عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي عقوبة مشددة وتختلف حسب حالة الاعتداء ونوعه. وقد يكون الاعتداء على الممتلكات الخاصة أو الممتلكات العامة وتعد عملية الاعتداء جريمة يقدم مرتكبها إلى المحكمة لينال عقوبته.

سنتعرف في مقالتنا على عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي لا سيما ممتلكات الدولة والممتلكات الخاصة. وعلى أركان جريمة الاعتداء وكيف تكون صيغة دعوى التعدي على ممتلكات الغير لذا تابع قراءة مقالتنا حتى النهاية.

ما هو الاعتداء على الممتلكات

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي.

يعاقب المعتدي بالسب أو الشتم أو القذف في القانون السعودي بإقامة الحد عليه أي الجلد أو السجن أو العقوبتين معاً. وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية وقد تقرر بعض المحاكم في السعودية الحكم بدفع تعويض مالي كتعويض عن الضرر المعنوي. ويقدر القاضي تلك العقوبة وذلك وفق نوع الاعتداء اللفظي أكان اعتداء بالسب أو الشتم أو القذف وحجمه والضرر النفسي الحاصل.

يعتبر حق الملكية من أهم الحقوق الأساسية للأفراد وتكون هذه الحقوق محمية من النظام ولا يجوز لأحد الاعتداء عليها. ويمكن لأي شخص في حال التعدي على ممتلكاته سواء كانت عقار أو سيارة أو أي شيء آخر رفع دعوى تعدي على الطرف المتعدي.

وقد عملت حكومة المملكة العربية السعودية على إلحاق عقوبات مشددة بحق مرتكب جريمة التعدي على ممتلكات الغير. وتختلف حسب نوع الممتلكات إما عامة تتبع للدولة مثل المرافق العامة. أو ممتلكات خاصة تتبع للأفراد مثل السيارات والأراضي.

وتختلف العقوبة أيضاً باختلاف نوع التعدي، وقد حرص المشرع السعودي على حماية حقوق ومصالح جميع أفراده. حرصاً منه على نشر الأمن والاستقرار في أنحاء البلاد. وذلك بالاستناد إلى قوانين المملكة العربية السعودية المستندة على الشريعة الإسلامية.

عقوبة إتلاف ممتلكات الدولة.

تضم ممتلكات الدولة المرافق العامة وهي البنى التحتية والمنشآت والمباني التي تديرها الدولة وهي متاحة لجميع المواطنين. وهي ضرورية لتأمين الاحتياجات الرئيسية لهم وتحسين مستوى معيشتهم وتقديم مختلف الخدمات لهم مثل الحافلات وشركات الطيران وإلى ما هنالك.

ويعد التعدي على ممتلكات الدولة عمل تخريبي وجريمة يعاقب عليها القانون السعودي وفق نظام حماية المرافق العامة حسب المادة الخامسة. والتي تنص على معاقبة أي شخص تعمد إتلاف أو تخريب منشأة عامة سواء كان هذا الشخص أصلياً أو شريكاً.

وحددت تلك العقوبة بالسجن لمدة أقصاها سنتين أو بدفع غرامة 100 ألف ريال على الأكثر أو بالعقوبتين معاً. ويمكن نشر الحكم في جريدة رسمية في مكان إقامة الشخص المعتدي أو في مكان قريب وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة.

حكم إتلاف ممتلكات الغير بغير قصد.

عند قيام شخص بتدمير أو اتلاف ممتلكات الغير بغير قصد فسيكون مسؤولاً فقط عن الأضرار حسب الظروف المرافقة للحالة. وفي هذه الحالة سوف تحكم المحكمة بتعويضات مالية يتم دفعها للطرف المتضرر لتعويض خسارته.

ويعتمد مبلغ التعويض على عدة عوامل من أهمها مدى الضرر الحاصل وقيمة الممتلكات المتعرضة للإتلاف. وفي بعض الأحيان يتم توجيه تهم جنائية إضافية للطرف المذنب وذلك وفق حالة التعدي الحاصلة وفداحة الضرر.

وبالعموم فإنه عندما يتسبب طرف ما بضرر لممتلكات طرف آخر عن غير قصد فإنه سيكون مسؤولاً عن الأضرار الحاصلة. وسيكون مسؤول عن دفع تكلفة الإصلاح واستبدال العنصر التالف ويتم تقدير ذلك حسب قيمة الممتلكات المدمرة مع مراعاة عمرها وحالتها.

حكم التعدي على الأملاك الخاصة.

يعتبر التعدي على الأملاك الخاصة في السعودية جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة قد تصل لعامين لمن تثبت إدانته. ودفع غرامة مالية قد تصل إلى 200000 ريال سعودي بالإضافة لدفع تعويض كامل عن الضرر الناتج.

ولإثبات هذه الجريمة يجب توفر عدة عناصر في المحكمة:

  • تقرر المحكمة وقوع الهجوم والأضرار المادية التي حدثت بالممتلكات أو تدمير محتوياتها.
  • إثبات نية المتهم في إلحاق الضرر بالممتلكات.
  • التحقق من الأدلة المعروضة مثل كاميرا الفيديو وشهادة الشهود.
  • إثبات أن الممتلكات التي تم الاعتداء عليها هي بالفعل ملكية خاصة مملوكة لفرد أو لشركة وليست للدولة.
  • الإثبات بالدليل وخاصة شهادة الشهود أن المتهم هو المسؤول عن الهجوم وهو مرتكب الجريمة.

لا تتردد من توكيل محامي متخصص في القضايا الجنائية في جدة ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك عند تعرض أحد ممتلكاتك للاعتداء ليقوم بتحصيل حقوقك كاملة وتوقيع عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي بحق المعتدي.

ما هو الاعتداء على الممتلكات؟

يعني الاعتداء على الممتلكات كل فعل من شأنه إلحاق الضرر سواء بشكل كامل أو جزئي بأحد الممتلكات الخاصة أو العامة. ويمكن أن يكون التعدي على الممتلكات العامة والتي تشمل مرافق الدولة التي تقدم الخدمات للمواطنين من مستشفيات ومدارس وحدائق و …الخ. أو على الممتلكات الخاصة التي تتبع للأفراد مثل الأراضي والسيارات والعقارات، وتختلف عقوبة المتعدي حسب نوع الاعتداء وحجم الضرر الحاصل.

أركان جريمة الاعتداء على ملك الغير.

بما أن مهاجمة الممتلكات الخاصة جريمة فإن لها أركان الجريمة المعروفة وأركان خاصة بها هي الركن المعنوي والركن المادي. وهي من اختصاص المحامي الجنائي وفيما يلي شرح مبسط لهذه الأركان:

الأركان العامة: وهي الأركان المشتركة بين كل الجرائم باختلاف طبيعتها ونوعها ويجب توافرها جميعاً حتى تكون الجريمة كاملة.

الأركان الخاصة: وهي الأركان التي تميز جريمة الاعتداء على ممتلكات الغير عن غيرها من الجرائم. وتنقسم إلى ركنين هما الركن المادي والركن المعنوي. حيث يتمثل الركن المعنوي بالعناصر النفسية وتواجد النية لارتكاب الجريمة وتعد الإرادة والإدراك أهم تلك العناصر النفسية.

ويتمثل الركن المادي بالمظهر والأثر الظاهر الذي يتركه ارتكاب جريمة الاعتداء على ملك الغير. ويتكون من عنصرين وهما السلوك الإجرامي غير المشروع الذي قام به الجاني والنتيجة الظاهرة والناجمة عن القيام بذلك السلوك.

لتعرف أكثر عن عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي وأركان جريمة الاعتداء على الأملاك عليك استشارة محامي جنائي جدة. وهو متخصص في قضايا جنائية في السعودية موجود في جدة لدى شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية.

شاهد الفيديو التالي:

صيغة دعوى تعدي على ملك الغير.

تكون صيغة دعوى تعدي على ملك الغير على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ……………… في …………………

يوم …….. تاريخ ……. / ………… / ………….

المدعي ………………. رقم الهوية ……………… العنوان ……………… رقم الهاتف ………….. العمل ………………………

المدعى عليه ……………….. رقم الهوية ……………….. العنوان ………………. رقم الهاتف ………………. العمل ………………

اسم الوكيل المحامي …………………. العنوان …………………… رقم الهاتف ………………

موضوع الدعوى: دعوى تعدي على ملكية

وقائع الدعوى: إنه في يوم ………. الموافق ل ……. / ………. / ………… فقد أقدم المدعى عليه المدعو ………………… على القيام ب ………………………….. (يتم ذكر وقائع الاعتداء الذي تم على أحد ممتلكات المدعي وذكر الإثباتات التي تدل على الملكية).

الطلبات: بناء على ما سبق فإني ألتمس من فضيلتكم بإلزام المدعى عليه بتعويض موكلي عن الأضرار الناجمة عن التعدي. وتسديد كافة المصاريف والأتعاب والرسوم.

ولكم فائق الاحترام والتقدير حفظكم الله ورعاكم.

اسم الوكيل: …………………………… التوقيع: ……………………….

فإذا تعرضت لعملية تعدي على أحد ممتلكاتك عليك بتوكيل محامي قضايا جنائية جدة شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة ليقوم بعمل صحيفة دعوى تعدي على ملكية بالطريقة القانونية.

حكم التعدي على أرض الغير في السعودية.

حسب أحكام الشريعة الإسلامية لا يجوز وبأي شكل من الأشكال التعدي على أملاك الغير بما فيها الأراضي. وقد ورد فيما يخص الأرض تحذير شديد ووعيد لمن يقتطع منها أو يعتدي عليها بغير وجه حق وذلك وفق الأحاديث النبوية الشريفة.

ويعاقب المتعدي على أرض الغير في السعودية بالجلد والسجن بخلاف التعديات على أراضي الدولة التي لا تتعدى عقوبتها الغرامات المالية. والجهة المسؤولة عن تلك التعديات هي وزارة الشؤون البلدية والقروية فهي الجهة المخولة بتحديد واقعة التعدي من عدمه.

ونظراً لأن التعدي على الممتلكات الخاصة يعد جريمة جنائية فإن المحاكم المختصة بالنظر فيها هي المحاكم الجزائية. والتي بدورها وبعد التأكد من حدوث واقعة الاعتداء بالإثباتات والأدلة سوف تفرض عقوبات تعزيرية بالسجن أو الجلد أو بالإثنين معاً.

يمكنك توكيل محامية جنائية ممتازة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال تعرضت أملاكك للتعدي. وهي محامية خبيرة في مثل هذه القضايا وكيفية عمل صحيفة دعوى سب وقذف في السعودية.

عقوبة تخريب السيارة في السعودية.

في إطار سعي المملكة لحماية حقوق مواطنيها وممتلكاتهم فقد وضعت العديد من العقوبات على من يتعدى عليها. وسواء كان الاعتداء على عقارات أو سيارات أو أموال منقولة أو أي ممتلكات أخرى فهناك عقوبات مشددة حسب القانون السعودي.

وقد نص قانون العقوبات السعودي المعمول به في المملكة العربية السعودية على معاقبة من يعتدي على ممتلكات الغير. ومن تلك الممتلكات السيارة حيث يمكن أن تشمل العقوبة السجن أو دفع غرامة مالية باعتبار هذه الجريمة جنائية.

أي أنه في حال الاعتداء أو تخريب سيارة الغير فإن الشخص المعتدي يعاقب بالسجن لفترة معينة ودفع غرامة مالية. ويتم تقدير مدة السجن وقيمة الغرامة المالية حسب ما يقدر القاضي وذلك حسب فداحة الجرم المرتكب والآثار المترتبة عليه.

يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص بالقضايا الجنائية ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عند تعرض سيارتك للاعتداء. ليقوم بالإجراءات اللازمة لرفع الدعوى وتحصيل تعويض مالي عن الضرر، وتوقيع عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي بحق الجاني.

عقوبة الاعتداء على الجار.

تتبع أحكام النظام السعودي للشريعة الإسلامية وتستمد منها تعاليمها وقد أكدت تلك التعاليم على أهمية حقوق الجار. ومن أهم تلك الحقوق عدم أذية الجار أو التعدي على ممتلكاته الخاصة أو إزعاجه بالأصوات العالية أو التجسس عليه.

ومن أهم التعديات التي تحصل إصدار الأصوات العالية والمزعجة دون مراعاة الظروف التي يمر بها الجيران. وتربية أنواع الحيوانات التي تتسبب بالإزعاج سواء بأصواتها أو برائحتها وقد يكون التعدي عن طريق ترك النفايات أمام مساكن الجيران.

وتختلف العقوبة المفروضة على الاعتداء على الجار حسب نوع الضرر وحجمه وهي السجن لمدة تتراوح بين شهر إلى سنة. وذلك عند التعدي على حقوق الجار بالإضافة لدفع غرامة مالية بين 5000 و50000 ألف ريال حسب حجم الضرر.

ما هي عقوبة الاعتداء اللفظي؟

يعاقب المعتدي بالسب أو الشتم أو القذف في القانون السعودي بإقامة الحد عليه أي الجلد أو السجن أو العقوبتين معاً. وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية وقد تقرر بعض المحاكم في السعودية الحكم بدفع تعويض مالي كتعويض عن الضرر المعنوي. ويقدر القاضي تلك العقوبة وذلك وفق نوع الاعتداء اللفظي أكان اعتداء بالسب أو الشتم أو القذف وحجمه والضرر النفسي الحاصل.

وصلنا بهذا إلى ختام مقالة.

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي وأركانها 2023.

تعرفنا من خلالها على عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي. أو إتلاف ممتلكات الدولة والمرافق العامة وحكم من قام بإتلاف ممتلكات الغير دون قصد. وتعرفنا على حكم التعدي على الأملاك الخاصة وأركان جريمة الاعتداء وصيغة دعوى التعدي على ممتلكات الغير. وما هو حكم التعدي على أرض الغير وعقوبة تخريب سيارة الغير والاعتداء على الجار.

وبإمكانك الحصول على تفاصيل أكثر عن موضوعنا عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي وغيره من المواضيع المهمة. وذلك من خلال الاتصال مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل بالرقم: call:00966566600220. أو أونلاين عن طريق خدمة الواتس اب للحصول على استشارة قانونية فورية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *