خطوات تقديم صحيفة دعوى

خطوات تقديم صحيفة دعوى

خطوات تقديم صحيفة دعوى الكترونية في السعودية من خلال منصة ناجز الإلكترونية خطوات سهلة وميسرة لجميع المواطنين. ويعتبر إعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية وتقديمها للمحكمة المختصة من أهم الإجراءات لرفع دعوى قضائية.

في مقالتنا شرح تفصيلي لخطوات تقديم صحيفة دعوى بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز والمعروفة بصحيفة الدعوى الإلكترونية.

خطوات رفع الدعوى عبر ناجز

خطوات تقديم صحيفة دعوى.

تختلف مدة قبول صحيفة الدعوى حسب نوع القضية ومدى استكمال الصحيفة للمعلومات والبيانات الضرورية اللازم توفرها. وتودع صحيفة الدعوى لدى المحكمة المختصة ويتم تقييد الدعوى في يوم التقدم بالصحيفة ويحدد تاريخ الجلسة للنظر فيها. وتحدد إدارة المحكمة وقت الجلسة ومدتها ويتم تسليم المدعى عليه صورة من صحيفة الدعوى خلال مدة خمسة عشر يوماً.

إن تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة المختصة يعتبر الإجراء الرئيسي لرفع دعوى قضائية من قبل المدعي بحق المدعى عليه. وهي الوسيلة القانونية التي تمكن المدعي من تحصيل حقوقه وتعويضه عن الضرر الذي أصابه من خلال المحكمة.

وقبل تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة يجب إعداد تلك الصحيفة بشكل قانوني وكتابة المعلومات والبيانات الضرورية. ومن أهم تلك البيانات أسماء أطراف الدعوى وبياناتهم الشخصية ووكلائهم القانونيين واسم المحكمة ووقائع الدعوى والطلبات وتوقيع مقدم الطلب.

ما هي شروط رفع الدعوى؟

يتطلب رفع الدعوى وجود الهوية الوطنية بالنسبة للمواطن السعودي أو الإقامة النظامية للمقيم أو هوية الزائر أو المعتمر. وتوفر وكالة سارية المفعول إذا كان مقدم الدعوى وكيلاً عن الشخص المستفيد، وصك ولاية إذا كان المقدم ولياً على المستفيد. وأن تذكر في صحيفة الدعوى بيانات أطراف الدعوى وعناوينهم ووكلائهم القانونيين واسم المحكمة وطلبات المدعي وتوقيع مقدم الطلب. ومن الضروري توفر شرط الصفة في مقدم الطلب وتوفر المصلحة من رفع الدعوى.

خطوات رفع الدعوى عبر ناجز.

أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة رفع دعوى بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز الإلكترونية عبر القيام بعدة خطوات. وقد سهلت هذه الخدمة إجراءات التقاضي ورفع الدعاوى ووفرت الكثير من الوقت والجهد وقللت من الإجراءات الروتينية.

وفيما يلي خطوات رفع دعوى عبر ناجز:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز من الحساب المسجل بالنفاذ الوطني.
  2. الضغط على الخدمات الالكترونية.
  3. اختيار نافذة القضاء.
  4. الضغط على خدمة صحيفة الدعوى.
  5. النقر على تقديم طلب جديد.
  6. اختيار تصنيف الدعوى والاطلاع على المتطلبات.
  7. إدخال بيانات أطراف الدوى.
  8. إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدعوى.
  9. إرفاق المستندات الداعمة الضرورية.
  10. إرسال الطلب.

ننصحك بتوكيل محامي ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لرفع دعوى قضائية. وهو افضل محامي في السعودية. وهو محامي خبير يمكنه إعداد صحيفة دعوى نصب واحتيال بطريقة احترافية وصياغة مذكرة رد على صحيفة دعوى وفق الأصول القانونية.

صحيفة دعوى إلكترونية.

إن صحيفة الدعوى الإلكترونية خدمة قدمتها وزارة العدل تمكن أي شخص بالسعودية سواء كان سعودي أو مقيم من رفع الدعوى. ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة بعد الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية واتباع الخطوات وتعبئة البيانات المطلوبة.

وهي خدمة تسمح للمستفيد برفع الدعوى في أحد المحاكم (العامة، الجزائية، التجارية، الأحوال الشخصية، العمالية، الحقوقية). ويتطلب تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية توفر حساب في النفاذ الوطني الموحد ليتم تسجيل الدخول من خلاله إلى منصة ناجز.

وبعد تسجيل الدخول والضغط على الخدمات الالكترونية ومن نافذة القضاء يتم اختيار خدمة صحيفة الدعوى وتقديم طلب جديد. وبعد اختيار تصنيف الدعوى يجب إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدعوى وأطرافها ثم إرفاق المستندات وإرسال الطلب.

لمزيد من الإيضاح شاهد هذا الفيديو من فضلك:

كم مدة قبول صحيفة الدعوى؟

تختلف مدة قبول صحيفة الدعوى حسب نوع القضية ومدى استكمال الصحيفة للمعلومات والبيانات الضرورية اللازم توفرها. وتودع صحيفة الدعوى لدى المحكمة المختصة ويتم تقييد الدعوى في يوم التقدم بالصحيفة ويحدد تاريخ الجلسة للنظر فيها. وتحدد إدارة المحكمة وقت الجلسة ومدتها ويتم تسليم المدعى عليه صورة من صحيفة الدعوى خلال مدة خمسة عشر يوماً.

شكر الله لك قراءتك مقالنا.

أبرز 10 خطوات تقديم صحيفة دعوى عبر بوابة ناجز السعودية 2024.

وقد تعرفنا على خطوات تقديم صحيفة الدعوى بشكل إلكتروني من خلال الخدمة التي أطلقتها وزارة العدل عبر منصة ناجز. ولتعرف تفاصيل أخرى حول موضوعنا اتصل بنا على الرقم التالي: call:00966566600220 أو تواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *