الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

لقد قام القانون في المملكة العربية السعودية بإتاحة وتوفير فرصة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، بحالة صدور حكم بحقك وأدركت أنه يجب إعادة النظر به ودراسته من جديد، وهذا ما يسمى استئناف الحكم.

فالاعتراض وسيلة للطعن في حكم صادر عن محكمة الاستئناف. يمكن تقديم الاعتراض من قبل أي شخص محكوم عليه بموجب الحكم، أو من قبل طرف ثالث يدعي أنه قد تضرر من الحكم. ولتتعرف أكثر على طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف ومدة الاعتراض على حكم الاستئناف وشروطها وتقديم لائحة اعتراضية على حكم في السعودية  وغيرها من المواضيع التي تتعلق بها فتابع معنا.

الشروط الخاصة بالطعن بالاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

إن أي شخص يشعر بأن الحكم القضائي الذي صدر بحقه غير منصف له ويظلمه، فيمكنه أن يعترض على هذه الحكم ولكن حسب ضوابط وشروط معينة وضعها النظام السعودي. والقانون اتاح ذلك حتى يسمح للمتهم بمحاولة إثبات براءته بالأدلة والبراهين الصحيحة والموثوقة، فعلى سبيل المثال يمكن لأحد أطراف القضية التوصل إلى دليل جديد وهذا الدليل قد يثبت براءته أو يغير من مدة الزمنية للحكم الصادر في حقه.

وإن الحكم الذي يصدر من قبل المحاكم الابتدائية هو حكم قابل استئنافه، وإن جميع المحاكم التي تصدر أحكام في قضية ما يجب إن تقوم بشرح طرق الاعتراض على الحكم للخصوم. وأيضاً مواعيد تلك الاعتراضات وذلك يعود إلى ما ذكر في المادة ١٦٥ من نظام المرافعات الشرعية.

وسوف نقدم لك في السطور القادمة الشروط ومدة حكم محكمة الاستئناف وغيرها من المواضيع المرتبطة في أحكام الاستئناف فتابع معنا.

هل يجوز الطعن على حكم الاستئناف.

نعم يجوز لك الاعتراض والطعن على حكم محكمة الاستئناف، ويتم بطريقة النقص وذلك يكون أمام المحكمة العليا ولكن الأمر ليس سهلاً لأنه يطلب شروط معينة.

إذا كان الاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية يطلب شروط معينة ولا يسمح التهاون والتساهل بها، فكيف إذا كان الاعتراض على حكم المحكمة الاستئناف؟ وسوف نشرح لك الشروط الخاصة بالطعن بالاستئناف وهي كالتالي:

  • يجب أن يتوافر للطاعن مصلحة من الطعن.
  • يجب توافر الصفة في الطاعن والمطعون ضده.
  • ألا يكون الطاعن قد قبل الحكم ضمناً أو صراحةً.
  • يجب أن يكون محل الطعن في أحكام صادرة عن محاكم الدرجة الأولى القابلة للاستئناف.
  • أن يكون محل رفع الطعن في الوقت النظامي.

وفي الدعاوى التجارية والعمالية والأحوال الشخصية والحقوقية لا يمكن أن يعترض على حكم إلا محكوم عليه أو لم يقض له بكافة طلباته. وما لم ينص النظام غير ذلك. وكل من المدعي العام والمدعي والمدعى عليه يحق لهم الاعتراض بطلب استئناف على القرارات والأحكام الذي تصدر من محاكم الدرجة الأولى، ومتى توافر أحد من اسباب الطعن.

وكما أن السعودية تعد من الدول التي لا تسمح في التهاون بحقوق مواطنيها والقوانين، ولهذا الأمر عملت على تقديم قوانين تحافظ على حقوق مواطنيها، وكان من أهمها الطعن والاعتراض أكثر من مرة على حكم صادر عنها.

هل يحق لي الاعتراض على محكمة الاستئناف؟

نعم يجوز الطعن على حكم الاستئناف في السعودية في بعض الحالات. وذلك وفقاً لنظام القضاء والمرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية في السعودية حالات الطعن على حكم الاستئناف، لكن يعود ذلك إذا تم صدور حكم من قبل محكمة في حقك ونظرت إليه ورأيت أنه يجب إعادة النظر به ودراسته مرة أخرى من جديد، فيمكن لك تقديم اعتراض عليه.

مدة الاعتراض على حكم الاستئناف.

وفقاً للمادة ٢٦ من اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الاحكام. في حال كان طلب الاستئناف مرافعةً، فيحدد موعد الجلسة الأولى على مدة لا تتخطى (عشرين) يوم من حين تاريخ الإحالة، وأيضاً يبلغ المستأنف ضده في موعد الجلسة قبل موعدها في (خمسة) أيام أقل شيء، وبإمكانك الاطلاع على مذكرة الاعتراض، ويكون عليها تقديم مذكرة الرد على الاعتراض قبل الجلسة الأولى.

وفي الدعاوى المستعجلة تحكم المحكمة في الاعتراض على الحكم الصادر خلال (عشرة) أيام من وقت إحالة القضية إليها، وما تقتضي الضرورة خلاف ذلك. وإذا لم يأتي المستأنف إلى أي جلسة من جلسات المرافعة ومضى ستون يوم من تاريخ جلسة ولم يطالب في سير بالدعوى خلال هذه المدة، بهذه الحالة تحكم المحكمة بسقوط حقه في الاستئناف.

وفي سطور القادمة سنتكلم عن شروط الاعتراض على حكم محكمة وغيرها من المواضيع التي تفييدك فتابع معنا.

شروط الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

وضعت المحكمة شروط عديدة يجب الالتزام بها حتى يقبل تقديم طلب الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وهي على الشكل التالي:

  1. يجب أن يفيد الاعتراض مصلحة مالك هذه الاعتراض فليس من المنطق أن يقدم أحد أطراف الحكم على الاعتراض وفلا يفيد براءته ولا يحدث تغير شيء في حكم.
  2. عند القيام في الاعتراض على حكم المحكمة يجب تقديمه في الموعد المحدد، وإلا سوف يسقط حقك في الاعتراض وهذه المدة تكون كحد اقصى ٣٠يوم.
  3. لابد من اثبات صحة الاعتراض، وذلك يعتمد على تقديم الاعتراض من المحتمل إن يفيد بإدانة الآخر فيجب عليك تقديم اثبات إن طرف الاخر فعل ذلك.
  4. يجب إن يكون الحكم الذي تريد الاعتراض عليه قد صدر من أحد المحاكم في الدرجة الأولى.

وإذا كنت ترغب في المزيد من التفاصيل التي تخص الاعتراض وغيره فيمكنك التواصل مع شركة الدوسري وهم يقومون بتوضيح جميع الاستفسارات القانونية لك على سبيل المثال بخصوص موضوع وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.

ماذا بعد الاعتراض على حكم الاستئناف.

عند قيام أحد أطراف القضية في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف فيجب عليه، القيام بتقديم التماس بذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم النهائي، وهذا يكون في مدة زمنية لا تزيد عن ٣٠ يوماً من تاريخ إصدار الحكم بالمحكمة. إلا في حالة صدور حكم خاص خالف هذه المدة.

إن بعد الاعتراض على حكم الاستئناف، اولاً يحصل الاعتراض في طلب النقض في مذكرة تودع إلى إدارة المحكمة بالدرجة الأولى التي أيدته أو أصدرت الحكم ولابد من أن تكون اللائحة تشمل رقم الحكم وتاريخها بيان الحكم المعترض عليه والأسباب التي اُعتمد عليها الاستئناف. والطلبات التي يقدمها المعترض ويجب أن يتم التوقيع عليها من قبل صاحب الاعتراض.

ثانياً تقيد إدارة المحكمة بالدرجة الأولى على مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها بالسجل الخاص. وبعد ذلك تحال بشكل مباشر وفوري إلى الدائرة التي أصدرت الحكم، ثالثاً في حال أكدت حكمها فترفعه مع مذكرة الاعتراض وصورة ضبط القصية وكافة الأوراق إلى المحكمة الاستئناف.

سوف نقدم لك ايضاً صيغة الاعتراض على حكم محكمة واجراءات تقديم الاعتراض فتابع معنا.

ماذا بعد الاعتراض على حكم الاستئناف؟

عند قيام أحد أطراف القضية في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف فيجب عليه، القيام بتقديم التماس بذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم النهائي، وهذا يكون في مدة زمنية لا تزيد عن ٣٠ يوماً من تاريخ إصدار الحكم بالمحكمة. إلا في حالة صدور حكم خاص خالف هذه المدة.

ومن خلال الفيديو التالي يمكنك مشاهدة فيديو تفعيل قضاء الاستئناف.

صيغة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

صيغة خطاب اعتراض على حكم محكمة الاستئناف أو لائحة الاعتراض على حكم تكون الصيغة على الشكل التالي:

(لائحة اعتراضية) على الحكم ذو الرقم ——- والتاريخ ———-.

وذلك في القضية ذات الرقم——– والمقيدة بتاريخ ———–.

التي أقيمت من: —————. وذلك ضد: —————.

موضوع الدعوى هو:

————————————————-.

إلى رئيس محكمة الاستئناف وأعضائها في: ————- رعاكم الله وحفظكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الاعتراض: تقديم طلب على حكم صدر عن محكمة الاستئناف في التاريخ: ————. وذلك بموجب الصك رقم: ————-.

اتقدم إليكم بهذه المذكرة الاعتراضية من أجل الموافقة على الاعتراض على الحكم الصادر بموجب الصك المذكور، والصادر على طريق القاضي: ——— وفي محكمة: ————–.

أولاً منطوق الحكم: الحكم الصادر ب —————–، كذلك

————————————————————-.

ثانياً أسباب الحكم: وتم صدور الحكم من صاحب الفضيلة القاضي وذلك على الأسباب التالية:

وبناءً على كافة ما سبق أطلب من فضيلتكم قبول الاعتراض.

وكيل المدعى: ———————–.

إن صيغة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يجب أن تكون وفقاً للأصول القانونية وبطريقة صحيحة تضمن اقتناع القاضي وقبول به، ومن اشطر المحامين في تقديم صيغ الاعتراض هم محامين شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فلا تتردد في التواصل معهم للاطلاع على سبيل المثال على لائحة اعتراضية على حكم ولائحة اعتراضية على حكم سرقة وكذلك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

 اجراءات تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

إن الإجراءات وتقديم اعتراض يكون عبر الأنظمة الإلكترونية التي تكون معتمدة من قبل وزارة العدل السعودية، وكما يستغنى عن أي إجراء تحقق غايته باستخدام تلك الأنظمة. تكون خطوات تقديم على اعتراض على حكم محكمة الاستئناف عن طريق منصة ناجز أو أي موقع الكتروني معتمد على الشكل التالي:

  1. تسجيل الدخول في ناجز أفراد بحساب النفاذ الوطني.
  2. يجب اختيار باقة القضاء.
  3. ثم يجب الدخول إلى خدمة الاعتراض على الحكم.
  4. وبعد ذلك تقوم بالضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  5. ثم تختار القضية، وبعدها تختار الطلبات.
  6. الضغط على اختيار طلب جديد.
  7. وبعد هذه تختار الاعتراض على الحكم.
  8. الضغط على أيقونة الحكم المراد الاعتراض عليه.
  9. بعد ذلك تقوم في ادخال البيانات المطلوبة منك.
  10. النقر على أيقونة تقديم الطلب.
  11. وفي نهاية يتم إشعار المستفيد في رسالة نصية برقم الطلب.

ويجب أن تكون على دراية ومعرفة في تقديم طلب الاعتراض على حكم يكون في خلال المدة الاعتراضية للحكم. وهناك خلاف بين مدد الاعتراض بناءً على ما تصنف به القضية وإن هذه المدة تبدأ من تاريخ تسليم الحكم للحكم الحضوري وأيضاً من تاريخ نجاح التبليغ للحكم الغيابي، وإن هذا الخدمة لا تتطلب منك زيارة المحكمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان.

طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وشروطه بالسعودية 2023.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول هذه الموضوع، وإذا كنت ترغب في الاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ومعرفة تفاصيل أخرى قد تفيدك مثل استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض وصيغة خطاب اعتراض على حكم وما هي إجراءات محكمة التنفيذ.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *