أسباب البراءة في قضايا التزوير

 أسباب البراءة في قضايا التزوير

أسباب البراءة في قضايا التزوير من المواضيع التي ترد إلى مكتبنا بشكل يومي تقريبا. لمعرفة الإجراءات والأسباب التي تساعد في الحصول على حكم البراءة في قضايا التزوير. التي يتعرض لها الكثير من الناس وخاصة بعد انتشار الوسائل والتقنيات الحديثة التي ساهمت بشكل كبير على انتشار حالات التزوير في المملكة العربية السعودية.

إلا أن الحكومة قامت بمحاربة هذه القضايا بكافة الوسائل للحد من الضرر الناتج عنها. ومن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال محامي شاطر نوضح لكم أهم النقاط التي تعرض علينا عن أسباب البراءة في قضايا التزوير.

أنواع التزوير في القانون السعودي

أسباب البراءة في قضايا التزوير.

لقد كثرت الأسباب التي تقضي بالبراءة من جرائم التزوير ولكن في نفس الوقت إن جريمة التزوير لتتحقق تحتاج إلى العديد من الشروط. لتعتبر جريمة يحاسب عليها القانون في نظام المملكة. لذلك فإن محامي جدة في السعودية من خلال مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيبين لكم أهم النقاط الهامة المتعلقة بجرائم التزوير. وما هي أهم أسباب البراءة في قضايا التزوير ننصحكم بالمتابعة.

لابد من معرفة المعنى القانوني للتزوير بداية حتى نصل إلى أسباب البراءة في قضايا التزوير.

تزوير هو أي تغيير يحدث في حقيقة أو تغيير أمر لم يقع من قبل الشخص الذي أسند الأمر إليه. ولكن حدوث الضرر هو أهم الشروط التي تترتب على هذا الإلصاق لتعتبر جريمة تزوير.

لذلك إن التغييرات التي تحدث في الصور الفوتوغرافية أو الضوئية والشمسية لا تعتبر من مستند قد تعرض للتزوير. وذلك لإن جميع الصور من الممكن أن تتعرض للخدع التصويرية في حالات التركيب أو الحذف وهذه الخدع لا تعد دليل على التزوير للأصل.

شروط وقوع جريمة التزوير.

  • أن يتم التغيير في حقيقة المستند لحدوث التزوير.
  • أن يكون التزوير بتغيير جوهر البيان.

ومنه فقد تعددت أسباب البراءة في قضايا التزوير التي تنفي وقوع الجريمة ومن أبرز هذه الأسباب:

  • نفي حدوث الضرر الناتج عن التزوير فإذا لم يكن هناك ضرر لا يكون هناك جريمة تزوير.
  • إن التمسك بالمستندات المزورة واستعمالها لا يدل على علم المتهم بجريمة التزوير إذا لم يتم تقديم الإثبات على من قام بالتزوير. وبالتالي قد لا يوجد القصد الجنائي من جريمة التزوير أو عدم العلم به.
  • ينعدم التزوير في الحالات التي يكون فيها المحرر مطابقاً لرغبة وإرادة المسن إليه. لذلك فإن الضرر من التزوير هو الأساس والشرط عند الإسناد لأي أمر لم يقع من المسند إليه.
  • أي تنازل عن التمسك بالمستندات المزورة يحول دون حدوث العقاب.
  • في الحالات التي لم توجد فيها أصل للمستند الذي وقع عليه التزوير.

عند تعرضك لأي قضية تزوير أو التعرف على أسباب البراءة في قضايا التزوير بشكل أوسع يمكنك الحصول على رقم محامي والتواصل مع محامي قضايا تزوير أفضل محامي في جدة. من خلال شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر موقعنا الالكتروني والضغط على أيقونة الواتس أب الموجودة على الصفحة. كما أننا نستقبل اتصالاتكم أينما كنتم على الرقم الموجود في أعلى الصفحة.


من خلال مقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير يمكنك التواصل مع.

النظام الجزائي لجرائم التزوير.

تم تعريف جريمة التزوير بهذا النظام بأنه التغيير للحقيقة بأحد الطرق التي نص عليها النظام. ويكون ذلك بسوء النية بقصد الاستعمال ليحميه النظام من المحررات أو بالخاتم أ بعلامة أو بطابع. إلا أن في الحالات التي يتسبب فيها التغيير بضرر مادي أو معنوي وقد يكون ضرر اجتماعي لشخص من الأشخاص ذو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية.

وبهذا المفهوم يمكنك تعريف التزوير بأنه التغيير المفتعل للحقيقة للإيحاء للآخرين بـأنها هي الحقيقة. بهدف الغش أو تبديل الحقائق وقلبها. وبالتالي يتم الحصول من قبل المعتدي على حق ليس له مما يؤدي إلى حرمان صاحبه منه. لذلك فقد حددت أركان جريمة التزوير إلى ثلاثة أركان أساسية وهي:

  • الركن الشرعي.

وهو الركن الذي يعني بوجود النص الذي يجرم الفعل ويحدد العقوبة قبل وقوعها. وذلك لإقامة التوازن بين المصلحة الخاصة بالفرد والمصلحة المتعلقة بالمجتمع. إضافة لتوفير الحماية لكل من الفرد والمجتمع بالشكل الذي لا يعتدي أحدهما على الآخر. فلا يصح العقوبة ولا الجريمة إلا بالنص.

  • الركن المادي.

 ويتكون من ثلاثة عناصر أساسية وهي.

  1. تغيير الحقيقة: وهو التغيير المفتعل لحقيقة ويكون ذلك بهدف الإحلال لأمر غير صحيح مكان أمر آخر صحيح بما يتعلق بحق الغير. لذلك لا يمكن التمسك بوجود جرم التزوير لإن التغيير في الحقيقة هو جوهر التزوير.
  2. والمحرر الذي تم تزويره: حيث بينت المادة 5/1 من نظام المحرر بأن كل مسطور محتوي على حروفاً كانت أو علامات تعطي الفكر من خلال قراءتها معنى محدد بغض النظر عن الوسيلة التي كتبت فيها أو حفظت به وتشمل الوسائل التقنية الحديثة. وهذا يدل على عدم الاشتراط على أن يكون هذا المحرر بشكل ورقي. أو حتى بلغة محددة أو أن يتم ذكر العلامات والرموز التي لا يعيها إلا أصحاب الاختصاص.
  3. والوسيلة الذي تم بها التزوير: ويتم تحقيق هذا العنصر عندما يقوم المزور بالفعل ويترك الأثر المادي ضمن المحرر. مما يؤدي إلى تغييره ويتم اكتشاف طرق التزوير هذه من خلال أساليب فنية حديثة. وهو معروف بالتزوير المادي.   
  • الركن المعنوي.

يتم من خلال تدوين المحرر ويكمن الفرق بين الركن المادي والمعنوي بأن التزوير المعنوي يتم بشكل مسبق لوضع البيانات المراد تزويرها ضمن المحرر. حيث يتم في بداية الأمر حتى لا يترك أي أثر مادي عليه. أما التزوير المادي يتم به الاعتداء على المحرر الأصلي ويتم التغيير في البيانات الموجودة في المحرر لتبديلها مما يؤدي إلى العبث المادي بالمحرر. وعلى سبيل المثال المحو أو الكشط أو الطمس أو محاولة تقليد الإمضاء وغيره من المظاهر الأخرى التي تلحق بالمحرر.

لذلك فقد تضمنت المادة الثانية من النظام الجزائي لجرائم التزوير على الطرق والوسائل المتبعة للتزوير كالخاتم أو صنع المحرر أو ترك العلامة أو الطابع. وغيرها من الوسائل والطرق المتبعة في حالات التزوير المختلفة.

ومن خلال مقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير يمكنك المتابعة للقراءة لمعرفة ماهي أنواع التزوير ضمن القانون السعودي.


إذا كنت ترغب في توكيل محامي يمكنك التواصل مع مكتبنا المتضمن:

أنواع التزوير في القانون السعودي.

  • التزوير الواقع في المستندات والمعلومات.

من قام بهذا الجرم يقع عليه حكم السجن لمدة تتراوح بين سنة وحتى ال 7 سنوات. بالإضافة الى دفع الغرامة المالية التي تصل إلى 300 ألف ريال سعودي.

  • التزوير لبطاقة الأحوال.

قد تصل عقوبتها للسجن لمدة تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات. إضافة للغرامة المالية التي قد تصل إلى مليون ريال سعودي.

  • التزوير للمحررات والطوابع.

وتتمثل عقوبة هذا الجرم الجنائي بالسجن لمدة أقصاها 5 سنوات. إضافة إلى دفع الغرامة المالية المقدرة ب 500 ألف ريال سعودي.

  • كذلك تزوير البصمات.

أحد أنواع التزوير التي تكون عقوبتها الحيس لمدة لا تقل عن السنة ولا تزيد عن الثلاث سنوات. إضافة الى الغرامة المالية التي تفرض على مرتكب هذا الجرم والمقدرة ب 100000 وقد تصل إلى المليون ريال سعودي.

  • تزوير الأختام والتواقيع المتعلقة بالأفراد للجهات الخاصة والرسمية.

طبقا لما بينه النظام السعودي بأن كل من عمل على تزوير التوقيع أو الختم بصورة غير قانونية. وأيضا التزوير لشخصية خاصة لموظف عمومي أو التزوير للعلامة المملوكة والتابعة لكيان دولي. فتكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وقد تصل إلى السبع سنوات إضافة إلى تغريمه ماليا بمبلغ قد يصل إلى 700000 ريال سعودي. 

يختلف الحكم في قضايا التزوير في السعودية باختلاف شكل التزوير حيث تحدد العقوبة وفقا لها. لذلك من المهم جدا استشارة محامي قضايا تزوير وتوكيله ليقدم لك محامي جدة أشطر محامي سعودي ضمن مكتبنا الدوسري أفضل الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا التزوير ضمن المملكة العربية السعودية.

عمله المستمر  يتركز على حمايتك وتقديم المساعدة وإيجاد الحل المناسب لقضية التزوير. فالمحامين المتخصصين في القضايا الجنائية وقضايا التزوير في مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على استعداد دائم لتقديم كافة الخدمات القانونية التي تحتاجها. من خلال التواصل عبر الواتس أب أو الاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع.


 إضافة لمقالنا  أسباب البراءة في قضايا التزوير يمكنك الاطلاع والتعرف على:

الشريك في جريمة التزوير.

لقد حدد النظام الجزائي لجرائم التزوير ضمن القانون في المملكة العربية السعودية ضمن المادة رقم (1) أن كل فرد شارك في التزوير بما يتعلق بالأختام والتواقيع في المملكة. إضافة للأختام والتواقيع في مجلس الوزراء أو كان لديه العلم والمعرفة بأنها مزورة يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين الخمس السنوات إلى العشر سنوات. كذلك تغريمه مالياً بمبلغ قدره يتراوح بين 5 إلى 10 آلاف ريال سعودي.

أما المادة (2) فقد تضمنت السجن من 3 إلى 5 سنوات لكل فرد شارك أو سهل من استعمال الأختام والتواقيع والعلامات ضمن الدوائر الرسمية. إضافة إلى الغرامة المالية المقدرة من 3000 إلى 10000 آلاف ريال.

أما في الحالات التي يكون فيها الشريك موظف عام في المملكة العربية السعودية أو من الأشخاص المتقاضون مرتب من الخزينة الخاصة بالدولة يتم الحكم عليه بأقصى العقوبة.

من أسباب البراءة في قضايا التزوير التي يعفى منها الأشخاص الذين شاركوا بالجرم إلا أنهم أخبروا عنها قبل أن يتم الجرم بالكامل. أما من أخبر بعد البدء بالملاحقات القانونية ففي هذه الحالة تخفض العقوبة إلى الثلث من الحد الأدنى للعقوبة. كما من الممكن أن يتم الاكتفاء بالحدود الدنيا من الغرامة.


قد يهمك أيضا إضافة لمقالنا  أسباب البراءة في قضايا التزوير.

كم تستغرق قضية التزوير.

ومنه فإن القضية تبدأ من تاريخ ظهور جريمة التزوير حيث يعتبر تاريخا لها بشرط ألا يكون قد ظهر الدليل على وقوعها في تاريخ مسبق له. أما في حالات التي يكون فيها جريمة التزوير حصلت في تاريخ محدد وكانت الدعوى الجنائية قد سقطت. ففي هذه الحالة يتم الدفع المترتب على الجاني ومن ثم تظهر النتيجة كما تقضيها المحكمة.

ولا بد من التنويه إلى أنه توجد العديد من القضايا المتعلقة بالتزوير تعتبر من القضايا المستمرة التي تبدأ بتقديم ورقة. فيتم التمسك بها لتبقى مستمرة مهما استغرقت من الوقت طالما من رفع الدعوى متمسكا بها. ولا تنتهي حتى التاريخ الذي يحدد بها الكف عن التمسك بها أو تقديم التنازل عن هذه القضية.

ففي هذه القضايا يكون الضرر الناتج عن الجرم يستوجب الوقت الكافي لإنهاء القضية أو سقوطها. كما توجد بعض القضايا المتعلقة بالتزوير التي لا تحتاج إلى الوقت الكثير التي يتم الكشف عنها بصورة مباشرة ويتم الاعتراف بها قبل أن يتم الجرم بصورة تصل إلى الضرر.

لمعلومات أكثر دقة وتفصيلا عن المدة التي تستغرقها قضايا التزوير يمكنك التواصل مع مكتبنا الدوسري أفضل مكتب محامي في جدة للحصول على ما يهمك من معلومات. حيث يمكنك التواصل عبر الواتس أب من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة على صفحة الموقع أو الاتصال مع محامي جدة الذي يمتلك أفضل مهارات المحامي ضمن مكتبنا المتخصص بقضايا التزوير عبر الرقم الموجود في أعلى الصفحة.


قد تهمك المواضيع التالية إضافة لمقالنا  أسباب البراءة في قضايا التزوير:

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية.

بعد أن تم توضيح أنواع التزوير وما هي أسباب البراءة في قضايا التزوير إضافة لعقوبة الشريك في جرائم التزوير ومدة القضية التزوير. لا بد من معرفة متى تسقط جريمة التزوير كما وردت في النظام الجزائي للقانون السعودي. والذي بينت فيه المادة 18 على أنه:

يجوز على المتهمين بجرم التزوير التصالح بالمخالفة المرتكبة أو الجناية الذي لا تتم معاقبته عليه وجوبا بعيدا عن الغرامة المالية. أو التي من الممكن أن تتم معاقبته جوازاً في السجن والذي لا يتجاوز بشكله الكامل على 6 أشهر.

لذلك يجب على كاتب المحضر أو حتى بإمكان النيابة العامة بحسب ما ورد في الأحوال الشخصية بأن يتم عرض التصالح على المتهم أو ممثله. وأن يتم تثبيته في المحضر وبذلك يسمح للمتهم الراغب بالتصالح دفع مبلغ يعادل ثلثي الحد الأقصى للغرامة المقررة المتعلقة بالجريمة ويتم ذلك قبل رفع الدعوى الجنائية. ويكون هذا الدفع لصالح خزينة المحكمة أو النيابة العامة أو لأي جهة ترخص لها من قبل وزير العدل.

ولابد من التنويه إلى أن حق المتهم لا يسقط بالتصالح عند رفع الدعوى الجنائية للمحكمة المختصة عند الدفع لثلثي المبلغ بالحد الأقصى. وذلك من أجل الغرامة المالية التي قررت لجرم التزوير أو حتى الحد الأدنى للقيمة المالية المحددة والتي تكون قد قررت قبل صدور الحكم القانوني بالموضوع.

ومن الممكن أيضا انقضاء الدعوى الجنائية من خلال دفع المبلغ المقرر للتصالح ولا يكون له أي أثر على الدعوى المدنية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
أسباب البراءة في قضايا التزوير | 5 أسباب يشرحها محامي تزوير.

ومما سبق يمكننا أن نستنتج بأن التزوير هو من الجنح التي يمكن التصالح فيها ومن الممكن أيضا ترك موضوع هذه القضية للقاضي الناظر للدعوى وكذلك النيابة العامة التي يمكنها الفصل بكل حالة بما يتعلق بمقتضيات الدعوى.


مقالات هامة.

  1. عقوبة شيك بدون رصيد.
  2. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  3. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  4. قضية استخدام أول مرة.
  5. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  6. حكم القاضي في شرب المسكر.
  7. عقوبة العنصرية في السعودية.
  8. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

4 أفكار بشأن “ أسباب البراءة في قضايا التزوير”

  1. السلام عليكم
    كيف يمكنني أن ابلغ عن شخص مقيم في جدة يعمل معي في الشركة وقد عرفت بالصدفة أنه يزور أوراق خاصة بالعمل.

  2. خدمتكم وخبرتكم أصبحت معروفة شكرا لكم على كل ما قدمتم لي أثناء تعرضي لمشكلة تقليد للختم الخاص بي أنصح الجميع بالتعامل مع مكتبكم عند الحاجة.

  3. أرجو المساعدة أنا موظف في جهة عامة وتعرض توقيعي للتزوير بغيابي في إجازة ساعية ماذا يمكنني أن أفعل حتى أثبت براءتي وأنه لا علاقة لي بالأمر.

  4. محامين الدوسري من أفضل المحامين على مستوى السعودية لقد زرت مكتبكم وحصلت على كافة الخدمات وأفضل دعم ومساعدة لحل مشكلتي في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.