أنواع العلامات التجارية في السعودية

أنواع العلامات التجارية

أنواع العلامات التجارية بالسعودية تلعب دوراً كبيراً في المجال التجاري والاقتصادي. لأنها وسيلة أساسية لإشهار أي نشاط تجاري ولذلك نجد أن المملكة العربية السعودية اهتمت كثيراً بأنواع العلامات التجارية وخصائصها.
وجميع ما يتعلق بالعلامة التجارية وفي مقالنا اليوم سوف نذكر أنواع العلامة التجارية وخصائصها وإيداع العلامة التجارية وغيرها من المواضيع المهمة فتابع معنا.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات أو طلب استشارة قانونية عبر تواصلكم مع محامي علامات تجارية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

خصائص العلامة التجارية

أنواع العلامات التجارية في السعودية.

تتكون العلامة التجارية من هوية العلامة التجارية، واسم العلامة التجارية، وشعار بسيط ومميز، لكي يتم تمييزها عن غيرها من العلامات التجارية وتتكون من الخط وسطر الوصف للعلامة.

إن أنواع العلامات التجارية بالسعودية تكون على الشكل التالي:

  1. علامات الخدمات: هي التي يستخدمها مقدم الخدمة الغير ملموسة، لكي يميز خدماته عن غيرها. وهذه العلامة تستعمل على شعار أو عنوان تجاري، ولا توضع على المنتجات أو البضائع بل على الملابس أو أوراق المراسلات أو السيارات أو ما شابه من ذلك.
  2. علامات الصنع: هي التي تتمثل بالملصق الذي يقوم صاحب الشركة المصنعة بوضعها على منتجاته لتمييزها عن غيرها. وهذه العلامة تقوم بالحفاظ على زبائن الشركة عن طريق دلالتها على السلعة والمنتج وأيضا مستوى الجودة.
  3. العلامات التجارية: هي التي يستخدمها التجار لتمييز منتجاتهم عن منتجات التجار الآخرين. وليساعد في ازدهار الأعمال الخاصة بهم وإعطائها بصمة خاصة. واحياناً يتم إضافة العلامة التجارية إلى علامة الصنع أو يمكن أن تحل محلها.
  4. العلامات التجارية المؤقتة: وهذه العلامات تستخدم بالمنتجات أو بالخدمات التي تعرض بالمعارض الدولية و الوطنية لمدة مؤقتة لا تزيد عن ستة أشهر.
  5. العلامات الجماعية: وهذه العلامة تكون مملوكة لجمعية ما وتكون مكونة من العديد من الأعضاء المتواجدين بها. ويمكن لكافة أعضاء الجمعيات أو المؤسسات استخدام هذه العلامة لتسويق منتجاتهم ولكن حسب معايير معينة تحددها وتضعها المؤسسة.
  6. العلامة التجارية الإعلامية: وهذا النوع من العلامات يشمل المجلات والصحف و القنوات التلفزيونية، وتشمل خدمات التواصل مع كافة طبقات المجتمع وفئاته. وذلك يكون بغرض إظهار آراء الناس، وهذه العلامة تعد البوابة الأساسية التي تكون سبب في تطور مواقع التواصل.

وفي هذه الحالة نكون قد قدمنا لكم أبرز وأهم أنواع العلامات التجارية في السعودية، يمكنكم التعرف على تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية من خلال افضل محامي من اهم شركات المحاماة في السعودية.

ما هي أشكال العلامات التجارية؟

تنقسم العلامة التجارية إلى قسمين: علامة السلع وهي تستخدم لتمييز منتجات مشروع ما عن غيره من المنتجات المطابقة والمماثلة. وثانياً علامة الخدمة وهذه تستخدم لتمييز الخدمات التي يؤديها المشروع. أما أنواع العلامة التجارية فهي:
• العلامة الجماعية.
• العلامة التجارية المؤقتة.
• علامة الخدمات.
• علامة الصنع.
• العلامة التجارية الإعلامية.
• العلامة التجارية.
• العلامة الصوتية.

خصائص العلامة التجارية.

أن خصائص العلامة التجارية تعني الصفات والشروط التي يجب أن تستند عليها ليتم التعرف على طريقة تسجيل العلامة التجارية لضمان حمايتها القانونية. ويمكننا توضيح أهم هذه الخصائص كالآتي:

  •  لابد أن تكون العلامة التجارية مميزة، ويعني ذلك أن يكون للعلامة التجارية صفات خاصة بها تميزها عن غيرها. ويجب أن تكون للعلامة صفة مميزة غير مشابهة لأي علامة تجارية أخرى.
  • العلامة تجارية يجب أن تكون شيء مبتكر وجديد، ويعني ذلك أنه لم يسبق استعمالها ولا تسجيلها من قبل مؤسسة أو أي شركة أخرى. حتى لا يتم خداع وتضليل الجمهور في حال استعمال المنتج.
  • العلامة التجارية يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية وهذه الخاصية أو الشرط من أهم شروط العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية. حيث ذكر في اللائحة التنفيذية لنظام العلامة التجارية على أهمية وضرورة كتابة العلامة التجارية باللغة العربية ويجوز لك ترجمة العلامة إذا كانت مكتوبة باللغة غير العربية.
  • مشروعية العلامة التجارية، أيضاً من الشروط المهمة ويقصد بها أن العلامة التجارية التي ترغب في تسجليها لا تكون مخالفة للنظام والنصوص القانونية وأحكام الشريعة الإسلامية.

يمكنكم التعرف على على المزيد من المعلومات من خلال اطلاعكم على الفيديو التالي:

في حال تعرض العلامة التجارية لأي أذى يمكنكم تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية من خلال توكيل محامي مختص بقضايا علامات تجارية.

إيداع العلامة التجارية.

إن شهادة إيداع العلامة التجارية في السعودية خدمة يحصل عليها العميل أثناء نشر العلامة في حال تم قبول العلامة التجارية، وأيضاً تشهد بأن العلامة التجارية المحددة والمذكور بياناتها تم قبولها وهي مازالت تحت الاجراء. شهادة إيداع العلامة التجارية تحصل عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع الهيئة ثم اختيار الخدمات والضغط على خدمة علامة تجارية.
  • ثم يجب الدخول على بوابة العلامات التجارية.
  • بعد هذا الدخول إلى منصة الخدمة عن طريق النفاذ الوطني الموحد من خلال البريد الإلكتروني.
  • ثم الضغط على ايقونة طلبات شهادة الإيداع لعلامة تجارية. ثم تعبئة كافة بيانات طلب شهادة إيداع.
  • دفع رسوم الطلب كاملة.
  • وفي النهاية يتم إصدار شهادة إيداع العلامة التجارية.

وانتبه إلى اتباع الخطوات بشكل صحيح لكي تحصل على شهادة إيداع العلامة التجارية. واذا كان لديك أي استفسار حول إيداع العلامة التجارية أو غيرها فتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهم سوف يجيبوك ويرشدوك إلى طريق صحيح.

من ماذا تتكون العلامة التجارية؟

تتكون العلامة التجارية من هوية العلامة التجارية، واسم العلامة التجارية، وشعار بسيط ومميز، لكي يتم تمييزها عن غيرها من العلامات التجارية وتتكون من الخط وسطر الوصف للعلامة.

ولقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان.

أنواع العلامات التجارية بالسعودية الـ 7 وكيفية إيداع العلامة.

ونتمنى أنكم استفدتم مما قدمناه لكم من مواضيع تتعلق بالعلامة التجارية. واذا كان لديكم أي استفسار حول المحتوى فلا تترددوا في التواصل مع رقم محامي تجاري من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *