صحيفة دعوى ضد مقاول

صحيفة دعوى ضد مقاول

صحيفة دعوى ضد مقاول يحتاجها مالك العقار عند مخالفة المقاول للاتفاق المسجل قي عقد المقاولات. فبعد توجيه إنذار خطي إليه لتعديل الأخطاء الناتجة عن عدم التزامه ببنود العقد وعدم استجابته للخطاب الموجه إليه. يمكن لصاحب العقار تقديم صحيفة دعوى قانونية ضد مقاول بعد استشارة محامي للحصول على النتيجة القانونية المرجوة.

محامي خبير في صياغة عقود مقاولات في جدة من شركة محاماة الدوسري يقدم لكم أهم المعلومات التي تحتاجونها ضمن مقالنا. لا تتردوا في طلب المساعدة على رقم محامي عقارات call: 00966566600220.

ناجز شكوى مقاول

صحيفة دعوى ضد مقاول

يتم رفع دعوى على مقاول من خلال توكيل محامي قانوني لإعداد صحيفة دعوى ضد مقاول يتم تقديمها إلى الجهة القضائية المختصة ومن الضروري إرفاق الصحيفة برأي مهندس مختص وحكم قضائي إضافة لنسخة عن العقد الذي تم توثيقه بين صاحب العقار والمقاول مع نسخة خارطة البناء وجدول لمواصفات البناء وأخيراً نسخة عن المراسلات لموضع الدعوى بين صاحب العقار والمقاول

عند تعرض أصحاب العقارات لأي عملية نصب أو احتيال يبدأ البحث عن محامي ذو خبرة وكفاءة قانونية لتقديم صحيفة دعوى ضد مقاول. يتساءل البعض كيف ارفع دعوى على مقاول؟؟

يتم رفع دعوى على مقاول من خلال توكيل محامي قانوني لإعداد صحيفة دعوى ضد مقاول يتم تقديمها إلى الجهة القضائية المختصة ومن الضروري إرفاق الصحيفة برأي مهندس مختص وحكم قضائي إضافة لنسخة عن العقد الذي تم توثيقه بين صاحب العقار والمقاول مع نسخة خارطة البناء وجدول لمواصفات البناء وأخيراً نسخة عن المراسلات لموضع الدعوى بين صاحب العقار والمقاول.

لذا كان اهتمامنا في هذه الفقرة توضيح النقاط الأساسية التي يجب الالتزام بها عند إعداد صحيفة دعوى ضد مقاول في السعودية وهي كالآتي:

  • بدء صحيفة دعوى ضد مقاول بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • أن تتم الإشارة بصورة واضحة وصريحة إلى الجهة المختصة باستقبال نماذج الشكاوى ضد المقاول.
  • توجيه تحية مناسبة للجهة التي قدمت الدعوى إليها.
  • تقديم البيانات الخاصة بالمدعى مع تقديم توضيح مفصل بصفيحة الدعوى والمتضمن الاسم الرباعي ورقم الهوية ومكان السكن.
  • تدوين كافة المعلومات السابقة المتعلقة بالمدعي عليه أيضاً.
  • بيان المشكلة التي دفعت لكتابة صحيفة دعوى ضد المقاول والهدف منها والمطالبة بالتعويضات المرغوب بالحصول عليها مع الحرص على منطقية الخطاب ورصانتها مع الابتعاد عن التزييف والباطل في موضوع الدعوى. فهذا من الأمور التي تسهم في نشوء مشاكل للمدعي وقد يؤدي ذلك إلى ضياع حقه.
  • لابد في النهاية من تقديم الشكر للجهة المختصة في صحيفة الدعوى على جهودها المبذولة لخدمة المواطنين مع التمنيات لهم بالتوفيق والسداد.
  • ينهي المدعي صحيفة دعوى ضد المقاول بالتنويه إلى معلوماته الشخصية ولكن هنا يختلف الأمر حيث تتم الإشارة إلى اسمه ورقم هاتفه إضافة للتاريخ الذي تم به تقديم الدعوى وتوقيعه.

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

ضمن فقرتنا هذه تقدم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول في السعودية. ولابد من التنويه إلى ضرورة توجيه إنذار كتابي إلى المقاول بما يتعلق بالمشكلة. وعند عدم التجاوب من قبله تتم إجراءات الشكوى ولابد من الاستعانة بمحامي يمتلك الخبرة القانونية لإعداد نموذج للشكوى. ومن الممكن الاستعانة بالنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

مقدمة للسيد المحترم …………………. رئيس المحكمة ………….

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تحية طيبة وأما بعد…….

أتقدم اليكم أنا السيد ………………. بهذه الشكوى ضد …………….  بعمله مقاول لدى مكتب …………… والذي تم تسجيله في الهيئة العامة للمقاولات السعودية.

الموضوع:

تم الاتفاق وفق عقد بيننا لإتمام بناء منزلي في …………….  شريطة أن يبدأ العمل بتاريخ ….. / ….. / …… والانتهاء من العمل بتاريخ …. / ….. / ……….

إلا أنه خالف الاتفاق الذي تم تسجيله في العقد وهذه المخالفات هي كالآتي:

  1. ……………………………………………………………….
  2. …………………………………………………………………….
  3. ………………………………………………………………..
  4. …………………………………………………………………….

التمس من سيادتكم البت في الأمر.

مقدم الشكوى السيد: ………………………….

الرقم الوطني: ……………………….

مكان الإقامة: …………………………

رقم الهاتف: ……………………..

تاريخ تقديم الشكوى: …………………………

التوقيع: ……………………..

طريقة تقديم شكوى ضد مقاول

في البداية يتم إعداد محضر يثبت حالة البناء من موقعه الإنشائي ليتم تقديمه مع نموذج الشكوى. لتقوم النيابة العامة بالتحقق من الأمر وعند إثبات صحة الشكوى يتم تحويلها للقاضي الذي يقوم بدوره بالبت في أمر المقاول والحكم عليه بما يتناسب مع مخالفته.

إلا أنه لابد من التعرف على ما هي جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة؟

المحكمة التجارية هي المحكمة المسؤولة عن النظر في الشكاوى ضد المقاولين والدعاوى ضد المخالفين لنصوص العقد. حيث يتم تقديم الشكوى بداية إلى النيابة العامة مع ارفاقها للعقود والمستندات والمراسلات التي تمت بين المشتكي والمشتكى عليه. إضافة لدعاوى المقاولات التي تنشأ عن الخلافات بين المقاول وأصحاب العقار.

لابد من التنويه إلى ضرورة تعامل صاحب العقار مع الشركات الموثوقة والبحث والسؤال بشكل دقيق قبل توقيع وإبرام أي عقد تجنباً من الوقوع فريسة الأشخاص ضعاف النفوس ممن ليس لديهم أدنى اهتمام لحياة وأموال الآخرين.

تتوفر العديد من النقاط التي يستوجب على الأفراد الانتباه عليها عند تقديمهم لشكوى ضد مقاول وهي التالي:

  • تسجيل المقاول لدى مسجل المقاولين التابع لوزارة البناء والإسكان السعودي.
  • مخاطبة العميل للمقاول بما يتعلق بالخلاف الناشئ قبل تقديم الشكوى ويكون ذلك بخطاب مكتوب.
  • على صاحب العقار شخصياً تقديم الشكوى ضد المقاول.
  • لا يمكن لمسجل المقاولين حل أي خلاف بين العميل والمقاول في حال تم رفع الدعوى إلى القضاء والمحكمة المختصة.

إن كنت بحاجة للتعرف على المزيد من المعلومات عليك التواصل مع محامي من شركة محاماة في السعودية فهو يمتلك الخبرة التي تؤهله لتقديم الإجابات عن كافة التساؤلات حول الشكاوى ضد المقاول. لتجنب التعرض لأي استغلال والحفاظ على الحقوق.

ناجز شكوى مقاول.

يمكن تقديم شكوى ضد مقاول عبر المنصة الالكترونية باتخاذكم الخطوات التالية:

  • من حساب النفاذ الوطني يمكن التسجيل إلى بوابة ناجز.
  • النقر على الخدمات الالكترونية.
  • الاختيار من مجموعة الخيارات والنقر على أيقونة القضاء.
  • اختيار خدمة صحيفة الدعوى.
  • لابد من ملئ تصنيف الدعوى بالمطلوب.
  • الاطلاع على ما هو مطلوب من العميل للدعوى المختارة.
  • تسجيل بيانات أطراف الدعوى بدقة (اسم المدعي والمدعي عليه. الرقم الوطني. رقم الهاتف. وغيرها من معلومات).

لأدق المعلومات يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

كيف اشتكي مقاول بدون عقد.

من أكبر الأخطاء الحاصلة في إطار أعمال المقاولات هو إتمام التعاقد دون وجود عقد مكتوب وهو خطأ فادح قد ينتج عنه عواقب لا يحمد عقباها. لذا من الضروري توثيق عقد قانوني فعدم وجود هذا العقد يجعل العمل باطلاً. فقد يستوجب أن يكون العقد شاملاً ليتضمن كل ما تم الاتفاق عليه من قبل طرفي العقد. مع إرفاقه بالمستندات والوثائق وترتيبها بصورة قانونية صحيحة ليكون هذا العمل الصحيح وأي عمل غير ذلك يعتبر باطل بقوة القانون.

عند وجود خطأ في العمل وكان قد تم الاتفاق مع أحد المقاولين دون توثيق العمل بعقد مكتوب فهناك العديد من الوسائل التي يمكن اللجوء إليها. أولها العمل على إثبات العلاقة التعاقدية مع الطرف الآخر ويكون من خلال شهادة الشهود هذا ما يعني إمكانية التواصل مع أي شخص له علاقة بالعمل كالعمال أو الموظفين ليشهد بأن الاتفاق تم بصورة شفهية.

إضافة لما سبق يمكن لأي فرد اللجوء إلى صور لحسابه المصرفي وطباعة كافة أوراق الإيداع التي تمت ما بينه وبين المقاول وهذا من أحد الأمور التي تسهم في إثبات العلاقة ما بين المقاول والعميل دون وجود عقد مكتوب يثبت علاقة العمل. وبمجرد اثبات هذه العلاقة يمكن تقديم الشكوى بشكلها القانوني ضد المقاول. من الضروري التواصل مع محامي قانوني ليرشدك للعمل الصحيح لتقديم شكوى ضد مقاول.

طريقة رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات.

عند تعاقد أصحاب المشاريع مع أي مؤسسة مقالات لإنجاز مشروع خلال فترة زمنية معينة. من الممكن أن تنشأ بعض الخلافات بين العملاء مؤسسة المقاولات نتيجة عدم الالتزام ببنود العقد ومخالفته أو نتيجة لوجود خلل في مواصفات البناء أو تأخير التسليم.

ومنه يتوجب على العميل رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات وفق خطوات متتالية وهي:

  • بداية من واجب العميل توجيه إنذار خطي يتضمن المشكلة الحاصلة إلى مؤسسة المقاولات. قبل القيام بأي اجراء قانوني كالترافع والتقضي.
  • بعد ذلك بإمكان العميل التوجه إلى مهندس خبير بالمشكلات الهندسية الحاصلة أو أي مشكلة ناتجة عن مخالفة لبنود العقد.
  • عند عدم الاستجابة من قبل مؤسسة المقاولات بالإمكان بدء العمل بتعبئة نموذج الدعوى بخط اليد أو بالاستعانة بمحامي مختص مع إرفاقه بملف بي دي اف.
  • يرسل نموذج الدعوى إلى الجهات المختصة بعد مراجعتها من قبل محامي قانوني ولابد من الاحتفاظ بنسخة منها.
  • ولابد من التنويه بأن صاحب الطلب يجب أن يكون صاحب العقار نفسه بحيث يتولى إجراءات الدعوى أو من ينوب عنه.

تقديم شكوى المقاول لم يلتزم بالعقد.

يمتلك مالك العقار حق فسخ العقد المبرم عند مخالفة المقاول لأحد بنود العقد. الأمر الذي يؤدي لإحداث الضرر وهذه هي الحالة التي تدفع المالك لتوجيه انذار خطي لتصحيح الخطأ الحاصل ليتم بعدها فسخ العقد أو تقديم شكوى الى الجهات المختصة.

  • في حال تم إبرام عقد المقاولة بين المالك والمقاول سواء كان فرداً أو مؤسسة يستوجب على كل طرف في العقد الالتزام ببنود العقد كافة دون أي مخالفة للمواصفات أو الأوقات أو المبالغ.
  • حيث تندرج أعمال المقاول بتنفيذ الأعمال المتفق عليها ضمن العقد فيما بينه وبين صاحب البناء.
  • ولكن في أغلب الحالات ولأسباب مختلفة يخالف المقاول الاتفاق الذي نصت عليه بنود العقد.
  • ومن المخالفات الممكنة الحدوث عدم تطابق المواصفات التي تم ذكرها في العقد مع المواد المقدمة أو تأخر تنفيذ العقد دون وجود المبرر الذي يقبله المالك. وغيرها من المسائل المخالفة للالتزامات المدونة في العقد.
  • عند عدم الالتزام ببنود العقد من قبل المقاول يحق للمالك رفع دعوى مستعجلة يثبت بها الحال قبل تغيرها بتغير الزمن.
  • يمكن للمالك أن يرفع دعوى مستعجلة ليثبت الحال قبل أن تتغير بتغير الزمن.
  • ليتم حساب قيمة الأعمال التي تم إنجازها من قبل خبير يتم تعيينه من قبل المحكمة ليحدد بدوره قيمة المقاولة وقيمة الأعمال المنجزة من قبل المقاول.
  • بذلك يمكن للمالك إرسال انذار للمقاول لإنهاء العقد وأعماله.

وهنا لابد من التعرف على متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟

يمتلك مالك العقار حق فسخ العقد المبرم عند مخالفة المقاول لأحد بنود العقد. الأمر الذي يؤدي لإحداث الضرر وهذه هي الحالة التي تدفع المالك لتوجيه انذار خطي لتصحيح الخطأ الحاصل ليتم بعدها فسخ العقد أو تقديم شكوى الى الجهات المختصة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول تقديم شكوى لعدم التزام مقاول من خلال تواصلك مع محامي عقارات خبير بعقود المقاولات في جدة من شركة محاماة واستشارات قانونية. فنحن نملك نخبة من أفضل وأهم المحامين الذين يمتلكون الخبرة القانونية الواسعة لصياغة العقود. سواء كانت عقود مقاولات أو غيرها من العقود الأخرى بشكل دقيق بعيدا عن أي ثغرات تسبب أي إشكال لأطراف العقد فيما بعد.

يوضح محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الأحكام القانونية المتعلقة بعقود المقاولات وما يتعلق بها من قوانين. كما يقدم الخدمات اللازمة للعملاء ويرشدهم للعمل القانوني السليم للحفاظ على حقوقهم إضافة للكثير من الأعمال التي يمكنكم التعرف عليها عند زيارتكم لموقعنا الالكتروني.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة ضمن مقالنا.

صحيفة دعوى ضد مقاول وكيف اشتكي على مقاول بالسعودية 2023.

لتكون النهاية بتمنياتنا بدوام الصحة للجميع ودمتم بخير متابعينا الكرام.

مراجع مقالنا صحيفة دعوى ضد مقاول:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *