دعوى تقليد علامة تجارية

دعوى تقليد علامة تجارية

دعوى تقليد علامة تجارية ملجأك في حال تعبت من سرقة وتزوير علامتك التجارية وعجزك عن حل المشكلة مع الطرف الآخر. حيث أن ادعاؤك بتقليد علامتك التجارية المسجلة حق قانوني ضمنه لك نظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية. وللتعرف على إجراءات الحصول عليه والنموذج القانوني المتبع بذلك وغيرها تابع سطورنا القادمة.

أهم أشكال ثبوت الركن المادي في جريمة تقليد وتزوير علامة تجارية

اجراءات تقديم دعوى تقليد علامة تجارية.

قرر المشرع السعودي بأن حكم تقليد وتزوير العلامة التجارية في أراضي المملكة هو الحبس مدة لا تتخطى السنة وبتغريم لا يزيد عن قيمة مليون ريال سعودي أو باختيار إحداهما وفق ما جاء في المواد المعاقبة للتقليد كالمادة 43 من نظام العلامات التجاري. كما شدد العقاب على من يعاود لارتكاب فعل التقليد بما لا يفوق ضعف الحد الأعلى للعقاب المقرر للمخالفة وغلق المشروع أو المحل التجاري مدة بين15 يوم لستة أشهر.

بحال ملاحظتك وجود علامة تجارية مزيفة ومقلدة لعلامتك التجارية، لغاية استقطاب الأفراد وكسب الأرباح أسوةً بسمعة علامتك التجارية فإنه من حقك أن تبادر تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية بحق من ارتكب فعل التزوير أو التقليد الحاصل. ويتطلب الأمر عدة إجراءات متسلسلة من جمع الأدلة وصياغة نموذج الدعوى وتقديمها ومتابعتها وغيرها من تدابير. ومن الأفضل أن تتواصل مع محامي علامات تجارية من  شركة محاماة الدوسري لإتمامها على أكمل وجه.

نموذج دعوى تقليد علامة تجارية.

التاريخ: …. /…./……

إلى رئيس الدائرة الإدارية وكافة أعضائها………. حفظكم الله.

المحكمة الإدارية بمدينة…….

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الجانب المدعي….. ينوبه المحامي…… بداع سند التوكيل…. رقم……. والذي قد تم تسجيله بتاريخ …./…./…. في…..

الجانب المدعي عليه السيد…….. والماكث في…….. حي……. بشارع ……. ضمن بناء….. في الطابق……

الموضوع: دعوى تقليد علامة تجارية.

إن الطرف المدعي يقنو…….. ويتضمن مختلف أصناف المنتجات الموائمة للمواصفات الفنية وفق الأنظمة الخاصة بوزارة التجارة. حيث توزع المنتجات بوسيلة عبوات نماذجها مودعة داخل الهيئة العامة لحماية الملكية الفكرية والتجارية كما تحمل شعار تجاري.

وفي تاريخ……. علم المدعي بأن السيد المدعى عليه قد ساهم مع جماعة من الأفراد مجهولي الاسم بالنسبة لموكلي إذ عملوا على تقليد المنتجات من فئة……….

وقد استعملوا في ذلك مواد نقيصة كما أنها مخالفة لميزات المواد التي يستعملها المدعي وقاموا بتعليبها بعبوات مماثلة للمظهر الخارجي للسلعات المستخدمة من قِبل الطرف الموكل وهذا يسيء لسمعته التجارية.

الطلبات:

  •  بالاستناد إلى أحكام قانون حماية العلامات التجارية فإننا نطالب بحصر المنتجات بشكل مفصل وحجزها عبر مديرية الحماية الفكرية والتجارية.
  • والعمل على حجز السلع بأي مكان تواجدت به في أسواق المملكة العربية السعودية.
  • إلقاء القبض على عموم المساهمين في ارتكاب جرم التقليد ليتم تسلمتهم للقضائكم العادل كي ينالوا عقابهم بموجب النظام السعودي.

تابع الفيديو.

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية.

كما هو متعارف عليه لا يتم إيقاع عقوبة بحق متهم إلا بعد ثبات وقوع الجرم والذي يتمثل بثبوت وكمال أركان الجريمة المتمثلة بالركنين المادي والمعنوي. إذ أن أركان جرم تقليد العلامة التجارية يعتمد على وجود التصرف الإجرامي المتضمن فعل التزوير والتقليد والقصد الجنائي من هذا الفعل.

من أهم أشكال ثبوت الركن المادي في جريمة تقليد وتزوير علامة تجارية ما التالي:

  • تقليد وتحريف العلامة المسجلة بمنهج يُفضي إلى التلاعب والخداع وأيضاً استخدام العلامة المغشوشة أو المزورة عوضاً عن الأصلية.
  • قيام أحدهم باستخدام أو اقتراح منتجات للبيع وينُشئ عليها إما علامة مزورة أو مستخدمة بغير حق مع علمه بأنها مملوكة لغيره وكل من اقترح خدمات تخص العلامة المملوكة للغير مع وجود علم مسبق بذلك ورداءة القصد.
  • أن يقوم شخص بوضع علامة مملوكة على المنتجات التي يقوم بإنتاجها وذلك حصيلة سوء نيته.

أما عن الركن المعنوي الذي يرتسم في القصد الجنائي نجده في عزم مسبق من الشخص بتزوير ومحاكاة علامة تجارية مع دراية تامة بأنها مملوكة فضلاً عن معرفته بالنتائج المترتبة على ذلك.

متى تسقط العلامة التجارية؟

حدد النظام الحاكم للعلامات التجارية كافة المسائل المتعلقة بعلامة تجارية في المملكة وأوصى بضرورة تسجيلها وفق شروط تسجيلها المحددة. إلى جانب ذلك فقد عين الحالات التي تسقط فيها العلامة التجارية المتجلية بعدم إقدام مالك العلامة التجارية المسجلة على استخدام العلامة لفترة خمس سنوات على التتالي مترافق مع نفي توفر أي عذر مشروع. وبحال سُجلّت العلامة التجارية بهيئة مخالفة للآداب وقواعد النظام العام كذلك عندما تسجّل العلامة بشاكلة تتضمن الغش والاحتيال.

عقوبة تقليد علامة تجارية.

بمجرد تحقق أركان جريمة التقليد سيكون المقلد بمواجهة عقاب الحبس والتغريم المالي المتمثل بالسجن سنة لا أكثر وغرامة ما بين 50ألف ومليون ريال أو أحدهما لكل من:

  • زور أو قلد علامة مسجلة بهيئة مضللة للجمهور وكل من استخدم بنية سيئة علامة مزورة.
  • وضع بقصد سيء على منتجاته أو استخدم بخدماته علامة ممتلكة من غيره. باع أو طرح للبيع أو حاز بقصد المبيع سلع عليها علامة مزيفة أو مقلدة أو تم وضعها أو استعمالها بدون وجه حق ومن طرح خدمات تحت اسم هذه العلامة مع علمه بذلك.
  • وتتم معاقبة المقلد بعقاب لا يزود على ضعف العقاب الأقصى المقرر للمخالفة مع إقفال المحل التجاري أو العمل لمدة لا تنقص عن 15 يوم ولا تزود عن6 أشهر مع نشر الحكم على كلفة المخالف وفق لائحة التنفيذ الخاصة بنظام العلامات التجارية السعودي.

ما حكم تقليد علامه تجاريه؟

قرر المشرع السعودي بأن حكم تقليد وتزوير العلامة التجارية في أراضي المملكة هو الحبس مدة لا تتخطى السنة وبتغريم لا يزيد عن قيمة مليون ريال سعودي أو باختيار إحداهما وفق ما جاء في المواد المعاقبة للتقليد كالمادة 43 من نظام العلامات التجاري. كما شدد العقاب على من يعاود لارتكاب فعل التقليد بما لا يفوق ضعف الحد الأعلى للعقاب المقرر للمخالفة وغلق المشروع أو المحل التجاري مدة بين15 يوم لستة أشهر.

وفي ختام مقالنا.

تقديم دعوى تقليد علامة تجارية بالسعودية مع نموذج جاهز 2024.

عليك توكيل محامي تجاري جدة من شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل الدوسري عليم بمختلف أشكال دعاوى العلامات التجارية وأنواع العلامات التجارية في السعودية وكيفية التعامل معها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *