دعاوى العلامات التجارية

دعاوى العلامات التجارية

دعاوى العلامات التجارية تحظى بأهمية كبيرة في حماية حقوق المالك والحفاظ على هوية علامته التجارية. فمن خلالها تستطيع الشركات والأفراد حماية العلامات التجارية الخاصة بهم من الاستخدام غير المشروع أو التلاعب بها من قبل الآخرين.

تشمل دعاوى العلامات التجارية مجموعة واسعة من الإجراءات القانونية المتاحة للمالكين لحماية العلامة التجارية في النظام السعودي، مثل تسجيل الملكية الفكرية في السعودية، وتقديم شكوى انتهاك علامة تجارية.

ستكون هذه المقالة مرجعاً شاملاً لأصحاب العلامات التجارية الذين يسعون لصون ابداعهم و حماية تميزهم في سوق المنافسة، حيث سيوفر لكم مكتب المحامي الدوسري المعلومات القانونية الأساسية حول نظام العلامة التجارية وشروطها في السعودية.

شروط العلامة التجارية في السعودية

دعاوى العلامات التجارية في السعودية.

وفقاً للأنظمة السعودية، يمكن شطب العلامة في الحالات التالية. عدم استخدام العلامة التجارية لمدة (5) سنوات متتالية من دون عذر مشروع. إذا تبين أن تسجيلها ينتهك الآداب العامة أو النظام العام. عندما يكون تم تسجيل العلامة بناءً على معلومات غير صحيحة أو غش. كما يتم شطب تسجيل العلامة إجبارياً عند عدم تجديدها وفقاً للنظام أو عند حظر التعامل مع صاحبها.

تبرز أهمية دعاوى العلامات التجارية لضمان الحفاظ على التميز في عالم الأعمال المنافس والمتسارع من خلال حماية العلامة التجارية التي تميز صاحب المنتج أو الخدمة عن الآخرين، وتعكس قيمه ورؤيته الخاصة.

ومع زيادة التعقيدات القانونية المتعلقة بحماية العلامات التجارية على المستوى المحلي والدولي، يصبح من الضروري الاستعانة بمحامي علامات تجارية. فبصفته ايضاً محامي المحكمة التجارية فهو يتمتع بالمعرفة العميقة بالقوانين واللوائح المحلية والدولية، لحماية حقوق العلامة والتصدي لأي تعديات علىها.

في هذا السياق، تقدم شركة محاماة الدوسري خدمات محاماة متخصصة في قضايا العلامات التجارية وطريقة تسجيل العلامة التجارية. يمكنك الاعتماد على فريق شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل للحصول على خدمات ممتازة فيما يتعلق بخطوات تقديم صحيفة دعوى العلامات التجارية. يتضمن ذلك:

  1. رفع دعوى شطب علامة تجارية: في حالة وجود مخالفات للنظام أو أية اعتراضات.
  2. رفع دعوى إلغاء اسم تجاري: وذلك عند وجود سبق استعمال للعلامة التجارية أو انتهاك لحقوق الملكية الفكرية.
  3. دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة: لإيقاع عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بحق الطرف المنتهك لها.
  4. دعوى التعويض عن الأضرار الناشئة عن التعدي: للحصول على تعويض مادي جبري لتغطية الخسائر واستعادة الضرر الملحق.
  5. الدعاوى الإدارية: تشمل دعوى الطعن على القرار الإداري بتسجيل العلامة التجارية وإعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة

أشهر قضايا العلامات التجارية.

 إحدى القضايا البارزة في مجال العلامات التجارية، هو النزاع بين شركتي دايسون وهوفر. فقد قامت دايسون بمقاضاة هوفر لانتهاك حقوق براءة اختراعها في تصنيع المكانس الكهربائية بدون أكياس. حيث تعتمد تقنية دايسون على قوة الطرد المركزي لفصل الغبار عن الهواء، وقد قامت هوفر بتطبيق نفس التقنية في منتجها المعروف بـ (فورتيكس).

بعد دراسة الأدلة والحجج من الطرفين، أصدرت المحكمة حكماً لصالح دايسون، مؤكدة انتهاك هوفر لحقوق البراءة المملوكة لدايسون. ونتيجة لذلك، فرضت المحكمة على هوفر دفع تعويضات مالية تصل إلى 4.9 مليون دولار، بالإضافة إلى وقف بيع نموذج فورتيكس ومنعها من استخدام التقنية المخالفة لحقوق البراءة.

شروط العلامة التجارية في السعودية.

  • الابتكار والتجديد: يجب أن تكون العلامة التجارية مبتكرة وجديدة، وأن تميز المنتجات أو الخدمات التي تمثلها في السوق.
  • الانفراد: يجب أن تكون العلامة التجارية فريدة ومميزة، وتمتلك هوية خاصة بها تميزها عن العلامات التجارية الأخرى.
  • القابلية للإدراك: يجب أن تكون العلامة التجارية قابلة للتمييز والإدراك بسهولة وأن تمثل منتجات أو خدمات محددة بشكل واضح.
  • الأصالة: يجب أن تكون العلامة التجارية حصرية وغير مستخدمة سابقاً للاستفادة من حماية حقوق الملكية الفكرية.
  • الكتابة باللغة العربية: يجب أن تكون العلامة التجارية مكتوبة باللغة العربية، ويمكن ترجمة العلامات التجارية المكتوبة باللغة الأجنبية مع إرفاق الترجمة العربية.
  • المشروعية: يجب أن تكون العلامة التجارية مطابقة للنظام العام والقوانين والأخلاق العامة، وأن تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • عدم الإشارة إلى أسماء جغرافية: الذي قد يسبب الخلط بين المصدر والمنشأ.

متى تشطب العلامة التجارية؟

وفقاً للأنظمة السعودية، يمكن شطب العلامة في الحالات التالية. عدم استخدام العلامة التجارية لمدة (5) سنوات متتالية من دون عذر مشروع. إذا تبين أن تسجيلها ينتهك الآداب العامة أو النظام العام. عندما يكون تم تسجيل العلامة بناءً على معلومات غير صحيحة أو غش. كما يتم شطب تسجيل العلامة إجبارياً عند عدم تجديدها وفقاً للنظام أو عند حظر التعامل مع صاحبها.

نظام العلامات التجارية في السعودية.

يسري النظام الخاص بالعلامة على كل من الرموز والكلمات والنقوش والأختام والأسماء والكلمات المميزة والرسوم التي تستخدم لتمييز المنتجات أو تقديم الخدمات والمشروعات التجارية.

لا يمكن اعتبار الأسماء العادية، العبارات المخالفة للتعاليم الدينية والتي تخالف النظم والآداب العامة، الأسماء الجغرافية أو العلامات المقلدة علامات تجارية.

يحق للأشخاص الطبيعيين والمعنويين السعوديين والمقيمين في المملكة والمصالح العامة، والأشخاص المنتمين إلى دول تعامل المملكة معاملة متساوية أو من دول أعضاء في اتفاقيات دولية تسجيل العلامات التجارية.

في حال لم يستجب صاحب العلامة لملاحظات الإدارة المختصة في فترة 90 يوماً، يعتبر طلبه مرفوضاً مع حقه في التظلم لوزير التجارة خلال 60 يوماً من قرار رفض طلبه، وإذا صدر قرار الوزير برفض التظلم، يحق لصاحب الشأن الطعن فيه أمام ديوان المظالم.

عند قبول تسجيل العلامة، يتم شهرها ويتحمل طالب التسجيل تكاليف الشهر وتستمر حقوق تسجيل العلامة التجارية لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد خلال السنة الأخيرة من فترة الحماية ولمدة 6 أشهر بعدها.

يصح رهن أو عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية للعلامة مع أو من دون المحل التجاري أو المشروع المرتبط بها.

و يمكنك الاطلاع على النظام كاملاً من هنا نظام العلامات التجارية pdf.

ما حكم تقليد العلامه التجاريه؟

إن تقليد العلامة التجارية يُعتبر جريمة تعرض مرتكبها للعقوبات القانونية التالية:

  • الحبس: قد يتم الحكم بالسجن لمدة تتراوح بين شهر وثلاث سنوات.
  • الغرامة: يُمكن فرض غرامة مالية على الشخص المتهم بالتقليد تتراوح بين 5000 و1000000 ريال سعودي.
  • العقوبة المشددة: في حالة تكرار الانتهاك، يمكن توقيع عقوبة مشددة تصل إلى ضعف الحد الأقصى للعقوبة السابقة. قد يتم أيضاً إغلاق المحل التجاري والمشروع لفترة تتراوح بين 15 يوماً وستة أشهر.

في ختام مقالتنا بعنوان.

دعاوى العلامات التجارية وأهم 7 شروط للعلامة التجارية 2023.

يتبين لنا أهمية دعاوى العلامات التجارية في عالم الأعمال في حفظ الملكية الفكرية وضمان التميز والتفرد في سوق المنافسة. تعد القوانين واللوائح المتعلقة بالعلامات التجارية أدوات قوية للحماية والإنصاف، حيث تتيح لأصحاب الشأن التصدي للتقليد والاستفادة غير المشروعة من جهودهم.

تتطلب دعاوى العلامات التجارية الدقة والتوثيق الجيد للأدلة والمعلومات، كما تتطلب استشارات قانونية من مكتب استشارات قانونية لضمان إجراءات قانونية فعالة. ولذلك، لا تتردد بطلب رقم محامي تجاري من شركة محاماة واستشارات قانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *