دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة هي الدعوى الذي يقدمها صاحب العلامة التجارية المُسجلة أصولاً للمطالبة بالتعويض المناسب ومحاسبة من قام باستعمالها حسب أحكام نظام العلامات التجارية في السعودية. وقد كفل القانون لكل شخص حق امتلاك الأفكار وحمايتها من السرقة أو التزييف، وباتت العلامات التجارية اليوم من أولوية أصحاب الأعمال بحيث يتنافسون في إيجادها والدخول بها إلى الأسواق.

لكن هذه العلامات يمكن أن تتعرض للسرقة أو التقليد أو التزييف، لذلك على أصحاب العلامات التجارية تسجيلها حسب أحكام النظام حتى تدخل ضمن نطاق حماية العلامة التجارية في النظام السعودي. لكي يتمكن صاحب العلامة التجارية من المطالبة بمحاسبة من سرق العلامة التجارية أو قلدها أو زيفها. وكذلك من أجل رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة أو تقليدها أو تزييفها أو على نحو ذلك. وسنشرح ذلك بالتفصيل في مقالنا هذا.

تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية عن طريق موقع الهيئة السعودية

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

يشترط تسجيل العلامة التجارية حتى تكتسب الحماية من التقليد والسرقة، حيث تقوم الإدارة المختصة بعد قبول تسجيل العلامة التجارية بعد تحقيقها للشروط التي يحتاجها القانون. بشهر العلامة التجارية حسب الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للنظام ويجب على طالب التسجيل أن يقوم بتسديد التكاليف الخاصة بالشهر.

العلامة التجارية هي كل اسم يتخذ شكل مميز أو إمضاء أو كلمات أو حروف أو حتى رسوم أو أرقام أو نقوش بارزة أو أختام. أو غيرها من الإشارات الأخرى أو منتج صناعي أو غيرها من الأشياء التي حددتها المادة الأولى من نظام العلامات التجارية. وتمتلك قضايا العلامات التجارية مميزات وخصائص تميزها عن غيرها من القضايا الأخرى.

وقد كفل المشرع في المملكة لكل من يملك علامة تجارية مسجلة الحق الكامل بحمايتها. ومنع التعدي عليها، سواء بالاستعمال أو التقليد أو التزوير. ويحق لمن يملك علامة تجارية رفع دعوى قضائية من أجل طلب منع الغير من استعمال أي علامة أو إشارة مشابهة لها. وذلك حسب المادة رقم 21 من نظام العلامات التجارية.

وبالتالي على من تم استعمال علامته التجارية دون إذنه إقامة دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة أمام المحكمة من خلال صياغة صحيفة الدعوى وتقديمها حسب الأصول النظامية. ومن الأفضل أن يقوم بتوكيل محامي خبير في العلامات التجارية والملكية الفكرية ليصيغ الدعوى بالشكل الصحيح ويقوم بكل ما يلزم من إجراءات قانونية لتقديمها ومتابعتها لدى المحكمة ليحقق النتيجة التي يسعى لتحقيقها.

دعوى انتهاك علامة تجارية.

على اعتبار أن العلامات التجارية التي يتم تسجيلها واستعمالها من قبل أصحابها يحميها النظام، لذلك في حال انتهاك تلك العلامات التجارية من قبل الغير. فيحق لصاحب العلامة التجارية أي يرفع دعوى انتهاك علامة تجارية أمام المحكمة. ويمكن تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية بطريقة الكترونية والقيام بعدد من الخطوات هي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة ويختار (احترام الملكية الفكرية).
  • ثم يدخل إلى البوابة المذكورة لينتقل إلى المنصة الخاصة بالخدمة عبر حسابه بالنفاذ الوطني الموحد.
  • يقوم باختيار (إدارة الشكاوى) لكي يقوم من خلالها بتقديم الشكوى.
  • عليه كذلك اختيار نوع الشكوى ثم يقوم بتعبئة البيانات المطلوبة واللازمة.
  • ويتم إرفاق المستندات والمتطلبات اللازمة ليتم تقديم الطلب في النهاية.

منازعات العلامات التجارية.

العلامات التجارية هدفها تمييز السلع والخدمات لمنشأة عن منشأة تجارية أخرى، أو لأداء فحص أو مراقبة أو غيرها. ولكي يحمي القانون العلامة التجارية لا بد من تسجيلها باتباع طريقة تسجيل العلامة التجارية. حيث تم ذلك من خلال القيام بثلاث خطوات هي: تقديم الطلب، دراسة الطلب ونشره، ثم إصدار الشهادة التجارية للتاجر.

ونظراً لأهمية العلامة التجارية في الأعمال التجارية، فإنها غالباً ما تكون محل نزاع يمكن أن يصل إلى القضاء. عندما يتم استخدامها بطرق غير مشروعة أو عندما يتم سرقتها أو تزييفها أو حتى تقليدها.

ويقوم صاحب العلامة التجارية المُسجلة حسب ما نص عليه نظام العلامات التجارية رفع دعوى قضائية أمام المحكمة للمطالبة بحماية علامته التجارية والمطالبة التعويض المناسب في حال تعرض للضرر بسبب انتهاك العلامة التجارية التي تخصه.

حيث وفر النظام الحماية القانونية لأي علامة تجارية يتم تسجيها، ومنح الحق لكل من تُسرق علامته التجارية أو تُقلد أو يتم تزييفها وتقليدها. رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة أو انتهاكها أو تقليدها أو غير ذلك، للمطالبة بحمايتها وفرض العقوبة التي حددها النظام على كل من انتهكها.

ويجب على المدعي إثبات انتهاك علامته التجارية وتقديم الإثباتات اللازمة لكسب الدعوى، لذلك من الأفضل استشارة محامي خبير في العلامات التجارية وقضايا تسجيل الملكية الفكرية في السعودية. ليقدم المشورة القانونية حول ما يجب تقديمه من قرائن تثبت الدعوى التي يتم تقديمها.

ما هو مفهوم العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي عبارة عن إبداعات تكون على شكل إما كلمات أو أسماء أو حروف أو إمضاءات أو أرقام أو رموز أو عناوين أو أختام. وأيضا التصميمات والصور والرسومات والنقوش المميزة، أو طريقة معينة لتغليف عناصر تصويرية أو لون أو شكل أو مجموعة ألوان أو إشارة أو مزيج أو تمييز سلع، أو دلالة على تقديم خدمات معينة أو فحص سلع أو خدمات وعلى نحو ذلك.

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية.

تقليد العلامة التجارية يتم من خلال عدة أفعال مثل التقليد بالنسخ كاصطناع علامة تجارية تطابق العلامة المُقلدة الأصلية. أو بالتشبيه أو باستعمال علامة مقلدة وشبيهة بالعلامة التجارية الأصلية.

وقد اعتبر النظام تقليد العلامة التجارية جريمة، وفرض العقوبة القانونية على مرتكبها والتي تتضمن الحبس مدة أكثرها سنة أو دفع غرامة تتراوح بين 1000 ريال ومليون ريال، أو بكلا العقوبتين. ولكي يتم فرض هذه العقوبة لا بد من أن تكتمل أركان جريمة تقليد العلامة التجارية. وفيما يلي أركان جريمة تقليد العلامة التجارية:

  • الركن المادي الذي يتحقق عندما يتوفر أمرين هما: أن يتسبب التقليد بخداع الجمهور وتضليلهم وظنهم بأنها العلامة التجارية الأصلية. والأمر الثاني هو أن تتم تلك الأفعال دون أن يوافق صاحب العلامة التجارية.
  • الركن المعنوي هو توفر القصد الجنائي من القيام بتقليد العلامة التجارية الأصلية لاستخدامها.
  • يجب أن تكون العلامة التجارية مسجلة حتى يتم فرض العقوبة على من يقلدها.

وعندما لا تكتمل أركان جريمة تقليد العلامة التجارية فلا يمكن فرض أي عقوبة قانونية على مرتكبيها، لذلك لا بد من التأكد من انطباق أركان الجريمة على الفعل المرتكب بتقليد العلامة التجارية. ولمحامي علامات تجارية دور كبير في دراسة القضية والتأكد من اكتمال جريمة تقليد العلامة التجارية أو لا في قضايا تقليد العلامات التجارية.

انظر الفيديو التالي الذي يشرح مسألة العلامة التجارية في السعودية:

هل يشترط تسجيل العلامة التجارية؟؟

يشترط تسجيل العلامة التجارية حتى تكتسب الحماية من التقليد والسرقة، حيث تقوم الإدارة المختصة بعد قبول تسجيل العلامة التجارية بعد تحقيقها للشروط التي يحتاجها القانون. بشهر العلامة التجارية حسب الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للنظام ويجب على طالب التسجيل أن يقوم بتسديد التكاليف الخاصة بالشهر.

عقوبة سرقة الاسم التجاري.

الاسم التجاري هو اسم المنشأة الأول المرتبط بكل شيء متعلق بها، ولا يمكن للمنشأة إلا أن يكون لها اسم تجاري واحد يمثلها بجميع تصرفاتها. وسرقة الاسم التجاري تعتبر في نظر القانون سرقة تستوجب المساءلة القانونية على كل من يعتدي على الاسم التجاري ويقوم بسرقته.

حيث نصت المادة 43 من نظام العلامات التجارية على فرض عقوبة تتمثل بالحبس مدة سنة على الأكثر أو غرامة تتراوح من 50 ألف ريال وحتى مليون ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معاً. وذلك بحق كل من يرتكب ما يلي:

  • تزوير علامة تجارية مسجلة أو تقليدها بطريقة تؤدي إلى تضليل الجمهور، وذلك كل من يستعمل علامة تجارية مقلدة أو مزورة بسوء نية.
  • من يضع على منتجاته بسوء قصد أو يستعمل علامة تجارية مملوكة للغير.
  • من عرض للبيع منتج عليه علامة تجارية مقلدة أو مزورة أو مستعملة دون وجه حق أو حازه عنده بقصد البيع وهو يعلم بذلك.

كما فرضت المادة 45 من نفس النظام العقوبة على كل من يعود لارتكاب الجريمة، حيث نصت على فرض عقوبة أكثرها نصف حد العقوبة الأصلية الأقصى، وإغلاق محله التجاري أو مشروعه لمدة أقلها 15 يوم وأكثرها 6 أشهر. على كل من يعود إلى ارتكاب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المادة 43 من النظام.

كما يتم نشر الحكم الصادر بحق المحكوم عليه وعلى نفقته حسب الإجراءات والشروط المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للنظام. ويجب استشارة محامي لديه خبرات عالية في قضايا العلامات التجارية في السعودية ليقدم لك المشورة القانونية التي تحتاج إليها في كل ما يتعلق بالعلامات التجارية وكيفية دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

صيغة دعوى استعمال علامة تجارية.

يتم تقديم دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة من قبل المتضرر صاحب العلامة التجارية، أو محاميه الذي وكله في رفع الدعوى القضائية. وفيما يلي صيغة دعوى استعمال علامة تجارية:

إلى المحكمة التجارية بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــ. الذي يملك العلامة التجارية محل الدعوى والمسجلة باسم ـــــــــــــــــــــــ. يمثله المحامي ـــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــ مكان إقامته ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: استعمال علامة تجارية مُسجلة.

وقائع الدعوى:

العلامة التجارية والتي تحمل اسم ــــــــــــــــــــــ والتي هي عبارة عن علامة تجارية مُسجلة باسم المدعي ــــــــــــــــــــــــ. وذلك حسب السجل التجاري الذي صدر عن وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.

حيث استعمل المدعى عليه العلامة التجارية المذكورة، وقام بتضليل الجمهور من أجل أن يحصل على الزبائن وتحقيق الأرباح الغير مشروعة. وذلك من خلال شهرة العلامة التجارية المُستعملة. وسمعة موكلي المدعي المرموقة والطيبة بإنجاز الخدمات التي يقدمها.

وقد لحق موكلي الضرر من الناحية المادية نتيجة سرقة علامته التجارية لتقديم خدمات ذات جودة متردية من قبل المدعى عليه. وكل ذلك أثر على سمعة العلامة التجارية المسجلة باسم الموكل.

وبالتالي واستناداً لما نصت عليه المادة 21 من نظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية. التي أعطت الحق لموكلي بأن يرفع دعوى لمنع استعمال العلامة التجارية بدون إذنه.

وأطلب من فضيلتكم ما يلي:

  • الحكم بالتعويض المناسب عما لحق موكلي من أضرار بسبب استعمال علامته التجارية المسجلة نظاماً منه.
  • منع المدعى عليه من استعمال العلامة التجارية المذكورة ومصادرة كافة البضائع التي تحمل تلك العلامة المسجلة.
  • تحميل المدعى عليه بمصاريف ونفقات القضية وكذلك أتعاب المحاماة.

ولكم الاحترام والتقدير.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي الختام نتمنى بأن يكون المحتوى الذي قدمناه لكم حول.

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة طريقة واجراءات رفعها 2023.

قد أفادكم وأغنى فكركم حول هذه القضايا. وعند الاستفسار عن أي من قضايا العلامات التجارية والمنازعات الناشئة عنها. فلا بد من التواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *