تنفيذ حكم إخلاء عقار

تنفيذ حكم إخلاء عقار

تنفيذ حكم إخلاء عقار موضوع مقالنا. إذ أن أمر إخلاء العقار يعود لأسباب مختلفة المنشأ ويمكن أن يكون بشكل ودي أو يتم اللجوء إلى القضاء في الظروف التي تستدعي ذلك، فما هي الإجراءات المطلوبة لتنفيذ الحكم بالإخلاء؟ وهل يوجد مدة محددة لإنجاز الأمر؟ وغيرها من استفسارات ستجد لها إجابة وافية في سطورنا القادمة.

إجراءات تنفيذ حكم اخلاء العقار

إجراءات تنفيذ حكم إخلاء عقار.

تُقام دعوى اخلاء العقار في السعودية بحال أراد صاحب العقار إخراج المستأجر لأسباب مشروعة ويرفع طلب بإخلاء العقار إلى المحكمة العامة كما قد يضم الطلب فسخ لعقد الإيجار. وننوه أنه بحال تم إمضاء عقد الإيجار بعد 4/5/1440 ينبغي توثيقه من خلال منصة إيجار بما يجعله قابل للإنفاذ أمام محكمة التنفيذ.

وبالتالي فإن إجراءات تنفيذ حكم اخلاء العقار من خلال ناجز كالتالي:

  1. يقوم المستفيد بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الرسمية بالنفاذ الوطني.
  2. التوجه إلى حزمة التنفيذ من قائمة الخدمات الالكترونية.
  3. الدخول إلى خدمة (إصدار قرار الإخلاء).
  4. التوجه إلى طلب جديد وانتقاء الطلب التنفيذي المقصود تنفيذه.
  5. النقر على طلبات أخرى ومنها مطلب اصدار قرار الإخلاء.
  6. ينبغي تحديد السبب وتقدمة الطلب.
  7. ثم يستلم المستفيد إشعار بإنجاز الطلب.
  8. تسليم قرار التنفيذ الأخير إلى محكمة التنفيذ لاتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق الحكم بحسب أحكام نظام التنفيذ.

مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار.

من الجدير بالذكر وجوب خروج المستأجر من العقار بمجرد انتهاء مدة عقد الإيجار، وفي حال امتنع المستأجر عن مغادرة العقار يمكنه تقدمة عقد الإيجار بشكل مباشر إلى محكمة التنفيذ وذلك كسند تنفيذي.

وبالتالي تكون مدة تنفيذ إخلاء العقار تبدأ بخروج المأمور إلى مكان العقار في اليوم الذي يلي مضي خمسة أيام من يوم الإبلاغ بموضوع التنفيذ ويمكن إعطاء مهلة تصل ل30 يوم وبعد ذلك يعمل المأمور على تسليم العقار للمنفذ له، كما له حق استخدام القوة الجبرية لاسترجاع العقار والدخول اليه إذا دعا الأمر ذلك.

متى يتم تنفيذ إخلاء عقار؟

تتم عملية تنفيذ إخلاء العقار في السعودية بعد أن يتلقى المؤجر الإشعار بالإخلاء، حيث يُعطى مهلة زمنية تتراوح بين 5 إلى 30 يوم ليتم إخلاء العقار بشكل طبيعي. أما بعد انقضاء هذه المهلة يعمل مأمور التنفيذ على تسليم العقار إلى المنفذ ضده أصولاً، كما يكون له الحق في استخدم القوة الجبرية والاستعانة بالسلطات صاحبة الاختصاص في حال عدم الإخلاء التلقائي من المستأجر لضمان إنفاذ هذا الإجراء مع الحفاظ على حقوق الطرفين.

تابع الفيديو.

العدل: لمالك العقار استخدام القوة الجبرية لدخوله بعد 5 أيام من تاريخ الإبلاغ

أسباب إصدار حكم الإخلاء.

تعد دعوى إخلاء العقار بالسعودية إحدى الدعاوى القضائية المنظورة أمام المحاكم العامة ويتم تنفيذها قبالة محكمة التنفيذ، ومن أهم الأسباب التي تدفع المحكمة لإصدار قرار بإخلاء عقار بالاعتماد على الطلب المقدم ما يلي:

السبب المقصود به
تأخر دفع الإيجار

 

سبب رئيسي يدفع المالك الى إقامة دعوى إخلاء عقار نتيجة تأخر في سداد الإيجار من قبل المستأجر.
مخالفات المستأجر أي خلل في تنفيذ شروط العقد والتقيد بهم.
إجراء تغييرات جوهرية على العقار تعديل بهيكلية العقار بدون موافقة من المالك.
استعمال العقار لغايات غير مذكورة في العقد أي قلب العقار من سكني إلى مكان تجاري وغير ذلك.
الإضرار بالعقار استخدام العقار بما يفوق الاستخدام المعتاد وتدهور الحالة العامة لعقار.

ماذا بعد صدور حكم اخلاء عقار؟

بعد صدور حكم إخلاء العقار في الدعوى المقامة للمطالبة في إخلاء العقار تأتي مرحلة تنفيذ الحكم الصادر، حيث يتم إعطاء فرصة للإخلاء بشكل تلقائي وامتثالاً للحكم قبل اللجوء والاضطرار لمساعدة السلطات بذلك. إذ أن المهلة الممكن إعطاؤها للمستأجر تتراوح بين خمسة أيام إلى ثلاثين يوم من تاريخ تسلم الإشعار بالإخلاء وتتغير المهلة وفق الظروف الراهنة، وعليه يقوم المأمور بالتنفيذ بتسليم العقار بشكل قانوني الى صاحب الحق بانقضاء المهلة المعطاة للإخلاء.

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

إليك 8 خطوات لتنفيذ حكم إخلاء عقار و5 أسباب لإصدار حكم إخلاء.

مما سبق نؤكد على دعم محامي مختص في العقار من كادر شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في كل ما يخص اخلاء العقار في النظام السعودي، بالإضافة الى التعامل الصحيح مع أية صعوبات في تنفيذ الإخلاء التي تواجه المنفذ له.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *