رفع دعوى ابن على ابيه 

رفع دعوى ابن على ابيه

رفع دعوى ابن على ابيه قد يبدو الأمر غريباً للوهلة الأولى. لكن هذا الأمر أصبح حق قانوني من حقوق الأبناء في حالات معينة يستدعي به الأمر اللجوء للقضاء لأخذ الحق بشكل شرعي وبحسب أصول الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

للتعرف أكثر عما يتعلق بطريقة رفع دعوى ابن على ابيه تابع قراءة مقالنا التالي بغية الحصول على معلومات دقيقة قانونياً.

كيف اشتكي على أبوي

رفع دعوى ابن على ابيه.

نعم يحق للابن أن يرفع قضية على ابوه في النظام السعودي. وفي حال كان الابن محق أو ثبت تضرره بحسب ادعائه على أبيه وعجز الأب عن إثبات ما ينافي ما نُسب إليه من اتهام سيحق للمحكمة حينها الحكم لصالح الابن. كما أنه في كافة الأحوال يتم السعي للمحاولات الودية قبل الالتجاء للقضاء. ويتطلب الأمر هنا توكيل محامي خبير بهذه الحالات الدقيقة التي تجعلك على فاصل رفيع ودقيق بين حقك وعقوقك.

لقد سجلت الدواوين في المحاكم في الفترات الأخيرة نمواً في عدد القضايا التي عرضها أبناء ضد آبائهم قبالة المحاكم. بداعي القسوة وسوء المعاملة فضلاً عن هجر الأبناء وما يتعلق بعضل الفتيات وكذلك تزويج القاصرات وقضايا النفقة وحضانة الأطفال وما إلى هنالك من الخلافات الأسرية الأخرى.

وهذا ما يقترح استفهامات شديدة حيال تنامي ظاهرة جرأة الأولاد على آبائهم والحدود التي تفصل بين عقوق الوالدين وبين جميع الحقوق التي ضمنها الشرع لكل منهما. وكذلك مدى مساهمة الجهات المختلفة ذات العلاقة مثل حقوق الإنسان والجمعيات الخيرية والقضاء في شمول هذه الإشكالات.

تتعدد الحالات التي أتاح بها القانون للأبناء بمقاضاة آبائهم واللجوء للمحاكم للتخاصم معهم. ومن أكثر الأمثلة العملية والواقعية التي يمكن للابن فيها رفع دعوى على ابيه كالتالي:

  • عند التعرض للإهانة والظلم من قبل الأب كالحبس في المنزل والتعذيب بوسائل مختلفة.
  • إلحاق الضرر الواضح عبر التعنيف الجسدي والنفسي للبنين أو البنات على حد سواء.
  • عدم تسديد النفقة الواجبة للابن على أبيه كما فرضها القانون فهنا يحق له المطالبة بها وبحال صغر سنه يمكن للأم رفع دعوى عنه للمطالبة بنفقته.
  • كما يمكن أن تجد رفع دعوى ابن على ابيه في قضايا التركات وتوزيع الورثة نتيجة وجود ظلم أو حرمان وما شابه أثناء توزيع الورثة.
  • في حالة طغيان الأب كأن يتعرض الأبناء لضغط من الأب على القيام بعمل ما دون رغبتهم كإجبارهم على التسول وغير ذلك.
  • كذلك تعرض الفتيات لقضايا العضل أي امتناع آبائهم عن تزويجهم لمن هو كفء دون مبرر شرعي واضح.
  • وفي ذات السياق يمكن رفع دعوى على الآباء الذي يقومون بتزويج القاصرات.
  • ويمكن رفع دعاوي قضائية ضد الآباء في قضايا هجر الأبناء وكذلك في حضانة الأطفال.

محامي قضايا الأحوال الشخصية في السعودية ضمن مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري سيساندك في قضيتك بدءاً باستشارات قانونية موجهة وصولاً لنتيجة مرضية.

كيف اشتكي على أبوي.

قد تتساءل عن كيفية الرغبة في رفع شكوى على أبيك وهي كالتالي:

  • الدخول بشكل مباشر على الموقع الرسمي لناجز.
  • يجب بعدها اختيار حزمة الخدمات الإلكترونية.
  • الانتقال إلى صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • وهنا عليك ملء بيانات الدعوى وجميع الأطراف المعنيين بالأمر.
  • إرفاق ما يوجد من مستندات ووثائق.
  • بعد الانتهاء من المطلوب يتم إرسال الطلب أي رفع الدعوى إلكترونياً.
  • يتم التبليغ بتسلم الدعوى الإلكترونية والحصول على رقمها المرجعي.

تابع الفيديو.

من جهة أخرى خدمة التبليغ عن العنف الأسري هادفة إلى جعل المواطنين والمقيمين قادرين على الوصول إلى المساندة في حال تعرضهم أو تعرض أي شخص آخر للإضرار والأذية.

ويتم الاستفادة من خدمة الإبلاغ عن إساءة المعاملة إما من خلال تطبيق الجوال المتحد أو المخابرة على مركز العنف الأسري ذو الرقم (1919). فوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحرص على أولوية السلامة للأشخاص عن طريق صونهم من إعادة تعنيفهم.

هل يجوز محاكمة الاب؟

نعم يجوز محاكمة الأب وفقاً للادعاء الذي قدمه الابن بحقه وفق نوع القضية من سوء معاملة وتعنيف أو مطالبة بنفقة أو التخلص من الظلم والطغيان كذلك في قضايا التركات وفي قضايا العضل وتزويج القاصرات وغيرها. إلا أن هناك اختلاف في رأي أهل العلم على مطالبة الوالد بدين لولده أو رفع الأمر لمجلس القضاء وحبسه بدين ولده فهذا الأمر يمنعه أهل العلم. أي لا يمكن حبس الوالد نتيجة دين لولده عليه.

دعوى الولد على والده.

لقد أجمع فقهاء الدين على صحة الدعوى بالنفقة الواجبة على الوالد للابن. كما أن أي دين يكون للابن في ذمة الأب أو الأم أو الجد أو الجدة أو أحد أقارب الأب يحق له المطالبة به ويتم سؤالهم عنه وواجب عليهم تسديده على الفور وإن تمنعوا يحبسون.

حيث يحق للأبناء القيام برفع دعوى قضائية ضد الآباء داخل محاكم الأسرة حين الوصول إلى السن القانوني الذي يخوّله القيام بدعاوي قانونية. وذلك عبر إجراء توكيل محامي خاص بشؤون الأحوال الشخصية.

فطبقاً لما جاء في مضمون المادة الثامنة والخمسون من مواد نظام الأحوال الشخصية ما يلي: تحتم على الأب منفرداً تأدية نفقة الولد الذي لا يوجد لديه مال في حال كان الأب ميسوراً أو قادر على التكسب. كما تلزم النفقة للابن إلى حين وصوله إلى الحد الذي يستطيع فيه أشباهه على التكسب وبالنسبة للبنت إلى حين زواجها.

من جهة أخرى على الأب الالتزام بأجرة رضاعة ولده الصغير في العامين إذا استحال على الأم رضاعته أو لم تعُد قرينة للأب. ويعتبر هذا الأمر من النفقة بحسب مضمون المادة الحادية والستين من النظام ذاته.

هل يحق للابن ان يرفع قضيه علي ابوه؟

نعم يحق للابن أن يرفع قضية على ابوه في النظام السعودي. وفي حال كان الابن محق أو ثبت تضرره بحسب ادعائه على أبيه وعجز الأب عن إثبات ما ينافي ما نُسب إليه من اتهام سيحق للمحكمة حينها الحكم لصالح الابن. كما أنه في كافة الأحوال يتم السعي للمحاولات الودية قبل الالتجاء للقضاء. ويتطلب الأمر هنا توكيل محامي خبير بهذه الحالات الدقيقة التي تجعلك على فاصل رفيع ودقيق بين حقك وعقوقك.

بنهاية المقال.

رفع دعوى ابن على ابيه وابلاغ مركز العنف الأسري على الرقم 1919.

نجد حرص الحكومة السعودية على صون حقوق مواطنيها ومنحهم الحق في الدفاع عنها ضد كل من يحاول التعدي عليها ولو كان هذا الشخص هو الوالد. فاليوم سيطرق حقك باب المحاكم الشخصية عبر تقديم ادعاء بحق والدك بواسطة محامي احوال شخصية جدة من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري إن كان الأمر يستحق ذلك ولا يندرج ضمن عقوق الابناء.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *