النفقة الماضية للابناء

النفقة الماضية للابناء

النفقة الماضية للابناء هي احدى المسؤوليات التي تقع على عاتق الرجل فهو المسؤول عن نفقاتهم الأساسية. والمطالبة بالنفقة الماضية إحدى الحالات التي يكون فيها القاضي أكثر حزماً لضرورة توفر الشروط ومتطلبات خاصة ليستحق المدعي المطالبة بالنفقة. وضمن مقالنا هذا ستتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بالنفقة الماضية.

للمزيد من المعلومات القانونية والشرعية حول النفقة الماضية يمكنكم التواصل مع محامي نفقة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية والاتصال على الرقم call:00966566600220.

شروط النفقة الماضية

النفقة الماضية للابناء.

بإمكان أي فرد التقديم على النفقة الماضية من خلال تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني واختيار الخدمات الالكترونية ومن ثم باقة التنفيذ ليليها طلب اصدار خطاب استقطاع وليتم اختيار تقديم طلب جديد ومن ثم طلب التنفيذ والنقر على طلب اجراءات أخرى وفي الخطوة الأخيرة يجب النقر على طلب اصدار خطاب استقطاع.

المقصود بالنفقة الماضية هي المصاريف التي تم صرفها على الزوجة والأبناء أو أحدهما في الوقت خلال الفترة الزمنية الماضية من أكل ولبس ومختلف أساسيات الحياة الأخرى. حيث تعتبر هذه المصاريف من الأمور الواجبة على الزوج أو الأب. إلا أنه في حال لم يقم بتسديد النفقة وتخلف عنها وجبت مطالبته برد المصاريف لتكون النفقة الماضية هي عبارة عن مبلغ كامل يتم تسديده لمرة واحدة وهو ما تم انفاقه خلال فترة زمنية معينة.

النفقة الماضية هي أحد الحقوق التي يستحقها من قام بالإنفاق خلال الفترة الماضية. ومثال على ذلك عند غياب الزوج عن زوجته وابنه مدة قدرها شهر كامل وخلال هذه المدة قام والد الزوجة بالإنفاق خلال هذه الفترة. حينها يحق لوالد الزوجة المطالبة بالنفقة باعتبار بأنه الشخص الذي قام بالإنفاق ولا يحق لأي شخص آخر المطالبة بالنفقة إلا المنفق.

ولكم يبقى السؤال كيف اقدم على نفقة ماضية؟؟

بإمكان أي فرد التقديم على النفقة الماضية من خلال تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني واختيار الخدمات الالكترونية ومن ثم باقة التنفيذ ليليها طلب اصدار خطاب استقطاع وليتم اختيار تقديم طلب جديد ومن ثم طلب التنفيذ والنقر على طلب اجراءات أخرى وفي الخطوة الأخيرة يجب النقر على طلب اصدار خطاب استقطاع.

أما في حال كانت الزوجة هي من تحصل على المال من والدها وتنفق على نفسها وولدها في هذه الحالات من حق الزوجة المطالبة بالنفقة الماضية فهي من كانت المباشرة بالنفقة.

يمكنك الاطلاع على اهم المعلومات حول صندوق النفقة من خلال الفيديو التالي:

شروط النفقة الماضية.

عند المطالبة بالنفقة الماضية في المحكمة يتحقق القاضي من توفر العديد من الشروط ومنها يبنى قراره بقبول الدعوى أو رفضها ويمكن تلحيص هذه الشروط كما يلي:

  • الانفاق بنية الدين المسترد فيما بعد أي أن الأموال لم تنفق بنية التبرع أو الصدقة. ومثال على ذلك إنفاق الأب على ابنته وأولادها مع وجود النية من قبل الزوج بإعادة الأموال التي تم انفاقها.
  • تقديم الإثبات على عدم وجود نفقة من قبل الزوج فيما مضى خلال المدة التي تمت المطالبة بها. يمكن أن يكون الاثبات عبارة عن شهود أو اعتراف من قبل الزوج نفسه أو قرائن كالرسائل والمحادثات المكتوبة.
  • يجب ألا تزيد المدة المطالب بها للنفقة عن عامين من التاريخ الذي رفعت به الدعوى.
  • إثبات مطالبة الزوج بدفع النفقة في وقت التي تجب فيها وكان المنفق حينها ساكت عنها.
  • أن تكون الزوجة مستحقة للنفقة أي لم تكن ناشزا خرجت من بيتها الزوجي دون سبب أو منعت الزوج عنها دون عذر أو سبب مقنع أو رفضت السفر برفقته دون أي عذر واضح.
  • يجب المطالبة من قبل المنفق ذاته خلال المدة الماضية فهو من يحق له المطالبة ورفع دعوى قضائية للنفقة.

يمكن القول بأن هذه هي الشروط الأساسية التي يجب توفرها والتأكد منها قبل أن يتقدم العميل برفع دعوى النفقة الماضية للابناء والزوجة.

نموذج دعوى نفقة ماضية.

نفدم لكم نموذج عن دعوى نفقة ماضية للأبناء تلبية لطلبات عملاؤنا الأعزاء:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة القاضي في دائرة الأحوال الشخصية حفظك الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأما بعد…….

موضوع الدعوى: نفقة ماضية للابناء

أوضح لكم الدعوى المقيدة لعام ……… هـ لأقدمها بصورة مختصرة حيث أنني كنت متزوجة من السيد المدعي عليه وفقا للقرار ………. برقم ……… وتاريخ … / … / …… هـ وتم الانفصال مع المدعي عليه وفقا ……… ورزقني الله المولود في تاريخ …. / ….. / …….  وتم الانفصال النهائي في تاريخ …. / ….. / ……… ومن التاريخ المذكور لم ينفق المدعي عليه على ولده فتكلفت بالنفقة عليه من تأمين للسكن والدراسة والمواصلات بنية العودة عليه.

الطلبات.

سيادة القاضي أطلب من فضيلتكم الحكم بنفقة ماضية للمدعية إضافة لنفقة العدة ونفقة الولد من تاريخ الطلاق المذكور سابقا.

وإلزام المدعي عليه بدفع نفقة ماضية بدلا عما أنفقته من تاريخ الطلاق حتى تاريخ رفع الدعوى.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

دعوى نفقة ماضية ومستمرة.

أصبح من الممكن رفع دعوى نفقة ماضية ومستمرة عن طريق منصة ناجز الالكترونية إضافة لإجراءات التقاضي يمكن أن تتم بصورة الكترونية من خلال الجلسات المرئية بوجود القاضي وأطراف القضية.

ولابد من التنويه الى أنه من غير الممكن رفع دعوى نفقة ماضية ومستمرة في آن واحد معاً وإنما لابد أن يكون رفع كل دعوى بصورة مستقلة عن الأخرى. فإذا كانت دعوى النفقة للمطالبة بأجور السكن أو بهدف توفير المسكن لا بد من رفع دعوى أجرة سكن دعوى نفقة.

ولكن ما الفرق بين النفقة الماضية والمستقبلية؟

النفقة المستقبلية هي نفقة من حق الزوجة والأبناء أو أحدهما خلال فترة مستقبلية وهي واجبة على الزوج والأب وتكون بشكل مبلغ مالي يتم تسديده بصورة شهرية لمن تجب النفقة عليه طيلة فترة استحقاقها.

أما النفقة الماضية فهي النفقة التي تجب تسديدها لمن أنفق خلال الفترة الماضية على الزوجة والأبناء خلال فترة معينة.

أما في حال كانت الدعوى للمطالبة بنفقة ماضية للأم والأبناء من المحتمل أن تطلب الدائرة القضائية العمل على رفع دعوى نفقة ماضية للأبناء ودعوى ثانية للأم فقط إلا أن هذا لا يحصل مع البعض أحيانا فمن الممكن أن تتم تجربة الأمر. ففي حال كانت هناك دعوى للمطالبة بالنفقة للأم والأبناء إذا تم قبول الطلب بدعوى واحدة سيكون هذا أمر جيد ومن الممكن أيضا أن يتم رفض دعوى نفقة للأم والأبناء.

لتكون إجراءات دعوى النفقة الماضية والمستمرة كمما هو حال دعاوى النفقة الأخرى بما تتضمنه من تفاصيل فمن خلال رقم محامي نفقة من شركة محاماة واستشارات قانونية يمكنه القيام بالإجراءات القانونية الخاصة بالقضية حتى انتهاء القضية وصدور الحكم النهائي في القضية.

سقوط النفقة الماضية.

من الممكن أن تسقط النفقة الماضية من خلال موقع ناجز نفقة ماضية سنوضح ضمن مقالنا العديد من الحالات لسقوطها ومن أهمها:

  • في حال لم تتحقق شروط الدعوى الخاصة بالنفقة الماضية التي وضحناها في بداية مقالنا.
  • عند مرور أكثر من عامين تسقط النفقة الماضية.
  • عند وفاة الشخص المطلوب منه تسديد النفقة وتعتبر هذه من النقاط التي يختلف فيها الفقهاء. فالبعض منهم يقول تسقط النفقة بوفاته وآخرين يروون بأن النفقة تبقى ديناً بذمة ورثته.

وفي الختام لما ورد في مقالنا.
النفقة الماضية للابناء شروطها ونموذج دعوى نفقة ماضية 2023.

حيث وضحنا النفقة الماضية للابناء مع شروط النفقة الماضية مع تقديم نموذج أو لائحة دعوى نفقة ماضية ومستمرة وحالات سقوط النفقة الماضية. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال تواصلكم مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

هذا كان كل ما يخص النفقة الماضية للأبناء والزوجة، عرفنا شروط المطالبة بها وإجراءات الدعوى ومتى يمكن للقاضي رد أو قبول الدعوى من هذا النوع.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *