شكوى انتهاك علامة تجارية

شكوى انتهاك علامة تجارية

شكوى انتهاك علامة تجارية من حق أي مالك علامة تجارية أن يتقدم بها إلى الجهات المختصة لما فيها من انتهاك وخرق للحماية الفكرية وعدم احترام حقوق الآخرين. وفي ظل انتشار السلع والمنتجات المقلدة أو المزورة بين المستهلكين الأمر الذي زاد الالتباس في مصداقية المنتج مما استدعى وضع استراتيجيات للحد من هذه الظاهرة ومعاقبة المزورين والمقلدين.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

شكوى انتهاك علامة تجارية.

تترتب مدة الحماية على العلامة المسجلة بعشر سنوات ولمالك العلامة تقديم طلب تجديد حماية. وبحال انقضاء الأشهر الستة التالية لتاريخ نهاية مدة التسجيل دون تقديم طلب التجديد من صاحب العلامة سيتم شطب العلامة من السجل. حيث أن التجديد لا يقتضي فحص حديث ويتم إعلانه بطريقة النشر المحددة من اللائحة التنفيذية دون اعتبار لاعتراض الآخرين. وبحال وجود معارض رسمية دولية أو يعتد بها ضمن الدولة تُمنح العلامات على السلع حماية مؤقتة.

في مسعى الحكومة السعودية للارتقاء بالواقع التجاري السعودي إلى مكانة مرموقة بعيداً عن وجود أية سلبيات قامت بوضع الحلول العلاجية والمحاسبات القضائية في شتى نواحي النشاط التجاري المُخالف. ومن أبرز ما قد يعترض النشاط التجاري لشركة ما انتهاك علامتها التجارية.

وبهذا الصدد قدمت الهيئة السعودية للملكية الفكرية خدمة تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية وفق التالي:

  • الانضمام إلى موقع الهيئة وانتقاء بوابة احترام الملكية الفكرية.
  • ثم الدخول إلى البوابة.
  • التوجه إلى منصة الخدمة عن طريق النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • تحديد خيار أيقونة إدارة الشكاوى ثم بدء تقديم شكوى.
  • تعيين نوع الشكوى.
  • ملء كافة متطلبات الانتهاك اللازمة والالتزام بالاشتراطات المفروضة.
  • يتم إرفاق المستندات اللازمة والمتطلبات الضرورية.
  • تقدمة الطلب.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

تتباين عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية داخل السعودية بموجب الانتهاك الحاصل وفق التالي:

  • الانتهاك الواقع على مؤلف أو مصنف أدبي ونسب اسمه إلى مؤلف مغاير لمؤلفه الأصلي فإنه يعاقب بالإنذار أو التغريم المالي بحده الأقصى 250 ألف ريال والسجن لمدة أقصاها ستة أشهر. أو بإغلاق المنشأة المتعدية أو المساهمة بالاعتداء لمدة شهرين أو أكثر وإما بمصادرة معظم نسخ المصنف والمواد المستعملة بالتعدي.
  • وأما في الانتهاك المتعلق ببراءة الاختراع فتكون العقوبة عبر تسديد التعويض المفروض أو وضع غرامة أقصاها 100 ألف ريال سعودي. أو تحويل المتعدي إلى ديوان المظالم بحال استحقاقه عقوبة السجن.
  • وبالنسبة لما يخص نظام العلامات التجارية فقد يعاقب بالسجن كأقصى حد سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تتخطى مليون ريال. أو فرض إحداهما لكل فرد يقوم بتزوير العلامة التجارية أو العمل على تقليدها.

شروط انتهاك علامة تجارية.

مما سبق توصلنا إلى أن أشكال انتهاك علامة تجارية تكون على النحو التالي:

  • تزوير العلامة التجارية بنقلها حرفياً.
  • تقليد العلامة التجارية كتشويهها أو وضع إضافات عليها.
  • استعمال العلامة التجارية دون الحصول على تصريح صاحب الحق.

وبشكل عام تقدّم شكوى انتهاك علامة تجارية بحال تم استيفاء الشروط التالية:

  • قيام إحدى الشركات أو أحد الأفراد باستخدام العلامة التجارية المخصوصة بأحد مالكين العلامة التجارية أو باستخدام علامة تجارية تشابهها بدون إذن.
  • أن يتثبت بأن ذلك الاستخدام لغايات تجارية بمعنى أن يكون الأمر ذو صلة بخصومات أو بوضع عروض ترويجية لأي من السلع أو الخدمات.
  • بالإضافة إلى احتمالية أن يفضي ذلك الاستخدام إلى إرباك المستهلكين فيما يخص المصدر أو الدعم أو التبعية للخدمات والسلع.

من جهة أخرى يبين محامي قضايا تجارية جدة أهمية تسجيل الملكية الفكرية في السعودية الخاصة بالنشاط التجاري عبر:

  • حماية كافة المنتجات والخدمات المقدمة من قبل نشاطك التجاري الخاص.
  • تدعم وترفع قيمة المنتج وعلامته التجارية بالسوق.
  • جعل خدماتك ومنتجاتك وعلامتك التجارية مميزة ضمن السوق.
  • تجنب خطر استعمال حقوق الملك للغير.
  • تعزز تطور النشاطات التجارية.

ما هي حقوق ملكية العلامة التجارية؟

تبدأ حقوق ملكية العلامة التجارية من لحظة تقديم طلب تسجيلها من قبل مالكها. إذ أنه بعد انتهائه من تسجيلها ومنحه شهادة تحتوي كامل بيانات العلامة المسجلة سيكون له حق استئثاري في حظر استغلال علامته التجارية ومنع الاستفادة منها من قبل الآخرين أو حتى استخدام ما يشبهها ويماثلها منعاً للالتباس. كما له حق الحماية القانونية لعلامته طوال 10سنوات مع منحه حق التجديد بحال رغب بذلك. وأيضاً لها الحماية المؤقتة في المعارض الرسمية.

دعوى تقليد علامة تجارية.

يُعنى بجرم تقليد علامة تجارية اتخاذ علامة تماثل العلامة الأصل للمنتج مما يُفضي إلى تضليل وخداع الجمهور لاعتقاده بأنها العلامة الأصلية وتختلف عن جرم التزوير التي يُقصد فيها نقل حرفي وتام للعلامة المسجلة فتبدو مطابقة للعلامة الأصل تماماً.

وبالتالي جريمة تزوير أو تقليد العلامة تتضمن ركنين هما الركن المادي والركن المعنوي. إذ يعتمد هذا على السلوك الجرمي المتجلي بفعل التقليد أو التزوير فإما تشوه أو تضاف للعلامة التجارية مما يفضي للالتباس بين العلامتين. أو تُنقل العلامة بصيغة حرفية وكأن العلامة المزورة تصبح طبق الأصل عن العلامة الحقيقية.

وفي القانون السعودي يعتبر الفرد الذي يسجل علامة تجارية هو مالك للعلامة ويتمتع بحماية العلامة التجارية في النظام السعودي  فمن حقه رفع دعوى قضائية ليمنع سواه من استغلال العلامة التجارية المسجلة. كذلك بحال استعمال علامة مماثلة لعلامته بغرض جذب الزبائن وزيادة مكاسبه عن طريق المالك الحقيقي للعلامة.

ومن الضروري معرفة أن عقوبة تقليد العلامة التجارية حدّدت بالحبس فترة أقلها شهر وأكثرها 3 سنوات أو تغريم من قام بالتقليد بمبلغ لا يتدنى عن 50000 ريال ولا تتجاوز 1000000 ريال سعودي أو اختيار العقوبتين معاً. وبحالة التكرار لا تتجاوز العقوبة ضعف الحد الأعلى للعقاب السابق مع إغلاق المحل التجاري فترة لا تنقص عن 15 يوم ولا تتخطى 6 أشهر.

تابع الفيديو.

كم مدة حماية العلامة التجارية؟

تترتب مدة الحماية على العلامة المسجلة بعشر سنوات ولمالك العلامة تقديم طلب تجديد حماية. وبحال انقضاء الأشهر الستة التالية لتاريخ نهاية مدة التسجيل دون تقديم طلب التجديد من صاحب العلامة سيتم شطب العلامة من السجل. حيث أن التجديد لا يقتضي فحص حديث ويتم إعلانه بطريقة النشر المحددة من اللائحة التنفيذية دون اعتبار لاعتراض الآخرين. وبحال وجود معارض رسمية دولية أو يعتد بها ضمن الدولة تُمنح العلامات على السلع حماية مؤقتة.

وفي ختام مقالنا.

طريقة رفع شكوى انتهاك علامة تجارية بـ 8 خطوات وعقوبتها 2023.

في حال أردت معرفة طريقة تسجيل العلامة التجارية المقررة والاطلاع على تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية أو رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة. كذلك عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية وغيرها  عليك الاستعانة بمحامي علامات تجارية من شركة محاماة الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *