تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية

تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية

تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية من الممكن أن تكون العلامة التجارية شعار أو تصميم أو رمز أو اسم أو رقم أو ما شابه. يعمل بائعي السلع والمنتجات بالسوق على تمييزها بعلامة حتى لا يتمكن التجار الآخرين من استخدام هذه العلامة في سلع مماثلة.

وسوف نذكر لكم في السطور القادمة تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية واهم الخطوات اللازمة لتسجيل العلامة التجارية في الهيئة الفكرية. يمكنكم الاستفسار عن المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع رقم محامي تجاري call:00966566600220 من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية في السعودية.

الاستعلام عن علامة التجارية السعودية

تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية.

يجول في ذهن الكثير من التجار ممن يرغبون في افتتاح أي عمل تجاري وتسجيل العلامة التجارية الخاصة بالعمل كم تكلفة تسجيل علامة تجارية؟ يتم سداد رسوم العلامة التجارية على ثلاثة مراحل هي على الشكل الآتي:

  • بداية يتوجب دفع مبلغ قدره 1000 ريال لدراسة الموضوع عن طريقة الهيئة، حيث تقوم الهيئة بإصدارها فور تقديم الطلب.
  • أما في المرحلة الثانية يتم دفع 500 ريال كرسوم لنشر العلامة التجارية عند الحصول على الموافقة النهائية لتسجيل العلامة التجارية،
  • رسوم تسجيل العلامة التجارية وإصدار شهادة تكون بقيمة ٥٠٠٠ ريال سعودي وتعد هذه آخر مرحلة بعد النشر.

وإن الرسوم التي ترتبط بتسجيل العلامة التجارية في السعودية هي رسوم قليلة المبلغ، وتبلغ قيمة التكلفة حتى يصبح بإمكانك الحصول على علامة التجارية ٢,٤٠٥ وتعد هذه التكلفة الإجمالية، وايضاً تتقاضى الهيئة السعودية للملكية الفكرية ٥٠٠٠ ريال سعودية مقابل التسجيل.

فاذا كان لديك أي استفسار حول طريقة تسجيل العلامة التجارية أو تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية أو ترغب بالتعرف على المزيد من المعلومات. لا تتردد في التواصل مع افضل محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطوات تسجيل علامة تجارية الهيئة الفكرية.

خطوات تسجيل العلامة التجارية الهيئة الفكرية أو الجمعيات الخيرية والشركات والجهات الحكومية هي نفس الخطوات وتكون على الشكل التالي:

  1. يعمل المفوض في الدخول على موقع الهيئة.
  2. ثم يتم اختيار الخدمات وبعدها الضغط على خدمة العلامة التجارية.
  3. وبعد ذلك تقوم بالانتقال إلى بوابة العلامة التجارية.
  4. تقوم بالدخول إلى منصة الخدمة عن طريق النفاذ الوطني الموحد/البريد الإلكتروني.
  5. ومن ثم الدخول إلى طلب وكالة.
  6. وبعد ذلك تنتظر مدة من الوقت حتى يتم قبول التفويض من الهيئة.
  7. وعند قبول العلامة التجارية تصدر فاتورة النشر.
  8. وبعد ذلك الانتقال إلى مرحلة النشر، وهذا بعد دفع الرسوم المستحقة من قبل صاحب الطلب.

مدة النشر تكون ٦٠يوم. وفي نهاية مرحلة النشر يجب على العميل دفع الفاتورة النهائية خلال مدة ٣٠ يوم من وقت اصدارها، بعد ذلك طباعة الشهادة من خلال النظام.

سوف نقدم لك الشروط التي يجب الالتزام بها لتسجيل العلامة التجارية وهي كالتالي:

  1. يجب أن تكون العلامة التجارية مميزة عن غيرها من العلامات، ولا يوجد مثلها.
  2. يجب مطابقة احكام الشريعة الإسلامية على العلامة التجارية، بما يعني أن تكون العلامة التي ترغب بتسجيلها غير مخالفة للأنظمة في السعودية والآداب العامة وايضا النصوص القانونية.
  3. كتابة العلامة التجارية باللغة العربية حصراً.

تعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

الاستعلام عن علامة التجارية السعودية.

يتم سداد رسوم العلامة التجارية على ثلاثة مراحل هي على الشكل الآتي: بداية يتوجب دفع مبلغ قدره 1000 ريال لدراسة الموضوع عن طريقة الهيئة، حيث تقوم الهيئة بإصدارها فور تقديم الطلب. أما في المرحلة الثانية يتم دفع 500 ريال كرسوم لنشر العلامة التجارية عند الحصول على الموافقة النهائية لتسجيل العلامة التجارية، رسوم تسجيل العلامة التجارية وإصدار شهادة تكون بقيمة ٥٠٠٠ ريال سعودي وتعد هذه آخر مرحلة بعد النشر.

يكون الاستعلام عن علامة التجارية في السعودية من خلال التأكد أن اسم هذه العلامة التجارية التي تريد تسجيلها غير محجوز. ويعد هذا الإجراء أمر ضروري وهام قبل التسجيل على العلامة التجارية، والهيئة أوضحت وشرحت أنه لا يتم قبول أي اسم تجاري مطابق أو مشابه للأسماء المسجلة من قبل الهيئة لحفظ الحقوق.

وسوف نقدم لك طريقة الاستعلام عن العلامة التجارية في السعودية وتكون على الشكل التالي:

  • يجب الدخول إلى موقع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.
  • القيام بالانتقال إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • القيام بالضغط على جملة الاستعلام عن العلامات التجارية.
  • يجب كتابة الاسم التجاري الذي تريد أن تبحث عنه في الخانة المخصصة.
  • تقوم بتحديد طريقة عملية البحث وهي البحث المطابق / البحث التقريبي.
  • يجب الضغط على كلمة بحث لكي تتعرف على النتائج التي تخص الاسم التجاري الذي قمت بالبحث عنه.
  • وعند الانتهاء من الخطوات سيتم تحويلك إلى صفحة تحتوي قائمة العلامات التجارية المسجلة وايضاً بعض المعلومات والبيانات التي تكون مفصلة عنها.

وفي هذه الحالة نكون قد ذكرنا لك طريقة الاستعلام عن العلامة التجارية في السعودية وإذا كنت تحمل أي استفسار حول ذلك فيمكن لك التواصل مع محامي قضايا تجارية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كم مدة ملكية علامة تجارية المسجلة في السعودية؟

تتم حماية العلامة التجارية في النظام السعودي بموجب التسجيل حسب القانون التجاري الجديد لمدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ وضع طلب التسجيل. ووفقاً للمادة٢٠ من قانون العلامات التجارية تكون مدة ملكية حقوق العلامات التجارية سبع سنين من وقت تسجيلها. محامي تجاري جدة يوضح أدق التفاصيل المتعلقة بنظام العلامات التجارية في السعودية.

وإلى هنا ينتهي مقالنا الذي حمل عنوان.

ما هي تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية وكيفية سدادها 2023.

نتمنى أن نكون قد حققنا لكم الفائدة مما قدمناه من معلومات وتفاصيل حول العلامة التجارية. وإذا كان لديكم أي ملاحظة أو استفسار فلا تترددوا في التواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *