فتح مؤسسة تجارية في السعودية

فتح مؤسسة تجارية في السعودية

إذا كنت ترغب في فتح مؤسسة تجارية في السعودية، فلا بد لك من معرفة الطريقة والشروط، وأضرار فتح المؤسسة كذلك. فتابع معنا مقالنا المقدم من الموقع الإلكتروني لشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء معلوماتك أكثر حول الموضوع.

شروط فتح مؤسسة تجارية في السعودية

فتح مؤسسة تجارية في السعودية.

نعم تقدر على فتح مؤسسة بدون محل لأن وزارة تجارة والاستثمار للمواطنين سمحت في استخراج سجل تجاري من غير محل بشكل تلقائي والكتروني من دون الذهاب ومراجعة فروع الوزارة.

تعمل المملكة العربية السعودية على تشجيع أفراد مجتمعها على الاندماج في الاعمال الاقتصادية والتجارية وفتح المؤسسات، وذلك لما لدور المؤسسات التجارية من فوائد للمملكة.

وإذا كنت ترغب في فتح المؤسسة التجارية في المملكة العربية السعودية فهنالك شروط وطريقة معينة لابد لك من الاطلاع عليها ومعرفتها. نبدأ أولاً بذكر خطوات فتح المؤسسة التجارية والتي تتمثل بما يلي:

  1. الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال.
  2. تسجيل الدخول عن طريق الموقع الإلكتروني او النفاذ الوطني.
  3. اضافة بيانات المؤسسة.
  4. تحديد مقدم الطلب مالك مؤسسة او مفوض.
  5. تحديد نوع الاسم تجاري.
  6. تحديد نوع المنشأة والنشاط التي ترغب في إنشاءها في الاسم تجاري.
  7. تعبئة بيانات السجل والسنة المالية.
  8. تعبئة العنوان وبيانات الاتصال.
  9. اقرار بصحة البيانات المدخل.

وبعد أن تعرفنا على الطريقة نكمل معك لمعرفة الشروط.

وهذا الفيديو يوضح لك خطوات تفعيل حساب منشأة عبر بوابة ناجز.

شروط فتح مؤسسة تجارية في السعودية.

هناك مجموعة من الشروط يجب التقيد بها عندما ترغب في فتح مؤسسة تجارية في السعودية حتى يكون العمل ناجح ويكون وفق القانون السعودي.

وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  1. تقديم طلب للحصول على التصريح وموافقة بمزاولة نشاط تجاري.
  2. تجهيز وثيقة تضم كافة المعلومات للموظفين وعمل واجورهم ورواتبهم وعقد تأمين على كل منهم.
  3. التأكد من جواز السفر وبطاقة الاقامة في الفترة الزمنية المحددة وبطاقة إثبات الهوية الشخصية وتجديد اي واحدة منهم في حال انتهاء تاريخ صلاحيتها.
  4. وفي حال ان مؤسسة تجارية ستتخذ شكل من اشكال الشركات سيكون عليك مراجعة القانون الخاص بالشركات، وسداد كافة الرسوم المقررة على تأسيس شركة تجارية واستيفاء كل الشروط الخاصة.
  5. وهناك بعض الشروط التي يمكن التساهل فيها مثل شرط توفير شهادة خبرة لصاحب المؤسسة التجارية في نفس العمل وإذا كانت تحمل واحدة فقم بتقديمها.
  6. ويشترط وجود مسكن لإدارة المؤسسة التجارية سواء كان مسكن حقيقي او صوري.
  7. يجب تسجيل المؤسسة في سجل التجاري واستخراج بطاقة ضريبية تقيد وتمسك كافة الدفاتر التجارية التي ينص عليها القانون سعودي.

ما هي شروط فتح مؤسسة فردية؟

يقوم المستخدم باختيار خدمة فتح ملف منشأة ومن ثم يؤكد صحة البيانات ويختار النوع والنشاط: فردية أو شركة. وفيما بعد يحدد مكتب العمل الذي تتبع له المنشأة. وثم يختار الاقتصادي الفرعي ويدخل بيانات مقدم الطلب ومن يدخل اسم المنشأة ويحدد نوع التقويم المالي هجري أو ميلادي.

وللتوسع عن مواضيع فتح مؤسسة فردية في السعودية يمكنك الاطلاع على مقالاتنا السابقة، وكذلك يمكنك التعرّف على تحويل المؤسسة إلى شركة في السعودية وطريقة رفع حجز مؤسسة النقد.

اضرار فتح السجل التجاري.

على الرغم من فوائد السجل التجاري الكثيرة إلا أنه هناك العديد من الأضرار التي يجب عليك معرفتها وهي كالتالي:

  1. الحاجة الى إعادة هيكلة الأعمال: هناك العديد من الشركات الصغيرة التي تحتاج إلى إعادة هيكلة لتلبي متطلبات السجل التجاري، على الرغم من أن هذا ليس مطلوب قبل إصدار المستندات.
  2. الرسوم المرتفعة: صاحب المنشأة يجب عليه دفع العديد من التكاليف المتعلقة بإنشاء وصيانة سجل تجاري، وبالإضافة إلى دفع تكاليف حالية مقابل صيانة المنشأة.
  3. وهناك إهدار غير ضروري للوقت والمال، فإصدار السجل التجاري الان يتطلب المتابعة والاستمرار في اصدار التقارير والنماذج الكترونية المختلفة.
  4. لا يمكنك الاستفادة من الضمان الاجتماعي وهو من أبرز الأضرار، حيث إنك لن تحصل على أي دعم مادي مما يؤثر سلباً على التجار المبتدئين ويسبب لهم خسارة كبيرة.
  5. لن تستطيع أن تعمل في وظيفة حكومية، لأنه عندما تمتلك سجل تجاري في السعودية لن تستطيع ممارسة وظيفة حكومية. وإذا كنت تريد العمل في وظيفة حكومية يجب عليك الغاء السجل تجاري حتى يصبح بإمكانك العمل فيها حيث يمنع القانون السعودي الجمع بين وظيفتين وفي آن واحد.

شروط فتح مؤسسة بدون محل.

حتى تصبح اعمالك قانونية داخل المملكة العربية السعودية، وعند استخراج سجل تجاري بدون محل انتبه لإكمال جميع فتح مؤسسة تجارية في السعودية بون محل واستخراج سجل تجاري بدون محل من وزارة التجارة في السعودية التي تتمثل بما يلي:

  1. يجب على الشخص المتقدم على سجل تجاري أن يمتلك جنسية سعودية.
  2. يجب وجود مكان مناسب من أجل النشاط المراد القيام به، سواء اجار أو ملك وحصول على عقد ايجار من أحد مكاتب المحاسبة.
  3. يجب تحديد مكان الشروع في ورق قيد السجل التجاري.
  4. يشترط ان يتم تحديد نوع نشاط تجاري ان كان خاص بفرد او بمؤسسة.
  5. يجب ان يتم تسجيل المركز الرئيسي الذي يكون به صاحب سجل.
  6. يشترط تحديد قيمة تكلفة المشروع بالريال سعودي علي ان لا يقل تكلفة الشروع عن 5000 ريال سعودي.
  7. يجب تسجيل كامل البيانات والمعلومات الخاصة بالمستفيد وهي الاسم الرباعي كما هو في الهوية الشخصية، وتاريخ الميلاد وعنوان الإقامة.
  8. وأهم شروط استخراج السجل التجاري بدون محل ألا يعمل مقدم الطلب بوظيفة حكومية.
  9. ويلزم وجود شهادة اشتراك بغرفتي الصناعية والتجارية.
  10. ويتوجب على مقدم طلب دفع الرسوم المقررة عليه بالسعودية.

هل أقدر افتح مؤسسة بدون محل؟

نعم تقدر على فتح مؤسسة بدون محل لأن وزارة تجارة والاستثمار للمواطنين سمحت في استخراج سجل تجاري من غير محل بشكل تلقائي والكتروني من دون الذهاب ومراجعة فروع الوزارة.

فتح مؤسسة فردية ٤ عمال.

إن فتح مؤسسة فردية بـ ٤ عمال في السعودية من الخطوات المهمة للكثير من اصحاب الأعمال، حيث أنها تعطي فرصة للتحكم في عملية إدارة الشركة واتخاذ القرارات الصحيحة بما يتوافق والرؤية المستقبلية للشركة. كما أنها تزيد من فرصة نجاح المشروع.

بإمكانك التسجيل على مؤسسة الفردية من خلال وزارة التجارة في السعودية حيث أن إيداع الأموال هو الخطوة الأولى في التأسيس. وقد أصدرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية قراراً بأن كل شخص يمتلك الجنسية السعودية بإمكانه انشاء مشروع من قبل ٤ او 5 أشخاص. ولكن في حال وجود مكان محدد لصاحب العمل حتى يمكنه العمل به حتى لو كان مكان للتأجير. وهناك إجراءات يجب عليك الاطلاع عليها ومعرفتها حتى تسهل عليك الأمر.

إجراءات تأسيس مؤسسة فردية في سعودية.

حتى يكون نجاح المؤسسة مضمون يلزم على الفرد القيام بعدت خطوات مهمة .

  • يتم تحديد نوع المنشأة الذي يرد فتحها وفرعها الرئيسي ونشاطها، وكذلك تقديم بطاقة هوية شخصية او جواز السفر جاري مفعوله وتعريف المؤسسة الفردية .
  • كذلك يجب على الفرد انشاء الحساب الجاري للمؤسسة، ودفع الرقم المحدد من المال الى البنك المطلوب، وعليك تسجيل المؤسسة بالسجل التجاري الخاص والمعتمد بوزارة التجارة.
  • وعلى الفرد الانتباه الى الشروط التي تم تحديدها من الوزارة التجارية.

وهناك التسهيلات للخدمة فتح حساب للمؤسسات الفردية التي لم تسجل في سجل التجاري .وعلى ذلك تمويل للمؤسسات الفردية بأربع عمال، ولكن يجب ان تكون الإجراءات صحيحة ، يستطيع الفرد ببساطة انشاء مؤسسة فردية في السعودية التي تتميز بالمزايا وراحة .

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.

شركة ذات مسؤولية محدودة هي نوع من الشركات الرائجة في السعودية. تقدم هذه الشركة العديد من المزايا، ومن احدى هذه المزايا سهولة نقل ملكية الشريك.

ولإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة يجب عليك معرفة الشروط الخاصة بتأسيس الشركة والتقيد بها، ومن أهمها:

  • ألا ينقص عدد المشتركين عن ٥٠ كحد أقصى، ولا يقل عن شخصين كحد أدنى.
  • يجب تصديق عقد الشركة ذات المسؤولية المحدودة بعد قبول أعضاء شركة فحص اللجنة.
  • ويجب أن يكون وكيل التأسيس المفوض للتصرف نيابة عن أصحاب الشركة او الأعمال. كما يجب على ملاك الأعمال توقيع على مستندات للضمان أن الوكيل لديه سلطة التحكم بها.
  • كذلك يجب دفع كامل الرسوم المستحقة عليه.
  • كما يجب على المدير العام المصادقة على التوقيعات وعلى عقد الأولي والعرض عليه.
  • ويسمح لأحد موظفي الإدارة العامة التصرف نيابة عن المدير العام.
  • وفي نهاية الأمر يتم تصديق ومعاينة عقد بتقرير يثبت صحة المعلومات والبيانات مثل: اسماء العمال، وشرح وظيفته، ووقت التوقيع والمكان الذي وقعت به. وأسماء الموقعين وجنسياتهم، ويلزم التأكد من أن التوكيل رسمياً وفي حال لم يكون رسمياً لا يحق لهم اثبات انهم يتصرفون نيابة عنك.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

فتح مؤسسة تجارية في السعودية بـ 9 خطوات وشروط تأسيسها 2023.

نتمنى أنك استفدت مما قدمنا لك، وإذا كنت تريد فتح المؤسسة التجارية واختصار الوقت عليك اطلب الدعم القانوني من محامي شركات مختص في شركة الدوسري. والمحامي يتولى القيام بكافة الإجراءات اللازمة ويختصر عليك الوقت ويسهل عليك الامور القانونية التي قد تراها معقدة بعض الشيء ومن أهم الشركات التي تضم مجموعة من المحامين الخبراء والمتمكنين شركة الدوسري.

المراجع لمقالنا فتح مؤسسة تجارية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *