إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة

إجراء إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة وكيف يتم وما هي الإجراءات التي يجب القيام بها موضوع مقالنا لليوم. فإذا كنت ترغب في تقديم طلب إعادة نظر في قضية مشطوبة سواء تجارية أو غيرها، فهذا المقال المُقدم من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سوف يقدم لك الإجابة ويوضح لك الطريقة والخطوات والإجراءات التي يجب أن تقوم بها وبالتفصيل.

شروط إعادة النظر في قضية مشطوبة.

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

475 يقصد بها استبعاد الدعوى المقامة من قائمة ولائحة الدعاوى الأخرى، ورفض عرضها في جدول الجلسات القادمة سواء قبل ضبطها أو بعدهُ.

اضف تعليق

بداية لابد أن نوضح ماذا يعني حالة القضية المشطوبة؟ يقصد بها استبعاد الدعوى المقامة من قائمة ولائحة الدعاوى الأخرى، ورفض عرضها في جدول الجلسات القادمة سواء قبل ضبطها أو بعدهُ.

وقد حدد نظام المرافعات الشرعية في السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم(م/1) وتاريخ 1435/1/22 أحوال شطب الدعوى، والتي تكون على الشكل التالي:

  • الحالة الأولى: شطب الدعوى للمرة الأولى:
  1. وذلك عند غياب المدعي سواء كان شخصية اعتبارية او حقيقة، عن الحضور في جلسة واحدة من جلسات المحكمة. ولم يبين سبب غيابه او يقدم عذر تقبله المحكمة، فهنا يتم شطب الدعوى بعد مرور المدة المعينة للجلسة.
  2. في حال لم يقدم وكيل المدعي وكالتهُ في أول جلسة حضرها في حكم الغائب. وفي حال قام بتقديم الوكالة لا تمكنه من فعل الإجراء المطلوب، فهنا يقوم القاضي بشرحه لإكمال المطلوب منه، وإذا لم يتم إكمال المطلوب في الجلسة اللاحقة يصبح المدعي غائب وتُشطب الدعوى.
  1. إذا كان المدعي جهة حكومية، ولم يُرسل خطاب رسمي من صاحب الصلاحية إلى المحكمة المختصة، التي تكون بها الدعوى بتسمية مندوبها أو تفويضه. وكذلك لم يحضر المندوب تفويضاً اعتبر في حكم الغائب.
  2. أيضا إذا كان المدعي أكثر من فرد ولم يقوم بعضهم بحضور الدعوى، تشطب المحكمة الدعوى لتخلف المدعيين الذين لم يقوموا بالحضور. ويتم نظر دعوى من حضر، ما لم يكن موضوع الدعوى غير قابل للتجزئة فلا تشطب.
  3. وقد تشطب المحكمة الدعوى في حال غياب المدعي عن الجلسة، وإن لم يطلب المدعى عليه ذلك. ويحق للمدعى عليه أن يطلب من المحكمة عدم شطب الدعوى، والحكم في موضوعها، في حال كانت صالحة للحكم، ويعتبر الحكم غيابياً في حق المدعي.
  • الحالة الثانية: شطب الدعوى للمرة الثانية:

في حال تم إلغاء الدعوى، يجوز للمدعي أن يطلب إعادة النظر فيها مرة أخرى. وفي هذه الحالة تقوم المحكمة بتحديد جلسة أخرى للنظر في الدعوى ويبلغ المدعى عليه بذلك. وإذا لم يستطع المدعي حضور الجلسة المقررة ولم يقدم أي عذر مقبول فإن الدعوى تسقط.

وهناك حالات أخرى لشطب الدعوى للمرة الثالثة لن يسعنا أن نذكرها جميعها في مقالنا. أما بالنسبة لأسباب إعادة النظر في قضية مشطوبة فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

تتباين أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة وذلك تبعاً لاختلاف نوع القضية. ولكي تتمكن من الاطلاع على هذه الأسباب لابد لك أن تتوجه إلى مقر وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية أو يمكنك أن تدخل إلى موقع الوزارة الرسمي الإلكتروني. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية قم بالدخول إلى الصفحة الرسمية لموقع وزارة العدل في السعودية.
  2. ومن ثم سجل دخولك إلى موقع الوزارة من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. وبعدها قم بإضافة كود التحقق المرئي الذي يظهر أمامك على الشاشة.
  4. وانقر على زر تسجيل الدخول.
  5. وبعدها قم بالضغط فوق القائمة الرئيسية ثم انقر على ” الخدمات الإلكترونية”.
  6. حدد خدمات الاستعلام، وقم بكتابة البيانات بالشكل الدقيق.
  7. والموقع سوف يرد عليك بعدها في أقرب وقت.

وباتباع هذه الخطوات البسيطة يمكنك الاطلاع على أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة بالسعودية. أما فيما يخص شروط إعادة النظر في قضية مشطوبة فسوف نتعرف عليها بالتفصيل في فقرتنا التالية من مقالنا إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.


شروط إعادة النظر في قضية مشطوبة.

في حال تخلف المدعي عن دعواه وغاب عن حضور الجلسات القضائية، فإن الدعوى يتم شطبها بقرار تتخذه الدائرة القضائية بالسعودية. شريطة أن يكون المدعي قد وصله تبليغ صحيح ورسمي وفق أحد وسائل التبليغ القضائية، والتي من ضمنها الرسائل النصية، البريد الإلكتروني.

وفي حال أراد المدعي تقديم طلب لإعادة النظر في قضية مشطوبة، فيجب عليه أن يعلم أن هناك شروط معينة لإعادة النظر في قضية مشطوبة. وذلك بحسب كل حالة من حالات شطب الدعوى التي ذكرناها سابقاً. حيث تكون الشروط على الشكل التالي:

  • إذا تم شطب الدعوى من قبل الدائرة المختصة بسبب غياب المدعي عن أحد جلسات المحكمة، ولم يقدم عذراً واضحاً تقبلهُ المحكمة خلال المدة المحددة للجلسة. فإن شطب الدعوى يمكن العدول عنه عندما يقدم المدعي عذر مقبول يرجع تقدير قبوله للدائرة. أو في حال قدم وكيل المدعي وكالة لا تمكنه من القيام بالإجراء المطلوب.
  • أما في حال تم شطب الدعوى للمرة الثانية، وكان قد وصل للمدعي بلاغ صحيح ورسمي. فإن نظرها لا يمكن إلا بعد أن يتم رفعها لمجلس القضاء الأعلى، فمجلس القضاء الأعلى يُصدر قرار بسماع الدعوى المشطوبة من بعدهِ.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من خدمة ” طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة ” التي وفرتها وزارة العدل بالسعودية. واتباع الخطوات اللازمة لتقديم الطلب بالشكل الدقيق والتي سوف نوضحها في فقراتنا التالية من المقال. وإذا كنت تواجه صعوبة ما يمكنك استشارة محامي مختص من شركة الدوسري في قضيتك المشطوبة، وهو بدوره سوف يجيبك ويوضح لك الشروط والإجراءات وما يتعلق بذلك.


صيغة طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

سوف نقدم لك نموذج طلب نظر في قضية مشطوبة في ديوان المظالم بالسعودية. والطلب يكون كالتالي:

بيانات مقدم الطلب.

رقم السجل: ……………

صفة مقدم الطلب: (أما أن يكون مدعي أو ممثل المدعي).

الاسم بالكامل: ……..، الجنسية: ………..، رقم رخصة المحاماة: ……….، تاريخها: …….

سند الصفة: ………، الرقم: ………، التاريخ: ……..

(ملاحظة: يجب أن يتم إرفاق صورة عن سند الصفة).

العنوان:

محل الإقامة………..، الحي……..، الشارع……..، الرقم………..

صندوق البريد……، المدينة……، الرمز……..

رقم الهاتف(منزل)…….، عمل…….. جوال……..

بيانات القضية المشطوبة:

رقم القضية ….

المدعي……

المدعى عليه……

أسباب طلب النظر (في حال كون الشطب للمرة الثانية):

اسم مقدم الطلب….

التاريخ ….

التوقيع…..

وفي الوقت الحالي يمكنك تقديم طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم المختصة بالسعودية. وذلك عن طريق الخدمة التي وفرتها وزارة العدل بالسعودية والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في فقرتنا التالية.


إجراءات تجديد الدعوى من الشطب.

أتاحت وزارة العدل في السعودية خدمة إلكترونية وهي (طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة) للمدعي أو من يمثله نظاماً، تمكنهُ من تقديم طلب تجديد دعوى مشطوبة وذلك عن طريق اتباع خطوات عملية بسيطة عبر البوابة الإلكترونية ” ناجز “.

فإذا كنت تتساءل عن ما هي إجراءات تجديد الدعوى من الشطب؟ فالإجراءات تتمثل بما يلي:

  1. بداية يجب التوجه إلى الصفحة الرسمية لمنصة ” ناجز “.
  2. ومن ثم قم بتسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. وبعدها قم بالضغط على كود التحقق المرئي الخاص بالصفحة.
  4. وانقر على زر تسجيل الدخول.
  5. وبعدها قم بفتح القائمة الرئيسية وانقر فوق ” الخدمات الإلكترونية”.
  6. ومن ثم عليك النقر على خدمة ” طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة “.
  7. قم بإضافة البيانات المتعلقة بالطلب، وانقر على زر تقديم.

وباتباع هذه الخطوات يمكنك تقديم طلب إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة أو غيرها من الدعاوى.

لقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة نموذج وصيغة طلب إعادة نظر 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول موضوع إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة. والأهم أننا وضحنا لك الشروط والإجراءات التي يجب أن تقوم بها في حال أردت تقديم طلب لإعادة النظر في قضية مشطوبة بالسعودية. ونذكرك أنه يمكنك طلب الدعم القانوني من أفضل المحامين والمستشارين القانونين المختصين والخبراء في التعامل مع كافة القضايا والدعاوى القانونية، من شركة الدوسري الرائدة في جدة والسعودية كافة.

المصادر لمقالنا إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة:


بالإضافة لمقالنا إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة أحصل على معلومات عن:

  1. الاعتراض على الحكم.
  2. شروط قبول الالتماس.
  3. أيضا التماس إعادة النظر في قضايا عمالية.
  4. مذكرة رد على صحيفة دعوى.
  5. كذلك نموذج لائحة التماس إعادة النظر.
  6. التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.
  7. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  8. نموذج رفع دعوى قضائية.
  9. كذلك رفع دعوى تجارية.
  10. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  11. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  12. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  13. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *