حماية العلامة التجارية في النظام السعودي

حماية العلامة التجارية في النظام السعودي

حماية العلامة التجارية في النظام السعودي هي أحد الالتزامات الأخلاقية التي تهدف الى حماية الشرعية في أي معاملة تجارية بين المنتج والمستهلك كحد سواء. ليكون المستهلك على دراية بذلك لتحمله كافة التكاليف التي يتسبب بها انتهاك المنتج الذي تم تسجيله علامة تجارية في المملكة. فهو مدرك لهذا الأمر لكيلا يتحمل أي تكاليف إضافية.

من الضروري أن يتعرف المستهلكين كافة المعلومات القانونية حول العلامة التجارية وحمايتها. يمكنكم التواصل مع محامي علامات تجارية في السعودية عبر اتصالكم على الرقم call:00966566600220 من شركة محاماة الدوسري في السعودية لتتعرفوا على أهم إجراءات حماية العلامة التجارية في النظام السعودي.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

حماية العلامة التجارية في النظام السعودي.

تعتبر القيمة الإضافية من أهم حقوق العلامات التجارية التي يتلقاها المنتج نتيجة تصنيعه تحت اسم العلامة التجارية المعروفة. فقيمة العلامة التجارية هي أحد القيم السوقية المتضمنة للعلامة التجارية بصورة تحددها كافة التحليلات المالية والتسويقية. إضافة لذلك فإن قيمة العلامة التجارية هي التصور للعميل ومدى ميله نحوها.

في الحقيقة ان ضعف حماية العلامات التجارية الأصلية في الأسواق قد يؤدي الى انتشار البضائع التقليدية ذات الجودة المنخفضة. الأمر الذي قد يؤدي إلى ما يلي:

  • إلحاق الأضرار بالمادة نتيجة الانخداع عند شراء الأشياء بجودة ليست كالمتوقع فهذا يؤدي إلى دفع الكثير من الأموال وتعرض بعض المواد للتلف.
  • المخاطر الصحية فالمستهلك دائماً يهتم بجودة السلع لذا يندفع لشراء الأفضل من السلع. ووجود أي علامة مزيفة للمنتجات يؤدي لشراء المنتجات الأقل جودة. والتي سيكون لها التأثير السلبي على صحة المستهلك وبالأخص في المنتجات الصحية التي تعتبر أكثر المنتجات شيوعاً في الأسواق. ولها التأثير المباشر على الصحة.
  • في حال تعمد التاجر إلى تقليد أي علامة تجارية فإن المستهلك للأسف من يدفع الثمن باهظاً لشرائه البضائع ظناً منه بأنها بجودة عالية هذا الأمر سيؤدي إلى خلق فقدان الثقة لمنتجات السوق كما سيؤدي إلى ضياع الأفراد في كل منتجات السوق.

كيف يتم حماية العلامة التجارية؟

تتعلق حماية العلامة التجارية في النظام السعودي بمجموعة كبيرة من الأمور القانونية والابداعية ليتم ملاحقتها والتقصي عنها. ولأن إنشاء العلامة لتجارية بحاجة إلى العديد من الخطوات لضمان حمايتها في المستقبل مع الحرص على عدم انتهاك العلامة التجارية من قبل أي جهة أخرى. فتتم حمايتها من خلال اختيار العلامة التجارية بالطريقة الصحيحة من البداية ومن ثم التأكد من العلامة التجارية ليتم تسجيلها بصورة قانونية يضمن حمايتها.

أنواع حماية العلامة التجارية.

  • حماية جنائية وهي إحدى الحمايات التي يتم فيها معاقبة أي شخص يهاجم علامة تجارية أو إحدى العقارات المتعلقة بها.
  • حماية تجارة العلامة التجارية وهنا تفرض عقوبة على أي حالة لإنتاج منتج شبيه بعلامة تجارية أخرى لكنها ليست المنتج الأصلي الأمر الذي يؤدي إلى اعتقاد الأشخاص حصولهم على المنتج الأصلي ولكن الحقيقة غير ذلك. لذا من الضروري ادراج العلامة التجارية في المنتج الأصلي.
  • حماية العلامات التجارية من التقليد والتزييف وهذا النوع من الحماية يتم باستخدام شخص ما لعلامة تجارية مع علمه بأنها وهمية أو مزورة وغير مسجلة لخداع الآخرين. فالهدف من العلامة التجارية هو استخدامها لأغراض تجارية وليس لاستخدامها بصورة شخصية.
  • نسخ العلامة التجارية دون علم المالك أو أذنه ويعني ذلك استخدام العلامة التجارية ووضعها حول المنتجات المشابهة للمنتج الأصلي بهدف الحصول على مبالغ أكبر من المال من خلال بيعها أو أداء الخدمات كالمالك الأصلي.
  • حماية المواطنين من شراء البضائع ذات العلامة المزورة أو الخاطئة فقد فُرضت الغرامات المالية كعقوبة لأي شخص يقوم بشراء أي بضاعة مقلدة ولديه النية ببيعها.
  • الحماية من استخدام العلامات الغير مسجلة للمنتجات أو الخدمات. والتي تحتاج لنظام حفظ للمسجلات.
  • تتم مقاضاة أي شخص يهاجم علامة تجارية حتى لوكان غير مسؤول قانونياً من قبل الحماية المدنية للعلامات التجارية.

شرح نظام العلامات التجارية السعودي.

قدم الكتاب ضمن الفصل الأول شرح كامل حول كيفية تعريف العلامات التجارية بالشكل القانوني في المملكة العربية السعودية.

ففي المادة الأولى من نظام العلامات التجارية في السعودية تمت مراعاة القوانين واللوائح عبر العلامات التجارية والتي تبرز بالشكل الآتي:

  • عند استخدام أحكام النظام يتم اعتبار أي اسم فريد أو الجمل علامة تجارية.
  • أي علامة أو مجموعة علامات مرئية بالعين المجردة ويمكن تمييزها بين السلع بما فيها السلع الصناعية أو التجارية إضافة للحرف اليدوية والسلع الزراعية. فهذه بمثابة مشروع يتم لاستغلال الثروات الطبيعية.
  • وضع العلامات التي تدل على ملكية المالك للأشياء والهدف منها.
  • يمكن أن تكون العلامة التجارية كدليل لتأدية احدى الخدمات في المملكة.

فئات العلامات التجارية.

أهم الفئات التي يمكنها تسجيل العلامات التجارية.

  • فئة الحدادة والخدمات التجارية إضافة للأدوية وأي مستحضر صيدلاني.
  • فئة الصيانة للمعدات والسيارات والالكترونيات.

يعتبر نظام العلامات التجارية أحد العناصر الرئيسية التي تحدد التصنيف الذي يندرج ضمنها أي علامة تجارية. يمكن للراغبين الوصول عبر الخدمات الالكترونية في وزارة التجارة والاستثمار إلى العديد من التصنيفات التي تتضمن العديد من المنتجات المتنوعة. حيث منحت مقدم الطلب إمكانية الدخول الى موقع وزارة التجارة والاستثمار الرسمي. لتعبئة البيانات الخاصة بالطلب وبيانات العلامة واختيار الفئة ومن ثم النقر على قبول العلامة والضغط على زر التأكيد للعملية.

شروط العلامة التجارية في السعودية.

لتحظى العلامات التجارية بالحماية القانونية لابد من توفر بعض الشروط المحددة وهي كالتالي:

  • تميز العلامة التجارية: يجب أن تتميز بصفاتها وأن يكون لها ذاتيتها الخاصة التي تميزها عن العلامات التي تم استخدامها للسلع والخدمات المشابهة. وبهذا تكون القاعدة للعلامة التجارية هي وجود العلامة الفارقة التي لا تشبه العلامات الأخرى. حيث تم توضيح ذلك من خلال المادة الأولى من نظام العلامات التجارية في السعودية.
  • اتصاف العلامة التجارية بالحداثة أي أن تكون جديدة لم يتم استعمالها بصورة مسبقة أو تسجيلها من قبل لكيلا يتم تضليل أذهان الجمهور عند استعمالهم للمنتج.
  • علامة تجارية شرعية لا تخالف نصوص القانون أو نظام الآداب العامة: من غير المعقول أن تتم الموافقة على علامة تجارية تخل بالحياء العام كالتي تتضمن صور لنساء أو المنتجات المتعلقة بالسيدات.
  • أن تتم كتابة العلامة التجارية باللغة العربية الواضحة: بينت اللائحة التنفيذية على إمكانية ترجمة العلامة التجارية في حال كانت مكتوبة بلغة غير اللغة العربية. وقد أجاز البعض كتابة العلامة التجارية باللغة العربية بجانب اللغة الأجنبية. شرط وضوح اللغة العربية بشكل أكبر.

ما هي حقوق ملكية العلامة التجارية؟

تعتبر القيمة الإضافية من أهم حقوق العلامات التجارية التي يتلقاها المنتج نتيجة تصنيعه تحت اسم العلامة التجارية المعروفة. فقيمة العلامة التجارية هي أحد القيم السوقية المتضمنة للعلامة التجارية بصورة تحددها كافة التحليلات المالية والتسويقية. إضافة لذلك فإن قيمة العلامة التجارية هي التصور للعميل ومدى ميله نحوها.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية.

للراغبين في التعرف على طريقة تسجيل العلامة التجارية لابد من اتباع الإجراءات التالية:

  • تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية www.saip.gov.sa.
  • يليه النقر على رابط العلامة التجارية وهي احدى الخدمات المتوفرة في المملكة العربية السعودية.
  • ليتم الانتقال الى بوابة العلامة التجارية لتقديم طلب تسجيل الوكالة أو صاحب شأن وفقا للحالة. إضافة لتقديم كافة البيانات المطلوبة ومن ثم النقر على الأيقونة الخاصة بتسجيل العلامات التجارية يليها النقر على إرسال.
  • يتم تسديد الرسوم المقررة عبر نظام سداد. ومن ثم يتم الفحص والمتابعة للطلب المقدم خلال سبعة أيام من تاريخ تقديم الطلب.
  • تتم عملية نشر العلامات التجارية بعد الموافقة على الطلب بمدة 60 يوم (بعد أن يتم سداد رسوم النشر).
  • عند إتمام عملية النشر دون أي اعتراض يتم اصدار فاتورة نهائية تحدد رسوم التسجيل النهائي. والتي يفترض سدادها خلال فترة أقصاها 30 يوم من التاريخ الذي صدرت به الفاتورة.
  • عند تمام سداد الفاتورة النهائية يتم اصدار شهادة لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها. وقد تم تحديد مدة الحماية 10 سنوات ومن الممكن طباعة الشهادة عن طريق النظام.
  • كما أتاح النظام فرصة تجديد العلامة بعد مضي 10 سنوات بعد أن يتم سداد رسم تجديد العلامة التجارية.

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

حافظ النظام السعودي على حماية العلامة التجارية في النظام السعودي حرصاً على حقوقها لمنح المسجلين إمكانية حمايتها. لضمان عدم تعدي أي شخص عليها سواء كان محاولاً لتزويرها أو تقليدها عن طريق رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

في حال اعتقادك بأنه يتم استعمال علامتك التجارية فأهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها هي رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة في المحكمة المختصة في مدينتك. وفقاً للقاعدة (12) لمنع المدعي عليه من استعمال العلامة التجارية. لابد من طلب استشارة قانونية فورية من محامي تجاري من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية ليقوم بالإجراءات اللازمة وفقا للخطوات التالية:

  1. جمع الأدلة والإثباتات اللازمة عند الحاجة لرفع أي دعوى قضائية يجب أن يتم جمع كافة الأدلة التي تسهم في اثبات استعمال شخص ما للعلامة التجارية الخاصة. ومن الأمثلة عليها الفواتير أو العقود وأي مادة إعلانية إضافة إلى صور المنتج والشعار المخالف.
  2. من الضروري التواصل مع محامي مختص بقانون العلامات التجارية فهو الشخص الأنسب لتقديم النصيحة وتوجيهك الى صيغة دعوى استعمال علامة تجارية القانونية المناسبة.
  3. العمل على تقديم صحيفة دعوى استعمال علامة تجارية بمجرد إتمام جمع الأدلة اللازمة وتوكيل محامي. للترافع في المحكمة المحلية المختصة في حال وجود العديد من الأطراف المتورطة في القضية يمكن اللجوء الى المحكمة الفيدرالية.
  4. عند إتمام رفع الدعوى يستوجب ارسال بلاغ بالدعوى إلى كافة الأطراف المتورطة في القضية. يتم ذلك من خلال ارسال خطاب مسجل أو عن طريق وسائل أخرى كما نص عليه القانون أو قواعد المحكمة.
  5. من الضروري حضور جلسات الاستماع والمفاوضات للتسوية بعد ابلاغ كافة الأطراف بالدعوى. قد تستمر إجراءات الدعوى لعدة أسابيع أو أشهر وفقاً لتعقيدات القضية حتى يتم الوصول إلى الحل القانوني المناسب.
  6. وفي نهاية القضية ونجاحها يتم تقديم تعويض عن كافة الأضرار الناجمة عن استعمال العلامة التجارية. تتضمن التعويضات الأرباح المفقودة نتيجة لانخفاض المبيعات إضافة لأتعاب المحامي وأي تكاليف أخرى تتعلق بالدفاع عن حقوق الموكل في المحكمة.

يمكن التعرف على المزيد حول حماية العلامة التجارية في النظام السعودي من خلال اطلاعك على الفيديو التالي:

وبعد ما قدمناه لكم من معلومات حول.

حماية العلامة التجارية في النظام السعودي وحقوق الملكية 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة وننصحكم بضرورة استشارة أفضل محامي قانوني في السعودية للاطلاع على آلية حماية العلامة التجارية في النظام السعودي من التزوير أو التقليد. ستجدون أهم المحامين المعتمدين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم: call:00966566600220.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *