دعوى ضم حضانة الاب

دعوى ضم حضانة الاب

دعوى ضم حضانة الاب في السعودية يستطيع رفعها في حال سقوط حضانة الأم وتتم عن طريق إجراءات معينة حددها النظام السعودي. والحصول على حضانة الأطفال من الأمور الشائكة التي يتم الخلاف حولها بين الأم والأب بعد الطلاق،وهنا تبرز اهمية التواصل مع محامي أحوال شخصية خبير، وهناك حالات كثيرة يستطيع الأب أخذ حق الحضانة من الأم وبطرق شرعية.

في مقالتنا سنقدم شرح تفصيلي لكيفية رفع دعوى ضم حضانة الاب وشروطها وصيغة دعوى نقل الحضانة وإجراءاتها في القانون السعودي.

يحق للأب رفع دعوى ضم الحضانة في الحالات التالية التي تسقط حضانة الأم

دعوى ضم حضانة الاب.

يتم تخيير الطفل في الحضانة في السعودية بعد بلوغه سن الخامسة عشر ويختار عندئذ مكان الإقامة عند الأب أو الأم. أما قبل بلوغه ذلك السن فإن الحضانة من حق الأم ما لم تتوافر ظروف تؤدي لإسقاط الحضانة للأم ونقلها للأب.

منح نظام الأحوال الشخصية في السعودية الحق للطفل سواء كان ذكراً أو أنثى عند بلوغه سن الخامسة عشر في اختيار مكان إقامته عند أحد والديه المنفصلين في حال لم يتنافى ذلك مع مصلحة الطفل المحضون.

وهذا يعني أن الطفل المحضون قبل بلوغه سن الخامسة عشر لا يملك الحق في الاختيار ومكان إقامته عند الأم ما دامت شروط الحضانة عندها متوافرة، ثم للأب وبعد ذلك لأم الأم ثم لأم الأب وبعد ذلك لمن يرى القاضي أنه يحقق مصلحة المحضون.

ودعوى ضم الحضانة هي دعوى يقوم برفعها أحد الوالدين بوجه الوالد الآخر ليحصل على حضانة الطفل، وفي دعوى الضم في النظام السعودي يحكم القاضي بها وفق معيارين اثنين هما الاختيار والمصلحة. فعند تساوي مصلحة المحضون لدى الوالدين فله الحرية في أن يختار أحدهما.

ويحق للأب رفع دعوى ضم الحضانة في الحالات التالية التي تسقط حضانة الأم:

  • عند زواج الأم فيكون للأب حق الحضانة للأطفال ذكوراً أو إناثاً.
  • في حال منعت الأم الأب (الزوج السابق) من رؤية أطفاله لثلاث مرات متتالية.
  • عند معاناة الأم من أمراض نفسية أو جسدية تمنعها من رعاية أطفالها.
  • عند عدم قدرة الأم على تلبية احتياجات أطفالها من المسكن والغذاء والملبس والنظافة.

وبالمقابل فإن هناك حالات معينة يتم بموجبها نزع حضانة الأب وهي تسببه بالضرر لأطفاله من خلال إساءة معاملتهم أو معاناته من أمراض نفسية أو جسدية تسبب عدم قدرته على رعايتهم أو لأنه غير قادر على تلبية احتياجات أطفاله الأساسية من الغذاء والمسكن الملائم.

إذا أردت رفع دعوى ضم حضانة الاب لا تتردد بتوكيل محامي احوال شخصية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل.

متى يحكم القاضي بالحضانة للأب؟

يحكم القاضي بالحضانة لصالح الأب عندما تسقط حضانة الأم بعد أن تتزوج مرة ثانية أو في حال منعته من رؤية أطفاله لثلاث مرات متتالية أو إذا كانت تعاني من أمراض نفسية أو جسدية تمنعها من رعاية أطفالها أو بسبب عدم قدرتها على تلبية الاحتياجات الضرورية الأساسية لأطفالها كالغذاء والمسكن والملبس والنظافة.

صيغة دعوى نقل حضانة للاب.

حسب النظام السعودي فإن حق الحضانة يذهب للأم ولكن هناك بعض الأسباب تؤدي لإسقاط حقها في الحضانة، ويلجأ الأب لرفع دعوى نقل الحضانة بعد أن صارت الأم غير مؤهلة لرعاية الأطفال ويجب عليه تقديم الإثباتات المطلوبة التي تؤكد أحقيته في الحضانة.

تعرف على صيغة دعوى نقل حضانة للأب:

بسم الله الرحمن الرحيم

في يوم………………..الموافق………………..أمام محكمة……………

مقدمه السيد……………………المقيم……………………..عمله………………..رقم هويته الوطنية…………………….

موضوع الدعوى: (نقل حصانة للأب).

صاحب الفضيلة……………رئيس محكمة……………………والسادة أعضاء المحكمة الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أتقدم لسيادتكم بطلب قيد دعوى لمواجهة المدعى عليها……………..وفقاً للتالي…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………يتم ذكر تفاصيل وسبب الدعوى والبيانات المتعلقة بالأطفال وتاريخ الطلاق والإثباتات التي يملكها.

بالاستناد لما سبق التمس من فضيلتكم إصار حكم نقل حضانة الأطفال لي.

مقدم الطلب…………………….توقيعه………………………..العنوان…………….

والشكر والتقدير لفضيلتكم حفظكم الله.

لتعرف ماهي طريقة رفع دعوى حضانة لا تتردد في توكيل افضل محامي حضانة في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بكافة الإجراءات الضرورية اللازمة.

متى يحق للزوج طلب حضانة الأطفال؟

يحق للزوج طلب حضانة الأطفال بعد أن يقدم الإثباتات الضرورية التي تؤكد سقوط حضانتها بعد زواجها أو مرضها الشديد الذي يمنعها من رعاية أطفالها بشكل جيد أو عدم قدرتها على تلبية متطلبات المعيشة الأساسية أو إذا منعته من حقه في رؤية أطفاله لأكثر من ثلاث مرات متتالية.

إجراءات دعوى الضم في القانون السعودي.

يمكن رفع دعوى ضم الحضانة مباشرة إلى محكمة الأحوال الشخصية ومن الأفضل توكيل محامي أحوال شخصية مختص بقضايا الحضانة للقيام بالإجراءات اللازمة وتحضير الأوراق والمستندات المطلوبة والإثباتات والأدلة وتعبئة نموذج الدعوى.

ويمكن رفع دعوى ضم الحضانة عن طريق منصة ناجز الإلكترونية واتباع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة العدل السعودية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • ادخال اسم المستخدم ثم كلمة السر.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر.
  • اختيار دعوى حضانة من تصنيف الدعوى.
  • اختيار نوع الدعوى.
  • تعبئة البيانات وموضوع الطلب.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالمدعي.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالمدعى عليه.
  • استكمال كافة البيانات المطلوبة كرقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • إضافة الأسانيد القانونية والإثباتات وتحديد الطلبات.
  • إرسال الطلب.

وهكذا تكون عملية رفع الدعوى بشكل إلكتروني قد انتهت وللوصول إلى نتائج مضمونة تستطيع استشارة محامي أحوال شخصية جدة من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات الإلكترونية وهو محامي خبير في قضايا الأحوال الشخصية في السعودية ولديه الكفاءة العالية والقدرة على كسب كافة أنواع القضايا.

متى يخير الطفل في الحضانة في السعودية؟؟

يتم تخيير الطفل في الحضانة في السعودية بعد بلوغه سن الخامسة عشر ويختار عندئذ مكان الإقامة عند الأب أو الأم. أما قبل بلوغه ذلك السن فإن الحضانة من حق الأم ما لم تتوافر ظروف تؤدي لإسقاط الحضانة للأم ونقلها للأب.

وفي ختام مقالتنا.

دعوى ضم حضانة الاب في السعودية وصيغة دعوى نقل الحضانة 2023.

فقد قدمنا شرحاً وافيأ لطريقة رفع الدعوى وكيف تكون صيغة الدعوى والإجراءات اللازمة لدعوى الضم في القانون السعودي بالإضافة لشروط سقوط حضانة الأم وكيفية انتقالها للأب بعد حكم القاضي. تستطيع طلب معلومات أكثر تفصيلاً عن دعوى ضم الحضانة وكل ما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية عن طريق التواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري للاستشارات القانونية أونلاين عبر الرقم التالي: call:00966566600220

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *