تأسيس شركة في السعودية للخليجيين

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين. يعتبر تأسيس الشركات ضمن السعودية لأحد مواطني دول الخليج أحد الأمور المسموح بها وفق قوانين المملكة لدعم الاستمرارية الوطنية وبغرض تشجيع الاستثمار خصوصاً في منطقة الخليج.

فسواء كنت سعودي أو من أحد دول الخليج وتخطط لبدء الاستثمار في أراضي المملكة العربية السعودية عبر إنشاء شركة فكن معنا في سطورنا القادمة للتعرف على كل ما هو مفيد بهذا المجال.

خطوات تأسيس شركة في السعودية للخليجيين

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين.

معظم الإجراءات القانونية المطلوبة لتأسيس الشركات الخليجية ضمن السعودية خاضعة لعدد من الاشتراطات والأحكام المعتمدة من قبل الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية. كما وفرت الحكومة السعودية الكثير من المنح والامتيازات الاستثمارية لجميع المستثمرين الخليجيين أو الأجانب أو العرب.

خطوات تأسيس شركة في السعودية للخليجيين.

يوجد عدد من الخطوات الممكن القيام بها بكل يسر لغاية تحصيل خدمة تأسيس الشركات الخليجية والأجنبية عبر التالي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة وثم تسجيل الدخول إلى خدمة التأسيس وثم الدخول للحساب.
  • يليها الضغط على خيار تأسيس عقد شركة وقم بتعيين نمط الشركة المراد تأسيسها.
  • ثم ستظهر لك شاشة الطلب بحاجة إلى بعض البيانات كي يكتمل فعليك إدخال البيانات اللازمة.
  • يعاد عرض الطلب مرة ثانية وعليك التحقق من صحة البيانات المدخلة قبيل القيام بإرسال الطلب.
  • ثم وثق عقد تأسيس الشركة.
  • ويتبعها إرسال فاتورة على هاتفك وفق رسالة نصية بعد أن تصدر.
  • بإمكانك تسديد مبلغ الفاتورة من خلال القنوات المتعددة للسداد.
  • بعد سداد الفاتورة بإمكانك طباعة السجل تجارياً كان أو مهنياً بصيغة إلكترونية دون الحاجة لزيارة أحد أفرع وزارة التجارة.

هل يستطيع الخليجي فتح سجل تجاري في السعودية؟

نعم وبالتأكيد من حق أي مواطن خليجي أن يفتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية مع تقيده بعدد من الشروط والضوابط. وأهمها ألا يكون عمر المتقدم أقل من ١٨عام وألا يكون المتقدم من أحد الموظفين الحكوميين. كذلك يشترط توافر رأس المال بحده الأدنى المحدد وفق وزارة التجارة وهو 5000 ريال سعودي. وكذلك تعيين مكان النشاط التجاري باعتباره اشتراط أساسي. فضلاً عن توفر كامل بيانات التاجر الخاصة به منها اسمه وعنوان سكنه.

ولتفاصيل أشمل عن اجراءات تاسيس شركة في السعودية استعن بمحامي تأسيس شركات في السعودية من شركة محاماة الدوسري وستحظى بأجود المعلومات.

تابع الفيديو.

شروط تأسيس شركة في السعودية للخليجيين.

يختلف أقل رأس مال يسمح بفتح شركة في السعودية وفقاً لنوع الشركة المرغوب في تأسيسها إلا أنه توجد قيمة معينة لرأس المال من غير الممكن الانخفاض عنه في كافة الأحوال. حيث أن أقل رأس مال لإنشاء وتأسيس أي شركة هي١٠٠٠٠٠ ريال سعودي مضافاً لها مبالغ رسوم التأسيس الخاص بتأسيس شركة في السعودية. حيث أنه بأقل رأس مال يُمكنك افتتاح أنواع متعددة من الشركات وعلى إثرها يتبدل رأس المال زيادةً ونقصاناً.

من جهة أخرى فالشروط الشكلية لعقد التأسيس عبارة عن مجموعة من الأحكام والشروط التي يتم تحريرها ضمن عقد تأسيس الشركات كي تمنحه صفة قانونية ويصبح بمقام مستند قانوني معتمد قبالة المحاكم المختصة. ومن أهم الشروط التالي:

  • يتوجب أن يشتمل عقد التأسيس على جميع البنود القانونية وما يجري عليه من تعديل. كما يتم العمل على توثيقه من قبل الجهات المعنية بذلك ليتم استعماله كمستند قانوني يعترف به.
  • يتوجب كتابة بنود العقد لدى كاتب العدل أو أمام موظف يمتلك توكيل رسمي من وزارة العدل السعودية كيلا يعد العقد باطلاً وخالي من أي صفة قانونية.
  • كذلك أن يتم الإعلان ضمن جريدة أم القرى عن عقد الشراكة ليتم إشهاره بصيغة رسمية بغية اكتساب الشركة لصفتها الاعتبارية بمثابة كيان تجاري.
  • ويشترط أيضاً استخراج السجل التجاري المخصص للشركة.

المستندات المطلوبة لتأسيس الشركة.

ومن أهم المستندات الواجب تواجدها حين تأسيس شركة:

  •  نسخة طبق الأصل عن السجل التجاري للشركة التي سيتم إنشاؤها مصدقة وموثقة من وزارة الخارجية ومن السفارة السعودية.
  • نسخة طبق الأصل عن الهوية الشخصية لصاحب الشركة ومصدقة من قبل الوزارة الخارجية والسفارة السعودية.
  • كذلك نسخة طبق الأصل عن الهوية الوطنية للمدير العام للمؤسسة في حال كان سعودي الجنسية. أما بحال كان خليجي الجنسية فالأمر يتطلب نسخة طبق الأصل عن جواز السفر خاصته وعن هويته وأن تكون مصدقتان من السفارة السعودية وكذلك من وزارة الداخلية السعودية.
  • وثيقة حسن سير وسلوك مفادها أن صاحب المؤسسة يتصف بالسمعة الطيبة وليس له سوابق اتهام في أية قضايا وأيضاً يجب تصديقها من الجهات الحكومية آنفة الذكر.
  • فضلاً عن التراخيص اللازم استخراجها من الجهات المختصة في حال كان النشاط التجاري يتطلب ذلك.
    وأيضاً شهادة إيداع تبين تحويل قيمة رأس المال إلى فرع المؤسسة ويحصل على هذه الشهادة من أحد البنوك المحلية ضمن المملكة.
  • إرفاق توكيل شرعي خاص بمقدم مطلب فتح فرع شركة أو مؤسسة تجارية ويراعى كونه مصدق وموثق. كما يجب
    بالإضافة إلى نسخة طبق الأصل عن عقد إيجار مقر الفرع.
  • شروط استخراج سجل تجاري مستثمر أجنبي في السعودية.

يتم تقديم طلب ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية كما ورد في دليل خدمات المستثمرين للعام 2022م بالإصدار التاسع منه. حيث أفاد بأن طلب الترخيص يقدم عبر موقع وزارة الاستثمار الإلكتروني عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية وتتم كامل عملية مطلب الترخيص بغضون يوم عمل واحد.

كما وضع الدليل مختلف الشروط الواجب وجودها لإمكانية نيل ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية كما يلي:

  • اقتصار هذه الخدمة فقط على الشركات الأجنبية ذات وجود ضمن ثلاثة أسواق إقليمية أو عالمية كحد أدنى.
  • كما أن الحد الأدنى اللازم لرأس المال المفروض لمزاولة نشاط تجارة الجملة والتجزئة لهذه الشركات الأجنبية وفق نسبة تملك 100% بما لا يقل عن مبلغ 30 مليون ريال سعودي.
  • كما يجب بحال كون أحد الشركاء مرخص له بشكل سابق من وزارة الاستثمار أن يتم إيضاح هذا الترخيص المسبق حين تعبئة بيانات الشركة خلال تقدمة الطلب الإلكتروني.
  • هذا بالإضافة لإلزام الشركة بتحقيق عدة معايير أثناء الخمس سنوات الأولى لها مثل التقيد بنسب توظيف السعوديين بحسب ما اشترطته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.  وأيضاً وضع وتطبيق برنامج لاستلامهم وظائف قيادية في الخمس سنوات الأولى المعنية وكفالة استمرارها.
  • كما يحب أن تلتزم الشركة كذلك بتدريب نسبة 30% من الموظفين السعوديين بشكل سنوي.
  • هذا ومن جهة أخرى تلزم الشركة أيضاً إما باستثمار مبلغ لا ينقص عن 300 مليون ريال سعودي يتم منها احتساب رأس المال السابق ذكره على طول خمس سنوات تبدأ من تاريخ الاستحصال على الترخيص الاستثماري.
  • أو استثمار مبلغ لا ينقص عن 200 مليون ريال سعودي بذات الشروط بالإضافة لإحراز واحد أو أكثر من المتطلبات اللازمة كما هو محدد في معايير التصنيع وبرامج البحوث والتطوير والخدمات اللوجستية والتوزيع أثناء الخمس سنوات الأولى.

ما هو أقل رأس مال لفتح شركة في السعودية؟

يختلف أقل رأس مال يسمح بفتح شركة في السعودية وفقاً لنوع الشركة المرغوب في تأسيسها إلا أنه توجد قيمة معينة لرأس المال من غير الممكن الانخفاض عنه في كافة الأحوال. حيث أن أقل رأس مال لإنشاء وتأسيس أي شركة هي١٠٠٠٠٠ ريال سعودي مضافاً لها مبالغ رسوم التأسيس الخاص بتأسيس شركة في السعودية. حيث أنه بأقل رأس مال يُمكنك افتتاح أنواع متعددة من الشركات وعلى إثرها يتبدل رأس المال زيادةً ونقصاناً.

وفي ختام مقالنا.

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين أهم الخطوات والشروط 2023.

نجد حرص الحكومة السعودية على تشجيعها للاستثمار الأجنبي وفق ما ينسجم مع الرؤية المستقبلية للمملكة ٢٠٣٠. فسارع إلى تأسيس شركة في السعودية للخليجيين بالتعاون مع محامي شركات في جدة من أميز شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

المصادر.

1 أفكار بشأن “تأسيس شركة في السعودية للخليجيين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *