عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية عقوبة مشددة وفق النظام السعودي كونها من الجرائم الخطيرة. وقد نص النظام الجزائي لجرائم التزوير على مواد عديدة تحوي جرائم التزوير المختلفة والعقوبات المفروضة على كل جريمة. وقد تطورت الوسائل المستخدمة في التزوير كثيراً في الآونة الأخيرة بسبب التطور التكنولوجي وصارت تلك الجرائم تأخذ طابعاً احترافياً.

وللعلم فإن قضايا التزوير من اختصاص النيابة العامة في السعودية. تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على عقوبة التزوير في المحررات الرسمية وأنواعها وأركانها. وما هو حكم التزوير في الأوراق الرسمية وعقوبة تزوير التوقيع وكيفية إثبات التزوير والأسباب المؤدية للبراءة في هذه الجريمة.

أنواع التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

حسب المادة الأولى من النظام الجزائي لجرائم التزوير يعرف التزوير بأنه كل تغيير للحقيقة وحدث بسوء نية قصداً للاستعمال في الأمور المحمية من النظام كالمحرر أو الخاتم أو العلامة أو الطابع. وأدى هذا التغيير إلى ضرر مادي أو اجتماعي أو معنوي لأي شخص بصفته الطبيعية أو الاعتبارية.

والمحرر الرسمي وفق نفس المادة من النظام هو كل مسطور يحوي حروف أو علامات ينتقل الفكر بقراءتها إلى معنى معين. وذلك بغض النظر عن الوعاء الذي تم كتابتها فيه أو حفظها. ويتضمن ذلك الوسائل الحديثة في تقنية المعلومات. وعقوبة التزوير في المحررات الرسمية وفق ما ورد في النظام الجزائي لجرائم التزوير من المادة الثامنة وحتى المادة الثالثة عشر تكون على الشكل التالي:

  • يعاقب بالسجن من سنة إلى خمس سنوات وبدفع غرامة مالية خمسمئة ألف ريال كحد أقصى من زور محرراً منسوباً لجهة عامة أو لأحد من موظفيها. أو منسوباً لأحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه إذا كان لذلك المحرر حجية في المملكة.
  • يعاقب بالسجن مدة ثلاث سنوات على الأكثر وبغرامة مالية ثلاثمئة ألف ريال على الأكثر أو بإحدى العقوبتين الشخص الذي يزور محرراً عرفياً.
  • يعاقب بالسجن مدة من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة مالية مليون ريال كحد أقصى الشخص الذي يزور محرراً منسوباً للملك أو لولي العهد أو لرئيس مجلس الوزراء أو لأحد نوابه.
  • عقوبة السجن مدة من سنتين إلى سبعة سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على المليون ريال ودفع ما فوته على خزينة الدولة العامة الشخص الذي زور سندات أو أي من الأوراق التي لها قيمة والتي تصدر من الخزينة العامة.
  • يعاقب بالسجن مدة سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تتجاوز سبعمئة ريال الموظف العام الذي يزور محرراً يقوم بتحريره.
  • عقوبة السجن مدة من سنة إلى خمسة سنوات وبغرامة لا تتجاوز أربعمئة ألف ريال الشخص الذي زور أي من الأوراق التجارية أو المالية أو أوراق خاصة بالمصارف أو وثيقة تأمين.

يمكنك أن تتواصل مع محامي متخصص في قضايا التزوير في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة المزيد حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية. وهو محامي خبير في قضايا التزوير بكافة أنواعه ولديه الكفاءة في حل تلك القضايا.

أنواع التزوير في المحررات الرسمية.

يسقط الحق العام في التزوير بعد مضي 10 أعوام وتسقط جريمة التزوير بصورة عامة عن الجاني في حال إصابته بمرض جعله قعيد أو في حال الوفاة وتنقضي الدعوى بعد إصدار الحكم النهائي. وعند قيام المجني عليه بالعفو لا يمنع الاستمرار في دعوى الحق العام ويمكن أن يتم عرض الصلح على المتهم من قبل محرر المحضر أو النيابة العامة على أن يقوم بدفع ما يعادل ثلث الحد الأقصى للغرامة المفروضة.

هناك عدة أنواع للتزوير في المحررات الرسمية. وتختلف عقوبة كل جريمة من هذه الجرائم باختلاف نوعها ومن أهم هذه الأنواع:

  • تزوير المحررات الرسمية المنسوبة إلى جهة عامة أو لأحد من الموظفين العاملين فيها بصفته الوظيفية.
  • تزوير المحررات المنسوبة إلى أحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد من الموظفين العاملين فيه بصفته الوظيفية.
  • تزوير المحررات العرفية.
  • تزوير المحررات المنسوبة إلى الملك أو إلى ولي العهد أو لرئيس مجلس الوزراء أو لأحد نوابه.
  • تزوير السندات أو الأوراق التي لها قيمة وتصدر من الخزينة العامة للدولة.
  • تزوير المحررات من قبل الموظف المسؤول عن تحريرها.
  • تزوير الأوراق التجارية أو المالية أو أوراق متعلقة بالمصارف أو وثائق التأمين.

في حال تعرضت لعملية تزوير وأردت رفع دعوى تزوير لا تتردد بتوكيل محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لأن قضية التزوير هي من اختصاص المحامي الجنائي وذلك للقيام بالإجراءات اللازمة لرفع الدعوى وتحصيل حقوقك بشكل كامل.

أركان جريمة التزوير في محرر رسمي.

لأي جريمة أركان أساسية ويمكن تحديد ركنين أساسيين لجريمة التزوير في محرر رسمي:

  • الركن المادي: ويتمثل الركن المادي بجريمة التزوير في محرر رسمي في الأشياء الملموسة المادية. وهي الأوراق الرسمية المزورة والوسائل المستخدمة في عملية التزوير. وتعتبر هذه الأوراق المزورة دليل واضح على قيام المجرم بارتكاب جريمته.

ويعد الركن المادي من أهم الأركان والذي يعتمد على وجود أشياء موجودة بالفعل وملموسة. ومن خلالها تتم إدانة المتهم بالتزوير وخاصة عندما تتسبب هذه الجريمة بحدوث ضرر على شخص آخر ليتم عقاب مرتكب الجريمة بالعقوبة المفروضة.

  • الركن المعنوي: وهي نية المجرم في ارتكاب الجريمة عن سابق إرادة وبكامل قواه العقلية وعن تخطيط مسبق. ويتمثل الركن المعنوي أيضاً بالسبب الذي أدى لارتكاب جريمته والأهداف من وراء ذلك. ويقوم المجرم بارتكاب جريمته على الرغم من معرفته بعاقبة فعله.

ويمكن أن يكون ارتكاب الجريمة بهدف الحصول على مال أو منصب أو يكون وسيلة لتحقيق أهداف غير مشروعة. وقد يسبب أضراراً للأشخاص أو أضراراً بالدولة والجهات الحكومية فيها. ومع التطور التكنولوجي صارت هناك وسائل حديثة تستخدم في عملية التزوير أكثر احترافية.

حكم التزوير في أوراق رسمية.

يتبع مرتكب جريمة التزوير عدة طرق بهدف تغيير حقيقة الأشياء وذلك للتهرب من العقوبة. وقد يقوم باستخدام أختام متعلقة بمؤسسة حكومية لإحداث تغيير في الأوراق الرسمية. ويمكن أن يزور تقارير طبية أو مستندات وأوراق صادرة عن جهة مختصة لتمويه الحقائق وإخفاء جريمة أخرى.

وتعتبر جرائم التزوير بشكل عام من أخطر الجرائم لما لها من آثار سيئة على المجتمع وقد تضر بالدولة وتهدد بذلك الأمن العام تتسبب بضياع الحقوق. لذلك حرص المشرع السعودي على تنفيذ عقوبات صارمة بحق من يثبت إدانته بجريمة التزوير بأوراق رسمية.

ويعاقب الشخص المرتكب لجريمة تزوير المحررات الرسمية أو تزوير ختم مخصص وتقليده و تزوير المستندات الحكومية بالسجن والغرامة حسب الأوراق الرسمية التي تم تزويرها. ويمكن أن تطبق العقوبتين معاً حسب أحكام النظام الجزائي لجرائم التزوير.

عقوبة التزوير في التوقيع.

من جرائم التزوير المنتشرة بكثرة جريمة تزوير التوقيع نظراً لسهولتها وإمكانية القيام بها من أي مكان وذلك لتحقيق غايات وأهداف غير مشروعة. ويمكن أن يكون تزوير التوقيع لموظف عبر تقليده أو تزوير الختم لتمرير مشروع معين أو لتيسير أمور معاملة مقابل الحصول على مبلغ مالي معين.

وقد نص النظام الجزائي لجرائم التزوير على عقوبة تزوير التوقيع في أوراق رسمية وهي:

  • عقوبة الحبس لمدة قد تصل إلى سبع سنوات للشخص الذي يزور توقيع موظف عام.
  • العقوبة بدفع غرامة مالية تصل إلى مبلغ سبعمئة ألف ريال في بعض الحالات لتزوير توقيع موظف حكومي.
  • عقوبة الحبس لمدة حتى ثلاث سنوات لمن يزور توقيع موظف غير حكومي.
  • يمكن في حالات معينة لتزوير توقيع موظف غير حومي أن تكون العقوبة دفع غرامة مالية قد تصل إلى مبلغ ثلاثمئة ريال سعودي.
  • عقوبة الحبس مدة خمس سنوات من قام بتزوير طابع حكومي أو دفع غرامة مالية تصل إلى خمسمئة ألف ريال سعودي.
  • يعاقب بالسجن مدة تصل لثلاث شهور من يعيد استخدام الطابع الحكومي مرة أخرى أو دفع غرامة مالية قد تصل لثلاثين ألف ريال.

شاهد الفيديو التالي لتعرف أكثر حول نظام التزوير الجديد في السعودية:

كيف يتم اثبات تزوير التوقيع؟

يمكن اثبات تزوير التوقيع بالاعتماد على عدة سمات تثبت التزوير مثل وجود بطء في الكتابة والافتقار إلى السرعة وخاصة عند الاقتراب من نهاية التوقيع. ووجود وقفات للقلم في غير موضعها الطبيعي واختلاف التوقيع المزور عن الصحيح في كتابة الأحرف واتصالها. وعند تعدد هذه التواقيع المزورة سوف تأخذ جميعها نفس المظهر من حيث الأبعاد والرسم وذلك لا يتوفر في التواقيع الصحيحة التي تتنوع بشكل طبيعي.

أسباب البراءة في جريمة التزوير.

يمكن أن يتم نفي جريمة التزوير عن طريق تحقق أحد أسباب البراءة وهي:

  • عدم وجود ضرر حاصل عن الجريمة فغياب هذا الضرر يؤدي إلى براءة المتهم.
  • في حال عدم معرفة الشخص المستخدم للمستند أنه مزور.
  • عند عدم وجود أي دليل أو إثبات على جرم التزوير.
  • في حالة تنازل المدعي عن تمسكه بالورق المزور عندها يتم الحكم بالبراءة بصورة تلقائية على المدعي عليه.
  • عندما يكون المدعي هو من طلب المستندات المزورة ولديه علم بالأمر وأنه حدث برغبته أي أنه هو أساس الجريمة.
  • عند وجود نسخة ضوئية من المستند المزور وغياب أي نسخة أصلية تثبت عملية التزوير.
  • في حال عدم تحريك الدعوى الجنائية بصورة مباشرة.
  • إذا كان التزوير في ورقة أو مستند غير رسمي.
  • عند وجود تقادم أي عند انتهاء المدة المتعلقة برفع الدعوى.

إذا تعرضت لاتهام بتزوير مستند أو توقيع أو أي مشكلة قانونية يمكنك توكيل محامي قضايا جنائية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليدافع عنك عن طريق البحث عن أي سبب من أسباب البراءة في قضايا التزوير والقيام بكل الوسائل القانونية المتاحة لإثبات براءتك.

رفعت علي دعوى أني قمت بتزوير أوراق.

في حال رفعت عليك دعوى بتزوير أوراق رسمية عليك توكيل محامي متخصص بقضايا التزوير من شركة الدوسري لمساعدتك في حل هذه القضية. وهو محامي خبير بهذا النوع من القضايا ولديه خبرة وكفاءة عالية ويملك معرفة ودراية بالقوانين والأنظمة في السعودية.

ولدفع هذه التهمة عنك يجب البحث عن الأدلة التي تثبت براءتك من هذه الجريمة. وأنك قد تعرضت لعملية خداع أو أنك استخدمت المستند أو المحرر الرسمي المزور دون أن تعلم أنه مزور وعند نفي أي دليل أو إثبات يدينك بعملية التزوير.

ويلزمك للقيام بذلك توكيل محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بإخراجك من هذه الورطة باستخدام الوسائل القانونية المتاحة. ولكيلا تتعرض لعقوبة التزوير في المحررات الرسمية والبحث عن أي دليل يثبت براءتك بالاعتماد على أسباب البراءة المعروفة في عملية التزوير.

متى يسقط الحق العام في التزوير؟؟

يسقط الحق العام في التزوير بعد مضي 10 أعوام. وتسقط جريمة التزوير بصورة عامة عن الجاني في حال إصابته بمرض جعله قعيد أو في حال الوفاة وتنقضي الدعوى بعد إصدار الحكم النهائي. وعند قيام المجني عليه بالعفو لا يمنع الاستمرار في دعوى الحق العام. ويمكن أن يتم عرض الصلح على المتهم من قبل محرر المحضر أو النيابة العامة على أن يقوم بدفع ما يعادل ثلث الحد الأقصى للغرامة المفروضة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية بأنواعها الـ7 وركنيها 2023.

قدمنا خلالها شرحاً مفصلاً لعقوبة التزوير في المحررات الرسمية التي تم فرضها على مرتكب جريمة التزوير حسب النظام الجزائي لجرائم التزوير. وأيضاً أنواع التزوير في المحرر الرسمي والعقوبة التي ينالها مرتكب جريمة تزوير التوقيع وعلى أسباب البراءة في جريمة التزوير.

يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر حول موضوع مقالتنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية ومواضيع أخرى بالتواصل مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل من خلال الاتصال بالرقم: call:00966566600220 أو التواصل أونلاين عبر النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

9 أفكار بشأن “عقوبة التزوير في المحررات الرسمية”

  1. أنا متهم بتزوير عقود بيع أرض هي أن أعرف ما هي العقوبات كم أريد توكيل محامي ما هي إجراءات توكيل محامي من مكتبكم.

  2. لقد قمت برفع شكوى في البحث الجنائي ضد كفيلي بسبب التزوير والآن المعاملة في النيابة العامة أريد أن أعرف ما هي الإجراءات التالية وكم ستستغرق القضية من وقت.

  3. هل لي أنا أعرف ما هي العقوبة التي ينص عليها القانوني في المملكة في حال التوقيع عن الغير مع العلم بأن لا يقصد من الفعل التزوير.

  4. أنا متهم بتزوير عقود بيع أرض هل لي أن أعرف ما هي العقوبات وأريد توكيل محامي ما هي إجراءات توكيل محامي من مكتبكم.

  5. هل لي أنا أعرف ما هي العقوبة التي ينص عليها القانوني في المملكة في حال التوقيع عن الغير مع العلم بأن لا يقصد من الفعل التزوير.

  6. لقد قمت برفع شكوى في البحث الجنائي ضد كفيلي بسبب التزوير والآن المعاملة في النيابة العامة أريد أن أعرف ما هي الإجراءات التالية وكم ستستغرق القضية من وقت.

  7. انا ارملة وقد حضرت جلسة وقيل لي الكاتب ان انتظر في قسم النساء وتحدث الكاتب مع الخصم وزورو لي الصك على ان استلم اقل من حقي وخصم ٢٦٠ الف ولم اعلم بأنه يوجد صك بالحكم وعندما عدت وجدت الصك مزور ولا يحق لي ان اطلب شي بعد ااحكم والصلح ما ذا افعل وقد رفض الشيخ ان ينظر لحالتي فقد قال اشغلتينا والكاتب لم يدر على عندما اناديه يقرا الصك افيدوني جازاكم الله خيى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *