مخالفة السياقة بدون رخصة

مخالفة السياقة بدون رخصة

مخالفة السياقة بدون رخصة وضعها نظام المرور في المملكة العربية السعودية على كل من يخالف النظام ويقوم بقيادة السيارة دون رخصة. حيث حدد نظام المرور جداول ملحقة وضح من خلالها المخالفات المرورية التي يُعاقب عليها النظام.

رخصة القيادة هي عبارة عن وثيقة رسمية تثبت بأن الشخص الذي يمتلكها لديه صلاحية قيادة سيارة والسفر على الطرق العامة سواء كانت السيارة ملك أو مستأجرة.

ولأهمية اطلاعك على عقوبة مخالفة السياقة بدون رخصة وغيرها من العقوبات الأخرى التي ذكرها نظام المرور. فتابع مقالنا حتى نهايته لتحصل على المعلومات قانونية مفيدة لك تجنبك من التعرض لأي عقوبة منها.

عقوبة السائق بدون رخصة في السعودية

مخالفة السياقة بدون رخصة.

مخالفة السواقة بدون رخصة حسب المادة 68 من نظام المرور فإنه يتم فرض غرامة مالية أقبها 500 ريال سعودي وأكثرها 900 ريال. أو يتم حجز المركبة مع دفع الغرامة. وذلك مع عدم الإخلال بالعقوبات الأشد التي نص عليها أي نظام آخر.

حدد نظام المرور في السعودية الشروط التي يجب توافرها من أجل منح رخصة قيادة مركبة. وذلك لضمان الالتزام بالنظام والتقليل من حوادث المرور قدر الإمكان والتي يمكن أن تحصل نتيجة الجهل بنظام المرور والإشارات المرورية.

لذلك فرض النظام العقوبة على مخالفة قيادة السيارة بدون رخصة السعودية. وبالتالي فلا يجوز لأي أحد أن يقود سيارة دون قبل أن يحصل على رخصة قيادة من إدارة المرور بعد أن تتوفر به الشروط التي وضحها النظام. ووضع عقوبة مخالفة السياقة بدون رخصة في جدول المخالفات رقم (1) في اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

كم مخالفة السواقة بدون رخصة؟

مخالفة السواقة بدون رخصة حسب المادة 68 من نظام المرور فإنه يتم فرض غرامة مالية أقبها 500 ريال سعودي وأكثرها 900 ريال. أو يتم حجز المركبة مع دفع الغرامة. وذلك مع عدم الإخلال بالعقوبات الأشد التي نص عليها أي نظام آخر.

وتقوم جهة الضبط بحجز المركبة بشكل مباشر للفصل في المخالفة، وذلك كون ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في الجداول الملحقة للمخالفات رقم (1) ورقم (2) يمكن فيها حجز المركبة ليس عن طريق المحكمة. أما في غير هذه الحالات فإن حجز المركبة لا يتم إلا عن طريق المحكمة.

ويمكن لأي شخص الحصول على رخصة قيادة سيارة بعد إتمامه سن الثمانية عشر عاماً وألا يكون مداناً بحكم قضائي يتعلق بحيازة المخدرات أو ترويجها أو تعاطيها. كما عليه اجتياز اختبار القيادة ودفع الرسوم المطلوبة وفي حال كان غير سعودي يجب أن تكون إقامته نظامية.

رخصة السير

وفي حال كان لديك أي استفسار فيمكنك استشارة محامي متخصص في المخالفات المرورية وكل ما يتعلق بنظام المرور في المملكة العربية السعودية. يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك على تقديم اعتراض على حادث مروري أو على أي مخالفة وكذلك عن أي معلومة تحتاجها متعلقة بنظام المرور.

عقوبة السائق بدون رخصة في السعودية.

تعتبر رخصة القيادة أولى الخطوات التي يجب الحصول عليها من أجل قيادة المركبة وفق الأنظمة القانونية. لذلك على كل من يرغب في قيادة السيارة الحصول على رخصة القيادة قبل قيادتها كي لا يتعرض للعقوبات القانونية التي فرضها النظام على مرتكبيها.

مخالفة السياقة بدون رخصة في السعودية هي دفع غرامة مالية تتراوح بين 500 وحتى 900 ريال. كما عاقب النظام على كل من يقوم بقيادة السيارة برخصة قيادة صلاحيتها منتهية بغرامة مالية تتراوح بين 300 ريال وحتى 500 ريال سعودي. أو بحجز المركبة مع دفع الغرامة.

وعلى الرغم من أن النظام حدد عمر 18 سنة لكل من يرغب في الحصول على شهادة قيادة، إلا أنه يمكن لمن أتم 17 عاماً أن يحصل على تصريح قيادة للسيارة مؤقت لكي يتمكن من عمره أقل من 18 عام قيادة السيارة بطريقة قانونية لكي لا يتعرض للعقوبات التي ذكرناها.

لكن يمكن أن يتم سحب التصريح في حال ارتكابه لثلاث مخالفات نتج عنها حوادث سير خطيرة سبب الكثير من الأضرار على السلامة العامة وذلك وفقا ما صرحت به إدارة المرور.

وقد وضع نظام المرور الشروط والضوابط المطلوبة لاستخراج رخص قيادة وما هي قواعد المرور والسير على الطرقات. وقيادة المركبات والسير على الطريق والتلاقي والتجاوز وكذلك الانعطاف وتبديل الطريق. كما وضع أفضلية المرور وحدود السرعة واستعمال المنبهات والوقوف والتوقف والإنارة وغرامة قطع الاشارة.

كما شرح الشاخصات والتسجيل واللوحات والفحص الفني. والمستلزمات الفنية المطلوب تجهيز المركبة بها. كما حدد العقوبات وأحكام ختامية والجداول الملحقة.

مخالفة السياقة بدون رخصة للنساء.

سمح النظام للنساء أن يحصلن على رخصة قيادة السيارة بعد أن يحققن الشروط التي حددها نظام المرور. فيمكن للمرأة بعد إتمامها سن 18 عام التقدم بطلب الالتحاق بالدورة التدريبية ودفع الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة قيادة من إدارة المرور.

كما يجب على المرأة المقيمة التي تمتلك رخصة قيادة أجنبية استبدالها برخصة قيادة سعودية من خلال التسجيل من أجل أن تخضع للاختبار قبل استبدالها الرخصة الأجنبية برخصة قيادة سعودية.

وبالتالي فقد عاقب القانون كل مرأة تقود سيارة دون حصولها على رخصة قيادة وذلك لخطورة هذه المخالفة حياتها وحياة الآخرين في حال حدوث حادث سير نتيجة عدم الالتزام بالشروط التي المطلوبة لإصدار رخصة قيادة. مثل التدريب في مدرسة سياقة معتمدة وحفظ إشارات المرور وغيرها من الشروط والضوابط الأخرى.

إن عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية للنساء هي وفقاً للمادة 68 من نظام المرور هي دفعها لغرامة مالية حدها الأقصى 900 ريال وحدها الأدنى 500 ريال. أو يتم حجز السيارة التي تقودها إضافةً إلى دفع الغرامة المذكورة.

وقد وضحت إدارة المرور في السعودية أنه يحق للمرأة شراء السيارة حتى ولو لم تكن تمتلك رخصة قيادة سيارة. وقد حدد مجلس الوزراء السعودي مكاناً من أجل توقيف النساء ممن يرتكبن مخالفات مرورية. حيث وجه المجلس توقيف كل امرأة ترتكب مخالفة مرورية في “مؤسسة رعاية الفتيات”. حتى يتم استكمال المقرات التي يجب إيقافهن بها.

عقوبة القيادة بدون رخصة تحت السن القانوني.

عقوبة القيادة تحت السن القانوني هي حجز السيارة مع دفع غرامة مقدارها 500 ريال سعودي كحد أدنى و900 ريال سعودي كحد أعلى. أو فقط دفع الغرامة المذكورة دون حجز السيارة. حيث تندرج هذه العقوبة تحت نطاق عقوبة قيادة السيارة دون الحصول على رخصة أو تصريح قيادة والتي تم ذكرها في الجدول الملحق رقم (2) التي تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

هناك شروط محددة للحصول على رخصة السير حددتها المادة 36 من نظام المرور، وأهم تلك الشروط هو إتمام مُقدم طلب الحصول على رخصة قيادة سن 18 عام بالنسبة لرخصة قيادة المركبة العادية. وإتمامه سن 20 عام لمن يتقدم بطلب الحصول على رخصة قيادة مركبات الأشغال ومركبات القيادة العامة.

كما يمكن لمن أتم 17 عام أن يحصل على تصريح قيادة مؤقت حتى يتم 18 عام ليتحول هذا الترخيص إلى رخصة قيادة عادية. لذلك كل من لا يلتزم بهذه الشروط لا يمكنه الحصول على رخصة قيادة. وبالتالي تفرض العقوبات القانونية التي نص عليها نظام المرور. على كل من يرتكب مخالفة القيادة تحت السن القانوني في السعودية.

ما عقوبة القيادة تحت السن القانوني؟

عقوبة القيادة تحت السن القانوني هي حجز السيارة مع دفع غرامة مقدارها 500 ريال سعودي كحد أدنى و900 ريال سعودي كحد أعلى. أو فقط دفع الغرامة المذكورة دون حجز السيارة. حيث تندرج هذه العقوبة تحت نطاق عقوبة قيادة السيارة دون الحصول على رخصة أو تصريح قيادة والتي تم ذكرها في الجدول الملحق رقم (2) التي تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

والفيديو التالي يوضح لك كيفية الإجراءات التي تتخذها الحكومة السعودية في تحصيل المخالفات المرورية لمن لم يقم بتسديدها:

غرامة القيادة بدون رخصة.

وضع نظام المرور في المملكة العربية السعودية كافة العقوبات التي يتم فرضها على كل من يخالف أحكامه. حيث نصت المادة 68 منه على فرض مجموعة من الغرامات المالية على كافة المخالفات التي تتم في مجال المرور والتي تم تنظيمها وفق 7 جداول ملحقة بالنظام.

هل يجوز القيادة بدون رخصة؟

لا يجوز القيادة بدون رخصة في السعودية وكل من يخالف ذلك يتعرض للعقوبات التي حددها نظام المرور. ويجب الحصول على الرخصة قبل قيادة السيارة من خلال التقدم للحصول عليها ضمن ضوابط وشروط محددة.

وقد سمح النظام للزائر الذي يمتلك رخصة قيادة دولية أو أجنبية سارية المفعول أن يستخدمها ويقود السيارة بموجبها ولكن لمدة سنة فقط. أو إلى أن تنتهي صلاحيتها أيهما أقرب. ويسمح للزائر استخراج رخصة قيادة في حال كان يحمل هوية زائر.

وتبلغ غرامة القيادة بدون رخصة 500 ريال على الأقل وحتى 900 ريال على الأكثر. وفي حال وجود الرخصة لكن تم قيادة السيارة دون حمل تلك الرخصة فتكون عندها الغرامة المفروضة على المخالف هي 300 ريال على الأقل وحتى 500 ريال على الأكثر.

وعلى كل من تنتهي صلاحية رخصة القيادة الخاصة به أن يتقدم بتجديدها ودفع الرسوم اللازمة وإلا تعرض للغرامة التي نصت عليها المادة 71 من النظام وهي 100 ريال سعودي عن كل سنة أو جزء من السنة. وذلك بحد أقصى وهو 300 ريال. ويتم تطبيق هذه الغرامة بعد انقضاء مدة 60 يوم من التاريخ الذي تنتهي به الرخصة.

وبهذا نختم مقالنا عن.
مخالفة السياقة بدون رخصة وفق نظام المرور الجديد 2023.

والذي وضحنا فيه الغرامات المفروضة على هذه المخالفات وذلك للحفاظ على السلامة المرورية وسلامة السائقين. وفي حال كان لديكم استفسارات عن مخالفة السياقة بدون رخصة وعن كل ما يخص نظام المرور ولائحته التنفيذية. فلا تترددوا بالتواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *