صياغة العقد في شركات تضامن

صياغة العقد في شركات تضامن

صياغة العقد في شركات تضامن تعتبر صياغة العقود في السعودية من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في الشركات ليكون العقد بشكل قانوني سليم بين شركاء الأعمال. الهدف منها تحديد شروط الاتفاقيات سواء كانت بتقديم خدمات وانجاز أعمال أو تبادل منتجات والمواعيد النهائية المتعلقة بالشراكة. يسهم صياغة العقد في شركات تضامن بتجنب أي نزاع أو خلاف الأمر الذي يؤمن تحقيق الانصاف عند عدم التزام أحد الطرفين بإنهاء العقد.

سوف نوضح لكم في سطور مقالنا نموذج صياغة العقد في شركات تضامن كما يمكنكم الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع أفضل محامي شركات في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم call:00966566600220.

أهم الضوابط والإجراءات المتعلقة بتأسيس شركة التضامن

صياغة العقد في شركات تضامن.

الفرق بين شركة التضامن والتوصية بطبيعة الشركاء فالفرق يشبه بصورة كبيرة الفرق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم. فمن الممكن أن تضم شركة التوصية شريك أو العديد من الشركاء المتضامنين أو المساهمين. أما شركات التضامن فهي تتضمن الشركاء المتضامنين فقط لا غير.

عند صياغة العقد في شركات تضامن السعودية لابد من أن نكون على دراية كاملة بأهم النقاط التي يجب توافرها في عقود شركات التضامن في السعودية. يمكننا التعرف عليها بعد توضيح معنى شركات التضامن.

بداية ما هي شركات التضامن في السعودية؟

هي شركة تتكون من شخصين طبيعيين على الأقل ومن الممكن أن يكون أكثر ليكونوا مسؤولين بالتضامن بجميع أموالهم عن الالتزامات الخاصة بالشركة. ليتكون اسم الشركة من أسماء الشركاء كافة ومن الممكن أيضاً أن يقتصر اسمها على اسم أحد الشركاء أو أكثر بإضافة كلمة وشركاه. يسمح للشركة بالحصول على اسم تجاري شريطة اقترانه بما يدل على أن هذه الشركة هي شركة تضامن.

  • بداية يجب أن تتوضح الخدمات أو السلع التي سيتم تبادلها بصورة تامة وعلى سبيل المثال (يوافق السيد … على توفير ……… للطرف الثاني مقابل مبلغ قدره …. ريال يتم تسديدها بالكامل خلال 30 يوم من تاريخ التسليم). وهنا لابد من الإشارة الى ضرورة مراعاة ما يلي:
  1. استخدام اللغة البسيطة
  2. تحديد المبلغ وتاريخ سداده وطريقة دفعه (نقداً أو شيك أو بطاقة ائتمان).
  3. توضيح تفاصيل السلعة كاللون والحجم والطراز.
  4. بيان الخدمة لمن ستقدم السلع وإلى أين وإلى متى والمبلغ وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالخدمة.
  • عند عدم رغبة الطرف الأول مشاركة الطرف الثاني لبعض المعلومات كأن يكون لديه استراتيجية للتسويق أو أي معلومات حساسة أخرى يجب أن يحتوي العقد على بند السرية.
  • حظر أي شخص ضمن الاتفاق بتقديم أي خدمة لمدة محددة (لعام كامل على سبيل المثال) بعد انتهاء عمله مع الشركاء.
  • يجب الاتفاق ضمن العقد على طريقة التعامل مع أي مشكلة عند حدوثها.
  • في نهاية العقد يتم تحديد المدة لاستمرار العقد. سواء كانت الخدمة لمرة واحدة أو خدمات جارية ومستمرة مع تحديد الشروط اللازمة.
  • وفي الصفحة الأخيرة من العقد يجب أن يتضمن أطراف العقد والتاريخ وغيرها من المعلومات الأساسية المتعاقدة في شركة التضامن. حيث يتوجب كتابة طرف أول متضامن وطرف ثاني متضامن.

تأسيس شركة التضامن في السعودية

وضح نظام الشركات في السعودية أهم الضوابط والإجراءات المتعلقة بتأسيس شركة التضامن بصورة قانونية صحيحة وأيضاً صياغة العقد في شركات تضامن ومن هذه الإجراءات:

  1. وضع اسم لشركة التضامن حيث بينت المادة الخامسة من نظام الشركات في السعودية الجديد الضوابط اللازمة لتسمية شركات التضامن السعودية فيتوجب اختيار اسم تجاري سواء كان باللغة العربية أو لغة أخرى شريطة ألا يخالف نظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى أو اللوائح التي يعمل بها. فمن الممكن أن يشتق اسم الشركة من غرضها أو أن يكون اسم لأحد الشركاء ولابد من التنويه إلى ضرورة اقتران الاسم التجاري بما يوضح شكلها النظامي.
  2. صياغة عقد في شركات تضامن فقد أكدت المادة السابعة من نظام شركات التضامن في السعودية على ضرورة التأسيس لأي شركة وفق عقد مكتوب باللغة العربية وجواز اقرانه بترجمة للغة أخرى في حال لزم الأمر ذلك. يجب أن يتضمن عقد شركة التضامن على كافة الشروط والبيانات المتعلقة بأطراف الاتفاق إضافة للأحكام التي يتطلبها نظام الشركات الجديد في السعودية.
  3. تحديد حصص الشركاء في شركة التضامن كما بينت المادة (13) من نظام الشركات السعودي الجديد على إمكانية أن تكون حصة أي شريك في شركات التضامن عينية أي مواد أو نقدية ومن الممكن أن يكونا الاثنتين معاً. ومن الممكن أن يتم الاتفاق على نسب من الأرباح يتم تحديدها ضمن عقد التأسيس كما يمكن للشركة تقديم حصة من رأس المال إلى شخص كتعويض عن عمل أو خدمات لتحقيق أهداف للشركة مما يعود عليها بالمنفعة. دون أي إخلال لأحكام نظام الشركات الجديد وفقاً للمادة (44) من نظام الشركات في السعودية ولابد من التنويه إلى جواز أن تكون حصص الشركاء صكوك قابلة للتداول.
  4. تحديد السنة المالية لشركة التضامن وفقاً للمادة (16) من نظام الشركات في السعودية حيث يجب ألا تقل السنة المالية عن ستة أشهر ولا تتجاوز 18 شهر من التاريخ الذي يتم به تقييد الشركة في السجل التجاري. ويتم تحديده ضمن عقد تأسيس الشركة.
  5. توزيع الربح والخسارة في شركة التضامن حسب المادتين (23 و47) من نظام الشركات في السعودية.
  6. تقييد عقد التأسيس لشركة التضامن في السجل التجاري السعودي.

ولكن كم عدد الشركاء في شركة التضامن؟

تضم شركة التضامن العديد من الأشخاص الطبيعيين حيث لا يقل عددهم عن اثنين ولا يزيد عن 20. إلا في حال طرأت أي زيادة نتيجة لوفاة الشريك وتولي الورثة كمثال على ذلك. شريطة مراعاة الزيادة الحاصلة لأحكام المادتين (10) و (30) من نظام الشركات في السعودية. قلا يقبل أي شخص كشريك في شركة تضامن في حال بلغ عمر الرشد أي أكمل سن الثامنة عشر من العمر على الأقل.

هي شركة تتكون من شخصين طبيعيين على الأقل ومن الممكن أن يكون أكثر ليكونوا مسؤولين بالتضامن بجميع أموالهم عن الالتزامات الخاصة بالشركة. ليتكون اسم الشركة من أسماء الشركاء كافة ومن الممكن أيضاً أن يقتصر اسمها على اسم أحد الشركاء أو أكثر بإضافة كلمة وشركاه. يسمح للشركة بالحصول على اسم تجاري شريطة اقترانه بما يدل على أن هذه الشركة هي شركة تضامن.

يمكنك من خلال الفيديو التالي التعرف على المزيد من المعلومات:

نموذج عقد تأسيس شركة تضامن وزارة التجارة.

في اليوم الموافق لـ …. / …. / ……. تم تحرير العقد بين كل من

الطرف الأول / شريك متضامن السيد ……………………. من الجنسية …………………….. والذي يقيم في ……………………….. ورقم بطاقته الوطنية …………………………

الطرف الثاني / شريك متضامن السيد ………………… من الجنسية ……………………… والذي يقيم في …………………………. ورقم بطاقته الوطنية ………………..

بعد إقرار الطرفين لأهليتهما في التصرف والتعاقد لتكوين شركة تضامن وفقاً للشروط الآتية:

  1. اسم الشركة ………………. سمتها التجارية: ……………………..
  2. الغرض من الشركة (خدمي / انتاجي) على سبيل المثال.
  3. مركز الشركة كائن في العقار رقم …… بمحافظة ……… قسم ……….. شارع ………
  4. رأس المال تم سداده من قبل الطرفين فكان للطرف الأول سداد المبلغ الأكبر بقيمة …. ريال سعودي أما الطرف الثاني فقد سدد مبلغ قدره ….. ريال سعودي لذا تم الاتفاق على حصة كل شريك بالشكل الآتي:
  • الطرف الأول وله النصيب الأكبر ….. % من أرباح الشركة.
  • الطرف الثاني وله النصيب الأقل ……% من أرباح الشركة.

بالنسبة للانسحاب والتنازل عن الحصص تم الاتفاق على ما يلي:

  • ……………………………………………
  • ………………………………………….
  • ………………………………………….
  1. وفي حال وفاة أحد الشركاء تم الاتفاق على ما يلي:
  • …………………………………………….
  • ……………………………………………
  • ……………………………………….

تم تحرير هذا العقد بتاريخ … / … / ……. هـ يملك كل طرف نسخة من العقد لاستخدامه وقت الحاجة.

والله خير الشاهدين.

توقيع أطراف العقد

الطرف الأول/ شريك متضامن                                                                                          الطرف الثاني/ شريك متضامن

عقد تضامن بين شركتين.

في تاريخ … / … / ….. نحن الموقعين أدناه

الطرف الأول: شركة ………………. ممثلها الأستاذ ………… ودوره رئيس مجلس الإدارة والتي تم تسجيلها في سجل الشركات السعودي برقم ………… والتي اتخذت من مدينة ………………. موطن مختار لها لأغراض العقد بالعنوان التالي: ……………………….

الطرف الثاني: شركة ……………….. يمثلها السيد ………………….. رئيس المجلس الإداري في الشركة التي تم تسجيلها في سجل الشركات بالرقم ……….. والتي اتخذت من ……….. موطن مختار للشركة لأغراض العقد بالعنوان التالي:

مقدمة العقد:

تمتلك شركة …………  العديد من المشروعات التي تسعى لتنفيذها كـ ……….. و ………….. و ……………………………………………… وباعتبار هذه الأعمال مطلوبة إلا أنها تفوق الإمكانيات الموجودة.

وبالأخص بعد التعطل الحاصل ببعض المعدات والذي أدى الى استيراد مجموعة من المعدات والآليات التي تحتاج الى وقت طويل. الأمر الذي سيؤثر على أعمال الشركة بصورة سلبية لذا أصبح دخول شركة أخرى لتنفيذ ما تبقى من المشروع أمر ضروري.

فالشركة الثانية تعمل في المجال ذاته وتمتلك المعدات اللازمة للمشروع. وقد أبدت استعدادها في العمل وتم الاتفاق على ما يلي:

  • …………………………………………………………
  • ………………………………………………………………..
  • …………………………………………………………..
  • …………………………………………………
  • ………………………………………………………………….
  • نسبة الأرباح لكل فريق …% للفريق الأول و …% للفريق الثاني.

الفريق الأول                                       الفريق الثاني

ويبقى السؤال الوارد في أذهان البعض ما هو الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة؟

الفرق بين شركة التضامن والتوصية بطبيعة الشركاء فالفرق يشبه بصورة كبيرة الفرق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم. فمن الممكن أن تضم شركة التوصية شريك أو العديد من الشركاء المتضامنين أو المساهمين. أما شركات التضامن فهي تتضمن الشركاء المتضامنين فقط لا غير.

بهذا نكون نهاية مقالنا.

صياغة العقد في شركات تضامن ونموذج عقد شركة تأسيس 2023.

والذي تضمن نموذجين لعقود شركات التضامن نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا الكرام. لأي استفسار يمكنكم التواصل مع محامي تأسيس شركات في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *