ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟ يتلخص معنى هذه العبارة التي تنتشر كثيراً في المحاكم بأن المحكمة قد أصدرت حكم فبل انتهاء حل القضية ولم يتم فك النزاع. وفي هذه الحالة يحق لأحد أطراف القضية أن يعترض على الحكم القضائي الذي تم إصداره من قبل المحكمة الابتدائية بما أن المدة المخصصة للاعتراض مازالت سارية.

وسنحاول في هذا المقال تقديم شرح أكثر لسؤال ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

يكتسب الحكم درجته القطعية في أحد الحالات التالية

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

إن الحكم الغير قطعي هو الحكم الصادر عن محاكم ابتدائية، وهو حكم مؤقت يصدر من خلال النظر بصورة كلية بالدعوى المقدمة، وفي مسألة متعلقة بسير الدعوى ولا يحل الخصومة بشكل نهائي. فمثلا حكم تأجيل الدعوى حكم غير نهائي ولا ينهي النزاع. الحكم القطعي فهو حكم يصدر وينهي النزاع القانوني ويكون واجب التنفيذ. وهو حكم ينهي موضوع الدعوى المقدمة بشكل كامل، وبعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية يصبح قابل للتنفيذ.

تصدر محاكم الدرجة الأولى في السعودية الأحكام القضائية ولا تكون هذه الأحكام قطعية. وبالتالي ستكون قابلة للاستئناف. ونص نظام المرافعات الشرعية السعودية في مادته ال 185 أن كل الأحكام التي صدرت عن محاكم الدرجة الأولى أحكام قابلة للاستئناف. أي أنه يحق لأحد طرفي القضية أو كليهما الاعتراض أو الطعن بالحكم حسب الطرق القانونية.

والمقصود بمحاكم الدرجة الأولى، المحكمة العامة، المحكمة العمالية، محكمة الأحوال الشخصية، والأحكام التي تصدر منها تكون غير قطعية ولا تكون نهائية. وكما هي الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف، أحكام لم تكتسب الدرجة القطعية، ويكون للمحكوم بهذه الأحكام الحق بالطعن أو الاعتراض على الحكم بالنقض وذلك أمام المحكمة العليا.

وقد تم الربط الالكتروني في المملكة العربية السعودية بين محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف كما يوضحه الفيديو التالي:

وفي نظام المرافعات أمام ديوان المظالم تكون الأحكام التي تصدر عن المحاكم الإدارية غير قطعية عند صدورها عن محاكم درجة أولى، وكذلك يحق للمحكوم بها الاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإداري. وأيضا تصدر محكمة الاستئناف أحكام قابلة للطعن بالنقض وذلك أمام المحكمة الإدارية العليا.

أي أن الأحكام غير القطعية هي أحكام صدرت في مسألة تتعلق في سير الدعوى وإجراءاتها. وليس لها علاقة في حل الخصومة القضائية بصورة نهائية. ومن الأفضل استشارة محامي خبير في إجراءات التقاضي ليوضح لك ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية وطلب المشورة منه فيما يتعلق بالأحكام القضائية.

ما هو الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي؟

إن الحكم الغير قطعي هو الحكم الصادر عن محاكم ابتدائية، وهو حكم مؤقت يصدر من خلال النظر بصورة كلية بالدعوى المقدمة، وفي مسألة متعلقة بسير الدعوى ولا يحل الخصومة بشكل نهائي. فمثلا حكم تأجيل الدعوى حكم غير نهائي ولا ينهي النزاع. الحكم القطعي فهو حكم يصدر وينهي النزاع القانوني ويكون واجب التنفيذ. وهو حكم ينهي موضوع الدعوى المقدمة بشكل كامل، وبعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية يصبح قابل للتنفيذ.

مدة محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

في سبيل تحقيق العدالة فإن النظام القضائي في المملكة العربية السعودية أخذ بنظام التقاضي من خلال درجات. فبعد صدور الأحكام الغير قطعية القابلة للاستئناف فإنه يحق للمحكوم تقديم اعتراض على الحكم والطعن بالنقض خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره، ويفضل التعامل مع مكتب قانوني متخصص ليتم تقديم لائحة اعتراضية خلال المدة الزمنية المحددة. ويمكن ذلك من خلال شركة الدوسري للخدمات القانونية،

حيث يمكن توكيل محامي لديه الكفاءة والخبرة وتحقيق النتائج المطلوبة.

وحدد المنظم القانوني في السعودية المدة التي يجب أن تبقى فيها الدعاوي في محمة الاستئناف من 14 وحتى 20 يوما كأقصى حد. ويتم خلال هذه المدة عمليات التحقيق بالطلب، بعدها يقوم القاضي بإصار القرار النهائي. وعندها يمكن أن يكون مؤيدا لحكم المحكمة الابتدائية، أو يتم تغيير الحكم أو تعديله. ويكتسب الحكم درجته القطعية في أحد الحالات التالية:

  1. عندما يتم تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف.
  2. بعد أن تنتهي المدة المخصصة للاعتراض على الحكم القضائي المحدد في نظام المرافعات الشرعية.
  3. عندما تقبل وتقتنع أطراف الدعوى بالحكم.

والحكم القطعي حكم واجب النفاذ ولا يقبل أي وسيلة من وسائل الاعتراض.

كم مدة اكتساب الحكم القطعية؟

يكتسب الحكم الصادر من المحكمة القطعية درجة قطعية بعد ثلاثين يوما، هي المدة التي يجب على المدعي عليه تقديم لائحة اعتراضية. وإذا ما انتهت هذه المدة ولم يقدم أحد أطراف القضية على الاعتراض يتم بناء عليه تثبيت الحكم واعتماده كحكم قطعي. وتتم إضافة هذا الأمر على هامش صك الحكم، أما في القضايا المستعجلة تكون المدة الواجب تقديم اعتراض فيها 10 أيام.

ماذا بعد أن يكتسب الحكم القطعية.

بعد اكتساب الحكم القضائي الدرجة القطعية فإنه يصبح قابلاً للتنفيذ، وعلى صاحب الحق أن يُقدم الصك التنفيذي إلى محكمة التنفيذ لتيم إجراءات التنفيذ.

ويمكن أن يقدم طلب التنفيذ بطريقة الكترونية عن طريق الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية وتقديم طلب من قائمة التنفيذ واختيار نوع الطلب وإدخال التفاصيل مثل السند التنفيذي.

حيث يقوم قاضي التنفيذ بالتحقق من الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي ثم يصدر القرار التنفيذي ويتم الإبلاغ للطرف المنفذ ضده بالتنفيذ. وينفذ الحكم بموجبه. وفي دعاوى المطالبات المالية يلجأ القاضي لاستخدام طرق قانونية كي يجبر المتهم على سداد ما توجب علية من مستحقات مالية.

وهناك حالات استثنائية يتأخر فيها التنفيذ وقد يؤدي ذلك إلى وقوع أضرار على أحد أطراف الدعوى. في هذه الحالة يتم تقديم طلب تنفيذ معجل، وتقوم الجهة المختصة بفحص هذا الطلب.

ولا يجوز تقديم الاعتراض على الأحكام القطعية باستثناء حالات معينة فقط، أي في حال وجد مبرر قوي منع تقديم الاعتراض أثناء مدته القانونية. فعند تقديم عذر قوي من قبل الطرف المعترض بخصوص عدم تقديم اعتراض في الموعد المحدد، من الممكن أن تقبل المحكمة ذلك العذر فعلى سبيل المثال، وفاة أحد الوالدين أو أحد الأبناء أو الزوج، أو في حال الإصابة بمرض شديد الخطورة، أو عند وجود المعترض في السجن بقضية أخرى، عندئذ قد يقبل الاعتراض بعد خروجه من السجن.

ولا يمكن اللجوء إلى تنفيذ الأحكام القضائية بالقوة الإجبارية إلا عند اكتسابه الدرجة القطعية.

وإذا كان لديك قضية وصدر فيها حكم وتريد أن تقدم طلب للتنفيذ يمكنك استشارة محامي متمكن في جدة من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية. حيث يقدم لك مشورة قانونية تساعدك للقيام بإجراءات قانونية لتحصيل كامل حقك وبالطرق القانونية.

وفي نهاية المقال.

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية ومدة محكوم بها 2023.

نرجو أن نكون قد وفقنا في تبيان ما معنى محكوم ولم يكتسب القطعية. والفرق بين الحكم القطعي وغير القطعي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *