اخلاء العقار في النظام السعودي

اخلاء العقار في النظام السعودي

اخلاء العقار في النظام السعودي هو عبارة عن إجراء قانوني يتم من خلاله المطالبة بإخراج مستأجر من عقار مملوك لصاحب الطلب أو صاحب منفعة من العقار. وذلك بطريقة قانونية نص عليها القانون في السعودية.

وسنستعرض كامل التفاصيل التي تتعلق بإجراءات إخلاء العقار بالنظام السعودي وما هي شرط الإخلاء وكيفية صياغة نموذج دعوى إخلاء عقار في السعودية.

شروط إخلاء العقار

إجراءات اخلاء العقار في النظام السعودي.

شروط إخلاء العقار هي إما انتهاء مدة عقد الإيجار المُتفق عليها بين الطرفين أو عندما يخالف المستأجر بنود عقد الإيجار وأن يتم إشعار المُستأجر بإخلاء العقار بعد الاستناد إلى الأسباب القانونية الموجبة لذلك.

لإخلاء العقار إجراءات تنفيذية تقوم بها المحكمة لإخلاء المدين من العقار بعد وجود حكم صادر من المحكمة أو في حال عدم السداد بالنسبة لعقود الإيجار الجديدة. ويتم المطالبة بإخلاء العقار عند توفر سبب قانوني موجب لذلك. ووفقاً للمادة 440 من نظام المعاملات المدنية فإن عقود الإيجار تنتهي بانتهاء مدتها المُحددة عند صياغة عقد ايجار في السعودية.

ومنحت المادة 442 من نفس النظام الحق لأي من أطراف عقد الإيجار فسخه عند حصول طارئ يتعلق بالإيجار. وفي حال كان عقد الإيجار مُبرم بعد تاريخ 4/5/1440 هـ فيجب أن يُوثق عن طريق منصة إيجار ويكون عندها سند تنفيذي قابل للتنفيذ مباشرةً أمام محكمة التنفيذ. وفي حال كان العقد قبل ذلك فيتم اللجوء إلى المحكمة لإثباته والمطالبة بإخلاء العقار.

ويجب أن يتم قبل البدء بالدعوى إخطار المستأجر بالرغبة بإخلاء العقار. وفي حال رفض المستأجر للإخلاء يتم التوجه إلى المحكمة من خلال دعوى قضائية وتقديم الأدلة التي تُثبت انتهاء مدة العقد أو مخالفة المُستأجر لأحكام العقد. وفي حال صدور حكم بإخلاء العقار يتم التوجه إلى محكمة التنفيذ وفق إجراءات اخلاء العقار في النظام السعودي وهي ما يلي:

  • بعد صدور الحكم القضائي بإخلاء العقار والتوجه إلى محكمة التنفيذ.
  • يقوم قاضي التنفيذ بالإعلان عن إخلاء العقار وتمتد مدة الإعلان من 5 أيام وحتى 30 يوم.
  • بعد انتهاء المدة يتجه مأمور التنفيذ لإخلاء العقار بحيث يكون مخول بالدخول إلى العقار لإخلائه.
  • يتأكد مأمور التنفيذ من الموجودات في العقار ويقوم بتقديرها بما لا يجاوز مقدار 50 ألف ريال.
  • يتم تسليم العقار إلى طالب التنفيذ بعد تحرير محضر يذكر فيه قيمة الموجودات والأثاث.

كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار؟

مدة تنفيذ إخلاء العقار هي 30 يوم وذلك بعد الحصول على إشعار الإخلاء. وبعد انقضاء هذه المهلة يقوم مأمور التنفيذ بإجراءات تسليم العقار إلى صاحب التنفيذ كما يمكنه الاستعانة بالقوة الجبرية للقيام بذلك.

شروط إخلاء العقار.

وضع النظام عدداً من الضوابط التي تمنح المؤجر حق طلب إخلاء العقار من قبل القضاء. وفيما يلي شروط إخلاء العقار في النظام السعودي:

  • انتهاء مدة عقد الإيجار الذي تم الاتفاق عليها في عقد الإيجار دون أن يكون هناك شرط تمديد للعقد.
  • مخالفة المستأجر لشروط عقد الإيجار مثل عدم سداد الإيجار أو استخدام العقار بشكل مخالف للعقد أو الإضرار بالعقار من قبل المستأجر.
  • تقديم إشعار بإخلاء العقار بشكل مكتوب وموجه إلى مستأجر العقار.
  • الاستناد إلى أسباب قانونية وجيهة لطلب إخلاء العقار.

ما هي شروط إخلاء العقار؟

شروط إخلاء العقار هي إما انتهاء مدة عقد الإيجار المُتفق عليها بين الطرفين أو عندما يخالف المستأجر بنود عقد الإيجار وأن يتم إشعار المُستأجر بإخلاء العقار بعد الاستناد إلى الأسباب القانونية الموجبة لذلك.

صيغة دعوى إخلاء عقار.

عند حصول منازعة متعلقة بإخلاء العقار بين المستأجر والمؤجر فيتم تقديم دعوى الإخلاء بعد تحرير نموذج دعوى إخلاء عقار لتقديمها إلى المحكمة العامة مع الأدلة والمرافقات التي تدعمها. وفيما يلي صيغة دعوى إخلاء عقار بالسعودية:

إلى رئيس محكمة ـــــــــــــــــــــ.

بسم الله الرحمن الرحيم.

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــ. هويته الوطنية ـــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــ. رقم هاتف ـــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــ. هويته الوطنية ــــــــــــ. عنوان ـــــــــــــــ. رقم هاتف ــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى إخلاء عقار مؤجر.

وقائع الدعوى:

إنني أملك العقار ــــــــــ. الكائن في ــــــــــــــ.وذلك بموجب صك ملكية موثق ـــــــــــــــ. وقمت بتأجير العقار المذكور إلى المستأجر (المدعى عليه). بموجب عقد إيجار رقم ــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــ. بحيث تم الاتفاق بيننا على مدة العقد التي تبدأ بتاريخ ــــــــــــــ. وتنتهي بتاريخ ـــــــــــــــــــ. على أجر مقداره ـــــــــــــــــــ. ريال سعودي.

لكن المدعى عليه قد خالف شروط العقد المذكور للأسباب التالية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومع أنني قمت بإرسال إنذار له بتاريخ ــــــــــــــ. هجري. إلا أنه لم يستجب ولم يخلِ العقار المذكور.

الطلبات:

  • التمس من فضيلتكم إصدار حكم بإخلاء العقار وتسليمه بنفس حالته الأصلية.
  • إلزام المدعى عليه بسداد ما عليه من استحقاقات متأخرة وتبلغ ـــــــــــــ. ريال سعودي.
  • تحمل المدعى عليه كامل مصاريف الدعوى.

المرفقات:

  • نسخة عن عقد الإيجار.
  • صورة عن الإنذار المُرسل إلى المستأجر.
  • وثائق أخرى تدعم الدعوى.

وسدد الله خطاكم بالقول والفعل.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

أهم 5 من إجراءات اخلاء العقار في النظام السعودي وشروطه 2024.

ولكي تتمكن من الحصول على كامل المساعدة القانونية في قضايا إخلاء العقارات في السعودية. فإن خيارك الصحيح هو الاتصال مع محامي عقارات خبير في قضايا إخلاء العقارات من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *