاد مكان الإقامة بما يتناسب مع رغباتهم.
  • الالتزام بكافة اللوائح المتعلقة بصحة وسلامة البيئة وفقاً لأنظمة الاستثمار والاتفاقيات الدولية والسياسات الوطنية.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الفيديو التالي:

مميزات المستثمر الأجنبي في السعودية.

تمتعت مشاريع الاستثمار الأجنبي في السعودية بكافة المزايا والحوافز والضمانات التي تتمتع بها المشاريع الوطنية تبعاً للأنظمة والتعليمات. حسب المادة رقم 6 من نظام الاستثمار الأجنبي السعودي والمادة رقم 5 من اللائحة التنفيذية.

ما هي مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية؟

يتمتع المستثمر الأجنبي في السعودية بحق إعادة التحويل لنصيبه من بيع حصته أو من الفائض عند تصفية الأرباح المحققة للمنشآت في الخارج أو التصرف بها بأي وسيلة مشروعة أخرى. اضافة للكثير من المميزات المتنوعة كمنحه الكفالة وعدم امكانية مصادرة استثماراته وامكانية انتقال الحصص وغيرها من المميزات الكثيرة التي سوف نسردها ضمن محتوى مقالنا.

من مميزات المستثمر الأجنبي في السعودية ما يلي:

  • يتمتع المستثمر حسب المادة 8 من نظام الاستثمار والفقرة الثانية من المادة 5 في لائحته التنفيذية الحق في امتلاك العقارات اللازمة ضمن الحاجة لمزاولة الأنشطة التي رخص لها أو بهدف سكن كل العاملين بها أو البعض منهم تبعاً لنظام التملك لغير السعوديين للعقار في السعودية.
  • كما حددت المادة 9 من نظام الاستثمار الأجنبي بالسعودية إمكانية كفالة المستثمر والموظفين غير السعوديين إضافة للفقرة السابعة من المادة 5 من لائحته التنفيذية.
  • كما يتمتع المستثمر بحق عدم المصادرة للاستثمارات التابعة له سواء كانت كلها أو جزء منها إلا من خلال حكم قضائي فلا يمكن نزع الملكية كلها أو جزء منها الا للمصلحة العامة مقابل التعويضات العادلة وفقاً للتعليمات المعمول بها في المملكة حسب المادة 11 من نظام الاستثمار الأجنبي بالسعودية.
  • كما تمتع المستثمر الأجنبي بحرية انتقال حصص الاستثمار بين الشركاء بعد الحصول على موافقة من وزارة الاستثمار السعودية إضافة للقدرة على الاستفادة من أي قرض صناعي مقدم من قبل صندوق التنمية الصناعي السعودي حسب الفقرة الثامنة.
  • كما يمكن للمستثمر الأجنبي تصفية الخسائر التشغيلية إلى السنة الضريبية التي تلي السنة التي حصلت فيها الخسارة حسب الفقرة 9 من المادة رقم 5 ضمن اللائحة التنفيذية للنظام الاستثماري السعودي.
  • كما يتمتع المستثمر الأجنبي بالحوافز التي نصت عليها المادة 18 من نظام التنظيم الصناعي الموحد.

إضافة للكثير من المميزات التي يمكنك التعرف عليها من خلال تواصلك مع شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

شروط الاستثمار في السعودية.

اقتصرت الاستثمارات في السعودية سابقاً على المواطنين هذا الأمر أدى لتكبد الخسائر الاقتصادية الجسيمة التي وصلت حتى مليارات الريالات لذا لجأت حكومة المملكة إلى الاستثمارات الأجنبية التي كان من شأنها إنعاش الاقتصاد في السعودية. إلا أنها فرضت العديد من الشروط وفقاً لما نص عليه نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية ليتمكن المستثمر من العمل ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • التوافق ما بين النشاط الذي سيقوم به المستثمر مع قائمة الأنشطة التي تمت الموافقة عليها من قبل الدولة.
  • التوافق ما بين مواصفات المنتج والمواد الخام المتعلقة به مع الأنظمة في السعودية.
  • أهلية مقدم الطلب أي أن يكون شخص عاقل لديه خبرة عملية.
  • ألا يكون المتقدم قد تعرض لحكم جنائي ضمن بلده أو صدر بحقه عقوبة نهائية تتعلق بمخالفة الأنظمة في البلاد المقيم بها.
  • توافق مجاله الاستثماري مع كافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي قامت المملكة بإبرامها مع الدول الأخرى.

أتاحت الحكومة السعودية للمستثمر فرصة الحصول على أكثر من ترخيص للقيام بمزاولة أكثر من نشاط ضمن أماكن مختلفة في السعودية. طالما كافة العمال تسير وفقاً للشروط التي نص عليها نظام الاستثمار السعودي.

مجالات الاستثمار الأجنبي في السعودية.

تنوعت وتعددت مجالات الاستثمار الأجنبي في السعودية لذا لابد لنا من التعرف على بعض هذه المجالات التي نذكر منها:

استثمار الطاقة.

والتي تعتبر أهم الوسائل للاستثمار في السعودية وأكثرها تحقيقاً للربح باعتبار السعودية من أكبر البلدان المنتجة للنفط والغاز في العالم خلال السنوات الأخيرة. مما دفعها للتركيز على تنويع مصادر الطاقة وتطويرها واستثمار مشاريع الطاقة المتجددة.

الاستثمار الصناعي.

يلعب هذا النوع من الاستثمار الدور الكبير في تنمية الاقتصاد الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030. فشجعت المملكة الاستثمار الأجنبي عن طريق توفير الحوافز والتسهيلات للمستثمرين الأجانب. فكان الهدف الأساسي لهذه السياسة هو التنوع في الاقتصاد والتقليل من الاعتماد على النفط كمصدر للإيراد.

استثمار البنية التحتية.

قدمت هيئة الاستثمار في السعودية الكثير من الفرص في قطاع البنية التحتية فقد تنوعت هذه الفرص لتشمل الكثير من المشاريع لتتماشى مع رؤية المملكة.

استثمار البورصة السعودية.

تملك السعودية أكبر الأسواق الناشئة في العالم لعام 2023. فاستثمار الأسهم في السعودية يتيح للمستثمرين الفرص الكبيرة لتنمية رؤوس الأموال الخاصة بهم وتحقيق الأرباح الطائلة. لذا أتيحت الفرصة للمستثمرين الأجانب للاستثمار في مجموعة متنوعة من فئات الأصول كالأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة والمشتقات المالية وصناديق الاستثمار العقاري وما إلى ذلك.

من الممكن للبورصة أن تضم مجموعة كبيرة من الشركات التي تم ادراجها ضمن القطاعات المختلفة كالبنوك والبتروكيمياويات والاتصالات إضافة لمجال البناء والتشييد والتجزئة والزراعة وغير ذلك. حيث يحق للمستثمر الاختيار من بين المجموعات المتنوعة من الشركات التي تم ادراجها حسب اطلاعهم على أداء الشركة وتوقعات السوق.

رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية.

تبعاً لنظام الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية أصبح من الممكن استخراج رخصة الاستثمار بعد إتمام سداد الرسوم التالية:

  • رسم الترخيص 2000 ريال سعودي خلال العام الواحد مع العلم بأن الرخصة تنتهي بعد خمسة أعوام.
  • رسوم الخدمات لوزارة الاستثمار في السنة الأولى تبلغ 10.000 ريال سعودي وبعد مرور العام الأول يتم سداد 60.000 ريال سعودي.

كم يدفع المستثمر الأجنبي في السعودية؟؟

تختلف الرسوم المترتبة على المستثمر الاجنبي لسدادها وفقاً لنوع الاستثمار الذي سيعمل به إلا أنه في المجمل لابد من سداد رسوم الترخيص الخاصة بالترخيص مضافاً إليها المبلغ المحدد لنوع الاستثمار الذي يرغب العمل به. حيث يمكنكم التعرف على التفاصيل الأدق حول الرسوم المفروضة من خلال تواصلكم مع أفضل محامي استثمار أجنبي في السعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

حيث تبلغ كلفة الاستثمار للأجانب في السعودية كما حددتها المملكة ليبدأ الأجنبي ببدء استثماره تبعاً لنوع النشاط. مع التنويه بأن رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية يتم اضافتها إلى هذه المبالغ فيما بعد لتكون على الشكل التالي:

  • مبلغ 24000.000 ريال للاستثمار الأجنبي في المجال الزراعي.
  • مبلغ 5000.000 ريال سعودي بهدف الاستثمار الأجنبي ضمن المجال الصناعي.
  • كما تم تحديد مبلغ 500.000 ريال سعودي للاستثمار الأجنبي في الشركات.
  • ومبلغ 100.000 ريال سعودي بهدف الاستثمار الأجنبي في مجال المؤسسات الفردية.
  • ولابد من الإشارة أخيراً بأنه تم تحديد مبلغ قدره 1000.000 ريال سعودي بهدف الاستثمار الأجنبي في مجال المنشآت الأخرى.

لذا حصل الاستثمار اهتمام الكثير من الأشخاص الراغبين في العمل في مجال الاستثمارات والذين لابد لهم من التعرف على هذه التفاصيل المذكورة والتي تم الإعلان عنها من قبل الجهات المختصة في السعودية.

وبذلك تكون نهاية مقالنا.

الاستثمار الأجنبي في السعودية بـ 5 شروط وبمختلف المجالات 2023.

مع تمنياتنا أن يكون ما قدمناه قد نال اهتمامكم. في حال وجود أي استفسار حول موضوع الاستثمار في السعودية يمكنكم طرح كافة الاسئلة التي تجول في أذهانكم عبر الاتصال على الرقم call:00966566600220. أو من خلال التواصل مع محامي واتس اب في السعودية عبر النقر على ايقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة عن طريق شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *