كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد

كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد

كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد وهل لطلب نقل الكفالة صلاحية محددة؟ وأسئلة كثيرة تجوب فكر الوافدين العاملين في السعودية وتطرح في مسعى للحصول على إجابة مرشدة لمعرفة الإجراءات المفروضة لإتمام نقل الكفالة فتابعوا مقالنا هذا.

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.

نص نظام الكفالة الجديد السعودي على مهلة قدرها 60 يوم بعد انتهاء العمل. إذ يمكن للوافد حصوله على تأشيرة خروج ودخول من وإلى السعودية بتدابير يسيرة بعد انتهاء كفالته. وفي ظرف عدم تجديد الكفالة لا يكون هناك أي عائق يحظره من السفر مع اشتراط عدم العمل بأي مؤسسة أو منشأة.

كما سهلت القوانين المتعلقة بنقل الكفالة خروج وعودة العاملين للمملكة بدون إشكالات كما يسرت نقل الكفالة بحال وافق أو رفض الكفيل. إذ يتراوح زمن نقل الكفالة لحد ثلاثة أشهر متوالية أو حين انقضاء فترة العمل وعندما يتم رفض النقل يقدم العامل طلبه إلكترونياً لمعرفة السبب وبإمكانه تقدمة طلب الكفالة أكثر من مرة.

تابع الفيديو.

نشرة الرابعة | إلغاء نظام الكفيل في السعودية

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد.

لإتمام نقل الكفالة بشكل صحيح يشترط:

  1. أن يكون عمر المقيم 18 فما فوق.
  2. كون المقيم ضمن العمالة الأساسية بمنطقة العمل.
  3. موافقة الكفيل الآنف في العمل.
  4. مضي المقيم أكثر من عام مع الكفيل السالف قبل النقل.
  5. عدم احتواء المنشأة على عامل منتهية فترة إقامته.
  6. تقدمة تصريح مخصوص بالفرد المقيم وساري المفعول.
  7. نيل المقيم موافقة مكتب العمل على النقل.
  8. كون الكفيل الجديد صاحب سمعة طيبة ولا يتأخر بدفع المستحقات أو وجود مشاكل مع العمال.
  9. سماح رصيد المنشأة بنقل العمالة إليها.
  10. تراخيص المنشأة الجديدة سارية المفعول.

ما هي مدة صلاحية طلب نقل الكفالة؟

حدد القانون السعودي مدة صلاحية طلب نقل الكفالة بمدة ثلاثة أشهر تحتسب من تاريخ تقدمة طلب النقل وبانقضائها يسقط الطلب. بالإضافة إلى سقوط الطلب بصيغة تلقائية بعد انتهاء فترة خمسة عشر يوم من صدور الموافقة وامتناع تسديد الرسوم المتعلقة بعملية النقل من قبل الكفيل. وبهذا نجد اختلاف في مدة صلاحية مطلب نقل الكفالة تبعاً لكل حالة، حيث أنه بحال عدم تقدمة الطلب أثناء الفترة المقررة فإنه يبطل ويمسي غير صالح.

هل يحق لي نقل الكفالة بعد انتهاء العقد؟

نعم، من حق أي عامل أن ينقل كفالته بعد انتهاء مدة عقده. إذ أنه بعد انتهاء العقد يوجد مدة محدودة يٌفرض نقل الكفالة في أثنائها وقبل انقضائها وهي مدة محددة بمقدار 60 يوم. فخلال هذه المدة بإمكانك نقل الكفالة بكل يسر بعيداً عن أي إشكالات إلا أنه بعد فوات المدة يكون نقلها مقيّد بشروط معينة. الأمر الذي يُوجب على صاحب العمل والعامل إتمام إجراءات النقل وإنهائها قبيل انتهاء الوقت المحدد.

وفي ختام مقالنا.

كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد و10 شروط لنقل الكفالة.

لا شك أن استشارة محامي متخصص في مكتب العمل بشركة محاماة الدوسري سيسر عليك الإجراءات المختلفة لعملية نقل الكفالة وفق القوانين السائدة.

المصادر.

5 أفكار بشأن “كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد”

  1. السلام عليكم
    في حالة انهاء خدمات العامل وذلك لاغلاق المؤسسة هل يحق للعال المطالبة برواتب باقي العقد علما بان العقد محدد المدة وهل فترة الاشعار شهر ام شهرين وكم المدة المحددة قانونا لنقل الكفاله في هذه الحاله

    وشكرا

  2. سلام عليكم.. فى حال انتهاء مدة ٣شهور ولم يتم إستخراج إقامتى من قبل الشركة وقامت الشركة بتخريجى أجازة أو نهائى علمآ بأننى تم توقيعى على إمتداد ٣ شهور .. هل يحق لى إلغاء التخريج سواء كان أجازة أونهائى
    ويحق ليا نقل كفالة؟
    أفيدوني بارك الله فيكم

  3. هل يتم نقل الكفالة بعد انتهاء العقد مباشرتا وعلما بان باقر على انتهاء الرخصة والاقامة . ولا ايهما اقرب ولا لازم الاثنان معا

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحيه طيبة وبعد ..
    افيد سيادتكم بأنني اعمل محاسب فى شركة ما وعند الدخول على منصة قوي والتوجه الى بند العقود كان حاله العقد ١- ملغي والثانى تم انتهاء العقد ولا يوجد عقود سارية ومكتوب فى الملاحظات لا يوجد عقود هل يحق لي نقل كفاله بدون موافقه الكفيل ام لا مع العلم ان الاقامة وكرت العمل سارى لم ينتهى وهل عند تقديم طلب نقل كفاله ووصول اشعار المده ال 90يوم هل يحق للكفيل فى خلال هذه الفتره عمل خروج نهائى لي ام لا وهل يحق رفض طلب نقل الكفاله ام لا
    وتقبلوا تحياتى مع كامل احترامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *