دعوى إلغاء اسم تجاري

دعوى إلغاء اسم تجاري

دعوى إلغاء اسم تجاري هي دعوى يتم إقامتها في حال التعدي على الاسم التجاري من قبل الغير والمسجل وفق الأصول القانونية لدى الجهة المختصة.

فالاسم التجاري هو اسم يُستخدم من قبل منشأة أو مؤسسة لمزاولة أنشطتهم التجارية، بحيث يميز المنشأة عن غيرها من المنشآت. ولمعرفة التفاصيل القانونية الكاملة عن دعوى إلغاء اسم تجاري ودعوى شطب العلامة التجارية فعليك متابعة مقالنا حتى نهايته.

طريقة الاستعلام عن اسم تجاري

دعوى إلغاء اسم تجاري.

وضع المشرع السعودي نظام الأسماء التجارية الذي أوجب على كل تاجر أن يستخدم اسم تجاري ويقوم بتقييده في السجل التجاري الذي تم استخراجه وفق شروط استخراج سجل تجاري. كما بين شروط وأحكام التصرف بالاسم التجاري وما هي المسؤوليات التي تترتب على ذلك. وكذلك العقوبات المفروضة على مخالفة النظام.

وقد نصت المادة 11 من النظام على أن استعمال الاسم التجاري من قبل غير صاحبه أو بشكل مخالف للنظام. فعندها يحق لذوي الشأن المطالبة بمنع استعمال الاسم التجاري أو شطبه في حال تم تقييده في السجل التجاري.

كما نصت المادة 6 من النظام على أنه لا يحق لأي تاجر أن يقيد اسم تجاري في السجل التجاري تم استعماله في السعودية وبنفس النوع التجاري الذي يمارسه. وفي حال تشابه الاسم التجاري الذي يُطلب قيده بالسجل التجاري مع اسم سبق أن تم تقييده. فإنه يجب إضافة أي شيء يميز هذا الاسم عن الاسم السابق قيده.

لذلك وحسب أحكام النظام ففي حال تم استخدام اسم تجاري مسجل بالسجل التجاري بشكل رسمي من قبل غير صاحبه فيحق لصاحبه رفع دعوى إلغاء اسم تجاري. وفي حال تضرر صاحب الاسم التجاري من استخدام غيره له فيمكنه المطالبة بالتعويض من خلال دعوى يقدمها أمام محاكم ديوان المظالم.

حيث يتقدم بدعوى قضائية إلى المحكمة التجارية موضوعها دعوى إلغاء اسم تجاري وتقديم صحيفة الدعوى لتصدر المحكمة حكمها بذلك. ومن خلال التواصل مع محامي المحكمة التجارية يمكن الحصول على كافة المعلومات القانونية المطلوبة لذلك.

كيف يتم الغاء اسم تجاري؟

يتم إلغاء اسم تجاري للتاجر وشطبه سواء كان رئيسي أو فرعي بطريقة إلكترونية وذلك دون أي رسوم. ويشترط لشطب السجل التجاري ألا يكون هناك أي عمالة على السجل التجاري، كما يجب ألا يكون السجل رئيسي ولديه أي فروع. وألا يكون مرتبط بترخيص، أو أن يكون لديه التزامات للهيئة العامة للزكاة. كما يتم شطبه تلقائياً عندما لا يتم استخدامه خلال 60 يوم من وقت الموافقة عليه. من قبل وزارة التجارة والاستثمار.

دعوى شطب علامة تجارية.

دعوى شطب علامة تجارية يتم رفعها من قبل من قام باستخدام نفس العلامة التجارية المسجلة وفق طريقة تسجيل العلامة التجارية النظامية وتعدى عليها. وذلك للمطالبة بشطب هذه العلامة التجارية وفق أحاكم النظام. حيث يقوم صاحب العلامة التجارية الأصلي الذي قام بتسجيلها لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية برفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة لمن قام باستخدام نفس العلامة التجارية وقام بتسجيلها.

حيث يقوم المدعي بتقديم ما يدل على تسجيله للعلامة التجارية بوقت سابق عن المدعى عليه وذلك من خلال تقديم رقم التسجيل وتاريخه. وأما أسباب الدعوى فهي تضليل العملاء والجمهور بسبب اللبس الذي يمكن أن يحصل بسبب تشابه العلامتين التجاريتين لكل من المدعي والمدعى عليه. حيث تمت حماية العلامة التجارية في النظام السعودي.

العلامة التجارية هي الاسم الذي يأخذ شكل مميز أو إمضاءات أو حروف أو كلمات أو غيرها مما ذكرها النظام. على أن تكون قابلة للإدراك من خلال النظر وأن تكون صالحة لتمييز منتجات صناعية أو زراعية أو تجارية أو حرفية أو مشاريع استغلال الغابات أو الثروات الطبيعية. أو أن تدل على أن الشيء الذي سيتم وضع العلامة التجارية عليه عائد لمالك العلامة بداعي اختراعه أو انتقائه أو صنعه أو الإتجار به. أو ليدل على تأدية أي خدمة من الخدمات.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي علامات تجارية لطلب المشورة القانونية الدقيقة التي تمكنك من معرفة الإجراءات القانونية بالتفصيل حول دعوى شطب العلامة التجارية.

كيف ابحث عن اسم تجاري غير مستخدم؟؟

يمكنك البحث عن اسم تجاري غير مستخدم عن طريقة خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية التي وفرتها وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها الالكتروني. حيث يمكنك الاستفسار عن الأسماء التجارية لمعرفة حالة الاسم التجاري هل هو مستخدم من قبل أم لا. وذلك دون أن تحتاج إلى مراجعة الوزارة، حيث تستغرق هذه الخدمة يوم عمل.

صيغة دعوى علامة تجارية.

صيغة دعوى علامة تجارية في السعودية:

إلى المحكمة التجارية في ـــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــ. وهو يملك العلامة التجارية المُسجلة باسم ــــــــــــــــــــ. وبرقم ـــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــ. يمثله المحامي ـــــــــــــــــــــ. بسند توكيل رقم ــــــــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ. محل إقامته ـــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: استعمال علامة تجارية مُسجلة.

وقائع الدعوى:

لقد قام موكلي بتسجيل علامة تجارية برقم التسجيل ــــــــــــ. بسجل تجاري رقمه ـــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــــ. حيث قام المدعى عليه بالتعدي على العلامة التجارية الخاصة بالمدعي والمسجلة لصالحه لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وذلك من خلال مطالبة المدعى عليه بتسجيل علامة تجارية مطابقة للعلامة التجارية لموكلي بتاريخ ـــــــــــــــــ. وذلك دون موافقة موكلي.

وقد قام المدعى عليه بالاستمرار باستعمال هذه العلامة التجارية مما أدى إلى الإضرار بموكلي وتضليل الجمهور بسبب ذلك.

الطلبات:

  1. منع المدعى عليه من استعمال العلامة التجارية المذكورة أعلاه.
  2. أن يتم الحكم بإلغاء تسجيل العلامة التجارية من قبل المدعى عليه.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب توكيل محامي لصياغة دعوى علامة تجارية حسب أحكام النظام في المملكة العربية السعودية وتحقيق النتيجة المطلوبة.

طريقة الاستعلام عن اسم تجاري.

في حال كان التاجر يرغب في حجز اسم تجاري غير مستخدم من قبل، فيمكنه الاستعلام عن اسم تجاري بطريقة سهلة وبسيطة. وذلك من خلال خدمة إلكترونية قدمتها وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها الالكتروني. والتي توضح ما هي شروط حجز اسم تجاري وما هي الأسماء المحظور اختيارها في السجل التجاري.

وفيما يلي طريقة الاستعلام عن اسم تجاري من خلال هذه الخدمة:

  • بعد الدخول إلى رابط الخدمة من موقع وزارة التجارة والاستثمار – النفاذ التجاري الموحد.
  • يقوم العميل بالدخول لحسابه من خلال كلمة المرور واسم المستخدم.
  • ثم عليه أن يضغط على (أسمائي التجارية).
  • ثم يقوم بتعبئة الخانات المطلوبة ليقوم بعدها بتحديد نوع الحجز (هل هو خاص أو مقترح).
  • بعد ذلك يقوم بالضغط على (الاستعلام المبدئي).
  • وبعد أن يتم قبول طلب الاستعلام المبدئي فيقوم العميل بالضغط على (إرسال الطلب).
  • يتم التحقق والتدقيق في الطلب ثم الموافقة عليه بشكل إلكتروني.

والفيديو الآتي يشرح لك كيف يمكنك الاستعلام عن اسم تجاري عبر موقع الوزارة:

خدمة حجز الاسم التجاري

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن.

دعوى إلغاء اسم تجاري وطريقة رفع دعوى شطب علامة تجارية 2023.

ويمكنك الاتصال معنا في موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الإجابة الكاملة عن أي من الاستفسارات التي تحتاج إلى معرفتها حول الأسماء التجارية والعلامات التجارية وفق أحكام النظام في المملكة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *